مميزات العسل البرّي

وقت القراءة : دقيقتان

مميزات العسل البري. أولا : ما هو العسل البري؟ أو الأعسال المنتجة من الصحراء؟

: هي تلك الأعسال التي يتم إنتاجها وفق ظروف جوية صعبة. فتارة تكون نسب الحرارة مرتفعة ونسب الجفاف كذلك عالية. وهذه العوامل تؤثر بالطبع على تركيز الرحيق ثم تركيز العسل، وهذا ما يجعل الأعسال البرية حادة الطعم وذات كثافة عالية.

هل الصحراء القاحلة تُنتج العسل؟

هذه الصحراء هي أصل الكائنات الأصلية فيها. وقد تكيفت فيها عبر آلاف السنين. وهي تتنوع تضاريسيا، ففيها الجبل الضخم والسهل الواسع وفيها الوادي العميق. وكل من هذه التضاريس يحتوي على غطاء نباتي خاص. وكل جهة وكل منطقة لها سلوك نباتي معين ونوع نباتي تشتهر به.

التنوع النباتي و الغطاء الشجري

تتنوع النباتات وفق كل بيئة ووفق كل مكان. فلدينا مثلا شمال المملكة العربية السعودية تنتشر أشجار السدر البري ، والوسطى أشجار الطلح، والغربية أشجار السمر، والغربية البعيدة السدر وغيره والوسطى الجنوبية أشجار السمر. ناهيك عن التنوع الهائل من النباتات الصغيرة والحولية، فهذه كلها بيئات منتجة للعسل البري

طبيعة الصحراء المنتجة للعسل:

أودية صحراوية تمتاز بوجود أشجار السمر

إنتاج العسل البري يمر بظروف بيئية مناخية وهي تعتمد بالضرورة على البيئة المحيطة. فمناخ الجزيرة العربية بشكل عام قاري شديد الحرارة جاف صيفا شديد البرودة ذو مطر قليل شتاء. وإن كان هذا المناخ ينعكس على الأفراد الذين يكونون فيه فبالتأكيد سينعكس على غذائهم. وهكذا على محصول أرضهم وبالتأكيد فإنه أيضا يقاس على العسل البري المنتج من هذه الصحراء.

حصول العسل المحلي على مراكز متقدمة عالميا:

وقد حصل العسل البري المحلي والمنتج من قبل شباب سعوديين على مراكز متقدمة عالميا وحصل لمدة سنتين على المركز الأول والثاني في الأبيمونديا وهي اتحاد لنحالي دول العالم أجمع  يتم عرض الابتكارات والجديد في مهنة تربية النحل وفيه مسابقة كل نحال يشارك بإنتاجه ليمر على لجان محددة تختبره وتقوم بفحصه، ومن ثم تحدد الفائز وللإطلاع أكثر تفضل .

تفوق العسل البري على الأعسال العضوية 

يكثر الحديث عن العسل البري والعسل والعضوي. ولكن قبل كل شيء هل عرفنا ما هو العسل العضوي؟ وما مميزات العسل البري عن العسل العضوي؟

معنى العسل العضوي: هو العسل المنتج وفق شروط وضوابط أهمها طبيعية المكان أو المزرعة المنتج منها وحصولها على تقييم عالي وشهادة معتمدة بأنها لم تستخدم المبيدات السامة.

وهذا أمر سهل الحصول ؛ لكن الأمر الصعب كيف تتوفر هذه المزارع وإن توفرت كيف نضمن عدم وجود مزارع في الجوار لم تستخدم المبيدات الزراعية السامة؟

وكما هو معلوم أن النحل يقطع مسافة تقدر بأكثر من خمسة كيلو مترات ولا نضمن ذهاب النحل وتلوثه بمتبقيات المبيدات .

يتلوث بمتبقيات المبيدات. لأن المبيدات السامة مثل النيونيكوتينويد وهو:عبارة عن مبيدات حشرية جهازية تمتصها النباتات ثم توزعها على السيقان والأوراق وحبوب اللقاح والرحيق.

ثبت تلوث العسل فعليا!

ولكن يبدو أن أقوى دليل يشير إلى تعدي ضرر مبيدات النيونيكوتينويد، وهي فئة من المبيدات الحشرية التي فرض الاتحاد الأوروبي ضوابط عليها في عام 2013، لكنها لا تزال تلوث العسل في كل قارة.

 وكذلك وفقًا لدراسة سويسرية نُشرت في مجلة Science في أكتوبر الماضي2019 ، تم العثور على آثار للمبيدات الحشرية النيونيكوتينويد، في المتوسط في 75 ٪ من عينات العسل العالمية، وحتى نكون أكثر دقة تم العثور على التلوث في 86٪ من عينات أمريكا الشمالية و 80٪ من العينات الآسيوية و 79٪ من العينات الأوروبية و 57٪ من عينات أمريكا الجنوبية كذلك.

النتيجة

وبهذه المعطيات يمكننا أن نجزم أن العسل البري يتفوق تفوقا واضحا على العسل العضوي ، ناهيك عن الأعسال التي يُجهل مصدرها أو تلك المصنعة وفقا لمصانع شراب الأرز! وهذه من مميزات العسل البري.

فوائد العسل البري

فوائد العسل البري هي فوائد العسل عموما ولا فرق بينها إلا في الجودة في العسل. وكما ذكرنا في الأعلى ما يميز العسل البري عن غيره.

كتبه : عبدالله ال خميس

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟