عسل العشر

عسل العشر هو عسل من شجرة شبه معمرة مستديمة الخضرة يصل إرتفاعها إلى خمسة أمتار، تنتشر في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية خاصةً في المناطق ذات المناخ الحار. وتنمو في أنواع مختلفة من التربة. وتدل كثرة وجودها في مكانٍ ما على تعرض الأرض للرعي الجائر.

الرعي الجائر

ترعى الحيوانات العشر وله أضرار على الماشية، ولا يستفاد من خشبها لأنه هش، وترى بعض الدراسات أن ذلك من الأسباب التي أدت إلى كثرته حتى أنه يُشاهد وسط المدن، ومنها مدينة الرياض.

التسمية والتصنيف

عرف العشر بعدة أسماء شعبية مثل الخيسفوج، الأشخر، عشار، كرنكا، برمباك، برنبخ، ويعرف علمياً باسم: Calotropis Procera.

أضرار شجرة العشر

العشر من النباتات التي تستخدم طبياً وبالطبع له أضرار، وجميع أجزائه سامة خصوصاً العصارة اللبنية الموجودة في جميع أجزاء النبات، وإذا أصابت العصارة اللبنية العين قد تتسبب في فقد البصر، أما إبتلاع العصارة أو أي جزء من النبات فيسبب تهيجاً في الجهاز الهضمي وألماً في المعدة مصحوباً بغثيان وقي وإسهال وبطء في النبض وزوغان في البصر وضعف عام. أما إذا كانت الكمية كبيرة فلها أضرار كبيرة وقد تؤدي إلى نبض سريع غير منتظم وهذيان وتشنجات وهبوط في القلب قد يعقبه الموت، تبلغ خطورة العصارة اللبنية لنبات العشر إلى حد أنها كانت تستخدم لتسميم الرماح وهذه أهم أضرار شجرة العشر.

فوائد شجرة العشر

كما أن لشجرة العشر أضرار فبالتأكيد لها فوائد، تتمثل هذه الفوائد في ما يلي :

1-ذكر نبات العشر (الأشخر) في الطب المصري القديم، فقد ورد في قرطاس “هيرست” الطبي وصفة تتعلق بالأوعية الدموية يدخل فيها الأشخر وهي مكونة من أشخر + دوم + دقيق قمح بحيث يطحن الجميع ويوضع على المكان المصاب. 

2-كما ورد في فوائد العشر في تراث الطب العربي القديم: حيث استعمل كملين للأمعاء، طارد للديدان، ودواء للقرحة، الرماد مقشع للبلغم ودواء لحصر البول، الأوراق توضع ساخنة على البطن لشفاء ألم المعدة، الأزهار مقوية فاتحة للشهية، علاج للربو، وتستعمل الأزهار في الهند لعلاج الكوليرا، العصارة اللبنية تستعمل لعلاج البثرات الجلدية.

3-وورد في فوائد الأزهار أنها تستعمل لعلاج الربو، ويعتقد أنها تساعد على الهضم. 

ومن فوائد شجرة العشر

4-ومن فوائد العصارة اللبنية أنها مسهل قوي وتستخدم في الوصفات المضادة لآلام الروماتيزم وسعال الشعب الهوائية. 

5-وتستخدم قشرة الجذور كمعرقة، وطاردة للبلغم ومقيئة وضد الدسنتاريا. 

6-وتوضع الأوراق المدفأة موضعياً لعلاج الصداع وآلام المفاصل. 

7-ويستعمل مسحوق الأوراق المحروقة مخلوطة مع العسل لعلاج الربو الشعبي والسعال المنتج للبلغم.

8-ويقول ملير: إن العصارة اللبنية توضع على رؤوس الدمامل فتفجرها. 

9-كما تستخدم لعلاج الأمراض الجلدية.

10- تعتبر أحد المصادر الرحيقية الغزيرة والمنتجة للعسل. 

شجرة العشر والجن

ساد قديماً اعتقادات غريبة حول العشر فقد قيل أنها مسكن الجن , وفي بعض مناطق المملكة كان الشخص إذا مشى بقرب شجر العشر قال (بسم الله) لاعتقادهم أنها مساكن للجن , وذلك زعم قديم لدى العرب.

التوزيع الجغرافي لنبات العشر

المملكة العربية السعودية وجميع البلدان الصحراوية والهند وأفغانستان وباكستان وأغلب المناطق الرملية. نادراً ما يوجد على الكثبان الساحلية ويفضل الأماكن الجافة التي يصيبها قليل من المطر وقد يموت إذا روي بكثرة أو إذا ما تجمعت مياه الأمطار في مواقع نموه.يعرف العشر بعدة أسماء شعبية مثل الخيسفوج، الأشخر، عشار، كرنكا، برمباك، برنبخ.

بذور شجرة العشر

بذور شجرة العشر كثيرة جدا تمتلك هدب وريش رقيق يساعدها على الانتشار مع تيار الهواء وتطير بذور شجرة العشر لمسافات طويلة.

عسل شجرة العشر

عسل شجرة العشر أو عسل العشار أو عسل أزهار شجرة العشر.

عسل هذه الشجرة يعتبر من لأعسال الأشجار الغازيَة ومن الأشجار غير الرعوية، وللأسف أصبحت تشكل أساسًا بيئيًا تطفلا على     الأشجار الأصلية للبيئة،  وكما أسلفنا لها أضرار وقد تفرز هذه الأشجار مادة لبنية قد تسبب الحساسية المفرطة، هذه الأشجار تقوم بالتزهير طوال العام، لكن التزهير العاسل يكون في شهري أبريل ومايو، اشتهر أن رحيق هذه الشجرة سام وهذا غير صحيح فلو كان سامًا لكان النحل تأثر قبل الإنسان فالنحل هو الفلتر لغذاء الإنسان وهو كاشف التسمم ننقل النحل عليها أثناء فترة التزهير فيجلب الرحيق منها ويصنع عسلا سائغًا لذيذًا، فنقطفه ونقوم بتعبئته وعرضه للمهتم.

*ملحوظة: الفوائد المذكورة هي المشتهرة عن عسل الطلح بشكل عام والفوائد الخاصة هي التي نذكرها مذيلة بتجربة مستخدمي أعسالنا.