زهرة العرفج

عسل كل الثمرات 

عسل كل الثمرات هو عسل متنوع الزهور، ومتعدد المصادر الرحيقية. والنحل قام بزيارات متعددة لأزهار متنوعة وقام بجمع الرحيق في الخلايا فكان العسل متعدد الأزهار ومتنوع أثناء جمعه.

ماهي الزهور الموجودة في العسل؟

جمع النحل من أزهار السدر وأزهار الطلح وأزهار العشر وأزهار الجثجاث وكذلك الشفلح وكذلك الأزهار الربيعية من البسباس والرمرام وغيرها من النباتات التي تقوم بالتزهير في موسمها سواء كان في الصيف أو الخريف أو الربيع.

فيكون العسل متنوع المصادر الرحيقية وبه نسبة عالية من غبار الطلع(حبوب اللقاح). وقد يتم قطفه في أشهر متفاوتة على حسب تزهير النبات المستهدف لإنتاج العسل . 

فوائد عسل الزهور أو عسل كل الثمرات

يحتوي هذا العسل على العديد من المعادن والفيتامينات والأنزيمات المتعددة؛ نظرا لتنوع الأزهار وتعددها. فكل نبات له أنزيمات وفوائد وخواص معينة إذا اجتمعت في العسل كان أفضل.  -وهنا مقال تم التفصل فيه عن العسل الأحادي الزهرة والعسل المتعدد الأزهار-.

ماهو الأفضل العسل المتعدد الأزهار أم العسل الأحادي؟

للأسف هناك زهد بالعسل المتعدد الأزهار “على أنه عسل لا يرتقي للعسل أحادي الزهرة وأن العسل كل ماكان أحادي الزهرة كل ماكان أفضل”. وهذا الكلام ليس دقيقا فكل ماتنوعت مصادر الرحيق كل ماكان العسل أكثر قيمة تغذوية وفائدة.

عسل كل الثمرات من وادي ديم

يتم إنتاج عدة أعسال في السنة وهي تأتي مختلفة فكل منطقة لها نوع معين من النباتات العاسلة وكل وقت له كذلك أعشاب تنمو فيه. فعسل كل الثمرات متنوع ومتعدد الأزهار والأزهار لدينا في المملكة العربية السعودية كثيرة جدا ولكل وقت أزهاره التي تنمو فيه.

لماذا تمت التسمية بعسل كل الثمرات؟

هناك آية في القران الكريم:

﴿ ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ 

ومعنى كلي من كل الثمرات : ثم كلي من كل ثمرة تشتهينها، فاسلكي طرق ربك مذللة لك؛ لطلب الرزق في الجبال وخلال الشجر، وقد جعلها سهلة عليك. لا تضلي في العود إليها وإن بعدت.

يخرج من بطون النحل عسل مختلف الألوان مِن بياض وصفرة وحمرة وغير ذلك، فيه شفاء للناس من الأمراض. إن فيما يصنعه النحل لَدلالة قوية على قدرة خالقها لقوم يتفكرون، فيعتبرون.

الأزهار في المملكة العربية السعودية

تحتوي المملكة العربية السعودية على تشكيلة متنوعة من النباتات. تختلف ما بين الأشجار والشجيرات والنباتات الموسمية والنباتات الحولية وكل نطاق جغرافي له أنوع يتميز بها وكل وقت له نباتاته المعينة.

أهم الأزهار التي يتم إنتاج العسل

هناك أزهار الأشجار ومن ضمنها الأكاسيا مثل الطلح والسلم والسمر أو غير الأكاسيا مثل السدر والأثل والكينا وغيرها الكثير جدا من الأشجار العاسلة.

وهناك الشجيرات مثل المرخ والشفلح وغيرها .

كذلك هناك النباتات الموسمية مثل الخزامى والبسباس والضرم. وهناك النباتات الحولية مثل العرفج والجثجاث والرمرام.

وهذه النباتات إذا اجتمعت فإنها تنتج عسل يطلق عليه عسل كل الثمرات عسل الزهور المتعددة.