عسل السلم

عسل السلم أو عسل الشوكة أو عسل السلام والأصح عسل أشجار السلم، وهو ضمن فصيلة الأكاسيا “الطلحيات”.

 وشجرة السلم”acacia ehrenbergiana hayne” من الأشجار البرية التي تشكل أساسا بيئيا من شعاب وأودية المملكة العربية السعودية.

تنتشر هذه الأشجار في المنطقة الوسطى خصوصا جنوبها، وتنتشر شرق الحجاز وتهامة وعسلها يعد من أعسال الأشجار الشوكية أو الأكاسيا التي تحتوي على كثير من الأنزيمات والكثير من مضادات الأكسدة، عسلها يمتاز بأن طعمه لاذع وقوي وقد لايستسيغه كثير من المستهلكين؛ لكن عسل السلم فعّال في [معالجة القولون] والجهاز الهضمي عموماً.

إنتاج عسل السلم

ننقل النحل على شجرة السلم أثناء فترة التزهير. فيجلب الرحيق من أزهارها ويصنع عسلا سائغًا لذيذًا، فنقطف العسل ثم نقوم بتعبئته وعرضه للمهتم. 

فوائد عسل السلم

يمتاز عسل السلم بعدة فوائد سنحاول ذكرها هنا:

 يعتبر العسل الطبيعي من أهم المواد الغذائية المتواجدة في معظم منازل دول العالم بشكل عام حيث يتم استخدام العسل كمُكمل غذائي يتم إضافته مع الكثير من المأكولات ليضيف طعم مميز وفريد من نوعه ورائع كما ويتم استخدام العسل الطبي 

يتميز عسل السلم بطعمه اللاذع المميز والفريد من نوعه. حيث أنه عسل زهور صفراء ورائعة جداً، و يتواجد فيه العديد من الفوائد للعسل المنتج من رحيق أشجار السلم البرّي من أهمها:

 أن عسل السلم لا يزيد من سكر الدم. بل يعتبر مناسبا لمرضى السكري الذين يستعملونه بكثرة كبديل لتحلية الكثير من الأغذية دون أن يكون له أي تأثيرات على ارتفاع السكر في الدم.

 ويستخدم عسل السلم في علاج أمراض الربو وعلاج السعال والكحة ومشاكل الجهاز التنفسي. كما يستخدم عسل السلم الأسود في علاج أمراض المسالك البولية ومعالجة أمراض فقر الدم بالإضافة إلى أن عسل سلام يعتبر من أجود أنواع العسل لرفع الكفاءة والقدرة الجنسية ومعالجة مشاكل الضعف الجنسي

*ملحوظة: الفوائد المذكورة هي المشتهرة عن عسل الطلحيات بشكل عام. والفوائد الخاصة هي التي نذكرها هي بتجربة مستخدمي أعسالنا.

عسل الأكاسيا

يعد عسل السلم كعلاج طبي للكثير من الأمراض التي تسببها البكتيريا والفيروسات. ويعتبر مفيد جدا ومشهور لعلاج الباطنية كغيره من أعسال الشوكة أو الأكاسيا.

شجرة السلم

نبدأ الموسم بأزهار أشجار السلم. الذي يعتبر تزهيره هو أول تزهيرٍ لأشجار الأكاسيا في السعودية وعموم الجزيرة العربية”Acacia ehrenbergiana Hayne” فهي شجرة شوكية ويصل ارتفاعها إلى ستة أمتار. وتبدأ هذه الشجرة بالتزهير العاسل في منتصف شهر مارس أو بداية شهر ابريل وذلك تبعا للنطاق الجغرافي، ولأن النطاق الجغرافي من جنوب المملكة إلى شمالها يختلف وقد يبكر التزهير بعشرة أيام وقد يتأخر وهذا بسبب الأجواء والنجوم وعدة عوامل أخرى سنذكرها لاحقا. يعتبر عسلها قوي الطعم و لاذع حاد.