عسل أزهار الربيع

عسل الربيع

عسل الربيع من الأعسال التي تنتج في بداية فصل الربيع على نهايات فبراير ومارس وبداية أبريل.

تأتي هذه الأزهار بعد سقوط الأمطار الشتوية والربيعية بشكل مستمر. حتى إذا حان موعد الإزهار في أواخر فبراير ينشط النحل عليها ثم إذا بدأت درجات الحرارة بالارتفاع تبدأ هذه الأزهار بدفق الرحيق .

 وهي من المواسم التي لا يعتمد النحالين عليها كثيرا في إنتاج العسل بل في تقوية النحل وتكاثره.

أزهار الربيع

هذه الأزهار تكون متعددة الأشكال ومتعددة المصادر النباتية: ففيها الخزامى و الزملوق  والأقحوان وأعداد كثيرة جدا قد تصل لأربعين نوعا، وعلى رأس هذه الأزهار البسباس الذي يعد من أفضل النباتات الربيعية بلا منازع، لا من ناحية وفرة الرحيق ولا من ناحية لذة الطعم وفائدة العسل.

وقد تصنف بعض المواسم على أنها أعسال ربيعية، مثل: عسل زهرة الربع الخالي وعسل الزهور الصيفي، وفوائد العسل الصيفي هي بشكل عام فوائد العسل العام قد تكون نتائج وفوائد عند استخدام العسل الصيفي وفروقات، وهي بالتأكيد تختلف على اختلاف الأجسام وهذا يأتي غالبا في جبال السروات بعد نزول الأمطار الصيفية ، أو كعسل زهرة البرسيم وإن كان ينتج في فصل الصيف إلا أنه قد يعتبر من الأعسال الربيعية.

موسم عسل الربيع

هذا الموسم موسم عسل الربيع هو من مواسم الأعسال النادرة؛ فبيئتنا تعتبر صحراوية ومناخها جاف عموما وأمطارها قليلة، يجنى هذا العسل عند بداية ارتفاع درجات الحرارة.

وموسم أزهار الربيع أفضل ما يجود به هو حب الطلع (حبوب اللقاح) ففي بداية الربيع تجود النباتات بالأزهار التي تحتوي على كميات عالية من غبار الطلع ، وقد نلجأ في بعض الأحيان لتركيب مصائد لجمع حبوب اللقاح.

هل يعتبر العسل الجبلي من الأعسال الربيعية؟

العسل الجبلي هو عسل من زهور متنوعة، وقد تأتي هذه الأزهار في موسم الربيع وقد تأتي في موسم تزهير الأشجار فنقول العسل الجبلي هو اسم شامل عام للأعسال المنتَجة و الموجودة في الجبال فهل وافقت أزهار ربيعية؟ أم أزهار أشجار عامة؟

هناك فرق ما بين “عسل زهور الربيع” وبين “عسل الزهور” -فقط-

لابد على من يشتري العسل من أن يسأل البائع عن نوع الزهور المستخرج منها العسل. فمثلا لو قلنا أنه “عسل زهور”-فقط- فلابد أن نعرف المصدر الزهري فمن غير المعقول أن نقتني  العسل على أنه “عسل زهور” فقط! فنحن نعرف أن العسل بالتأكيد هو من زهور! ولكن ما نوع هذه الزهور؟ هل هي زهور الربيع ؟ أم زهور الأكاسيا؟ أو هل هي زهور الحمضيات ؟ أو حتى زهور التبغ!

فوائد عسل زهور الربيع

فوائد عسل زهور الربيع هي فوائد العسل بشكل عام؛ ولكن لعلنا نذكر في حديثنا هنا عن هذه الفوائد التي أفاد بها من استخدم هذا العسل

-هذا العسل بشكل عام يقي من فقر الدم وذلك عن طريق زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، ولذلك ينصح من يعانون بفقر في الدم بتناول هذا النوع من العسل بهدف العلاج.

ومن فوائد عسل الربيع

1-يعمل على تحسين الجهاز الهضمي ولذلك يتم استخدامه في علاج جميع مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة.

2-حماية الجهاز الهضمي من الاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي مثل الإسهال.

3-يعالج سوء التغذية خاصة لدى الأطفال الصغار الذين يعانون من سوء التغذية.

4-يحمي من قرحة المعدة وجميع الآلام التي تحدث في البطن بشكل كبير جدًا.

5-يتم تناول هذا العسل بشكل شائع للحد من الإسهال الشديد.

6-يفضل أن يتم تناوله لكبار السن والرياضيين لأنه يعمل على زيادة النشاط لديهم.

7-فبحسب بعض الدراسات التي أجريت على العسل ثبت بأن العسل زهور الربيع يخفف من التهابات الجهاز التنفسي العلوي والسعال.

8-يساهم العسل في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية.

9–يحتوي عسل الزهور عالي الجودة على العديد من مضادات الأكسدة المهمة، وتشمل هذه الأحماض العضوية والمركبات الفينولية مثل الفلافونويد، وتم ربط مضادات الأكسدة بتقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان.

10-من أبرز فوائد عسل زهور الربيع قدرته على تعزيز صحة العين.

11-عسل زهور الربيع يمكن أن يقلل من العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب الشائعة لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

12-عسل زهور الربيع يخفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بينما يرفع الكوليسترول الجيد.

13-عسل زهور الربيع قد يكون أفضل قليلاً من السكر المكرر لمرضى السكري ، ولكن يجب تناوله بحذر.

وكذلك من فوائد عسل الربيع

ضغط الدم هو عامل خطر مهم لأمراض القلب، والعسل قد يساعد في خفضه لأنه يحتوي على مركبات مضادات الأكسدة التي تم ربطها بخفض ضغط الدم.

14-العديد من الدراسات تظهر أن العسل قد يحسن مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي يقي من تصلب الشرايين ، وتراكم الدهون في الشرايين التي يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

15-عسل زهور الربيع مصدرًا غنيًا للفينولات ومركبات مضادات الأكسدة المتنوعة. وتم ربط العديد من هذه العوامل بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب

16-يستخدم العلاج الموضعي بالعسل في التئام الجروح والحروق.

17-يعتبرعسل زهور الربيع أيضًا علاجًا فعالًا لتقرحات القدم السكرية ، والتي تعد من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى البتر .

18-يساعد عسل زهور الربيع في علاج الأمراض الجلدية، بما في ذلك الصدفية وآفات الهربس .

19-وجدت دراسة أن عسل زهور الربيع يقلل من أعراض السعال ويحسن النوم أكثر من أدوية السعال.

“عسل الربيع للجنس”

يشاع أن عسل أزهار الربيع “مفيد للجنس ومقوي” ونقول : إن مما يشاع أن عسل أزهار الربيع مفيد للجنس وأن عسل أزهار الربيع مفيد للرجال، وهذا كلام غير دقيق؛ فالأعسال جميعها مفيدة للطاقة والقوة بشكل عام؛ لكن أن يخصص عسل ما أنه مفيد للجنس فهذا غير مقبول. وللأسف يتم تسويقه على أنه كذلك بكل تأكيد وهذا كلام غير دقيق؛ فعسل أزهار الربيع وغيره مفيد للرجال وغير الرجال والكلام على أنه مفيد للرجال كلام لا يخلو من التسويق.

ما هي مميزات عسل زهور الربيع؟

بعد أن تعرفنا على الفوائد لنأتي الآن على ذكر المميزات:

يمتلك عسل الزهور العديد من المميزات، ويمكن وصفه بأنه فاتح اللون تقريبا وطعمه تقريبا طعم الفاكهة، يعتبر عسل زهور الربيع من الأعسال المتبلورة و الأعسال المتعددة المصادر الرحيقية.

 وهنا نقطة نذكرها وهي في غاية الأهمية: أنه كلما تعددت المصادر الرحيقية في الأزهار المنتج منها العسل كلما كانت الفائدة أكثر وأكبر، و سنورد مقالا عن تعدد المصادر الرحيقية في العسل-بإذن الله تعالى-.

إن العسل الذي جُمِع في وقت متأخر من الموسم أي في نهاية الصيف والخريف يكون غالبًا ذا طعم أقوى ولون أغمق؛ ويعود ذلك لاختلاف الأزهار التي تنمو في الأجواء الحارة عن غيرها، أما الزهور التي تنمو في الربيع وفي وقت مبكر من الصيف يكون لون العسل الذي يُصنع منها أفتح وطعمه أخف، كعسل زهور البرسيم وعسل رحيق زهرة البرتقال أو الحمضيات أو عسل زهرة الربع الخالي، ويمكن أن نصف عسل الزهور البرية بأنه مشابه لهذه الأنواع ولكنه يمتلك صفاتٍ أقوى منها من حيث الطعم واللون، ومن خلال المقارنة بين هذه الأنواع تتضح الصفات واستخدامات عسل زهور الربيع، فيمكن استخدامه للطبخ وللخبز وللأطفال؛ وذلك لأن طعمه خفيف وبالتالي لا يؤثر على المكونات الأخرى في الطعام وفي نفس الوقت مستساغ للأطفال.

و يعد مُحليًا جيدًا للشاي والحليب وطيب الطعم خصوصًا عند خلطه مع الفاكهة لعمل عصائر مثلجة، كما أنه واحد من أفضل الأنواع التي يمكن تناولها خلال طعام الإفطار.

باختصار مواصفات عسل أزهار الربيع:

يعتبر لون عسل أزهار الربيع فاتح اللون، متبلور القوام، لذيذ الطعم، زكي الرائحة ، وفي الغالب يعتبر سعر عسل الزهور مناسب للجميع وقد تأتي بعض المواسم لترفع أسعاره نظرا لشح الأمطار وندرة العسل .

عسل زهور الربيع للحامل:

المرأة الحامل تكون في فترة بحاجة فيها إلى اهتمام لها وللجنين وذلك عن طريق التغذية الصحية والسليمة لها وللجنين، وهناك مأكولات مهمة أثناء فترة الحمل ومن بينها عسل الزهور، فعند تناول أربعة ملاعق من عسل الزهور على الريق تحصل المرأة على الفوائد والقيم الغذائية التي تحتجاها هي والجنين وبذلك هو يحافظ على صحة المرأة الحمل بفضل ما يحتوي عليه من فوائد غذائية مهمة للحامل، أيضًا هو يحمي النساء الحوامل من الشعور بالتعب أو حتى الإرهاق الشديد، بالإضافة إلى أنه يعمل أيضًا على تحسين حالة المزاج ومنع الغثيان الصباحي الذي تشعر به المرأة في بداية الشهور الأولى من الحمل.

وهنا لمزيد من التفصيل عن العسل للحامل.

أضرار عسل الزهور: 

العسل بشكل عام لايوجد به ضرر إلا إذا اقترن بطرق استخدام سيئة أو لم يناسب المستخدم كأن يكون مستخدم هذا العسل مصابا بمرض السكري أو السرطان، لأن هذه الأمراض تضرها بشكل قوي الأعسال الربيعية؛ لكن لماذا؟

رحيق هذه الأعسال الربيعية تحتوي على نسب عالية السكريات: الجلوكوز والفركتوز وهذا مايجعلها متبلورة ولهذا يكون غير مناسب لأصحاب الأمراض المذكورة.