العسل والحمل

وقت القراءة : 3 دقائق

 العسل والحمل لا داعي للقلق

سابقا لم نكن أبدا ننصح النساء الحوامل بعدم تناول العسل. يقول الدكتور أنيت شرودر تقني الطعام في المعهد الحكومي لتربية النحل في جامعة هوهنهايم: على العكس من ذلك: للعسل تأثير معزز للصحة أثناء الحمل، تمامًا مثل أي شخص بالغ . 

خبير معهد النحل مندهش من طرح السؤال ومناقشته مرارًا وتكرارًا على الإنترنت. ويقول: “هذا ليس له أساس ولا ينبغي غرسه في رؤوس الناس”. لذا فهي أكثر من مجرد أسطورة نابعة من حقيقة أن الأطفال لا ينبغي أن يأكلوا العسل .

سبب أدى لتشكيل فهم خاطئ

ويرجع ذلك إلى ما يسمى بالتسمم الغذائي النادر جدًا عند الرضع. ولا يوجد سوى عدد قليل من الحالات المعروفة في جميع أنحاء العالم التي أصيب فيها الأطفال بهذا المرض لأنهم تناولوا العسل . ومع ذلك فهي موجودة. من الممارسات الشائعة للعديد من مربي النحل أن يشيروا لعملاء العسل إلى أنه لا ينبغي إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة .

العسل ليس للرضع: لماذا؟

ومع ذلك. لا ينبغي النظر إلى الحد المحدد لسنة واحدة على أنه تصرف صارم؛ ولكن ذلك مجرد دليل إرشادي. ولكن الأهم من ذلك هو حقيقة ما إذا كان الطفل يأكل بالفعل طعامًا طبيعيًا أو أنه لا يزال يرضع بشكل أساسي، أو يشرب الحليب من الزجاجة؟. يتعلق الأمر بما إذا كان الجهاز الهضمي قد تم تطويره بالكامل بالفعل واستخدامه للطعام المطبوخ وغير المطبوخ.

العســــــــل منتج خام غير معالج ويمكن أن يحتوي على جراثيم بكتيريا  كلوستريديوم بوتولينوم .

 عندما تنبت هذه الجراثيم ، يتشكل سم قاتل ، توكسين البوتولينوم، ومع ذلك لا يمكن أن يحدث هذا في معدة وأمعاء البالغين. ومع ذلك يختلف هذا عند الرضع لأن نظامهم الهضمي لم يتطور بشكل كامل بعد. هنا يمكن للجراثيم أن تنبت وتتكاثر وتشكل أخيرًا. تقول أنيت شرودر: “بمجرد أن يتكيف الجهاز الهضمي مع الطعام الطبيعي – من حوالي عام واحد – يمكن للطفل أن يأكل العسل بأمان “.

العسل ليس خطرا على الحمل

ونظرًا لأن هذه الخلفية غير معروفة للأسف للجميع. فمن المحتمل أن تكون التوصية الخاصة بالأطفال مرتبطة بشكل خاطئ بالنساء الحوامل؛ لكن أخصائيو الأغذية يقولون بوضوح شديد: ” العسل غير ضار تمامًا أثناء الحمل”.

وعلى كل حال لا يمكن لبكتيريا: Clostridium botulinum أن تنبت في معدة أو أمعاء أي شخص بالغ ، بما في ذلك النساء الحوامل ، ولا يمكن أن تشكل سمًا؛ لذلك ليست هناك حاجة لتحذير خاص.

تناول العسل أثناء الحمل

منذ العصور القديمة ، تم الاستمتاع بالعسل كطعام لذيذ وعلاج منزلي لبعض الأمراض. قبل الحمل وأثناءه وبعده ، قد تتذوق طعم هذا المُحلي الطبيعي ، سواء أكان ذلك مغموسًا في الشاي أو تم رشه فوق الخبز المحمص.

السبب الذي يجعل بعض الناس يشككون في سلامة العسل هو أنه يحتوي أحيانًا على جراثيم بكتيرية تسمى  Clostridium botulinum. قد تنمو هذه البكتيريا بسرعة في أمعائك وتنتج سمومًا عصبية تؤدي إلى التسمم الغذائي، وهو مرض نادر ولكنه خطير يمكن أن يسبب ضعفًا وشللًا في الذراعين والساقين ومنطقة البطن والجهاز التنفسي.

ومع ذلك ، هذا ليس مصدر قلق لمعظم الأطفال والكبار. قول بروكتر. أستاذة التغذية في جامعة ولاية كنساس: “يمكن للأطفال فوق سن السنة والبالغين الأصحاء – بما في ذلك النساء الحوامل – أن يستهلكوا العسل بأمان؛ لأن أجهزتهم المناعية تحمي من أي بكتيريا قد يحتويها العسل”.

يختلف كل حمل عن الآخر. 

*تأكد من استشارة مقدم الرعاية الصحية حول ظروفك إذا كان لديك أي أسئلة حول تناول العسل أثناء الحمل وإذا كنت لازلت خائفا.

هل العسل آمن للطفل؟

يتم السؤال دائما عن هل العسل يجهض الحمل؟ أو هل على الأقل يضر بالحمل؟

العسل آمن للطفل في بطنك أيضًا. حتى في الحالات المسجلة عندما أصيب الحوامل بالتسمم الغذائي. لم يجد الباحثون والأطباء أي دليل على أن أطفالهم ولدوا بحالة تسمم.

 لم يكن التسمم الغذائي للوالدين الحوامل مرتبطًا بمشاكل الحمل أو العيوب الخلقية أيضًا. 

لشيء ما في نظامك يؤذي جنينك ، يجب أن يدخل من خلال المشيمة. سموم البوتولينيوم لها وزن جزيئي مرتفع ، مما يجعل من غير المرجح أن تمر عبر المشيمة وتصل إلى طفلك.

 وهذا لا يعني أنه حتى لو كنت تأكل العسل مع جراثيم التسمم الغذائي لا يضر الجنين! لا ولكن يجب حماية الجنين.

ومع ذلك، بمجرد أن يولد طفلك ولم يعد محميًا في رحمك ، يصبح عرضة لهذه البكتيريا – على الأقل لفترة قصيرة. 

يقول الدكتور بروكتر: “يعتبر العسل مصدر قلق للأطفال الرضع الصغار بسبب تخلف جهاز المناعة لديهم – فهم غير قادرين على مكافحة جراثيم التسمم الغذائي التي قد توجد في بعض الأعسال أحيانًا”. 

*احفظي العسل الخام بعيدًا عن متناول طفلك في مكان آمن إلى بعد السنة الأولى من عمره. أين يتم حفظ العسل إذًا؟

يتم الإبلاغ عن حوالي 110 حالة من حالات التسمم الغذائي بشكل عام سنويًا في الولايات المتحدة ، وحوالي 70٪ من المصابين هم من الأطفال حديثي الولادة. وللأسف لا توجد تقارير حديثة من وزارة الصحة السعودية عن حالات التسمم الغذائي لأطفال.

فوائد العسل أثناء الحمل

بشكل عام ، لا يعتبر العسل مصدرًا غذائيًا غنيًا بالفيتامينات والأنزيمات و المعادن فقط. ولكن لا يزال يُعتقد أن له بعض الفوائد الصحية الكثيرة للحامل. منها على سبيل المثال:

  • الخصوبة : يعتقد البعض أن الاستخدام المسبق للعسل قد يساعد في تحسين قدرتك على الحمل ، كما تقول Andrea Chisholm ، MD ، OB / GYN في وايومنغ.
  • صحة الجهاز التنفسي : وجدت بعض الدراسات أن تناول العسل قد يساعد في علاج الربو وعلاج السعال وتسكين التهاب الحلق. 5
  • الحماية من مضادات الأكسدة : يحتوي العسل ، وخاصة الأنواع ذات الألوان الداكنة ، على مضادات الأكسدة ، والتي قد تعزز الصحة من خلال محاربة الجزيئات في أجسامنا التي تضر بالخلايا السليمة.

وغيرها من الفوائد..

المراجع:

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟