أفضل عسل في العالم

وقت القراءة : 3 دقائق

ما هو أفضل عسل في العالم ؟

أفضل عسل في العالم هو ما كان طبيعيا خالصا. وأفضل عسل على الطلاق هو الذي يكون بدون إضافات ومن مصدر زهري. أفضل عسل على الإطلاق هو ما كان من الطبيعة فقط ويعمل عليه النحال بأمانة وإخلاص ليخرج عسلاً ذا جودة عالية. هذا من الناحية الإجمالية.

يبدو عسل “سنتوري” من تركيا كمزيج سحري من بلاد خيالية، وتوّج هذا العسل مؤخراً بلقب أغلى عسل في العالم. ويبلغ سعر العسل ذو الطعم الفريد 8،700 جنيه إسترليني للكيلوغرام الواحد ولا يعني ذلك أن أفضل عسل في العالم هو أغلى عسل في العالم. ولكن السؤال هل يكون هذا العسل مختلف الرحيق عن الأعسال الأخرى؟ وماذا يميز هذا الرحيق(السحري) عن غيره من الرحيق؟

دعونا نتعرف على الأعسال وماهيتها ولماذا هذا السؤال؟ وهل يحق لنا السؤال؟

بلدان إنتاج العسل كثيرة ولكن

 إن بلدان إنتاج العسل كثيرة، وهناك بيئات وظروف بيئية وتضاريس مختلفة تحتوي على الغطاء النباتي المميز باختلافه وهذا يساعد على تنوع مصادر الرحيق. لأن من المعروف أن البيئة المنتجة للعسل ينعكس أثرها على العسل بشكل واضح، سواء في الطعم أو الرائحة أو المظهر والملمس.

العسل متعدد الأزهار

يعتبر تنوع المصادر الرحيقية إضافة قيّمة للعسل. فتعدد المصادر الرحيقية: يعني وجود عناصر متعددة فيه لأن الأزهار متنوعة، وأن ما لا يوجد في رحيق زهرة فإنه يكون في رحيق زهرة أخرى إضافة إلى ذلك ازدواجية الطعم الذي يكون لذيذا في الغالب.

العسل أحادي الزهرة

أما العسل ذو الزهرة الأحادية، فإن له مذاقا خاصا. وكثير من الناس يفضل أن يكون العسل من زهرة واحدة.

لدينا أحد التبريرات لذلك. وهو لأن البعض اعتاد على طعم نوع عسل معين من زهرة معينة ورغب بها ولا يستطيع تجاوزها. فلذلك أصبح هذا العسل معيارا يقيس عليه هذا النوع ويكتشف ما إذا كان هذا العسل طبيعي أم لا. وذلك بناء على القاعدة من هذا النوع والعسل.

مميزات العسل الصحراوي؟

الصحراء ليست حجارة وتراب. بل هي أعمق من ذلك بكثير. هذه شجرة جميلة من أشجار الأكاسيا في وسط الصحراء

تحدثنا في مقالة أخرى عن مميزات العسل البري. ولكن خنا حاولنا أن جيب بشكل مقتضب عن: ما هو أفضل عسل في العالم؟

عند سماعنا للصحراء فإنه يأتي في أذهاننا ذلك المشهد الذي يكون جافا حارقا خاليا من كل حياة. وهذا التخيل للأسف هو الشائع والغالب، ولكن الواقع غير ذلك تماماً.

صحراؤنا مليئة بالحياة

نتحدث عن صحرائنا الممتدة شمالا وجنوبا وشرقا وغربا. صحراؤنا التي لا تنقطع عنها الأزهار. بلد غني بالتنوع الزهري و التضاريسي البيئي. فإن أكثر من عشرين نوعا من الأزهار العاسلة في هذا البلد الصحراوي تقوم بالتزهير لمدة عشرة أشهر في ميزة تعتبر هي الميزة الأغرب في العالم!

للاطلاع أكثر على الأنواع الموجودة ومواعيد التزهير

العسل الصحراوي مرة أخرى

وخلال ست سنوات من مشاركات النحالين السعوديين في مسابقات الأبيمونديا -وهي بالمناسبة نوادي و مسابقات تقام في كل سنة في إحدى دول العالم- يفوز ويحصد النحالون السعوديون بأعسالهم الصحراوية العديد من الجوائز والمراكز الأولى.

وهذا ما يجعلنا أن نقول بالفم الممتلئ أن عسل الصحراء هو أفضل عسل في العالم. وذلك لأن أعسالهم ذات جودة عليا.

كما في هذا التقرير

ما هو المميز في العسل الصحراوي أو البري؟

البيئة الصحراوية هي بيئة جافة وعند وجود الأزهار في الأشجار فإن الرحيق الموجود يكون مركّزا، وعند أخذ النحل له ومعالجته داخل الخلية فإنه سرعان ما يكون بالكثافة المطلوبة والتي تعطي طعما مركزا للعسل وقوة في كثافته وتركيزا عالٍ في رائحته.

نتيجة أفضل عسل في العالم

لأجل ذلك، تكون الأعسال المنتَجة في أشهر مايو ويونيو ويوليو وأغسطس هي من أعلى الأعسال كثافة، وهي التي يضاهي بها النحالون في البيئة الصحراوية أعسال العالم أجمع، وبها حقق المتسابقون في الست سنوات الماضية المراكز والجوائز الأولى.

عبدالله ال خميس

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟