العسل أحادي الزهرة والمتعدد الأزهار

وقت القراءة : دقيقتان

عسل الزهرة الواحدة ما هو العسل أحادي الزهرة؟

إذا كنت أحد المعجبين بالعسل أحادي الزهرة أو المتعدد الأزهار ومتذوقا بارعا للعسل، ولك القدرة على تمييز العسل بأنواعه فإننا سنسألك:

هل تستطيع أن تقول لنا ما إذا كانت الأنواع التي قمت بتجربتها من الأعسال أحادية الأزهار أو متعددة الأزهار؟

يختلف عسل الزهرة المفردة ( المعروف أيضًا باسم العسل غير المتنوع أو أحادي الزهرة أو العسل أحادي الأزهار ) عن العسل متعدد الأزهار أو الأزهار البرية أو الذي يسمى محليا ( عسل مشكل من أزهار عدّة ) وبالمناسبة قمنا بتسميته في وادي ديم بعسل كل الثمرات. يكون أحادي الزهرة من خلال غلبة الرحيق الذي يتم جمعه من نوع واحد من النباتات. وفي الممارسة العملية قد يكون من الصعب تحقيق ذلك. لأنه لا يمكن رعي النحل أو تدريبه أو الإمساك بخطامها وإجبارها على الذهاب إلى نوع معين من النباتات!

كيف يكون العسل أحادي الزهرة؟

عسل الزهرة الواحدة أو أحادي الزهرة هو نتيجة شرطين:

 أولاً يجب أن يسود النبات المستهدف بحيث يكون لدى النحل القليل من الخيارات للنباتات. 

ثانيًا ، يجب على مربي النحل تحديد توقيت إنزال الخلية والحصاد الفعلي للإطارات. وذلك كي يتزامن مع فترة تفتح الزهرة هذه. ويتم ذلك من خلال مراقبة فترة ازدهار النبات المختار بعناية بالإضافة إلى فترات التفتح المحتملة للنباتات الأخرى المنتِجة للرحيق أيضًا.

وخير مثال من مراعينا هو زهرة السمر والطلح المنتجة من نفس المنطقة. نحصد كنحالين العسل من أزهار الطلح مباشرة بعد حصاد عسل السمر من أشجار السمر التي ازدهرت في وقت سابق عن الطلح.

ومع ذلك فإن التوقيت في بعض الأحيان ليس بالغ الأهمية. عندما يتم إنتاج النبات تجاريًا بكميات كبيرة ، يتم نقل خلايا النحل هناك ببساطة خلال فترة الازدهار. وخير مثال على ذلك هو عسل البرسيم أو عسل المورينجا.

إنه لأمر رائع إذا أدركنا أن العسل المتنوع الأزهار يحتوي على عشرات وربما مئات من الأصناف المختلفة. كل نوع من عسل الزهرة الواحدة هو اختزال طبيعي لرحيق الأزهار أو النبات في هذا العسل.

زهرة السمر

توقيت الأزهار

إنه فن التوقيت. فبالإضافة إلى وضع خلايا النحل في المناطق التي تزهر فيها الأزهار المختارة ، يحتفظ النحالون أيضًا بعلامات دلالية قريبة عندما تتفتح بعض النباتات حيث يكون رحيقها متاحًا للنحل. ويمكن أن يخطط النحالون لإزالة صندوق العسل الكامل (صندوق به إطارات لجمع العسل) وكشط العسل في الوقت المناسب لتزهر النبتة التالية. هذا يساعد على فصل العسل من الزهور المختلفة. لإنتاج العسل متعدد الأزهار ، يراقب مربي النحل عن كثب عندما تتفتح أنواع مماثلة من النباتات لأن هناك احتمالية كبيرة أن النحل القريب سوف يزور بعض تلك البراعم.

العسل متعدد الأزهار

بينما يحدث إنتاج العسل متعدد الأزهار عندما يأتي الرحيق من مجموعة متنوعة من النباتات، فإن العسل أحادي الأزهار من الناحية النظرية ، ينتج من رحيق نبات واحد فقط أحادي الزهرة في الواقع ، يبدو أن هذين النوعين ليسا مختلفين تمامًا بعد كل شيء.

فمثلا لدينا عسل السدر البري ” سدر الفياض ” وعسل السدر الجبلي ، مع أن الزهرة مشابهة والاسم واحد إلا أن كل نوع له نكهة فريدة وشعور بالفم مختلف مميز. كل هذا يتوقف على نوع الزهرة التي جمعت منها النحلة رحيقها. نظرًا لأنه من خليط من الرحيق في الأزهار المتنوعة والمحيطة، فعسل السدر البري يختلف طعما عن عسل السدر الجبلي وليس ذاك إلا باختلاف الأنواع من الأزهار المحيطة بالمنحل وتنوع الرحيق. ولذلك فإن العسل متعدد الأزهار يأخذ طعم وملمس النبات الأساسي والأكثر كمية ويظهر ذلك جليا وواضحا في طعم العسل.

نحن في وادي ديم موجودون هنا لاستكشاف ولتعليم الفرق بين العسل أحادي الأزهار والعسل متعدد الأزهار حتى تتمكن من العودة إلى فن التذوق الممتع!

العسل أحادي الزهرة مقابل العسل متعدد الأزهار

الروائح اللذيذة هي روائح أحادية الأزهار من عسل البرسيم أو السرح مثلا

كما تعلم عزيزي القارئ ، تمت تسمية العسل المعروض للبيع في منافذ البيع لوادي ديم على اسم نوع النبات الذي يأتي منه الرحيق. تشمل النباتات المزهرة سواء في فصل الربيع أو الصيف أو الخريف ، والنباتات الحولية ، والنباتات المعمرة ، والشجيرات ، والأشجار ، وحتى الأعشاب الضارة. في معظم أنواع العسل أحادي الزهرة ، يكون صنف العسل الأساسي هو اسم العسل. تشمل أنواع العسل متعدد الأزهار الشائعة كلمة “مجموع أزهار برية” للإشارة إلى أن الرحيق كان من العديد من الأزهار المزهرة في نفس الوقت.

لنأخذ على سبيل المثال عسل المجرى له لون أبيض جميل ، وطعم ناعم ، زبداني ، كراميل. تم العثور على هذه النباتات بشكل أساسي في جبال السروات. تقوم بالتزهير في شهر ديسمبر تقريبا من كل عام في جبال السروات ، يكون مربي النحل مستعدين وينتظرون التقاط واحدة من أكثر أنواع العسل أحادية اللون والمرغوبة على مستوى العالم بأسره. بعد أن يتغذى نحل العسل الصاخب على الرحيق الحلو لتلك الزهور الصفراء الناعمة ، يمكن لمربي النحل تحديد وقت إزالتها بشكل صحيح.

ماذا عن العسل الخام؟

كل عسل حر طبيعي خام لم تتم معالجته أو تسخينه أو تصفيته يمكن أن يكون أحادي الأزهار أو متعدد الأزهار ، اعتمادًا على ما إذا كان يأتي من نوع واحد أو متعدد من الازهار الموجودة في الحقل.

كما يقول السطر المشهور من روميو وجولييت ، تقول جولييت أنه حتى لو كان للوردة اسم مختلف ، فستظل لها رائحتها الرائعة. سواء كان يطلق عليه عسلًا منفردًا ، أو عسلًا متنوعًا بسيطًا ، أو عسلًا أحادي الأزهار ، أو عسل زهرة واحدة ، أو عسلًا أحادي الزهرة ، فإن الشعور هو نفسه. يأتي هذا العسل من نوع قريب من الأزهار المزهرة وسيكون له طعم فريد وبالطبع حلو ورقراق.

تقسيم العسل لقسمين رئيسيين

على الرغم من وجود العديد من الأصناف والفئات والفئات الفرعية للعسل. يمكن تقسيم جميع أنواع العسل إلى مجموعتين عامتين – العسل متعدد الأزهار والعسل أحادي الأزهار. يتم إنتاج أنواع عسل متعدد الأزهار من قبل نحل العسل باستخدام رحيق من العديد من مصادر الزهور المختلفة. بدلاً من ذلك ، ينتج نحل العسل أنواع عسل أحادية الأزهار من رحيق نوع زهرة واحد. قد تسمع أيضًا الفئتين اللتين يُشار إليهما على أنهما أصناف متعددة الأزهار وأنواع الزهور المفردة على التوالي.

كما قد تتوقع ، يفضل هواة العسل العسل أحادي الزهرة. خذ عسل الطلح على سبيل المثال. يتم إنتاج عسل الطلح النقي من رحيق أزهار الشجر الطلحي. ونظرًا لأن رحيق الشجر الحامض هو مصدر الرحيق الوحيد المستخدم في إنتاج العسل. فإن العسل يمثل تمثيلًا حقيقيًا لصفات رحيق الخشب الحامض. يعتبر اللون ، والملمس ، واللزوجة ، ومحتوى السكر ، والمحتوى المعدني ، والفيتامينات ، ومضادات الأكسدة كلها فريدة من نوعها في مجموعة الأكاسيا. عندما يتم أخذ عينات من عسل زهرة واحدة متتالية ، تكون هذه الاختلافات واضحة جدًا. بالإضافة إلى ذلك ، يبحث بعض محبي العسل عن أنواع معينة من العسل لخصائصهم الطبية المرتبطة بها. على سبيل المثال ، تبين أن عسل السمر وعسل الطلح يحتويان على مستويات عالية جدًا من مضادات الأكسدة. الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة هي إضافات غذائية موصى بها للوقاية من السرطان.

العسل أحادي الزهرة مرة أخرى

بعض أنواع العسل أحادية الزهرة تحظى بتقدير في مجتمعات العسل لتركيبتها السكرية. الجلوكوز والفركتوز هما النوعان الرئيسيان من السكريات الموجودة في العسل. أصناف العسل التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز تقاوم التبلور ، مما يعني أنه يمكن تخزينها إلى أجل غير مسمى. التبلور ليس سيئًا للعسل. وهو طبيعي تمامًا لبعض الأصناف (الأصناف ذات المحتوى العالي من الجلوكوز) ولكن مقاومة التبلور هي خاصية يقدرها بعض الناس.

يتم إنتاج العسل متعدد الأزهار والمعروف أيضًا باسم أصناف عسل الزهور البرية بواسطة نحل العسل باستخدام رحيق من العديد من أنواع الزهور المختلفة. لا تظهر مثل هذه الأنواع من العسل الخصائص النقية لأي من مصادر رحيق مستوى إنتاجها. في المقابل ، تمثل أصناف العسل هذه صفات العديد من الزهور التي تعمل تكون في حقل واحد. واحدة من أجمل الأشياء في أنواع العسل متعدد الأزهار هي تفردها المطلق. تنتج كل خلية زهرة برية عسلًا لا مثيل له. كل عسل زهرة برية يشبه بلورة الثلج الفردية التي سيتم تمثيلها مرة واحدة فقط وعندما تختفي ، تختفي! بالإضافة إلى ذلك ، يفضل بعض محبي العسل عسل الزهور البرية بسبب النكهات المعقدة الناتجة عن اختلاط العديد من صفات الرحيق.

الفرق والفائدة بين العسل أحادي الزهرة والعسل المتعدد الأزهار

العسل أحادي الزهرة يكون من زهرة واحدة لذا الرحيق يكون بشكل وصيغة كيميائية واحدة ومعينة. بينما العسل متعدد الثمرات يكون بأنواع متعددة من الرحيق وبأشكال مختلفة من الصيغ الكيميائية المتنوعة. لذا الفوائد والمعادن والفيتامينات ومضادات الاكسدة تكون في التنوع الزهري أكثر منها في الزهرة الواحدة. وهذا ما يجعلنا نقول أن الأزهار المتنوعة أرجى وأفضل كفائدة من العسل الأحادي الزهرة. وهذا لا يجعلنا نقلل من أهمية العسل أحادي الزهرة إطلاقا؛ ولكن نحن نتحدث عن مقارنة بسيطة بينهما. العسل الاحادي الزهرة يفضله كثير من المستهلكين بسبب معرفتهم لطعمه وتقبلهم له، وهذا يسهل عليهم معرفة هل العسل أصلي أو غير أصلي لاعتيادهم على طعمه ومعرفتهم السابقة له.

في وادي ديم ننتج أنواعًا من العسل أحادية الأزهار ومتعددة الأزهار. وتشمل أصناف أكاسيا العسل . إذا كنت جديدًا في تذوق العسل ، من فضلك دعني أوصي بقراءة المزيد من المقالات التي ستفيدك في مجال العسل والنحل و سيكون لديك وقت ممتع لأخذ عينات من ستة أنواع مختلفة لتذوقها !

بغض النظر عن العسل الذي تختاره ، فكلها لذيذة ومغذية. من المهم جدًا تناول القليل من العسل يوميًا!

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟