ألوان العسل

وقت القراءة : 5 دقائق

ألوان العسل وأسباب الاختلاف في اللون

ألوان العسل مختلفة ومتعددة جدا، واختلاف ألوان العسل هو بسبب اختلاف النباتات وبعدد الأزهار الموجودة في هذا الكوكب يكون اختلاف ألوان العسل. قال تعالى: “ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)“(سورة النحل)

دعونا نتأمل ما معنى مختلف ألوانه؟ ولماذا اختلفت ألوان العسل؟ وهل هناك عوامل تؤدي لاختلاف ألوانه؟ ولماذا اختلفت ألوانه مع أن بطن النحلة واحد؟ 

العوامل المؤثرة في ألوان العسل عديدة 

العوامل المؤثرة في ألوان العسل عديدة منها على سبيل المثال:

-تلوث العسل. فتعرض عسل النحل للغبار أو الحرارة أو الرطوبة الزائدة تساعد وتَزيد من سرعة تغير اللون مؤدية لقتامة لونه.

-كذلك أنواع النباتات المأخوذ منها الرحيق. فعسل السلم أو السلام، أحمر مائل للبنّي وأما عسل الحمضيات أصفر فاتح وشفاف.

إذًا؛ الفرق بين ألوان العسل يعود لاختلاف المصدر النباتي أي مصدر الرحيق.

أيضا من العوامل المؤثرة في ألوان العسل

اختلاف ألوان العسل هو بسبب اختلاف المناطق جغرافيا. فعسل البراري يختلف لونه من منطقة لأخرى. مع أن المرعى واحد! وذلك بمعنى أن نفس النباتات موجودة في بيئتين مختلفتين. ولكن الارتفاع عن سطح البحر واختلاف التربة وأنواعها هو الذي سبب اختلاف ألوان العسل. فمثلا في الأماكن الأكثر ارتفاعا عن سطح البحر تميل ألوان العسل إلى الفاتحة والشفافة وقد تم تجربة هذا في جبال السراة مثلا مثل الضهياء والقتاد ومقارنته بنوع السمر مثلا.

حيث هناك ثلاث هضبات فيها نفس الغطاء النباتي تقريبا ولكن تختلف في ارتفاعها عن سطح البحر. العسل الجبلي أو عسل الشوكيات يكون فاتح في المرتفعات ويكون أغمق منه في الهضبة الوسطى منطقة نجد مثلا، والمناطق المنخفضة ويصبح أكثر قتامة في عسل الهضبة الدنيا تهامة مثلا.

أيضاَ شمع النحل المستخدم يؤثر في ألوان العسل. فالخلايا التي تستخدم فيها أساسات شمعية جديدة أعسالها فاتحة بالمقارنة مع التي فيها أقراص قديمة. ويعود ذلك بسبب استخدام العكبر (البروبوليس) المتكرر لتعقيم الأقراص القديمة بعد كل عملية ملئ و إفراغ  للحضنة والعسل و خبز النحل. فيكتسب العسل من هذه الأقراص الشمعية قتامة معينة ونسبية في اللون.

كذلك أنواع الشمع الأساس تلعب دورا في ألوان العسل فالنحل المقدم له شمع أساس أصفر فاتح ينتج منه أعسال فاتحة نسبية. أما النحل المقدم له أساس شمع غامق ينتج منه أعسال أكثر قتامة نسبيًا.

كيف يحصل العسل على لونه؟

ألوان مختلفة من العسل أيهم تفضل؟

يأتي العسل بعدة ألوان ، تتراوح من اللون الشفاف و “الأبيض” إلى العنبر الغامق. هناك أيضًا حالات عسل ملون بشكل غير عادي، مثل الأحمر أو الأزرق المخضر. والسؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا يوجد هذا التنوع وكيف يحصل العسل على لونه؟

للإجابة على هذا السؤال، علينا النظر إلى مصدر الرحيق. فلون العسل يعتمد على المصدر الذي تزوره النحلة. ويزور النحل في جميع أنحاء العالم العديد من النباتات المزهرة لجمع الرحيق اللازم لإنتاج العسل لخلايا النحل. واعتمادًا على موقع مصدر الأزهار فإنه يتم إنتاج بعض العسل فقط في مناطق محددة.

المعادن لها تأثير واضح على اللون: فمثلا الكبريت والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والنحاس والحديد والمنغنيز، كلها موجودة في أصل الزهرة وبنسب متفاوتة من نوع إلى نوع. 

كل نبات فريد من نوعه في نوع الرحيق الذي يوفره بمحتويات مختلفة من السكر وإسترات الأزهار والرائحة وما إلى ذلك.

ولكي يجمع النحل ما يكفي من الرحيق، يجب أن يزور عددًا كبيرًا من الأزهار.

ومن العوامل الأساسية التي تحدد طعم العسل ولونه أنواع الأزهار والنباتات المختلفة التي يزورها النحل.

أثر درجة الحرارة على تغير لون العسل الطبيعي

كما ذكرنا سابقا. يمكن أن يتغير لون العسل الطبيعي أيضًا بمرور الوقت ، اعتمادًا على التخزين ودرجة الحرارة. على سبيل المثال، إذا تعرض العسل الخفيف لدرجات حرارة عالية، فسيصبح لونه أغمق تدريجيًا. لهذا يجب تخزين العسل في مكان بارد وجاف. 

ومن العوامل المؤثرة كذلك على ألوان العسل الطبيعي الأوقات والمناخات التي يتم فيها إنتاج العسل:

  • العسل تحصد في الربيع يمثل الخفيفة، والألوان واضحة:
    على سبيل المثال الربيع العسل، أكاسيا العسل، البرسيم العسل
     
  • في الصيف ، والعسل تحصد لها لون أصفر مبتهج مع نكهات الفواكه:
    مثل عباد الشمس والعسل، و صيف العسل
     
  • يميل العسل الذي يتم حصاده في الخريف إلى أن يكون أغمق وأكثر حدة في الذوق

ماذا يعني العسل الغامق اللون؟

عسل الطلح من وادي ديم

يحتوي العسل الداكن على المزيد من العناصر الغذائية والفيتامينات ومضادات الأكسدة؛ نظرًا لوجود مواد مختلفة تجعله داكنًا. ومع ذلك ، فقد ثبت أن هذا العسل الداكن للغاية يحتوي على مضادات أكسدة أكثر 20 مرة من بعض أنواع العسل الأخف.

دعونا نعود إلى حقيقة أن لون العسل يعتمد على مصدره وعلى نوع الرحيق الذي يستخدمه النحل لإنتاج أنواع معينة من العسل. هذا هو السبب في أن لون العسل يعتمد إلى حد كبير على هذا العامل. لكن ماذا يعني إذا كان عسلك أغمق؟

يميل الكثير من الناس إلى الاعتقاد بأن العسل الداكن أفضل في الواقع من حيث جودته الإجمالية. بمعنى ما ، هذا في الواقع صحيح تمامًا. منذ عدة سنوات ، أظهرت دراسة  أجريت في جامعة إلينوي: أن العسل داكن اللون هو في الواقع أكثر صحة من العسل ذو الألوان الفاتحة نظرًا لوجود المزيد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة فيه. قارنت الدراسة عسل الحنطة السوداء الداكن مع عسل كاليفورنيا الفاتح. وتم اكتشاف أن الأول يحتوي على مضادات أكسدة أكثر بحوالي 20 مرة من الأخير.

سبب تغير ألوان العسل الطبيعي

إن سبب كون العسل الداكن داكنًا يمكن أن يعزى إلى مدى احتوائه على المزيد من المكونات والمكونات التي تساهم في لونه. هذه المكونات والمكونات التي نتحدث عنها هي الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المختلفة التي يمكن العثور عليها في العسل الداكن. بمعنى آخر ، كلما كان العسل أغمق ، كانت الجودة أفضل. كل نبات فريد من نوعه في نوع الرحيق الذي يوفره بمحتويات مختلفة من السكر وإسترات الأزهار والرائحة وما إلى ذلك.

ومع ذلك ، فإن السبب الذي جعلنا نقول إن العسل الأسود لا يعني بالضرورة أنه أفضل هو أن هناك بعض أنواع العسل الداكن التي تكون قاتمة فقط بسبب السكريات المحروقة فيها. قد تكون هذه الأنواع من العسل خفيفة في الأصل ولكن ظروف التخزين والحرارة الخاطئة قد تكون قد حرقت السكريات قليلاً وتسببت في جعل العسل داكنًا. على هذا النحو ، من المهم بالنسبة لك أن تعرف من أين تم الحصول على عسلك ونوع النباتات أو الزهور التي تم استخدامها لإنتاج العسل حتى تتمكن حقًا من معرفة ما إذا كان في الواقع نوعًا شرعيًا من العسل الداكن أم لا.

ما الفرق بين العسل الفاتح والداكن؟

الآن ، بعد أن تعرفت على المزيد عن العسل الخفيف والعسل الداكن ، يجب أن تعرف بالفعل ما الذي يجعلهما مختلفين عن بعضهما البعض. ومع ذلك ، دعنا نلخص بسرعة ما الذي يجعل هذين النوعين من العسل مختلفين حتى تتمكن من معرفة أيهما هو الأفضل بالنسبة لك.

من حيث المكان الذي أتوا منه ، لا يوجد يقين لسبب انتهاء بعض النباتات بإنتاج عسل خفيف ولماذا توجد بعض النباتات الأخرى التي تنتج العسل الداكن. قد يكون له علاقة بالمنطقة والموسم ، لكن حقيقة الأمر هي أن أنواعًا مختلفة من الرحيق يبدو أنها تنتج أنواعًا مختلفة من العسل. لهذا السبب لا يمكننا أن نقول بشكل قاطع ما الذي يجعل العسل الخفيف والعسل الداكن مختلفين عن بعضهما البعض من حيث مصادرهما ، ولكن يمكننا القول أن هناك نباتات معينة مثل المريمية والحنطة السوداء التي تنتج على وجه التحديد العسل الخفيف والعسل الداكن ، على التوالي.

الأذواق تلعب دورا مهما في تفضيل الألوان على بعضها

حسب الذوق ، هذا هو المكان الذي يصنع فيه اللون عالمًا مختلفًا. وبشكل عام يحتوي العسل الخفيف على حلاوة أكثر اعتدالًا ونعومة، بينما يأتي العسل الداكن بنكهة حلوة أكثر جرأة وغنى. 

فكّر في الأمر على أنه مشابه لمقارنة السكر الأبيض بالسكر البني حيث يكون السكر الأبيض حلوًا تمامًا بينما السكر البني له نكهة أكثر تعقيدًا. ومع ذلك ومرة أخرى. فإن اللون ليس دائمًا أفضل مؤشر على مذاق العسل؛ لأن هناك بعض الأنواع الخفيفة من العسل التي تأتي مع نكهة أكثر جرأة في حين أن طلح الراديانا الذي ينتج العسل الداكن له حلاوة خفيفة.

ونظرًا لاختلاف العسل الفاتح والعسل الداكن من حيث الذوق، فإنهما يختلفان أيضًا في استخداماتهما. فغالبًا ما يستخدم العسل الخفيف كبديل صحي وطبيعي أكثر للسكر عندما يرغب الناس في تحلية مشروباتهم وأي شيء يخبزونه؛ لأن حلاوة العسل الخفيفة لا تغلب على طعامهم.

 وأما بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى دمج نوع أكثر جرأة من الحلاوة مع طعامهم أو أطباقهم. يميل العسل الداكن -السمر و الطلح مثلا- إلى أن يكون هو الخيار الأفضل. 

هذا هو السبب في أن الخبز ذو المذاق الخفيف جدًا وصلصات الشواء غالبًا ما يتم صنعها باستخدام العسل الداكن بدلاً من العسل الخفيف.

والفرق الأكثر وضوحًا بين العسل الخفيف والعسل الداكن هو الفوائد الصحية العامة. لا يزال العسل الخفيف صحيًا جدًا ، خاصة عند مقارنته بالسكر. ومع ذلك ، عند مقارنته بالعسل الداكن ، فإن العسل الخفيف لا يمكن أن يتطابق مع العسل الأسود؛ لأنه يحتوي على المزيد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. وبالتأكيد فإن العسل الداكن أكثر صحة بشكل عام من العسل الخفيف.

هل العسل الفاتح أم الغامق أفضل؟

في هذه المرحلة أنت تعرف بالفعل ما الذي يجعل العسل الخفيف مختلفًا عن العسل الداكن. والسؤال هل أحدهما أفضل من الآخر؟ بشكل عام وإذا نظرت إليه من وجهة نظر موضوعية فيجب أن يكون العسل الداكن أفضل من العسل الفاتح لأنه أكثر صحة.

وبالطبع تلعب التفضيلات والأذواق الشخصية دورًا عند تحديد أيهما أفضل بالفعل. فإن أولئك الذين يفضلون نوعًا أكثر اعتدالًا من الحلاوة يميلون إلى استخدام العسل الخفيف على العسل الداكن؛ وبعد استفتاء بسيط أجرته احد الجمعيات النحلية فإنه عُلم أن الأمريكيون يفضلون عادة العسل الخفيف. في حين يفضل الأوروبيون الجرأة والقوة اللذين يأتيان مع العسل الداكن.

الخلاصة

وفي النهاية بينما يجب أن يكون العسل الداكن هو النوع الأفضل من العسل؛ فإنه لا يزال يُتلخص في التفضيلات وكيفية استخدام العسل. بعد كل شيء ، لا أحد يريد العسل الداكن للتغلب على المذاق الطبيعي للقهوة أو الشاي. في هذه الأثناء ، صلصة الشواء المصنوعة من العسل الخفيف لا تتمتع بهذه الجرأة والثراء.

لذا ، إذا كنت تسعى للحصول على الفوائد الصحية للعسل ، فاستخدم العسل الداكن بغض النظر عما تخطط لاستخدامه من أجله. ومع ذلك ، إذا كنت تبحث عن نكهة العسل ، فقد ترغب في أن تأخذ في الاعتبار نوع الطعام أو الشراب الذي تخطط لتحضيره حتى تتمكن من معرفة أيهما أفضل خيار لك بين العسل الخفيف والعسل الداكن.

عالم النحل والعسل معقد ولا توجد قواعد ثابتة

الحكمة الشائعة هي أن العسل الفاتح خفيف بينما العسل الداكن ثقيل وغني. هذا صحيح بشكل عام ، مع بعض الاستثناءات. على سبيل المثال ، ستجعل حبوب لقاح السمر البيضاء العسل أغمق؛ لكنها لا تجلب معها ملاحظات تذوق مكثفة بشكل خاص. وفي الوقت نفسه ، يتم تقدير عسل السدر لنكهته القوية والفاكهية ، ولكنه دائمًا ما يكون لونه أصفر فاتح وشفاف.

يمكن أن يكون العسل فاتح اللون أو داكنًا أو في أي مكان بينهما. بشكل عام ، والمؤكد أنه كلما كان العسل أغمق كلما كانت النكهة أكثر جرأة وتميزًا.

ألوان عسل السدر 

أشجار السدر مختلفة فهناك السدر البري والسدر البلدي والسدر الجبلي ولون العسل من هذه الأنواع هو اللون العنبري الفاتح. و لايكون عسل السدر داكن اللون أبدا إلا إذا تداخلت معه أنواع أخرى من الرحيق، كالطلح أو القرض أو بعض النباتات الصيفية.

أنواع العسل وألوانها تختلف باختلاف الأزهار ومن الطريف أن يتم تداول مسمى: لون العسل الأبيض! فنحن نعلم أنه لاتوجد شجرة تحت مسمى الشجرة البيضاء تنتج العسل. ومن الخطأ أن يتم تسمية العسل بصفته مثل : العسل الابيض – العسل الأسود – العسل الذهبي! وللاطلاع أكثر (كيف اعرف العسل الأصلي والمغشوش)

 لون العسل الشوكي

العسل الشوكي أو عسل الشوكة أو عسل الطلح أو عسل الطلحيات أو عسل الأكاسيا: في الغالب يكون لونها داكن إلا بعض الأنواع التي تختلف أماكن نموها. وقد أشرنا لذلك في الأعلى .

المراجع:

وينز هوني

أحلى عالم

مدونة جرامبا

ويكيبيديا

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟