عسل الطلح

وقت القراءة : 5 دقائق

عسل الطلح

عسل الطلح هو من أشجار الطلح، وهي تنتمي لفصيلة الأكاسيا التي يبلغ عددها أكثر من 1330 نوع على مستوى العالم. في المملكة العربية السعودية 18 نوعا وينتج النحالون من تسعة أنواع منها العسل.

سبق ذكرها في هذا المقال: أشجار الأكاسيا في السعودية

أشجار الطلح

في هذا المقال سنوضح أشجار الطلح التي يتم إنتاج العسل منها ولن نذكر أشجار الطلحيات الأخرى. فقط سنكتفي بتوضيح أي الأشجار التي يطلق على العسل المنتج منها عسل الطلح.

أشجار الطلح عدة أنواع:

سبق وذكرنا أن الطلح 18 نوعا متواجدة في المملكة العربية السعودية وينتج النحالون من 9 أنواع منها العسل.

ماهو عسل الطلح؟

يشتهر عسل الطلح أنه هو العسل المنتج من أشجار الطلح النجدي والعراقي. وهي أكثر الأنواع التي تنشر على نطاقات واسعة وهو أكثر المجموعة الطلحية انتشارا. فعندما نقول “عسل الطلح” نقصد به العسل المنتج من أشجار الطلح النجدي أو النجفي “العراقي”.

هل عسل السمر والسلم والقتاد وغيرها من مجوعة الطلحيات هو عسل طلح؟

إذا أردنا العموم وأن ننسب العسل لأي فصيلة؛ فنعم بالإمكان أن نقول أن أي عسل من المجموعة الطلحية البالغ عددها أكثر من 1330 نوع بالإمكان أن نقول هي عسل طلح. فعسل السمر هو عسل طلح والسلم كذلك وغيرها ، هذا إذا أردنا أن نشير بالعموم للعسل.

أما إذا أردنا أن التفصيل وذكر أي شجرة وأن نفصل في ماهي العسل ومن أي نوع من أشجار الأكاسيا هي فنذكر السمر بالسمر والسلم بالسلم والضهيا بالضهيا وهكذا.

أما الطلح عندما نذكر عسل الطلح ونعني به الطلح النجدي والنجفي أو طلح الراديانا”الأشبهان” فلابد من التفصيل؛ لأن هذه الأنواع يكثر فيها الدمج وتتداخل كلها في أذهان المتلقين لهذا الإسم.

ما هي الفروق بين الطلح النجدي والنجفي والرايانا “الأشبهان”؟

الفروق بين هذه الطلحيات المذكورة النجدي والنجفي والراديانا سبق وأن تم عرضها وسنعرضها هنا لمزيد من الفائدة ومزيد من التفصيل:

الطلح النجفي والطلح النجدي

الطلح هو أشهر المجموعة الشجرية الطلحية التي تسمى الأكاسيا كلها عموما؛ وذلك بسبب ضخامة شجرهِ وسعة انتشاره في شبه الجزيرة العربية من جنوبها إلى أقصى نقطة في شمالها، ومن الجبال العالية إلى الجبال المنخفضة .

وبسبب هذا الاتساع واختلاف التضاريس وجدت بعض الفروق والاختلافات بين هذا النوع، فصنفه علماء النبات إلى نوع له وتحته أنواع.  يوجد منها اثنان أحدهما نوع الطلح الخالص وينتشر في جنوب الجزيرة العربية وتحته نوع ثاني ويسمى الطلح النجفي، ينتشر شمالا ويصل للنجف في العراق.

وقد تم تقسيمه إلى صنفين أو نُوَيْعين :

-نجفي نجفي

-نجفي نجدي

وبسبب هذه الفروق التي ظهرت على بعض الأفراد المنتشرة في المنطقة الوسطى. فالنجدي هو نويع من تحت النوع النجفي. 

وينحصر الفرق بينهما أساسا في شكل القرون. فالنجفي قرونه مقوسة مسطحة عرضها سنتمتر واحد وأما النجدي قرونه ملتوية ملفوفة.

قرون الثمار البذور في الطلح النجفي
قرون الثمار في بذور في الطلح النجدي

والفروق الأخرى ليست ثابتة دائما؛ ولكنها تلاحظ في أغلب الشجر: مثل التفرّع الأفقي لنويع الطلح النجفي

التفرع الأفقي في الطلح النجفي
التفرع الرأسي في الطلح النجدي

 وبتفرعه الرأسي للنجدي وأما لون الجذع النجدي رمادي وبني في النجفي . وأغلب الشجر في روضة خريم و التنهاة من الطلح النجفي بصنفيه ولا وجود للسمر هناك؛ لأنه خارج دائرة ال25 درجة التي هي دارة نطاق انتشار السمر .

أما طلح الراديانا أو كما يسمى محليا “الاشبهان”

أشجار طلح الراديانا

وهي شجرة شوكية من أفضل أشجار الأكاسيا في السعودية. ويبدأ إزهارها العاسل في شهر أغسطس وأزهارها ذات رائحة زكية رائعة، ولكن للأسف تتزامن فترة التزهير مع تكاثر يرقة السرفة وهكذا هي غالبًا لا تسلم أزهارها منها ، ويعتبر عسلها ذو رائحة عطرية زاكية، وهي خاتمة أزهار أشجار الأكاسيا في المنطقة الوسطى.

هنا طريقة قطف وفرز عسل طلح الراديانا

أزهار شجرة طلح الراديانا او الأشبهان

فوائد عسل الطلح

تحدثنا عن أشجار الطلح وصفاتها وفصيلتها الأم: في هذا العنوان: الأكاسيا والآن لنتحدث عن فوائد عسل الطلح النجدي والطلح بشكل عام بتصانيفه الفرعية:

لهذا النوع من العسل العديد من الفوائد المحتملة والتي من أهمها:

1. الوقاية من حب الشباب 

2. تقوية المناعة 

3. تسريع التئام الجروح

4. خفض مستويات سكر الدم

يتميز عسل الطلح بأن له مؤشر غلايسيمي منخفض، لذا فإنه قد يكون خيارًا جيدًا لمرضى السكري وبديل مناسب للسكر الأبيض، وكذلك من فوائد هذا النوع من العسل أن تناوله باعتدال قد يساعد على خفض مستويات سكر الدم وإبقائها تحت السيطرة.

5- ومن فوائده أيضا 

  • شفاء الحروق.
  • تحسين مظهر الندوب.
  • تخفيف التجاعيد والخطوط الرفيعة في البشرة.
  • خسارة الوزن الزائد.
  • علاج سرطان الرئة.
  • مضاد حيوي طبيعي.
  • تحسين التركيز.
  • تحسين مستويات ضغط الدم.
  • علاج الأرق.
  • علاج الصداع.
  • الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي.

6-أهم فائدة لعسل الطلح وهي أكثر فائدة استفاد منها مستخدمي هذا النوع عندما أرسلت لهم استبانات بعنوان ” تجربتي مع عسل الطلح “: هي فائدته للحلق والجهاز التنفسي كآلام الصدر والكحة والبلغم الزائد.

القيمة الغذائية لعسل الطلح

بعد الخوض في فوائد هذا العسل، فلنستعرض بشكل سريع قيمته الغذائية، الموجودة في 21 غرام من عسل الأكاسيا كما يطلق عليه في الآتي:

  • يوفر حوالي 60 سعر حراري.
  • يحتوي على17 غرام من السكريات حيث يشكل الفركتوز النسبة العظمى منها.
  • يحتوي عسل الطلح على نسبة صغيرة من البيتاكاروتينات، وأنواع مختلفة من الفيتامينات، والمعادن، مثل: فيتامين ج، والمغنيسيوم. 

كما يحتوي هذا النوع من العسل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما يجعله وصفة طبيعية لها فوائد محتملة عديدة عندما يتعلق الأمر بعلاج والوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، مثل: السرطانات، وأمراض القلب.

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟