شمع النحل

وقت القراءة : 3 دقائق

نتحدث هنا عن شمع نحل العسل واستخداماته وما هو شمع النحل أصلا؟ وهل يختلف الشمع الطبيعي عن الشمع الصناعي؟ وهل لشمع النحل أضرار؟

شمع النحل يعتبر من أكبر المنتجات وأكبر الأعضاء في خلية النحل هو الجزء الأهم في خلية النحل وهي وحدة البناء عند نحل العسل وهي التي فيها يسكن وبها يتكاثر وفيها يخزن الغذاء .

هل يوجد شمع صناعي؟

أما عن شمع النحل المصنع، فهو مزيج من شمع النحل و البرافين. حيث تكون نسبة شمع النحل 20 % أما البرافين 80 %.

البرافين هي في الأصل مادة تستخرج من الفحم الحجري و النفط، و هو عديم اللون أو ذو لون أبيض. كما أنه عديم الرائحة و الطعم و هو سريع الاشتعال.

كيف يتم صناعته؟

يصنع شمع البرافين من مادة خام تسمى شمع السلاك، و هي خليط من الشمع و الزيت.

و أول خطوة في إعداد شمع البرافين: هي عزل الزيت عن الشمع في عملية تسمى بالتبلور. و يتم خلال هذه العملية تسخين شمع السلاك و إضافة بعص المذيبات العضوية. ثم يبرّد ليتم فصل الزيت عن الشمع تتراوح درجة ذوبان شمع البرافين ما بين 46-68 درجة مئويّة.

تبلغ كثافته حوالي 900 كغ/م3. يذوب شمع البرافين في الإسترات، والبنزين، ولا يذوب في الماء. يتميّز شمع البرافين بسرعة اشتعاله.

و يُعتبر مادة بلاستيكية مطاوعة للحرارة؛ حيثُ يبقى محافظاً على حالته الصلبة في درجة حرارة الغرفة. في حين يلتصق بالسطح عند تعرّضه للحرارة. نظراً لامتلاك شمع البرافين العديد من الصفات المميزة. فإنه يُستخدم في العديد من التطبيقات، أهمها: صناعة الشموع وصناعة مستحضرات التجميل وفي الصناعات الغذائية وفي الاستخدامات الطبية وكذلك في الصناعات المختلفة.

الآثار الجانبية لاستخدام شمع البرافين

يُعتبر البرافين مادة مخصصة للاستعمال الخارجي فقط. حيث يؤدي استنشاق الدخان المنبعث منه إلى الشعور بالغثيان، وحدوث تهيج في الجهاز التنفسي والعينين. خاصة أولئك الأشخاص الذين يعانون من حساسية مزمنة. كما قد تؤدّي ملامسة الجلد لشمع البرافين المذاب إلى إحداث حروق بالغة. وقد تؤدّي ملامسة العينين للشمع المذاب إلى إحداث جروح وحروق داخل العين.

كما قد تسبّب الأدخنة الناتجة عن البرافين إلى تهيُّج العينين. وقد يؤدّي استنشاق كمية كبيرة من أدخنة شمع البرافين إلى إمكانية الإصابة بالسعال، وضيق التنفس، وإنتاج البلغم، وحدوث التهاب في الحويصلات الهوائية، والإصابة بالتليُّف الرئوي الخلالي، والالتهاب الرئوي اللّبيدي و يُعتبر مادة خاملة وغير سامة؛ إلا أنّه يجب الحرص على عدم ابتلاعه.

أما عن شمع النحل الطبعي فإنه ليس له أي من هذه المشاكل وبالعكس قد يعالج الكثير منها يإذن الله.

من أين ينتج شمع النحل؟

تنتجه النحلات الفتية ذات العمر الصغير والذي يبلغ العشرة إلى الثمانية عشر يوما تنتجه من غدد في أسفل البطن.

ما هو شمع النحل إذًا؟

تنتجه العاملات ويكون بحالة سائلة. ويخرج هذا السائل الشمعي من بين قشور البطن السفلية يتصلب عند ملامسته الهواء تأخذه النحلة بيديها وتلينه بفكوكها وتشكله بالشكل الذي تريد.

ألوان شمع النحل

تختلف ألوان شمع النحل باختلاف ألوان العسل وحبوب اللقاح وكذلك استخدامه المتعدد

لون الشمع في الغالب يكون أبيض أو لنقل في درجات الأبيض. ويكون كذلك بعدة ألوان هي البني والأصفر وكلما كان اللون فاتح كان أفضل وأرغب.

وقد يتغير لون الشمع نظرًا لارتفاع درجات الحرارة عند تسخينه. وقد تتلف كثير من الخواص عند التعامل منه من قبل النحال. فلذلك لابد من إذابته بحذر مبالغ فيه، وتختلف ألوان الشمع نظرا لاختلافات عدة عوامل أبرزها اختلاف لون حبوب اللقاح والعكبر. 

  • الشمع الخام والنقي والخالي من المبيدات: لابد من أن يكون الشمع من خلايا جيدة ولم تتعرض للمبيدات؛ لأن تعرضها للمبيدات قد يفسدها وقد يسبب أضرارًا أخرى. خصوصا أنها تستخدم في مجالات طبية وتجميلية.
  • التصرف الجيد مع الشمع: وحتى يحصل المستهلك على الجودة العالية ويحصل على الفائدة القصوى. لا بد من انتقاء الشمع بحيث لا يكون فيه يرقات أو شوائب أخرى قد تفسد عملية استخدامه والاستفادة منه. ويتم تنقيته وتصفيته بأدوات نظيفة وخاصة ومصممة للمواد الحساسة كهذا المنتج العضوي الحساس.

الشمع منتج مكلف على النحلات!


يستهلك النحل لإنتاج كيلو واحد من الشمع ثمانية كيلو جرامات من العسل وهي كمية ضخمة جدا لكن هذه هي طبيعة النحل وقوته التي أوجدها الله فيه .

المواد التي يتكون منها الشمع

ماهي المواد التي يتكون منها شمع النحل الطبيعي؟

شمع النحل الخام مادة معقدة تتكون من أكثر من 300 مادة مختلفة. 

العناصر الكيميائية الرئيسية المكونة له هي الكربون (73.3٪) ، والهيدروجين (13.2٪) والأكسجين (7.5٪). ويحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية مع نسبة عالية من الكحوليات أحادية الماء والهيدروكربونات المشبعة والأحماض الدهنية الحرة، والمواد العطرية، والماء ، والبقع ، والمعادن الأخرى. ويمكن تغيير التركيب اعتمادًا على بعض السمات الجينية للمستعمرة أو تحت تأثير البيئة. 

عند ذوبان قرص العسل يتم إثرائه بشوائب إضافية من البروبوليس وحبوب اللقاح والعسل ، مما يزيد من تأثيره الحيوي المفيد. 

تركيب كيميائي معقد:

التركيب الكيميائي لشمع العسل معقد للغاية. يحتوي على حوالي 15 مركبًا كيميائيًا مختلفًا. والتي تنقسم إلى ثلاث مجموعات: الأحماض الدهنية الحرة (13.5 إلى 15٪) والسترات (70.4 إلى 74.7٪) والعديد من الهيدروكربونات المشبعة (12.5 إلى 15.5٪).

للاطلاع أكثر

استخدامات شمع العسل 

يتم استخدام شمع النحل الخام في غير ما موضع. استخدامات للتغذية حيث يتم أكله بعسله وتعتبر هذه الطريقة سائدة ومنتشرة. حيث أن البعض قد يقوم بمضغ الشمع حتى يكون كاللبان، فالبعض يقوم بالتهامه وببلع شمع العسل، وبعضهم يقوم بلفظه.

بلع شمع العسل

ينصح أطباء الجيوب الأنفية ببلع شمع العسل وذلك لفعاليته في تخفيف حدة الآلام المصاحبة للجيوب الأنفية.

ما هي أضرار أكل شمع العسل؟

قد يتسبب تناول كميات كبيرة من شمع العسل في انسداد المعدة، ولتقليل خطر حدوث ذلك، من الأفضل تجنب تناول كميات كبيرة من شمع العسل يوميًا. قد يسبب حساسية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه عسل النحل. شمع النحل الذي يحتوي على العسل مرتفع جدًا في السكريات، لذا قد يمثل خطرًا لمرضى السكري.

الشمع ومجال التجميل

قد يستخدم من الشمع الكثير من المنتجات سواء الطبية أو التجميلية. مثلا استخدام الشمع في صناعة صابون شمع النحل.

ويستخدم كذلك في الأغراض الطبية. وهو اتجاه جديد في عالم الطب التجميلي التي تستخدم شمع النحل للبشرة.

ونحن في وادي ديم أحببنا أن نضيف شيئا للمهتمين في هذا المجال. ونقرب بين منتجات الطبيعة والمستخدمين الذين يهتمون بها.

زبدة الشمع:

كريم زبدة الشمع من وادي ديم

منتج زبدة الشمع هي منتج تم استخلاصه من الطبيعة بمكوناته كلها التي العضوية.

حيث حصلنا على زيوت نباتية من مصادرها الأصلية، زيت اللوز الحلو وزيت جوز الهند. كذلك زيت الزيتون الذي تم عصره من مزارعنا في منطقة الجوف. وشمع العسل الذي هو ركيزة عملنا في مناحلنا.

أين يباع شمع النحل الطبيعي؟

يباع ويتم تحصيله لدى النحالين في مناحلهم. وقد يتم استيراده من شركات متعددة. ولكن لا تُعلم مصادره من أين؟

فبالتالي التعامل مع النحال الثقة هو مصدر أمان لك وللمنتجات التي تريدها من منتجات النحل. سواءً كان ذلك عسلا أم شمعا أم أي منتج من منتجات خلية النحل.

وعملنا عليه وفق آلية معينة بعمل واضح لغرض توفير منتج يضاهي وينافس في مجال العناية بالبشرة والجمال. يتوفر هذا المنتج محليا هنا

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟