مهرجان الحمضيات بالحريق

وقت القراءة : 4 دقائق

وادي ديم ضمن المشاركين في مهرجان الحمضيات بالحريق

يعتبر مهرجان الحمضيات بمحافظة الحريق كرنفالا سنويا ضخما، فيه يعرض المزارعون من داخل المحافظة منتجاتهم الزراعية من الحمضيات والعسل والتين والتمور.

مهرجان الحمضيات بالحريق

يعد مهرجان الحمضيات الذي يقام في محافظة الحريق في المملكة العربية السعودية، برعاية كريمة من أمير منطقة الرياض واحدًا من أهم المهرجانات السنوية إن لم يكن الحدث الأهم الذي يقام في المحافظة. فهو يعمل على تعزيز الاستفادة من الموارد والإمكانيات التي تملكها المحافظة وتسليطها وتوضيحها. وهكذا تعد محافظة الحريق واحدة من أهم المحافظات السعودية التي يتم زراعة الحمضيات فيها، وخاصة البرتقال بأنواعه المتعددة ، وتقيم المحافظة مهرجانًا سنويًا بدأ منذ ست سنوات.

يتم من خلال هذا المهرجان عرض مجموعات كبيرة ومتنوعة من المنتجات الزراعية الحمضية. وكذلك أنواع مختلفة ومتعددة من عسل النحل المنتج بأيدي شباب المحافظتين المتجاورتين الحريق وحوطة بني تميم. وتعرض فيه أجود أنواع التمور السعودية.

وهكذا يجذب المهرجان الزوار من كافة مدن ومناطق المملكة المختلفة، بالإضافة إلى ذلك يأتي الزوار من كل دول الخليج التي يتم توزيع منتجات المحافظة فيها. وتشتهر محافظة الحريق بإنتاج الحمضيات وذلك بسبب خصوبة الأرض. وكذلك وجود مياه الآبار السطحية التي تناسب زراعة هذا النوع من الفواكه. وكذلك يتميز مناخ تلك المنطقة بأنه مناسب لزراعة الفواكه الحمضية والشتوية.

محافظة الحريق

تقع محافظة الحريق جنوب غرب مدينة الرياض وتبعد عنها بحوالي (١٨٠) كم. وترتبط بالعاصمة الرياض بعدة طرق معبدة وهي طريق (الرياض -الحائر- حوطة بني تميم- الحريق) وبطول ١٨٠ كم ، ويمكن الوصول لها عن طريق (الرياض – الخرج – حوطة بني تميم – الحريق) وبطول ٢٢٠كم. ويمكن الوصول لها من طريق ( الرياض القدية – ديراب -نساح -الصدر -الحريق) وبطول ٢١٥ كم. ولكن يمكن الوصول لها من طريق (الرياض -طريق بيشة الرين -مفرق المليحات – الحريق ) وبطول ٢٤٥كم , ويحد المحافظة من الشمال الى الغرب محافظات الدلم والخرج والمزاحمية. أما من الجنوب فتحدها محافظة الأفلاج ومن الشرق محافظة حوطة بني تميم ومحافظة القويعية غرباً.

ويقدر عدد سكانها حالياً بـ 20 ألف نسمة من القبائل العربية المتحضرة وعدد من الأسر وجمع من البادية ويعمل السكان في الوظائف الحكومية والزراعة والتجارة والرعي. ويوجد أعداد مضاعفة جداً من السكان الذين ينتمون لهذه المحافظة لكن هجروها بسبب نقص بعض الخدمات فيها وعدم توفر الفرص الوظيفية إضافة لعدم وجود أي من كليات التعليم العالي للبنين والبنات فيها .

ومناخ محافظة الحريق مناخ صحراوي ولكن درجات الحرارة أقل بكثير من المدن القريبة للمحافظة. وذلك بسبب كثرة المزارع والأشجار فيها حيث تساهم هذه الأشجار في تلطيف الأجواء. وتتوفر في المحافظة أراض زراعية خصبة مع مياه عذبة جعلها تسجل قصبة السبق في زراعة بعض الأشجار النادر نجاحها في البيئة الصحراوية الجافة كزراعة المنجا والموز والهيل والزعفران.

صورة لجبل البكرين في محافظة الحريق بعدسة المبدع عبدالله الغميجان

أنواع البرتقال والحمضيات في مهرجان الحمضيات بالحريق

مناخ محافظة الحريق وتاريخ الزراعة فيها وأهم المحاصيل الزراعية فيها.

يتقلب المناخ في محافظة الحريق. فهو صحراوي وشديد الجفاف في فصل الصيف. كما ترتفع درجات الحرارة ولكن تبقى أقل من درجات الحرارة في المناطق المجاورة لأن كثافة الغطاء الزراعي يعمل على تحسين الطقس.

أما في فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير ولا تسقط الأمطار بكثرة؛ ولكن يكون الجو شديد البرودة. فحالها حال أغلب المناطق في هضبة نجد.

ساهمت كثرة العيون المائية في محافظة الحريق على نمو القطاع الزراعي فيها بشكل كبير كما هوواضح هكذا هذا على الرغم من قلة الأمطار التي تهطل عليها. ولكن يضاف لذلك أنها تحتوي على سد ماء يعتبر أكبر سد مائي في نجد والمنطقة الوسطى، حيث تقدر سعة السد المائي بأكثر من 7,000,000 متر مكعب من المياه.

صورة لسد الحريق

أنواع البرتقال التي تنتج من محافظة الحريق:

  • البرتقال بأنواعه، مثل: البرتقال الأحمر، والبرتقال المر. 
  • المندرين.
  • الترنج أو الأترج.
  • البرتقال الياباني.
  • الجريب فروت.
  • الليمون الأصفر، والليمون الأخضر.
  • البوملي.
  • الكليمونتين.
  • اليوسفي.
  • الليمون القنفذي.

هذا بالإضافة إلى التين والتمور ومشاتل الأشجار وغيرها من المنتجات الزراعية.

جزء من مزارع الحمضيات
مجموعة متنوعة من فواكه الحمضيات

محافظات جنوب الرياض مصدر للعسل

تتمتع محافظات جنوب الرياض حوطة بني تميم والحريق بالتنوع في الأشجار البرية، ففيها أشجار الأكاسيا: السمر وطلح الراديانا والسلم. وفيها كذلك أشجار السدر الذي يكون بين المزارع أو في بعض الأودية وكذلك أشجار الحمضيات التي تنتج أزهارها الرحيق ولذاك مزارع البرسيم وأشجار السرح النادرة والمعمرة وشجيرات الشفلح(القبار). وإضافة إلى ذلك كله يوجد فيها شباب متّقد يعمل بجد واجتهاد لإنتاج العسل وإبراز هذا المنتج المحلي الرائع.

أنواع الأعسال التي يتم إنتاجها ويتم عرضها في مهرجان الحمضيات بالحريق

يتم عرض منتجات النحالين في مهرجان الحمضيات بالحريق ويعرِض في هذا المهرجان قرابة خمسة وعشرون نحالا منتجاتهم المتعددة من العسل ومن منتجات خلية النحل.

ومن الأعسال التي يعرضها النحالون:

عسل أشجار السمر وعسل أشجار طلح الراديانا وعسل أشجار الطلح النجدي وعسل أشجار السلم وعسل الأشجار العشر وكذلك عسل أشجار البرسوبس وعسل أشجار السدر وعسل نبتة البرسيم وعسل الشفلح وعسل أشجار السرح. وهذه أهم الأعسال التي يتم إنتاجها من محافظتي الحريق وحوطة بني تميم.

جانب من ركن وادي ديم أثناء زيارة جمع من المثقفين

وللاطلاع على هذه الأعسال ومعلومات عنها وفوائدها (انقر هنا)

التنوع التضاريسي الرائع

يوجد في محافظتي حوطة بني تميم والحريق تنوع تضاريسي مهم فهي تحتوي على محمية الوعول الفريدة والشهيرة.

​​​​وتقع محميّة الوعول في المنطقة الوسطى جنوب الحريق وغرب حوطة بني تميم، وتبعد عن الرّياض180 كيلومترًا؛ وتبلغ مساحتها 1840,9 كيلومتراً مربّعا. وهي عبارة عن هضبة كبيرة وعرة ضمن سلسلة جبال طويق تتخلّلها العديد من الأودية والشعاب وبعض المناطق الرمليّة. ويصل ارتفاع الحوافّ الغربيّة للجبال إلى 1097مترا.​
تكثر أشجار الطّلح والسّمر والسّلم والسّدر وكذلك الغضى بصورة خاصّة في أودية المحمية. كما توجد الشجيرات والأعشاب والحشائش في الأودية الصّغيرة والشعاب، وتنمو بشكل جيد بعد هطول الأمطار. 

موعد مهرجان الحمضيات بالحريق

دائما مايقام مهرجان الحمضيات بالحريق في 2/6/1443 الموافق 5يناير من عام 2021م من كل سنة ميلادية . ويصدر بذلك تأكيد لموعد المهرجان السنوي عن اللجنة المنظمة للفعالية موكولة بأمارة منطقة الرياض.

أمير الرياض في افتتاح مهرجان الحمضيات في محافظة الحريق

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟