كيف أعرف العسل الأصلي والمغشوش؟

وقت القراءة : 3دقائق

نستطيع الإجابة على هذا السؤال: كيف أعرف العسل الأصلي والمغشوش؟ علينا أولًا معرفة بعض الأرقام والحقائق الخاصة بإنتاج العسل في أشهر البلدان.

 مقدمة

مثلا ألمانيا والتي تعتبر(إعلاميًا) من أكثر بلدان العالم إنتاجًا للعسل. ولكن وكما ورد في تقرير لمنظمة المستهلك :Foodwatch أن نسبة دخول العسل الغير مرخص أو بالأخص الغير محدد ببلد المنشأ عالية جدًا. ولذا يُطالب النحالون وجمعية المستهلكين الألمان بزيادة تشديد الرقابة على على ذكر جهة الإنتاج وبلد المنشأ. و من جهة مغايرة أوضحت جمعية مستوردي العسل ومعبئيه: “أن النحالون الألمان لايسدّون حاجة السوق الألماني من العسل”. وهذا ما يثير السؤال: كيف أعرف العسل الأصلي والمغشوش؟

 بمعنى أن الطلب على العسل المنتج في ألمانيا أكثر من إنتاج النحالين بالضعف!

 إذا لنضع استفهام على العسل المسجل عليه عسل منتج في ألمانيا! إذا علمنا المستهلكون الألمان لا يجدون كفايتهم من أعسالهم المحلية!

منظر جميل لخلايا النحل في أوروبا

بلدان إنتاج العسل

نأتي لبلد آخر مثل كندا. كندا التي تكون تحت الثلج لمدة ستة أشهر وتهلك أعداد كبيرة جدا من خلايا النحل بسبب الموت جوعا، وفترة الربيع ودفق الرحيق الغزير جدا وأعداد أطنان العسل فيها والذي يترواح في آخر خمس سنوات بين الثمانين والتسعين ألف طن فقط. والتي لو وُزعت هذه الكمية بين سكان كندا البالغ عددهم ٣٨ مليون نسمة لبلغت حصة الشخص الواحد ملعقة واحدة! فكيف تصدّر العسل وهي لا تستطيع إنتاجه محليا بواسطة النحالين للمستهلكين المحليين؟

 والعسل النيوزلندي المسمى (مانوكا) وقد أفردنا له مقال خاص في قائمة المقالات.

الرابط والصفة المشتركة

والرابط بين هذه البلدان. أنها لا تستطيع إنتاج العسل المحلي لنفسها، فضًلا أنها تستطيع تصديره لبلدان ليس فقط بلدان الخليج بل بلدان العالم أجمع!

دعونا نسلط الضوء أكثر ونوضح هذا الأمر بكل شجاعة.هناك عائد قوي من الأرباح في مجال العسل وهذا مادفع بكثير من الشركات الكبيرة بالاستثمار في هذا المجال. فهناك شركات عالمية حولت نشاطاتها الصناعية إلى مجال الإستثمار في مجال العسل. وهنا لابد أن نفرق بين الإستثمار والإنتاج خصوصا في مجال العسل، فمعنى الإنتاج أي أن النحال يقوم بمتابعة نحله طوال فترة العام ويقوم برعايته وتجهيزه لموسم قطاف العسل، وهذه هي الطريقة المتبعة في جميع البلدان، وأما مجال الإستثمار في العسل فهو أن يتم استعمال رأس المال الكبير في توفير العسل المنخفض التكلفة وعلى وجه التحديد (العسل المصنع) والذي تصل تكلفته دولار ونصف، هذا العسل يتم تصنيعه في بلدان مثل الأرجنتين والصين ويتم تصديره للدول الأوربية لهذه الشركات المستثمرة ومن ثم يعاد تغليفه وتعبئته ويتم تسويقه بواسطة مشاهير يقومون بتصوير جزء بسيط من خلايا النحل المنتثرة هنا وهناك على أنها هي التي تنتج هذه الأطنان والكميات الكبيرة لهذه البشرية إلى آخر القصة البشعة!

هل هذه ادعاءات؟ 

قد يقول البعض أن هذه ادعاءات لترويج العسل المحلي، وأنها احتراب بين منتجي الأعسال. لكن نقول أن هذه إحصائية بين أيدينا، أصدرتها هيئة الإتحاد الأوروبي للأغذية. وهي إحصائيات بأسماء البلدان التي تستورد العسل من الصين ونشرته المنظمة على موقعها على الإنترنت وفي تويتر:

حسنًا يتبادر سؤالٌ هنا، أين الجهات الرقابية؟

 نقول: الجهات المسؤلة عن هذا المنتج بعدما تم التواصل معهم من قبل بعض النحالين السعوديين قالو: أننا لدينا معايير في مختبراتنا متى ما تم مطابقة هذه المعايير فإن العسل ينفذ للسوق المحلي باعتباره غذائيا وليس طبيًّا!

وهذه كانت الإجابة المتوقعة خصوصًا بعدما تعسر موضوع كشف العسل المصنّع على هيئات الغذاء والدواء الأمريكية، فالتصنيع في بلد مثل الصين يتم بقوة ودقة متناهية، بحيث أنها تغلبت على هذه المختبرات وهذا لابد من أن ينتبه له المستهلك المهتم بهذا المنتج.

نأتي على السؤال كيف أعرف العسل الأصلي والمغشوش؟

هنا نستطيع الإجابة بكل اقتدار فنقول:

 إذا هذه البدان المتطورة بمختبراتها وعتادها خفيت وصعُب عليهم بعض الجوانب المهمة في معرفة العسل فكيف بالمستهلك البسيط؟

 الخروج من المأزق!

وحتى نخرج من الإشكاليات المعقدة في هذا إجابة سؤال: كيف أعرف العسل الأصلي والمغشوش؟ سنلخص ما قلناه بـ: لا يمكنك معرفة العسل الأصلي من المغشوش إلا عن طريق النحالين الثقاة الذين يشتغلون بأنفسهم مع نحلهم في هذا المجال والسؤال لمعرفة المصدر الزهري للعسل، أو أن تكون نحالاً تتنقل بنحلك لمواقع الأزهار العاسلة.


كيفية معرفة العسل الأصلي من المغشوش في تجربة بسيطة؟

-لا يمكن معرفة الجواب في تجربة بسطة.


اختبار العسل في الثلاجة

العسل في الثلاجة قد يفسد. وذلك لأن العسل له خاصية فيزيائية في سحب الرطوبة وقد يسحب الرطوبة التي في الثلاجة وبذلك يفسد العسل.


علامات العسل الأصلي:

-الرائحة القوية -الطعم اللاذع – اللون العكر غالبا – > وجميع هذه الأمور يصعب تمييزها من غير النحالين. أو على الأقل الأشخاص الذين يستطيعون تمييز العسل .

هل يتجمد العسل الأصلي؟

التجمد أو التبلور أو التكرمن أو تحبب العسل: هو حالة طبيعية وصفة يتصف بها العسل الطبيعي للاطلاع أكثر


نعود لمحور السؤال مرة أخرى: كيف تعرف العسل الأصلي من التقليد
؟

لن نستطيع معرفة العسل الأصلي من المغشوش إلا بالتعامل مع النحال الثقة.


اختبار العسل الأصلي بالمنديل

وهذه من الطرق التي تشاع على أنها صحيحة وهي غير صحيحة. وسنأتي على ذكر الطرق الشائعة والمغلوطة لمعرفة وتمييز العسل.


طريقة فحص العسل الأصلي

هل من طريقة لفحص العسل مخبريا؟ وهل نتائج الفحص صحية؟ بحيث يتم بناء معلومات مؤكدة عن العسل أنه أصلي أو مغشوش؟

بالنسبة للمختبرات فهي تعتمد في بيانات الإدخال على معلومات يتم ترميزها بأرقام. وتكون هذه الأرقام مرجع وحكم يتم الرجوع له عن فحص العينات.

هذه المختبرات هي لقياس نسب السكروز والفركتوز وغيرها من السكريات العديدة ولقياس الأنزيمات كذلك. فمتى ما زادت السكريات عن حد معين. فإنها تكون غير مطابقة للأرقام في الأجهزة الحاسوبية المخبرية.

و مع ذلك، فإن هذه المعلومات الحاسوبية تم التفوق عليها من قِبل مصنعي العسل. سواء من الصين أو الأرجنتين أو البرازيل وغيرها من مصنعي العسل التجاري.

وقد تم التحايل وعبور العسل المصنّع من مختبرات هيئة الغذاء والدواء الأميركية. ونفذ إلى الأسواق الأمريكية وما ذاك إلا لدقة في التصنيع الذي تمارسه الدول الصناعية .

طرق معرفة العسل الأصلي والمغشوش الشائعة والمغلوطة:

إليك أبرز طرق معرفة العسل الأصلي من المغشوش الشائعة والمغلوطة وهي طرق غير صحيحة:

  • اختبار الإبهام
  • اختبار الماء
  • كذلك اختبار إشعال النار
  • اختبار خليط الماء والخل
  • اختبار ورق النشاف

وهذه الطرق ليست إلا ضربا من الخيال.

نصائح عند شراء العسل

  • اقرأ الملصق الموجود على عبوة العسل قبل شرائها، حيث ستجد إن كانت تحتوي على مواد إضافية غير العسل.
  • اشتري العسل من مصادره الأساسية، أي من الأشخاص الذين يربون النحل، فستضمن بذلك جودة العسل.
  • تخلص من العسل المغشوش فور معرفة ذلك، فهو غالبًا يحتوي على كميات عالية من السكر والنكهات والألوان الصناعية، وهي تضر بصحة الجسم.

كتابة وجمع: عبدالله ال خميس

 المصادر:-

-إحصائيات المنشورة سنويًا على الإنترنت

-هيئة الإتحاد الأوروبي للأغذية

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟