ظاهرة اختفاء النحل

وقت القراءة : 3 دقائق

ظاهرة ختفاء النحل

ظاهرة اختفاء النحل لقد سمعنا جميعًا الأخبار: النحل يختفي. لقد رأى الكثير منا وسمع الأدلة لأنفسنا. كانت الحديقة الخلفية لوالدي مليئة بالنحل كل ربيع وصيف ، أما الآن فهي صامتة في الغالب. بالتأكيد ، سترى تلعثمًا يتجول ، ولكن في الغالب ، حتى أعداد النحل في الضواحي قد بدأت في الانخفاض. لكن لماذا يختفي النحل ، وماذا يحدث إذا اختفى يومًا ما نهائيًا؟ 

لماذا يختفي النحل؟

لأكون صريحًا ، النحل يختفي بسبب البشر. ووفقًا لـ Woodland Trust ، فإن أكبر أسباب انخفاض أعداد النحل تشمل كل شيء من فقدان الموائل إلى تغير المناخ . نحن ندمر الموائل الطبيعية ، والغابات ، ومروج الزهور البرية ، والعديد من المناطق الأخرى التي كانت تحتوي في السابق على أنواع من الزهور الضرورية لبقاء النحل.

المناخ يسخن ويبرد ويتحول بشكل شامل بطرق لا يستطيع العديد من مجموعات الحشرات التعامل معها. تؤدي التغييرات الموسمية إلى تعطيل سلوك التعشيش الدقيق للنحل ويمكن أن تمنع أو تخلط بين أنماط التلقيح والتكاثر الطبيعية. تشكل الأمراض والطفيليات والأنواع الغازية والمبيدات الحشرية بقية الجناة.

كيف تؤثر المبيدات على النحل؟

ليس فقط السمية المتأصلة في المبيدات الحشرية هي التي تقتل النحل. حتى لو لم يتم تصميم بعض المبيدات الحشرية لتكون قوية بما يكفي لقتل النحل نفسه ، فلا يزال من الممكن أن يكون لها تأثير سلبي على الأنظمة العصبية للنحل.

الأثر الواضح لتسمم النحل بالمبيدات

وفقًا لـ Woodland Trust ، يتم رش هذه المبيدات الحشرية ، التي كان الكثير منها لقتل النمل ، على النباتات ، والتي يتم امتصاصها بعد ذلك في أجسام النحل عندما يحاولون تلقيح النباتات. هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في النمو ، وتأثيرات عصبية ، وحتى اضطراب انهيار المستعمرات.

ما هو اضطراب انهيار المستعمرة؟

و ذكرت وكالة حماية البيئة أن واحدا من الأسباب الرئيسية للاختفاء النحل هو ظاهرة تعرف باسم اضطراب انهيار المستعمرة، أو CCD. نتيجة CCD هي خلية بدون نحل عاملة كافية غير قادرة على الحفاظ على نفسها. يموت من الخارج إلى الداخل ، حتى تبقى الملكة فقط. CCD له عدد من الأسباب التي تشمل ، على سبيل المثال لا الحصر ، سوء التغذية ، وتفشي العث ، والتعرض لمبيدات الآفات ، والإجهاد ، والالتهابات الفيروسية. 

موت النحل

ما هي سرعة اختفاء النحل؟

تقول وكالة حماية البيئة إن حالات CCD قد انخفضت في السنوات الأخيرة ، لكن هذا لا يعني أن النحل خرج من الغابة حتى الآن ، خاصة إذا استمر هذا الاتجاه. تفيد Business Insider أنه بحلول عام 2119 ، قد لا يتبقى لدينا أي نحل. أيدت أبحاث جامعة ماريلاند هذا التنبؤ المروع بدليل على انخفاض عدد السكان بنسبة 40٪ بين شتاء 2018 وربيع 2019. 

وفقًا لـ Business Insider ، تم إثبات هذا الدليل بشكل أكبر من خلال دراسة أجريت في فبراير 2019 والتي وجدت أن أنواع النحل في المملكة المتحدة والدنمارك وأمريكا الشمالية قد انخفضت من 6 ملايين في عام 1947 إلى 2.5 مليون فقط. هذا 3.5 مليون نحلة فقدت في ستة عقود فقط. 

ماذا يحدث إذا اختفى النحل؟

إذا اختفى النحل ، ستكون الآثار كارثية. لا تخطئ ، نهاية النحل تعني نهايتنا. تشير دراسة أُجريت عام 2019 حول تراجع الحيوانات الحشرية إلى أن فقدان الحشرات سيؤدي إلى انهيار النظم البيئية للأرض . لن يتم تلقيح النباتات بعد الآن وهذا يشمل العديد من الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب التي نعتمد عليها لإطعام سكاننا المتزايدين باستمرار. 

بقلم أندرو كروسوفسكي

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟