حساسية الفول السوداني

وقت القراءة : 3 دقائق

ماهي حساسية الفول السوداني؟ حساسية الفول السوداني: هي أحد أكثر الأسباب شيوعًا لنوبات الحساسية الشديدة. و هكذا بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بحساسية الفول السوداني فإنه قد يؤدي تناول كميات قليلة من الفول السوداني إلى حدوث رد فعل خطير. لذلك يمكن أن تهدد هذه الحساسية الحياة . كذلك هناك حساسية تسمى حساسية الفول الأخضر وكذلك حساسية العدس.

وفي الآونة الأخيرة أصبحت حساسية الفول السوداني متزايدة عند الأطفال. لكن إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من تفاعل تحسُّسي تجاه الفول السوداني، فمن المهم التحدث إلى الطبيب حتى لو كان هذا التحسس خفيفًا؛ فالخطر ما زال قائمًا لحدوث رد فعل أكثر خطورة في المستقبل.

زبدة الفول السوداني مع العسل في الصباح تكون إفطارا لذيذا ومفيدا لاحتوائه على البروتينات والسكريات. لكن السؤال هل نسلم من هذه الأضرار التي تنتشر بسبب فشو المبيدات وكثرة استخدامها؟

هل سبق وأن سمعت عن حساسية الفول السوداني؟

 في السنوات العشر الماضية، كانت هناك زيادة بنسبة 50٪ في عدد الأطفال المصابين بالحساسية الغذائية.

حيث يعاني حوالي 1 من كل 13 طفلًا في الولايات المتحدة من الحساسية الغذائية بزيادة قدرها 50 بالمائة عن أواخر التسعينيات!

الأعراض

تَحدُث الاستجابة التحسُّسية للفول السوداني عادة بعد أكل الفول السوداني ببضع دقائق. وقد تشمل مؤشرات وأعراض الحساسية من الفول السوداني ما يلي:

  • رد فعل تحسسي على الجلد مثل الطفح أو الاحمرار أو التورّم
  • حَكّة أو وخز في الفم والحلق أو حولهما
  • مشكلات الهضم مثل الإسهال أو تقلصات المعدة أو الغثيان أو القيء
  • ضيق في الحلق
  • ضيق النفس أو الصفير
  • سيلان الأنف

حساسية الأطفال

حساسية الأطفال تنتشر جداً، لأن المصابون بحساسية الطعام أكثر عرضة بمرتين إلى أربع مرات للإصابة بحالات أخرى ذات صلة، مثل الربو وأنواع الحساسية الأخرى مقارنة بالأطفال الذين لا يعانون من الحساسية تجاه الطعام.

لماذا الحساسية من الفول السوداني عند الكبار أو الأطفال؟

الفول السوداني هو عبارة عن حبة فول، من عائلة البقوليات. مدفون في التربة وينمو فيها. له جراب أو مخبأ هي القشرة الناعمة التي تحميها ولكن ليست كقشرة الجوز صلبة فهذه ملساء تقريبا.

الفول السوداني له قابلية على امتصاص المواد الموجودة في التربة بما فيها المبيدات.

ويعتبر الفول السوداني محصولًا متزامنا مع القطن. ومعظم القطن يتحمل المبيدات، ويتلقى العديد من برامج المبيدات سنويًا.

هذه المبيدات تضر بشدة الكائنات الحية الدقيقة المفيدة في التربة وتقتلها، وهذا يؤدي إلى زيادة عدد الكائنات الانتهازية أو السيئة في التربة.

الآفات على المحاصيل الزراعية

تسبب الكائنات الحية السيئة زيادة في عدد الأمراض. و التي ستؤثر سلبًا على محصول الفول السوداني، وهذا يؤدي إلى زيادة استخدام المبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات على المحصول.

من الشائع في المزارع الأميركية رؤية الرش بالمبيدات الحشرية على محصول الفول السوداني كل 8-10 أيام خلال موسم النمو.

وسبق وتحدثنا بإسهاب عن المبيدات واستخداماتها هنا

أماكن نمو وزراعة الفول السوداني

يميل الفول السوداني إلى النمو في المناخات الدافئة. ونتيجة لذلك يمكن أن تصبح البيئة المحيطة المحيطة رطبة جدًا وتساعد في نمو الفطريات. وهذا يؤدي إلى زيادة استخدام مبيدات الفطريات التي يتم تطبيقها على محاصيل الفول السوداني وغيره من المحاصيل.

أكثر المبيدات تلوثا.

معظم الفول السوداني المستهلك في الولايات المتحدة هو الآن أحد أكثر الوجبات الخفيفة تلوثًا بالمبيدات الحشرية التي يتم تناولها وتصديرها للخارج! هذا وفقا لمركز معلومات المبيدات الوطني الأمريكي.

حساسية الفول السوداني ولقاح كورونا

وفقًا لتوجيهات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، يمكن للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية تجاه الطعام أو حشرات الحيوانات الأليفة أو السم أو البيئة أو الأدوية الفموية تلقي لقاح Pfizer / BioNTech.

وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. بضرورة مراقبة مقدمي اللقاح للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية المفرطة – وهو رد فعل تحسسي شديد قد يهدد الحياة – بسبب أي سبب لمدة 30 دقيقة بعد تلقي الفرد الحقنة. يجب مراقبة أي شخص آخر لمدة 15 دقيقة.

العلاج أو الوقاية

الوقاية

وفقًا للدراسات الحديثة، هناك أدلة قوية تؤكد أن البدء بإدخال الفول السوداني في النظام الغذائي للأطفال المعرضين للخطر في عمر 4 إلى 6 أشهر قد يقلل من خطر الإصابة بحساسية الطعام بنسبة تصل إلى 80%. ويشمل الأطفال المعرضون لخطر الإصابة بحساسية الفول السوداني أولئك الذين يعانون من الأكزيما الخفيفة إلى الشديدة أو حساسية البيض أو كليهما. قبل إدخال الفول السوداني في النظام الغذائي لطفلك، ناقش أفضل نهج مع طبيب طفلك.

إعداد: عبدالله ال خميس

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟