الصمغ العربي

وقت القراءة : 3 دقائق

الصمغ العربي

الصمغ العربي

الصمغ العربي.. منتج آخر من الأشجار غير الرحيق!

الصمغ العربي. يسمى الصمغ علميا : (Sengalia Senegal) وهو عصارة  شجرة السنغال. أو أكاسيا سينغال (Acacia senegal) أو أكاسيا سيال (Acacia seyal) وهو بوليسكاريد طبيعي لا لون له حتى اللون البني لا رائحة له يذوب في الماء الحار يكون خيوط لزجة طعمها حامض خفيف لا تذوب بالكحول. وفوائد الصمغ العربي كثيرة سنتطرق لها في هذا المقال.

تتكون من الرايبونز وجلاكتوز وجلوكورون حامض بنسبة 3:3:1:1 L-Arabinose, D-Galactose, L-Rhamnose und D-Glucuronsäure يتم حصاد الصمغ من الأشجار البرية تجاريا في جميع أنحاء الساحل من السنغال والسودان إلى الصومال، على الرغم من أنه قد تم زراعتها تاريخيا في السعودية وغرب آسيا.

تم رصد الصمغ وهو يتدفق من أشجار الطلح النجدي
تم رصد الصمغ وهو يتدفق من أشجار الطلح النجدي
الصمغ العربي وهو يتدفق في حالته السائلة من أشجار الطلح

*وقد تم جمع هذه المادة من قبل فريق وادي ديم من بعض الأشجار البرية المتواجدة في وسط شبه الجزيرة العربية، ولطلب الصمغ العربي تفضل بزيارة المتجر الإلكتروني: المنتجات

الصمغ العربي

الصمغ العربي هو خليط من بروتين سكري وسكريات متعددة. وهو مصدر للسكريات أرابينوز والريبوز، وكلاهما تم اكتشافه لأول مرة وتم تفصيله من الصمغ ، وتمت تسميتها به.

السودان

عندما نذكر الصمغ العربي  فإننا نذكر السودان على أنها المصدر للصمغ العربي؛ فيعتبر السودان المصدّر الأكبر عالمياً للصمغ في العالم بإنتاجيته التي تجاوزت 80 % من الإنتاج العالمي منذ خمسينيات وحتى تسعينيات القرن الماضي، ورغم أن إنتاجه اليوم لا يزيد عن 50 % من الإنتاج العالمي لا يزال السودان المصدر الأكبر لهذا المنتج، ويعتمد مئات الآلاف من السودانيين على الصمغ كمصدر رئيسي للكسب وتسيطر الحكومة على تجارته.

هجمات 11 سبتمبر

ساهمت هجمات 11 سبتمبر في إبراز هذا المنتج في دائرة الضوء حيث نشأت أسطورة حضرية في الغرب تفيد بأن أسامة بن لادن هو المسيطر الفعلي على تجارة الصمغ في العالم عبر الحكومة السودانية ونادى بعض السياسيين بضرورة مقاطعة الصمغ العربي ، وعلى الجانب الآخر هدّد السفير السوداني في الولايات المتحدة جون يوك لوث في مؤتمر صحفي عقد في واشنطن يوم 30 مايو 2007 م بحرمان الغرب من الصمغ العربي إذا ما استمر في فرض عقوبات علي السودان، وقد ظهر السفير جون يوك لوث أثناء الموتمر محاطاً بمنتجات الكوكاكولا والعديد من منتجات الصودا الأخرى التي تعتمد بشكل كلي الصمغ العربي في منتجاتها وقد صرح قائلاً : يمكننا إيقاف الصمغ وعندها سوف نفقد جميعاً هذا، وأشار لمنتجات الكولا

استخدام الصمغ العربي

وفوائد الصمغ العربي كثيرة وله استخدامات كثيرة: من استخداماته :

  • ويستخدم الصمغ في المقام الأول في الصناعات الغذائية.
  • يستخدم كذلك مع العسل ويتم خلط ملعقة عسل مع فتات الصمغ بعد سحقه.
  • الاستخدام الصيدلاني :

يُستخدم كعامل مستحلب ومعلق ومثبت في المستحلبات وعامل رابط في المضغوطات و عامل رافع للزوجة . يستخدم غالباً في الأشكال الصيدلانية الفموية والأشكال ذات التطبيق الوضعي كعامل معلق أو مستحلب، وغالباً ما يكون ذلك بالمشاركة مع صمغ الكثيراء tragacanth كما يُستخدم في تحضير الحبوب lozenges والحبيبات pastilles وكعامل رابط في المضغوطات بالرغم من أن استخدامه غير الدقيق يقود إلى الحصول على مضغوطات ذات زمن تفتت أطول من المطلوب . كما يستخدم الصمغ العربي في صناعة مستحضرات التجميل وصناعة الحلويات والمنتجات الغذائية الأخرى .

  • كما يستخدم كمثبت كيميائي . الصمغ العربي هو عنصر أساسي تقليدي في الطباعة الحجرية
  • ويستخدم في طباعة وإنتاج الطلاء، والغراء، ومستحضرات التجميل والتطبيقات الصناعية المختلفة.
  • وذلك لإكثار الللزوجة في صناعة الحبر والصناعات النسيجية، يقوم بهذه الأدوار بأقل تكلفة مواد.
  • يستعمل في المواد الغذائية والمشروبات كمحلي وكذلك في الدواء.
  • يستعمل أيضا في صناعة الألوان كرابط وكذلك الورق كمغلف ويستعمله الرسامون لخلط الألوان.
  • يستخدم في حالات الفشل الكلوي غسيل الكلى كمحلل استصفاء.
  • يستخدم في صناعة ملمعات الأحذية.
  • يستعمل كمادة لاصقة في الطوابع البريدية.

وأما فوائد الصمغ العربي :

الفوائد الصحية

على الرغم من أن القليل من الدراسات قد اختبرت الآثار الصحية لألياف الأكاسيا ، إلا أن هناك بعض الأدلة على أن فوائد الصمغ العربي معروفة ومعينة.

 تم رصد الصمغ وهو يتدفق من أشجار الأكاسيا الطلح النجدي
تم رصد الصمغ وهو يتدفق من أشجار الأكاسيا الطلح النجدي

يخفف من أعراض القولون العصبي

خالية من المواد مثل الغلوتين والمحليات الصناعية التي يمكن أن تكون مشكلة لبعض الناس ، قد تساعد ألياف الأكاسيا في تخفيف أعراض القولون العصبي. في دراسة نُشرت في عام 2012 ، قرر الباحثون أن الزبادي المخصب بألياف الأكاسيا والبكتيريا التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي.

تناول المشاركون في الدراسة الزبادي مرتين يوميًا لمدة ثمانية أسابيع. أظهر كل من أولئك الذين يعانون من الإمساك والإسهال السائد في القولون العصبي تحسنًا في أعراض القولون العصبي والرضا عن عادات الأمعاء ، مقارنةً بأولئك الذين تناولوا منتجًا تحكميًا. 4

في إرشادات الممارسة السريرية المنشورة في عام 2020 ، توصي جمعية أمراض الجهاز الهضمي الأمريكية باستخدام البروبيوتيك لإدارة أعراض القولون العصبي فقط في سياق تجربة إكلينيكية. 5

يساعد في إدارة الوزن

تشير الأبحاث الأولية إلى أن ألياف الأكاسيا قد تساعد في تقليل مؤشر كتلة الجسم (BMI) ونسبة الدهون في الجسم . في إحدى الدراسات ، تناولت النساء الأصحاء الصمغ العربي أو دواء وهمي يوميًا. في نهاية فترة الدراسة التي استمرت ستة أسابيع ، كان لدى أولئك الذين تناولوا الصمغ العربي انخفاضًا كبيرًا في مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون في الجسم. 1

وجدت دراسة نشرت في مجلة Appetite أن الصمغ العربي يقلل من السعرات الحرارية بعد ثلاث ساعات من تناوله ويزيد من الشعور بالشبع. 6

قد يساعد في سلس البراز

قارنت دراسة تأثيرات ثلاثة أنواع من الألياف الغذائية (كربوكسي ميثيل سلولوز ، سيلليوم ، والصمغ العربي) في الأشخاص المصابين بسلس البراز. تناول جميع المشاركين مكملات الألياف أو دواء وهمي لمدة 32 يومًا. تم العثور على مكملات السيليوم فقط لتقليل تكرار سلس البول بشكل ملحوظ. لم تختلف تقييمات جودة الحياة بين المجموعات. 7

قد يخفض الكوليسترول

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على الكوليسترول تحت السيطرة ، تشير الدراسات الأولية إلى أن الحصول على الألياف القابلة للذوبان قد يكون له تأثير. في إحدى الدراسات ،  على سبيل المثال ، قام الباحثون بتحليل البحث المتاح عن ألياف الأكاسيا ووجدوا أنه يبدو أنه يقلل من مستويات الكوليسترول في الفئران. 3

يساعد في إدارة مرض السكري

تلعب الألياف الغذائية دورًا في تنظيم نسبة السكر في الدم. في حين أن هناك القليل من الأبحاث السريرية حول ألياف الأكاسيا ومرض السكري ، تشير الأبحاث الأولية إلى أن الألياف قد تساعد في الحماية من بعض المضاعفات المرتبطة بمرض السكري. وفي دراسة حيوانية نُشرت في عام 2012 ، أجرى العلماء اختبارات على الفئران المصابة بداء السكري وقرروا أن العلاج بألياف الأكاسيا ساعد في خفض ضغط الدم.

يدعم صحة الكبد

تشير الأبحاث المستندة إلى الحيوانات إلى أن ألياف الأكاسيا قد تساعد في الحماية من تلف الكبد الناجم عن عقار الاسيتامينوفين. وجدت إحدى الدراسات أن علاج الفئران بألياف الأكاسيا قبل إعطاء عقار الاسيتامينوفين ساعد في حماية أكبادهم من التأثيرات السامة للدواء. ,وفقًا لمؤلفي الدراسة ، قد تساعد ألياف الأكاسيا في مكافحة تلف الكبد عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي.

فوائد الصمغ العربي للكلى

يساعد الصمغ العربي في تعزيز صحة العديد من أعضاء الجسم، ومنها الكلى، إذ أن هناك العديد من فوائد الصمغ العربي للكلى التي من الممكن الاستفادة منها، إليكم فيما يأتي أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى هذه:

يساعد الصمغ العربي على وقاية الكلى من الأمراض، وذلك بفضل احتوائه على الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء التي من الممكن أن تساهم في تقليل فرص الإصابة بالفشل الكلوي، وتوفر الألياف الغذائية مجموعة من الفوائد الصحية، مثل: المساعدة في تخفيض مستويات الكرياتينين (Creatinine) لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة.

حيث أن الكرياتينين هو منتج النفايات الطبيعية للعضلات، وتقوم الكليتان بإزالته من الجسم وهو موجود في الدم والبول، ويمكن أن يتراكم الكرياتينين في الدم إذا كان الشخص يعاني من مشكلة في الكلى، ولكن يمكن أن ينتج أيضًا عن تناول كميات كبيرة من البروتين وممارسة الرياضة المكثفة واستخدام بعض الأدوية أو المكملات الغذائية.

كما أن تناول الصمغ العربي يمكن أن يقلل الاثار السلبية الناتجة عن تناول الأدوية مثل المضادات الحيوية. 

التأثير على صحة الجسم 

ورغم أن الصمغ العربي يُعد مادة غير سامة إلا أنه سجل عدداً محدداً من حالات فرط التحسس لهذه المادة وذلك بعد استنشاقه أو تناوله.

 و قد أدى وجوده في المستحضرات الزرقية إلى حدوث تفاعلات تأقية شديدة ولذلك لم يعد يُستخدم في هذا المجال .

 إن منظمة الصحة العالمية لم تحدد المقدار المسموح يومياً منه كمادة مضافة للأغذية حيث أن الكميات الضرورية منه لتحقيق الغرض المطلوب لا تمثل أي خطورة على صحة الإنسان .

توصيات لسلامة الاستعمال 

تختلف الاحتياطات المتبعة أثناء التعامل مع المادة باختلاف الكمية وظروف التعامل معها، وقد يسبب تهيج للعين والجلد وإذا تم استنشاقه فإنه يحشرج  بالجهاز التنفسي ولذلك يوصى باستعمال القفازات والكمامة الواقية من الغبار المتناثر وحماية الأعين عند طحنه.

أين يوجد؟

دائما ما يوجد الصمغ العربي في ألحية وشقوق الأشجار الخشبية خاصة الأكاسيا فالأكاسيا قد تفرز هذه العصارة لتكون بمثابة الحماية ضد الفطريات من التسلل لجذوع الأشجار .

تم جمع الصمغ العربي من قبل فريق وادي ديم
تم جمع الصمغ العربي من قبل فريق وادي ديم
تم جمع الصمغ العربي من قبل فريق وادي ديم
تم جمع الصمغ العربي من قبل فريق وادي ديم

وقد تم جمع هذه المادة من قبل فريق وادي ديم من بعض الأشجار البرية المتواجدة في وسط شبه الجزيرة العربية، ولطلب الصمغ العربي تفضل بزيارة المتجر الإلكتروني: المنتجات

المراجع:

ويكيبيديا

المجلة العربية الزراعية

مجلة Appetit

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟