معرض الصقور والصيد السعودي

وقت القراءة : 3 دقائق7 دقيقة

معرض الصيد والصقور الدولي

معرض الصقور والصيد السعودي ينطلق هذا العام في نسخته الرابعة بعد نسخ ماضية ناجحة، وبسبب ذلك يعتبر أكبر كرنفال في نوعه على مستوى العالم.

ومــعرض الــصقور والــصيد الــسعودي الــدولــي يعتبر الأكــبر مــن نــوعــه فــي الــمملكة والــعالــم، ويجــمع كــل مــا يهــتم بموروث الصقارة والصيد وأنشطة الرحلات البرية في فعالية ثقافية وترفيهية.
ويهـدف الـمعرض إلـى تـوفـير أفـضل وأكـبر مجـموعـة مـن الـصقور وأدوات ومسـتلزمـات الـصيد فـي الـمملكة،
وأسـلحة الـصيد الـناريـة والـهوائـية، والأسـلحة الـفرديـة، ويسـتهدف الـمعرض الـزوار مـن جـميع شـرائـح الـمجتمع،
إضـافـة إلـى الـزوار المهـتمين بـالـصقارة والـصيد والـرحـلات الـبريـة، ويـعمل عـلى تـوعـية الـزائـريـن بـهوايـة الـصقارة
والـصيد ونـقل إرثـها الـثري لـلأجـيال الـحالـية والمسـتقبلية، كـونـها أحـد الـموروثـات الـثقافـية الـرئـيسة لـلمملكة،
ومــن خــلال جــذب الشــركــات الــعارضــة والــمشاركــين مــن الــمملكة ومــن مــختلف دول الــعالــم لــعرض الــصقور
وأسلحة الصيد ومستلزمات الأنشطة البرية والبحرية.

بدايات معرض الصقور والصيد

بدأت أول نسخة لهذا المعرض في عام 2018م وكان حينذاك بشكل مصغر وقد فاق التوقعات في الإقبال عليه وفي عدد الزوار، كان عدد الأقسام في تلك النسخة 30 قسما متنوعا تضم العديد من الفعاليات يوميا. وكان عدد العارضين أكثر من 350 عارضا.

اصطفاف الزوار في معرض الصقور والصيد السعودي لأجل الحصول على التراخيص اللازمة لاقتناء الأسلحة

الأعوام التالية من المعرض

حقق معرض الصقور والصيد السعودي في النسخ التالية نجاحا باهرا في نوعية المعارض واستقطاب الشركات العالمية المتخصصة في الصقور وأدوات الصيد والبيطرة والأقسام التابعة لها.

وقد وصل حجم المشاركات الخارجية والداخلية في النسخة الأخيرة 2022م أن وصل عدد الدول إلى 30 دولة و35 راعي وشريك و15 قسما عاما 24 فئة عارضة و45 علامة تجارية و65 شركة عالمية مشاركة في قسم الأسلحة و7 شركات محلية في قسم الأسلحة.

وقد بلغ عدد ساعات التحضير للمعرض أكثر من 1400 ساعة و1200 ساعة عمل تقريبا.

أهداف المعرض

يـتطلع مـعرض الـصقور والـصيد الـسعودي الـدولـي إلـى اسـتقطاب عـدد كـبير مـن الـمتخصصين والـرعـاة والـمفكريـن والـمثقفين فـي الأنشـطة لـتثقيف الجـمهور حـول تـاريـخ الـصقور، وآخـر لـلفنون والـرسـم والخـط ويـنظم الـمعرض ركنا مـخصصا للأنشطة الـفنية والـثقافـية والـتراثـية.

وكذلك من أهدافه أيضا

ويـتضمن مـتحفا ومـسابـقات فـنية طـوال مـدة إقـامـته, وقـد نـجح نـادي الـصقور الـسعودي فـي تـنظيم هـذا الحـدث بـنسخته الـثالـثة عـام 2021 فـي اسـتقطاب أكـثر مـن 30 دولـة مـختلفة حـول الـعالـم. وذلـك بـفضل الله ثم الـجهود المخـلصة والـطموحـة. وتـجاوز عـدد الـحضور أكـثر مـن 500 ألـف زائـر مـن 300 عـارضـا ويتوقع القائمون على المعرض أن يحضر هذا العام أكثر من 550 ألف زائر.

ومن أهداف المعرض

وكذلك يهدف معرض الصقور والصيد السعودي إلى تعزيز وتكريس قيم الأصالة. ولذلك يحافظ على انتقال الموروث الثقافي بين مختلف الأجيال وبطريقة تدعم الانسجام بين البشر والبيئة. وتتمثل رسالة المعرض في التمثيل الثقافي الذي بدوره يعزز الهوية الوطنية ويؤكد التنوع الثقافي والحضاري داخل المجتمع الواحد.


الهدف الرئيس من المعرض

الـتعريـف بـتراث الـمملكة وهـويـتها الـوطـنية ونـقلها لـلأجـيال الـقادمـة، والـمساهـمة فـي تـعزيـز هـوايـة الـصقارة ونـقلها
لـلعالـم وإنـشاء مـنصة لـلتواصـل بـين الـهواة والـمحترفـين. مـن أجـل تـطويـر صـناعـة الـصقارة والـصيد والـنهوض بـالحـركـة الثقافية والترفيهية في جميع أنحاء العالم.

قسم التراث في معرض الصقور والصيد السعودي

يحتوي المعرض في نسخته الحالية 2022م على قسم يضم التراث. ويهدف للتعريف بتراث المملكة الخاص بالبيئة ومكتسباتها ومنتجاتها، وعلى هذا الخصوص يشارك وادي ديم في هذه النسخة بعرض المنتجات المستخلصة من البيئة المحلية.

وادي ديم مشاركا في المعرض

يحرص أعضاء العلامة التجارية “واديم ديم” على المشاركة في مختلف المعارض والأنشطة الحيوية. خصوصا تلك التي تلامس البيئة ومشتقاتها ومنتجاتها، لذلك يحرص الإخوان في وادي ديم على تعريف الناس والزوار ببيئتهم وربط إنتاجها بهم.

يعرض في معرض وادي ديم المشارك في معرض الصقور والصيد السعودي مجموعة متنوعة من المنتجات المحلية. مثل: عسل الأشجار البرية والصمغ العربي المستخلص من الأشجار والزيوت العضوية والكثير من المعرفة.

صورة لمعرض وادي ديم مشاركا في أحد المعارض السابقة

موعد انطلاق المعرض

ينطلق معرض الصقور والصيد السعودي في نسخته الرابعة لعام 2022م في 25 أغسطس يوم الخميس ويستمر لمدة 10 أيام.

موقع معرض الصقور والصيد السعودي

يقع على طريق الرياض القصيم بعد كبري ملهم (موقع المعرض)

التسجيل في المعرض

يتاح التسجيل لزوار معرض الصقور والصيد السعودي عبر نافذة الموقع الرسمي للمعرض(الموقع الرسمي)

حساب معرض الصقور والصيد السعودي في تويتر (هنا)

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟