فتوى زكاة العسل والنحل

وقت القراءة : 5 دقائق

فتوى زكاة العسل والنحل. دائما ما يثار هذا السؤال ويتبادر إلى النحالين ومنتجي العسل: هل يوجد زكاة في العسل والنحل؟

من المعروف أن إنتاج العسل يمر بمراحل ويتم إنتاجه من الأشجار بعد تربية النحل أو جلب النحل من غير ما يتم إنتاجه للنحال. وتكلفته في رعايته والتنقلات أو شرائه إن كان مستوردا ثم إنزاله للمراعي لإنتاج العسل. عندها هل يعتبر من خراج الأرض أم من عروض التجارة وإن كان في العسل أو النحل زكاة فما نصاب الزكاة فيها وكيف يتم حسابها؟!

هذه الأسئلة وغيرها تم طرحها على هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية وأجابوا في فتوى نصها كما يلي:

” من عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد ال شيخ إلى فضيلة عضو هيئة كبار العلماء وعضو الإفتاء بمنطقة عسير وفقه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد:

فأشير إلى كتابكم رقم (4000734) وتاريخ 1440/4/2هـ ومشفوعة الاستفتاء المقدم من: عبدالرحمن بن سعد بن خضر المتضمن أسئلة تتعلق بزكاة العسل والنحل المعد للبيع.

وأفيدكم بأن اللجنة الدائمة للفتوى درست الموضوع وأصدرت بشأنه الفتوى رقم (27700) وتاريخ 1440/5/15هـ المرفقة للاطلاع وإبلاغها للسائل.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ، وأعاننا وإياكم على الخير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

المفتي العام للملكة العربية السعودية

رئيس هيئة كبار العلماء والرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء.

==============

فتوى رقم (27700) وتاريخ 1440/5/15هـ

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. وبعد:

فقد اطلعت اللجنة الدائمة للفتوى على ماورد إلى سماحة المفتي العام من فضيلة عضو هيئة كبار العلماء وعضو الإفتاء بمنطقة عسير برقم (40007534) وتاريخ 1440/4/2هـ ومشفوعة الاستفتاء المقدم من عبدالرحمن بن سعد بن خضر والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (40007534) وتاريخ 1440/4/16هـ الذي جاء فيه ما نصه : ( لدي مبلغ من المال أردت أن أستثمره في النحل وما ينتج عنه فكلفني هذا المشروع مليون ريال سعودي، فهل علي زكاة في هذا المال أو لا؟ وهل الزكاة فقط على ما ينتجه النحل من عسل وحبوب لقاح وعكبر وشمع وسم النحل ، الذي قد يصل سعر الكيلو الواحد إلى ثلاثمائة ألف ريال سعودي ؟

وهل النحل عليه زكاة أو لا؟

علما بأني أحقق أرباحا طائلة من منتجات النحل ، وهو مشروع اقتصادي مجد ومربح بامتياز إذا سلم من الآفات.

علما بأنه قد وقع جدال واسع بين النحالين في مسألة الزكاة ، هل تجب فيه الزكاة أو لا تجب؟ وكم مقدار الزكاة فيه إذا وجبت ، وما نصابها؟ كما يوجد من مربي النحل من يتاجر بإكثار النحل فقط، يني : ينتج النحل ويبيعه فقط ، لا يريد أن يتاجر بمنتجات النحل، السؤال : هل عليه زكاة؟ وإذا كان عليه زكاة، فهل تكون الزكاة من النحل او من قيمته؟ ).

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت : بأن النحل المعد لنتاج العسل ليس فيه زكاة ، والعسل المنتج منه ليس فيه زكاة، إلا إذا أعد للبيع ومضى عليه حول بعد نية إعداده للبيع ، وكذلك تجب الزكاة في قيمة ما بيع منه إذا بلغت نصابا وحال عليها الحول من نية إعداده للبيع ، والواجب : ربع العشر في قيمته.

وأما النحل المعد للبيع فإنه يعتبر من عروض التجارة ويبدأ الحول فيه من نية إعداده للبع ، فإذا حال عليه الحول قوّمه مالكه بما يساويه وقت وجوب الزكاة ، وأخرج ربع العشر من قيمته المقدرة وما بيع منه فإنها تجب الزكاة في قيمته إذا تم عليه الحول من نية إعداده للبيع فيخرج المالك له ربع العشر من القيمة التي باع النحل بها ، ولم يتم استهلاكها قبل تمام الحول ، اما ما تم استهلاكه وصرفه في غير الأمور التجارية فإنه لا زكاة فيه.

وأما الآليات ومعدات عمل النتاج فليس فيها زكاة . وبالله التوفيق.”

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم،،،

اللجنة الدائمة للفتوى

  • أحمد بن علي سير المباركي
  • صالح بن فوزان الفوزان
  • عبدالعزيز بن عبدالله ال الشيخ
  • عبدالكريم بن عبدالله الخضير
  • محمد بن حسن ال الشيخ

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟