علاج التهاب المهبل بالعسل

وقت القراءة : 7 دقيقة

علاج التهاب المهبل بالعسل

تصيب الفطريات المهبل لدى المرأة مسبّبة الالتهابات والعديد من الأعراض، فهل يمكن علاج التهاب المهبل طبيعيًا؟ وهل يمكن علاج التهاب المهبل بالعسل؟

يحتوي العسل على العديد من المواد المهمة والفعالية في علاج العديد من المشكلات والأمراض، فهل يمكن علاج التهاب المهبل بالعسل؟

علاج التهاب المهبل بالعسل

تسبب فطريات كانديدا ألبيكانز (Candida albicans) التهاب المهبل لدى النساء، بيحث يتم علاج هذه الحالة غالبًا باستخدام دواء كلوتريمازول، إن مقاومة الفطريات للأدوية المختلفة يعد شائع في الوقت الحالي والذي يدعو إلى الحاجة للبحث عند أنواع علاج أخرى طبيعية.

في ما يأتي توضيح لنتائج بعض الدراسات التي أجريت حول علاج التهاب المهبل بالعسل:

  • تم إجراء دراسة من أجل قياس مدى تأثير علاج التهاب المهبل بالعسل مع مقارنته مع دواء كلوتريمازول المضاد للفطريات، بحيث تم إجراء هذه الدراسة على مجموعتين مصابة بالتهاب المهبل بنفس الحدة والخطورة. أظهرت نتائج الدراسة بأن للعسل فعالية عالية في علاج التهاب المهبل ويعد تأثيره مشابه بشكل كبير لدواء كلوتريمازول. إضافة إلى فوائد استخدام العسل في تقليل الحاجة إلى التعقيم وسعره غير الباهظ مقارنة بالأدوية المختلفة.
  • أجريت دراسة أخرى من أجل قياس مدى تأثير استخدام الخلطات الطبيعية التي تحتوي على العسل في علاج التهاب المهبل، لتظهر نتائج الدراسة بأن الخلطة الطبيعية التي تحتوي على الكريم المهبلي، واللبن، والعسل فعالة بشكل كبير في علاج التهاب المهبل. وكذلك تم مقارنة فعالية العلاج بالعسل بدواء كلوتريمازول لتظهر النتائج فعالية مشابهة للدواء مما يشجع على استخدام العسل كعلاج طبيعي وفعال لالتهاب المهبل عند النساء.

خلطة العسل واللبن لعلاج المهبل

يمكن تحضير الخلطات الطبيعية التي تحتوي على العسل من أجل علاج التهابات المهبل، يحتوي اللبن على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات مما يساعد على تثبيط نموهم وعلاج الالتهاب.

يحتوي العسل من الجهة الأخرى على مواد أيضًا مضادة للبكتيريا والفطريات، لذلك فإن تحضير خلطة طبيعية مكونة من العسل واللبن معًا يساعد وبشكل كبير على علاج الالتهاب في المهبل لدى النساء.

تصيب الفطريات المهبل لدى المرأة مسبّبة الالتهابات والعديد من الأعراض، فهل يمكن علاج التهاب المهبل طبيعيًا؟ وهل يمكن علاج التهاب المهبل بالعسل؟
إضافة العسل مع اللبن

الأعراض الجانبية لاستخدام العسل

إن العسل يعد أحد المكونات الامنة عند تناولها، ولكن يعد هذا الأمر مختلف عند وضعه على الجلد.

يعد بعض الأشخاص حساسين للعسل، وغالبًا ما يكون هؤلاء الأشخاص حساسين لغبار الطلع والنحل أيضًا، ينصح الأشخاص المصابين بالتحسس للعسل بعدم استخدام الخلطات التي تحتوي على العسل من أجل العلاج على الإطلاق.

ينصح الأشخاص الذين يقومون باستخدام العسل للعلاج للمرة الأولى بوضع كمية صغيرة من العسل من أجل معاينة ردة فعل الجسم، لذلك على الجلد قبل القيام باستخدامه للعلاج.

ينصح بإزالة بقايا العسل الموجودة على الجلد قبل الذهاب إلى النوم، إذ إن ترك العسل على الجلد لمدة طويلة يعمل على تجميع الأوساخ والذي يزيد من التهاب البشرة سوءًا.

********************************************************

فيما يلي مقارنة بين مرهم مهبلي من العسل وكلوتريمازول لعلاج داء المبيضات الفرجي المهبلي: تجربة سريرية عشوائية

الملخص

الخلفية والهدف: داء المبيضات الفرجي المهبلي (VVC) هو أكثر أنواع التهاب المهبل انتشارًا بين النساء ، حيث يمثل 10 ملايين إحالة طبية سنويًا. الكلوتريمازول المهبلي هو الدواء المفضل لعلاج VVC. ومع ذلك ، أدت زيادة مقاومة الأدوية لهذا الكائن الدقيق إلى الاهتمام بالعقاقير المضادة للفطريات المشتقة بشكل طبيعي. أجريت هذه الدراسة لمقارنة مرهم العسل المهبلي ومرهم كلوتريمازول المهبلي لعلاج VVC.

الطريقة: تم تصنيف ثمانين امرأة مصابة بـ VVC على مجموعتين من مرهم العسل وعلاج مرهم كلوتريمازول باستخدام قاعدة عشوائية بسيطة. تم وضع المراهم ليلا لمدة سبعة أيام. ثم تم فحص ومقارنة أعراض المرض بما في ذلك الالتهاب. والإفرازات المهبلية ، والتهيج عند خط الأساس في اليومين الرابع والثامن من العلاج. وقد تم تحليل البيانات بواسطة SPSS الإصدار 20 من خلال اختبار فريدمان واختبار مربع كاي واختبار تي المستقل. تم اعتبار P <0.05 بمثابة الأهمية.

النتائج: كانت المجموعتان متشابهتين من حيث شدة الالتهاب والتهيج والتفريغ عند خط الأساس. في كلتا المجموعتين ، اختفت الأعراض بعد العلاج. في اليوم الثامن من العلاج ، كان هناك فرق كبير في الالتهاب والإفرازات المهبلية بين المجموعتين. تعافى الالتهاب (P = 0.002) والإفرازات المهبلية (P = 0.003) بشكل أفضل في مجموعة كلوتريمازول. ولكن لم يكن هناك فرق كبير في شدة التهيج والرضا عن العلاج بين المجموعتين. في المجموعتين ، لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية.

الخلاصة: العسل يساهم في علاج VVC. بفضل الاتجاهات الإيجابية الشائعة للعسل ، وتوافره ، وعدم الحاجة إلى العقم ، وفعاليته من حيث التكلفة ، فإنه يعد اختيارًا لعلاج VVC.

المراجع:

ويب طب

مايو كلينك

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟