عسل السدر هو رحيق أزهار شجرة السدر أو النبق أو العِلبْ. شجرة السدر: Ziziphus sp.

وعسل السدر أو عسل شجرة السدر التي هي شجرة Sidra tree وهي تتبع الفصيلة النبقية Rhamnaceae.

موطنها

موطنها جزيرة العرب وبلاد الشام والمناطق الدافئة الاستوائية وكذلك شبه الاستوائية.

تنتشر في اليمن وسلطنة عمان وبعض مناطق الجزيرة العربية، وتنتشر كذلك في باكستان والهند والصين وأستراليا وماليزيا وبلدان عديدة في العالم.

تنتشر في الأودية وتشكل ما يشبه الغابات، منها أصناف محسنة تسمى السدر الصيني أو الباكستاني وهي تحسينات كثيرة جدا .

ثمارها وفوائدها

وثمارها كبيرة الحجم نوعا ما، تستخدم أجزاء هذا النبات في الطب الشعبي. فهي مفيدة في حالات مرضية كثيرة ولها استخدامات صناعية أيضا كثيرة.

تقوم بالتزهير مرتين في فصل الصيف وفي فصل الخريف.

أنواع السدر في السعودية

لها نوعين عندنا في المملكة، نوع يسمى (الضال) وهو السدر البري الذي ينبت في الفياض وبعض الشعاب الصغيرة في مناطق شمال المملكة. ومنه السدر الجبلي الذي يكون في أودية المنطقة الجنوبية ويتميز غالبا بدخول أصناف زهرية أخرى معه من نباتات أخرى.

عسل السدر

عسلها يعتبر من ألذ الأعسال بلا منازع لطعمه ولرائحته العبقة الزكية، وبدأ كثيرٌ من النحالين استزراعه في مزارع خاصة والإعتماد عليه في الإنتاج نظرًا لقلتها نسبيا في الأودية بسبب الرعي الجائر وغيرها من عمليات الدمار البيئي.

ننقل النحل عليها أثناء فترة التزهير فيجلب الرحيق منها ويصنع عسلا سائغًا لذيذًا، فنقطفه ونقوم بتعبئته وعرضه للمهتم.

وبعد الحديث عن شجرة السدر وأنواعها وأماكن انتشارها نأتي لفوائد  هذا العسل :

على الرغم من أن هذا العسل يعد من أغلى أنواع العسل في العالم وهذا بسبب بسيط جدا وهو شهرته على نطاق واسع؛ حيث كان في السبعينات الماضية يُنتج من اليمن وكان عسلا يضاهي أعسال العالم ؛ لكن مع دخول التجارة وطرقها وفساد أسواق العسل في اليمن حتى أن اليمن أصبح من أكبر الدول التي تستورد العسل الصيني المصنع وللاطلاع أكثر على هذا الموضوع.

 وسبب شهرة هذا العسل أنه اكتسب شهرة واسعة في الشرق الأوسط؛ لأنه يمتلك أهمية طيبة كبيرة لعلاج الكثير من الأمراض، مثل: الإمساك المزمن، والوقاية من الشيخوخة، ومشكلات المعدة المختلفة.

لنتعرف أكثر على عسل السدر:

ما هو عسل السدر؟

يعرف هذا العسل بأنه عسل أحادي اللون منتج ٌ فقط من رحيق أشجار السدر المعروفة، ويعد من أغلى أنواع العسل التي تباع في العالم.

أنواع السكريات في رحيق السدر

يتكون عسل السدر من أنواع سكريات عديدة، وهي: الفركتوز، و السكروز، و الجلوكوز، والمالتوز، ومجموعة كبيرة من السكريات قصيرة السلاسل.

فوائد عسل السدر

إن هذا العسل مفيد جدا كغيره من الأعسال الطبيعية وتكمن فائدة عسل السدر على الريق إذا استخدمت باستمرار. ويوجد العديد من الفوائد الصحية المصاحبة لهذا العسل ، نذكر بعضًا منها في ما يأتي :

1. مضاد للميكروبات

أثبت أنه يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للميكروبات عند استخدامه استخدامه خارجيا أو داخليا، وهذا يضاف لفوائد عسل السدر للمعدة خصوصا.

2. مضاد الالتهابات الفطرية

يساعد عسل السدر على التخفيف من التهاب الجيوب الأنفية، والتقليل من وجود البكتيريا المتحقنة في داخل الجيوب الأنفية.

3. مضاد للفيروسات

4. ومن الفوائد التي تذكر: “أن عسل السدر مهم للصحة الجنسية، وهذا يجعلنا ننصح بالعسل للرجال:

يساعد عسل النبق على زيادة القدرة الجنسية لدى الذكور من خلال تحقيق الانتصاب بشكل طبيعي” إن مما يشاع أن عسل السدر مفيد للجنس وأن عسل السدر مفيد للرجال، وهذا كلام غير دقيق؛ فالأعسال جميعها مفيدة للطاقة والقوة بشكل عام؛ لكن أن يخصص عسل ما أنه مفيد للجنس فهذا غير مقبول. وللأسف يتم تسويقه على أنه كذلك بكل تأكيد وهذا كلام غير دقيق؛ فعسل السدر وغيره مفيد للرجال وغير الرجال والكلام على أنه مفيد للرجال كلام لا يخلو من التسويق.

  1. تخفيف الام الدورة الشهرية

6. تحسين نظام المناعة

يعمل عسل السدر وغيره من الأعسال الطبيعية كمكمل غذائي لتعزيز وتقوية جهاز المناعة البشري، وقد أثبت أنه واحد من أكثر الطرق فعالية لمحاربة الإنفلونزا في أوقات التعرض الشديد.

7. تطهير الجسم

يعد عسل السدر وكذلك غيره من الأعسال الطبيعية أنه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية كريات الدم البيضاء، مما يجعل الجسم قادر على الوقاية من الفطريات والبكتيريا والفيروسات.وهذا ما يجعلنا ننصح به لفوائد عسل السدر للقولون.

8. الوقاية من الشيخوخة

حيث يعمل على التخفيف من التجاعيد والمحافظة على نضارة البشرة وصفائها، وذلك بسبب مضادات الأكسدة التي يحتويها.

9. الوقاية من السرطان

يحتوي هذا العسل وغيره من الأعسال الطبيعية على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا داخل الجسم، و تقي من تأثيرات الشوارد الحرة، مما قد يساعد على الوقاية من السرطان.

10. مفيد للصحة العامة

*ملحوظة: الفوائد المذكورة هي المشتهرة عن عسل الطلح بشكل عام والفوائد الخاصة هي التي نذكرها مذيلة بتجربة مستخدمي أعسالنا.

طرق إضافة عسل السدر إلى بعض الأغذية:

يوجد مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها إضافة عسل السدر إلى بعض الأغذية، نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

  • مشروب الليمون والعسل

غالبًا يتم تناول عسل السدر عن طريق إضافته إلى كوب من ماء الليمون الدافئ المعروف بفوائده العديدة وخاصة على الريق.

  • تحلية المشروبات الأخرى

يمكن استخدام العسل في تحلية الحليب، أو الشاي، القهوة، أو حتى العصائر الطازجة، بالإضافة لكونه مصدر للتحلية فإنه يضفي الطعم اللذيذ أيضًا. كما يمكن إضافة العسل مع الماء .

عسل السدر البشاوري:

ينتشر مؤخرا ترويج لأعسال مستوردة ومن ضمنها العسل البشاوري وغيره، نقول كما قلنا سابقا للمهتمين بالعسل والذين يحرصون على الجودة وعلى معرفة الأعسال الطبيعية والثقافة حولها أن أغلب الاعسال المستوردة هي أعسال تجارية ومصنعة وللمزيد الاطلاع هنا