حفار ساق الطلح

وقت القراءة : 10 دقيقة

سوسة الطلح (حفار الصفصاف))

حفار ساق الطلح أو حفار الرماد الزمردي أو (سوسة الطلح كما تسمى مؤخرا) أو حفار الساق أو خنافس الصفصاف أو الحشرة الحافرة أو الحفار الناري.(تقرير استقصائي مصور وموثق)

النظام الغذائي وسلوك التغذية لآفة الطلح

حفار الرماد الزمردي ويسمى علميا : Agrilus planipennis Fairmaire :

الطور القاتل: هو الطور اليرقي

*يتغذى على الأجزاء الخشبية وغير الخشبية للنباتات.

ويتغذى كذلك على الأنسجة الخشبية (الخشب).

بداية اكتشاف هذه الآفة:

حفار ساق الطلح أو حفار الرماد الزمردي. تم أول اكتشاف لحفار الساق أو حفار ساق الطلح الزمردي في الولايات المتحدة في صيف عام 2002 ، عندما تم جمعه من أشجار “الرماد” وهي فصيلة من الأشجار الزيتونية في ميتشجان. وفي غضون خمس سنوات انتشرت هذه الآفة إلى ولايات إلينوي وإنديانا وماريلاند وأوهايو وبنسلفانيا وفيرجينيا وفيرجينيا الغربية. 

واعتبارًا من يونيو 2016 تم تأكيد وجود حفار الساق أو الحفار الزمردي اللون في جميع الولايات الخضراء الموضحة في الشكل أدناه، وفي ولاية تكساس باعتبارها أحدث ولاية تم تأكيدها في عام 2016. كما تمت رؤيتها في أونتاريو وكيبيك (الجدول الزمني لـ EAB). وأما النطاق الأصلي لحفار الساق أو حفار الرماد الزمردي هو روسيا ومنغوليا واليابان والصين وتايوان (جينديك 1994)

خريطة الانتشار في الولايات المتحدة

تم أول رصد لهذه الآفة وتسجيلها ضمن الآفات المهددة للأشجار الخشبية في ولاية ميشغان الأمريكية وتم افتراض أنها أتت من الحاويات الخشبية للبضائع :

إدارة الجمارك الأمريكية مع خبراء الزراعة ومحاولة الكشف عن بعض أخشاب الحاويات الناقلة لهذه الآفة

وصف الحشرة الأم :

 (الأجنحة الأمامية متصلبة) لحفار الأخشاب الزمردي لونها أخضر زمردي لامع. مما يعطيها اسمها الشائع. يتراوح الجانب الظهري لبطن الخنفساء من اللون الأخضر الذهبي إلى اللون النحاسي مع لمعان معدني.

عينة Agrilus planipennis Fairmaire مثبتة مع انتشار الأجنحة.

الشكل لحفار الساق الزمردي المثبت ، Agrilus planipennis Fairmaire ، عينة مع انتشار الأجنحة. تصوير لايل جيه بوس ، جامعة فلوريدا.

دورة الحياة (بواسطة: Wang et al. 2010)

البيض: يتم ترسيب بيض حفار الساق أو حفار الرماد الزمردي في شقوق لحاء الأشجار للحماية ، مما يجعل من الصعب تحديد الخصوبة الكلية للخنافس البالغة في الحقل. وفي إحدى الدراسات أظهرت نتائج تشريح الإناث متوسط ​​32 بيضة مكتملة التكوين و 71 بيضة غير ناضجة لكل أنثى.

 ووجدت دراسة أخرى أن الإناث تضع 40 إلى 53 بيضة. يبدأ البيض بلون عاجي ، لكنه يتحول إلى اللون البني الغامق بعد ثلاثة إلى أربعة أيام من ترسبه. يبلغ طولها حوالي 1.23 مم وعرضها أقل بقليل من 1 مم. تلعب البيئة المحيطة دورًا في نمو البيض. يفقس البيض عند 18-23 درجة مئوية في 17 إلى 19 يومًا ، بينما يفقس البيض عند 24-26 درجة مئوية في 12 إلى 13 يومًا.

اليرقات: المرحلة اليرقية لحفار ساق الطلح أو حفار الرماد الزمردي هي أطول مرحلة في دورة حياة الخنفساء ، وتستمر حوالي 300 يوم وأربع أطوار .

 اليرقات شفافة وذات لون عاجي ، ورأس بني مغطى في الغالب بغطاء الصدر ( الشكل 4 ). يصل طولها إلى حوالي 25-32 ملم.

 أجزاء الفم هي الهيكل الخارجي الوحيد المرئي على الرأس. تحفر اليرقات من خلال اللحاء وتبدأ في التغذية في اللحاء الخارجي للأشجار ، مما يؤدي إلى إنشاء صالات عرض منحنية ( الشكل 5 ). تكمل اليرقات أطوارها الأربعة خلال الصيف والخريف أثناء التغذية ، وتنتهي في الفصل الرابع في مرحلة ما قبل البلوغ.

يرقة طور رابع من Agrilus planipennis Fairmaire في معرض للأشجار.
شكل اليرقات تصوير: ستيفن لوك

الشرانق: مرحلة عذراء حفار الساق أو حفار أشجار الرماد الزمردي قصيرة ، وتستمر فقط في المتوسط ​​20 يومًا عند 18-20 درجة مئوية . يبلغ طول الشرانق 11-16 ملم وعرضها 3-5 ملم.

البالغون: يمضغ البالغون من حفار الأشجار أو حفار الزمرد الخشب ويخرجون من الأشجار من فتحة خروج صغيرة على شكل D يبلغ عرضها حوالي 3-4 مم. وفي دراسة معملية ، كان متوسط ​​طول عمر الإناث البالغات 20.5 يومًا (من 3 إلى 52 يومًا) بعد الخروج من فتحة الخروج ، وعاش الذكور بمعدل 22.8 يومًا (من 3 إلى 53 يومًا) بعد الخروج .

حفار الزمرد البالغ (Agrilus planipennis Fairmaire).
 
تصوير الحشرة البالغة ستيفن لوك ، تورنتو

كيف نعرف الضرر والإصابة

في أواخر الصيف يتم طرد مخلفات اليرقات وبكميات كبيرة وهي شبيهة بنشارة الخشب من خلال ثقوب في اللحاء مصحوبة بتدفق نسغ رفيع (كما في الفديو أسفل التقرير). قد تحزم تغذية اليرقات الفروع ، مما يؤدي إلى الكسر أو ذبول الأوراق أو موت الفرع في نهاية المطاف. تتسبب الإصابات الشديدة في لحاء متكتل ومنتفخ مع تشققات وندوب لحاء مع الخشب المكشوف. كما في الشكل التالي:

الآثار التدميرية لآفةحفار ساق الطلح

قد ينتج الخشب القديم أعدادًا كبيرة من البراعم الجديدة؛ ولكنها لن تستمر؛ لأن ماتحتها من أغصان مصاب فهذه تكون في عداد الموتى وهي مسألة وقت.

الطلح هو المضيف المفضل في الجزيرة العربية ، لكن حفار الرماد والساق والصفصاف يهاجم أيضًا أشجار أخرى خصوصا إذا استفحل وانعدمت مقاومته. يحفر البالغون ثقوبًا صغيرة في لحاء الأغصان والبراعم ، مما يؤدي إلى إدخال فطر قد يتسبب في ذبول البراعم.

أصبحت هذه الحشرة مشكلة خطيرة في محميات الطلح الخاصة والمحميات الملكية والنطاقات المحمية ، وفي أشجار الطلح التي يتم استزراعها . ومع الوقت ستتأثر الأشجار الطلحية الموجودة ذات الأعمار الكبيرة والخوف كل الخوف أن يتم انتقال هذه الآفة للأنواع الأخرى من الأشجار.

أنواع الآفات علميا

هناك عدد من الحشرات التي تسكن الخشب والتي توجد عادة في الأخشاب الصلبة الحية. ومن أبرز هذه الحشرات: دودةالنجار ( Prionoxystus robiniae [Peck]) ، والحور carpenterworm ( Acossus centensis [Lint.]) ، ودودة النجار الحورية ( A. populi [Wlk.]) ، وحفار الرماد ( Podosesia syringae [Harr.] ) ، وحفار تاج خشب القطن ( Sesia tibialis [Harr.]) ، وحفار الحور والصفصاف ( Cryptorhynchus Iapathi[L.]) وهو الذي عليه حديثنا هذا وهو محور الدمار الذي يؤثر حاليا في أشجار الطلح ويسبب إفسادا واضحا. راجع

حفار الصفصاف الزمردي

إن الآفة التي تتواجد حاليا في أشجار الطلح النجدي هي الآفة من نوع : (EAB) ، Agrilus planipennis Fairmaire

وهو حفار الساق أو حفار الصفصاف الزمردي (EAB) ، Agrilus planipennis Fairmaire ، هي خنفساء غريبة تم اكتشافها في جنوب شرق ميشيغان بالقرب من ديترويت في صيف عام 2002. الخنافس البالغة تقضم أوراق الرماد ولكنها تسبب ضررًا طفيفًا. تتغذى اليرقات (المرحلة غير الناضجة) على اللحاء الداخلي لأشجار الرماد ، مما يعطل قدرة الشجرة على نقل المياه والمغذيات. ربما وصل حفار الرماد الزمردي إلى الولايات المتحدة على مواد تعبئة خشبية صلبة محمولة على متن سفن شحن أو طائرات نشأت في موطنها الأصلي آسيا. اعتبارًا من أكتوبر 2018 ، تم العثور عليها الآن في 35 ولاية ، والمقاطعات الكندية في أونتاريو وكيبيك ونيو برونزويك ونوفا سكوشا ومانيتوبا.

الحشرة الأم لآفة الحفار
الآفة والطور اليرقي الذي يقضي على الجذوع
فرد الأجنحة استعدادا للطيران والتخريب

منذ اكتشاف هذه الآفة ، قامت بما يلي:

  • قتل مئات الملايين من أشجار الرماد في أمريكا الشمالية.
  • تسببت الهيئات التنظيمية ووزارة الزراعة الأمريكية في فرض الحجر الصحي والغرامات لمنع أشجار الرماد أو جذوع الأشجار أو حطب الخشب الصلب المصابة من التحرك خارج المناطق التي يحدث فيها EAB.
  • تبلغ تكلفة البلديات وأصحاب العقارات ومشغلي المشاتل ومنتجات الغابات مئات الملايين من الدولارات.

أهم العوامل المسببة لهذه الآفة:

1- قلة المكافِحات التي تعمل على التوازن البيئي.

2- الإجهاد الذي يصيب الأشجار من الحرارة المرتفعة نسبيا خصوصا في فصل الشتاء. الذي من المفترض أن تكون درجات الحرارة فيه منخفضة جدا وهو الوقت الذي تتضاعف فيه أعداد هذه الحشرات.

مشاهدة آفة حفار ساق الطلح في الجزيرة العربية

تم مشاهدتها وآثارها السيئة التي فتكت في أشجار الطلح النجدي ، إليكم بعض هذه المشاهد التي سجلها فريق وادي ديم:

https://youtu.be/RYSHKj-NaK0
مشهد ميداني لهذه الآفة من وادي ديم

أماكن انتشار آفة حفار ساق الطلح في السعودية:

سجلنا كفريق وادي ديم عدة أماكن تنتشر فيها هذه الآفة بشكل واضح وهذه الأماكن تم الوقوف عليها ميدانيا :

1- عموم منطقة حائل في جميع أشجار الطلح والأودية التي تحتوي عليها.

2- أغلب الشعاب المحمية والمتنزهات الوطنية بمنطقة الرياض مثل:

-متنزه ثادق الوطني. -متنزه الحيسية بالعيينة. -متنزه حريملاء الوطني.

والكثير الكثير من الأودية المتناثرة في منطقة الرياض.

تم تسجيل هذه الآفة وانتقالها لجنوب منطقة الرياض في وادي نساح حيث الاشجار الموجودة طلح الراديانا( Acacia tortilis ssp radiana(Forssk)Hayna.)وانتقلت هذه الآفة إليها من أشجار الطلح النجدي (Acacia gerrardii var. najdensis Zoh) وهذا تطور خطير جدا ، وبمجرد انتقالها إلى أشجار السمر فإنها سوف تقضي على 70% من الغطاء الشجري في المملكة العربية السعودية.

غصين من شجرة طلح الراديانا (الاشبهان) مصاب إصابة واضحة
شكل اليرقة الحافرة التي تتواجد في أشجار طلح الراديانا
إفراز شجرة الطلح النجدي للصمغ في محاولة منها للمكافحة وسد الشقوق
أغلب الأشجار لاتستطيع إفراز الصمغ فتفتك وتنخر فيها الآفة
حجم كبير لليرقات الحافرة
الحشرة الأم واليرقة الحافرة

وهناك العديد من الحشرات الأخرى الحافرة للخشب اليابس أو الأشجار الميتة ، ومعظمها من خنافس اللحاء (Scolytidae) ، حفار الخشب المسطح الرأس (Buprestidae) ، والخنافس مستديرة الرأس أو طويلة القرون (Cerambycidae). يهاجم معظم الحفارون الأخيرون الأشجار الميتة أو المحتضرة ولا يشكلون عادة مشكلة في الأشجار الحية السليمة.

أماكن وجود الآفة

الجذع ، الغصين ، الفروع الأرض ، القمامة ، اللحاء ، قاعدة الشجرة

غالبًا ما تمر هذه الحشرات مثل سوسة الطلح(حفار الصفصاف) المهلكة للخشب دون أن يلاحظها أحد في الأشجار التي تهاجمها حتى يحدث أضرار جسيمة. عند مهاجمتها من قبل واحد أو أكثر من هذه الأنواع من الحافارات، عادة ما تضعف الأشجار من الناحية الهيكلية وتكون عرضة للرياح والثلوج، خاصة إذا تعرضت للهجوم بشكل متكرر. ويمكن للهجوم الشديد أن يضع الأشجار تحت الضغط ، مما يجعلها أكثر عرضة لعوامل الضرر الأخرى مثل الجفاف والمرض. كما في الفيديو التالي:

سوسة الطلح أو حفار ساق الصفصاف وأثره على الطلح وتيبسه وموته

أهمية الفحص المبكر

كيف نعرف أن هناك إصابة في الأشجار؟

إذا تم الاشتباه في تعرض الشجرة لهجوم من قبل حشرة سوسة الطلح (حفار الصفصاف) ، فإن الفحص الدقيق سيكشف عن ثقوب دخول صغيرة في اللحاء (غالبًا داخل وحول الجروح القديمة) حيث تقوم يرقات العث أو الخنافس النامية ببثق الفضلات أو الحطام. في كثير من الحالات ، كميات صغيرة من النسغ(الصمغ) تنزف من فتحات الدخول هذه. عندما تتعرض الشجرة لهجوم شديد ، تتراكم كميات كبيرة من المخلفات عند قاعدة الشجرة. كما في الصورة التالية:

قلة الطيور المكافحة إضافة إلى الإجهاد في الأشجار إضافة لاستحداث هذه الآفة وأنها جديدة علينا في شبه الجزيرة العربية...
يلاحظ الصمغ يخرج من الغصن وهي علامة على الإصابة

مراقبة الآفات

يمكن طرد البالغين من الفروع بضرب أوراق الشجر. في الربيع ، يكون الدليل على الإصابة هو تدفق النسغ أسفل جذع الشجرة ونشارة الخشب الرطبة التي يتم دفعها خارج المعرض. تم العثور على على بعض الحشرات البالغة تمشي على الجذع أو الفروع ، خاصة في الليل. ابحث أيضًا عن ذبول الماصات والثقوب الواضحة في السيقان الصغيرة من تغذية البالغين.

معلومات أخرى

يعمل عدد من العوامل الحيوية كضوابط طبيعية لحفاري الأخشاب الصلبة. أظهرت الدراسات أن الطيور ، وخاصة نقار الخشب ، قد تتغذى على ما يصل إلى 75٪ من مجموعة حفار الخشب وربما تكون أكثر عوامل المكافحة الطبيعية فاعلية. كما تتغذى الحشرات الطفيلية ، وخاصة الدبابير الطفيلية ، على حفار الخشب. في الولايات المتحدة ، تم توثيق نمو فطريات تسوس الأخشاب سريعًا على أنها محاصرة للعذارى داخل أنفاق التغذية ، وبالتالي منع ظهور البالغين.

يفضل معظم حفاري الصفصاف الجروح والندوب على الأشجار لوضع البيض. لذلك ، يجب توخي الحذر عند العمل على أو بالقرب من الأخشاب الصلبة ، لأن الزراعة غير المبالية أو التقليم أو القص الغير مدروس أنه قد يتسبب في إصابة تؤدي إلى مواقع وضع البيض. تعتبر الأشجار التي تتمتع بصحة جيدة وفي بيئة متكاملة واهتمام واضح ونمو جيد تبدو أنها أكثر مقاومة لهجمات حفار الأخشاب. ومع ذلك لابد من الحماية والوقاية ومراقبتها حتى نحصل على الاستدامة البيئية.

طريقة العلاج الأولية

إذا تعرضت شجرة عالية القيمة للهجوم من قبل عدد قليل من اليرقات ، فقد يتم قتل هذه اليرقات عن طريق إدخال سلك قياس صغير مرن في فتحات الدخول. عندما يتم إدخال السلك بالكامل فإنه قد يخترق ويقتل اليرقة المختبئة. عدة محاولات قد تكون ضرورية لتكون ناجحة. عندما تتعرض الأشجار لهجوم شديد (مثل أشجار الطلح) ، يجب إزالتها وتدميرها قبل أن تتعرض الأشجار المجاورة للهجوم من قبل الأجيال اللاحقة الخارجة من أشجار التفريخ.

مراقبة الآفات يمكن طرد البالغين من الفروع بضرب أوراق الشجر. في الربيع ، يكون الدليل على الإصابة هو تدفق النسغ أسفل جذع الشجرة ونشارة الخشب الرطبة التي يتم دفعها خارج المعرض. تم العثور على البالغين يمشون على الجذع أو الفروع ، خاصة في الليل. ابحث أيضًا عن ذبول الماصات والثقوب الواضحة في السيقان الصغيرة من تغذية البالغين.

المكافحة البيولوجية: (المرجع)

بسرعة بعد اكتشاف حفار الرماد الزمردي في أمريكا الشمالية ، بدأ الباحثون في محاولة العثور على أعداء طبيعيين كطريقة تحكم. وجدت الدراسات أن العامل الأكبر الذي أثر في موت حفار الرماد الزمردي كان نقار الخشب ، الذي يتغذى على يرقات العمر المتأخر. في عام 2007 ، اكتشف مستوى عالٍ من يرقات حفار الرماد الزمردي في موقع موبوء بشدة في جنوب شرق ميشيغان تم تطفله بواسطة دبور محلي ، Atanycolus cappaerti(غشائيات الأجنحة: Braconidae). تمت ملاحظة التطفل من قبل هذا النوع بشكل متكرر ، ويبدو أنه موجود في مستويات عالية حيث يكون حفار الرماد الزمرد راسخًا. معدلات التطفل من قبل أنواع الطفيليات المحلية الأخرى منخفضة عادة.

في محاولة لإنشاء برنامج تحكم بيولوجي كلاسيكي ، بدأ الباحثون في التعرف على طفيليات حفار رماد الزمرد في الصين ، بهدف إنتاج كميات كبيرة من الطفيليات وإطلاقها في الولايات المتحدة. يوجد حاليًا ثلاثة أنواع يتم إطلاقها للسيطرة: Oobius agrili Zhang and Huang (Hymenoptera: Encyrtidae) ، طفيلي بيض ، Tetrastichus planipennisi Yang (Hymenoptera: Eulophidae ) ، و Spathius agrili Yang (Hymenoptera: Braconidae) ، واليرقات الباطنية ، على التوالي من المرجح أن تدار المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة لحفار الرماد الزمردي بنجاح من خلال المكافحة البيولوجية من قبل أنواع الطفيليات المحلية أو التي تم إدخالها.

المكافحة بالمبيدات الحشرية: (المرجع)

بالإضافة إلى المكافحة البيولوجية ، يتم استخدام المكافحة الكيميائية أيضًا. تتوفر مجموعة متنوعة من المبيدات الحشرية ، مثل البخاخات والمنتجات للحقن في جذوع الأشجار والتربة. على الرغم من مجموعة منتجات المبيدات الحشرية الحالية ، وجدت الدراسات المبكرة أن العلاج بهذه المنتجات قد أسفر عن نتائج غير متسقة. ومع ذلك ، يمكن أن يكون التحكم في حفار الرماد الزمرد متسقًا عند أخذ متغيرات مثل معدلات التطبيق وطرقه ، وتوقيت التطبيق ، وحالة الشجرة في الاعتبار.

التحكم بحفار الأشجار الخشبية الزمردي.
من مركز نايت للصحافة البيئية بجامعة ولاية ميتشيغان.

عرض القصة الأصلية »

الرقابة الإدارية والثقافية

لا بد من تكثيف المراقبة والمكافحة بالمكافحة الحيوية وهناك بعض الاقتراحات التي تقدمنا بها لوزارة البيئة:

1- تربية الدواجن في الأودية المصابة لتقوم مقام الطيور في تنظيف محيط الأشجار.

2- توطين الطيور في الاودية المصابة بتوفير برك المياه موزعة في الأودية

3- تشكيل فرق لإزالة الأفرع والأغصان المصابة ، حتى لو من ضمن المتطوعين.

4- تسجيل الإصابات ومراقبة طرق علاجها بشكل دوري .

5- تفعيل دور مراكز الأبحاث والباحثين البيئيين لبحث هذه الآفات وتوفير طرق علاجية ومراكز استباقية لمثل هذه الآفات.

6- جعل العلاج الكيميائي لسوسة الطلح (حفار الصفصاف)هو آخر الحلول ولابد من ضبط استخدامه ومعرفة كيف يستخدم ، وتعويض ما يتلف عن استخدامه من فطريات ومخلوقات دقيقة.

استزراع الأشجار

إن ما يحصل من مشاريع استزراع الأشجار والمبادرات التي تضعها الحكومة مشكورة في ظل توفير بيئة صحية مستدامة هو أمر تشكر عليه جدا ، ومانشهده من إلتفاتة بيئية هو أمر مفرح جدا.

وإذا تم الاستزراع على حساب عدم توفير وحدات رصد ومكافحة للآفات سيكون الأمر في غاية المغامرة. فإن أي آفة تخرج في ظل عدم وجود بحث ودراسة استباقية قد تذهب بهذه الجهود هباء.

وهنا تقرير سابق حول موضوع استزراع الطلح

حماية الموجود أهم من استزراع الجديد

إن كان استزراع الجديد سجعلنا نهمل الأشجار القديمة، فهو مغامرة؛ فلابد من البحث عن حلول تحفظ هذه الأشجار التي تصل أعمارها لمئات السنين!

الرعي الجائر والاحتطاب

الرعي المنظم

وبالنسبة لهذه الآفات باختصار هي دورة بيئية محددة هذه الحشرات الموجودة ولكن إذا انعدم المكافح وهي الطيور استفحلت هذه الإصابات وهذه نتيجة السنوات الماضية من صيد (جائر) ويحتاج في الفترة الحالية إلى تدخل عاجل وسريع لإنقاذ المتبقي.

إن الرعي (المنتظم) مهم جدا جدا لتقليم ماحول هذه الأشجار من أفرع وكشفه للطيور حتى يتسنى لها الدخول بمناقيرها والمكافحة.

الرعي الجائر

الرعي الجائر والاحتطاب لاشك أنه سبب في جزء كبير من التصحر الحاصل في شبه الجزيرة العربية والذي تم على عقود طويلة، ولكن أن نضع ونعلق كل مشكلة بيئية على هذين الأمرين فهذا من غير العدل، وماذا يضرنا إذا اعترفنا بهذه الآفات؟ ليخرج الباحثون وصناع القرار ويجابهوا هذه الآفات مثل سوسة الطلح وغيرها من الحافرات التي تشكل تهديدا واضحا ومباشرا لأشجار الطلح في الجزيرة العربية.

فديو تعريفي بآفة حفار الصفصاف ومشاهدة آثارها واضحة في مناطق مختلفة وأعمار متفاوتة

تحرير: عبدالله الخميس

المراجع:

معجم النبات البري للمؤلف : مبارك بن حميد الدوسري.

ملحق جامعة ولاية يوتا للأبحاث

هيئة الموارد الطبيعية الكندية للأبحاث الاقتصادية

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟