أشجار الأكاسيا في السعودية

وقت القراءة : 3 دقائق

أشجار الأكاسيا في السعودية

أشجار الأكاسيا في السعودية أو شبه الجزيرة العربية هي رمز لصحرائنا خصوصا في شبه الجزيرة العربية والتي يعتمد عليها النحالون في إنتاج العسل وإلا فهناك أشجار من الأكاسيا التي تعتبر موجودة في شبه الجزيرة العربية. فصلناها في هذا المقال المستقل(الأكاسيا في الجزيرة العربية) والذي يشمل التعريف المفصل لأشجار الأكاسيا الموجودة في شبه الجزيرة العربية والأخطار التي تهددها . وتعتبر أشجار الأكاسيا رمز للصحراء.

حاولنا تسليط النظر عليها لتوضيح مصدر أعسالنا المنتجة محليا من أشجار الأكاسيا كتبنا هذا المقال المدعم بالصور.

أشجار الأكاسيا في السعودية وفي العالم تصل لـ1360نوعًا يوجد منها في بلادنا تسعة أنواع. وتشكل هذه المجموعة من الأشجار أساسًا بيئيًا للشعاب والأودية الموجودة في المملكة والجزيرة العربية عموما. وهكذا يعتمد عليها النحالون في إنتاج أغلب أعسالهم، وتقوم هذه التسعة أنواع بالتزهير تباعًا. وفيما يلي تعريفٌ بها: 

========

أشجار السلم أو أشجار السلام

نبدأ الموسم بأزهار أشجار السلم الذي يعتبر تزهيره هو أول تزهير أشجار الأكاسيا في السعودية وعوم الجزيرة العربية: Acacia ehrenbergiana Hayne فهي شجرة شوكية ويصل ارتفاعها إلى ستة أمتار. وتبدأ هذه الشجرة بالتزهير العاسل في منتصف شهر مارس أو بداية شهر ابريل وذلك تبعا للنطاق الجغرافي، ولأن النطاق الجغرافي من جنوب المملكة إلى شمالها يختلف وقد يبكر التزهير بعشرة أيام وقد يتأخر وهذا بسبب الأجواء والنجوم وعدة عوامل أخرى سنذكرها لاحقا. يعتبر عسلها قوي الطعم و لاذع حاد.

هنا طريقة قطف عسل أشجار السلم

أزهار شجرة السلم

============

يليها في الإزهار العاسل أشجار السمر: acacia tortilis ssp spirocarpa(Forssk)Hayna.

أشجار السمر

ومن أهم أشجار الأكاسيا في السعودية السمر وهي شجرة شوكية: وهي من أكثر الأشجار انتشارا في المملكة وعموم الجزيرة العربية، وموعد التزهير يكون في شهر ابريل وبداية شهر مايو وذلك تبعا للاختلاف الجغرافي أيضا؛ ولكن للأسف يتزامن موعد تزهيرها في وقت فقس بيوض يرقة السرفة(العثة الغجرية) وغالبا لا تسلم هذه الأزهار من الاعتداء؛ لأن اليرقات تصادف هذا التوقيت. ويعتبر عسلها ذو رائحة قوية ولذيذ.

هنا طريقة فرز وقطف عسل أشجار السمر

أزهار شجرة السمر
شكل شجرة السمر

==========

يلي هذه الشجرة التي تعتبر من أهم أشجار الأكاسيا في السعودية يليها في الإزهار في الإزهار العاسل أشجار الطلح النجدي: Acacia gerrardii var. najdensis Zoh.

شجرة الطلح النجدي

وهي شجرة شوكية من جنس الطلح الذي تتفرع منه عدة انواع تنتشر هذه الانواع في عموم الجزيرة العربية ويعد نوع الطلح من أكثر أنواع الأشجار الطلحية انتشارا في شبه الجزيرة العربية.

ينمو الطلح النجدي في منطقة نجد-في الغالب- و يبدأ إزهارها العاسل في نهاية شهر يونيو، ويتزامن التزهير مع شدة ارتفاع درجات الحرارة. كذلك يعتبر عسلها رائق لذيذ قوي الطعم والرائحة. ويعتبر من ألذ أنواع العسل المنتج من أشجار الأكاسيا في السعودية .

طريقة فرز عسل الطلح النجدي

أزهار الطلح النجدي
شجرة الطلح النجدي

============

يليها في الإزهار العاسل أشجار الطلح العراقي: Acacia gerrardii var.iraquensis Rech.

ومن أهم أشجار الأكاسيا في السعودية:

أشجار الطلح العراقي أو النجفي

وهي شجرة شوكية: تنتشر هذه الأشجار عادة في الجزء الشمالي من المملكة، ويكون  تزهيرها العاسل في أواخر شهر أغسطس. كذلك عسلها كعسل أشجار الطلح النجدي وذو قيمة علاجية عالية.

الطلح العراقي أو النجفي

============

يليها في الإزهار العاسل أشجار طلح الراديانا: Acacia tortilis ssp radiana(Forssk)Hayna.

أشجار طلح الراديانا

وهي شجرة شوكية من أفضل أشجار الأكاسيا في السعودية. ويبدأ إزهارها العاسل في شهر أغسطس وأزهارها ذات رائحة زكية رائعة، ولكن للأسف تتزامن فترة التزهير مع تكاثر يرقة السرفة وهكذا هي غالبًا لا تسلم أزهارها منها ، ويعتبر عسلها ذو رائحة عطرية زاكية، وهي خاتمة أزهار أشجار الأكاسيا في المنطقة الوسطى.

هنا طريقة قدف وفرز عسل طلح الراديانا

أزهار شجرة طلح الراديانا او الأشبهان

===========

يتزامن تقريبا في توقيت إزهار طلح الراديانا تزهير شجرة القتاد أو القتاد الأعظم أو الكداد.

أشجار القتاد

ومن أشجار الأكاسيا التي تنمو في الجزء الغربي والجنوبي الغربي في السعودية هذه الأشجار:


ننتقل بعدها للمنطقة الجنوبية ليكون في انتظارنا أهم أشجار الأكاسيا في السعودية التي نعتمد عليها في إنتاج العسل. أشجار القتاد: Acacia Senegal وهي في أبهى حلة وأجمل شكل فهي شجرة شوكية وتُعرف بشجرة الصمغ العربي والذي يبدأ إزهارها العاسل في شهر أغسطس، ولون عسلها أبيض مائل للصفرة ولذيذ ذو رائحة عطرية نفاثة.

شجرة القتاد
شجرة القتاد

===========

شجار القرض


وتليها في الإزهار العاسل شجرة القرض: Acacia etabaica Schweinf وهي شجرة شوكية وحيدة الساق و يبدأ إزهارها العاسل في شهر أغسطس لذلك يتزامن تزهيرها مع إزهار أشجار السدر الجبلي. وأزهارها محببة لنحل العسل لأن أزهارها غريرة بالرحيق، وفي العادة يختلط عسل السدر مع عسل القرض ليكسبه لون الحمرة المصفرة ويكون من ألذ الأعسال.

شجرة القرض

==========

أشجار الضهياء

يلي ذلك في التزهير شجرة الضهياء بمسماها العلمي: Acacia assak (Forssk) willd.

ومعنى اسم الضهياء: أي المرأة التي لا تحيض، وفعلا شجرة الضهياء من الأشجار التي لا تحيض أبدا. ارجع لهذا المقال

وهي شجرة شوكية من أشجار الأكاسيا في السعودية: وتنتشر في مناطق عسير وجبال السروات عموما، ثم تبدأ في الإزهار تقريبا في نهاية شهر يوليو وذلك على حسب الأمطار، وقد تقوم بالتزهير مرتين أو أكثر وذلك بعد الأمطار.

و هكذا تبدأ هذه الشجرة بالتزهير العاسل في شهر أغسطس وتتميز بعدم انتظام التزهير وهي شجرة منتجة للعسل الرائق واللذيذ المفضل لدى كثير من المستهلكين للعسل المحلي.

شجرة الضهياء

==============

أشجار السيال

كذالك يتزامن مع تزهير أشجار الضهياء تزهير أشجار السيال: acacia seyal Del

وهي شجرة شوكية تنمو في جنوب غرب الجزيرة وهي ذات زهرة صفراء؛ و لأن أزهارها صفراء دائما يتم الخلط ما بينها وبين شجرة الراديانا. و لأزهارها رائحة طيبة وعسلها لذيذ ذو رائحة قوية. وتشبه هذه الاشجار بشكل كبير أشجار السلم وتتوافق معها في التزهير وقد فصلنا الكثير من التفصيلات في هذا المقال: الأكاسيا

شجرة السيال

===========

بيئتنا غنية

ولكن لنعلم أخيرا أن بيئتنا غنية جدا بالموارد الرحيقية ممثلة في أشجار الأكاسيا في السعودية؛ إلا انها تفتقر للمياه وهذا ما يميز أعسالها ويجعلها من الأعسال المركزة الرحيق. ولنعلم أن هناك تنافس بين الأشجار-سواء أكاسيا أو غيرها أو حتى النباتات المزروعة كذلك– فبينها تنافس في التزهير. وهناك في الشعاب المحمية طاقةٌ زهرية عالية. ونرجو أن تستغل ويتاح المجال أمام النحالين للاستفادة مما تفرزه هذه الأشجار، فأغلب هذا الرحيق يُهدر ولا يستفاد منه، ونود كذلك أن يتم إبراز منتجنا الوطني الذي يضاهي بلا شك أعسال العالم أجمع، فوطننا وطن الرحيق بلا شك.

إعداد وجمع: عبدالله ال خميس

————-

المراجع:

1-كتاب الأستاذ إبراهيم الدخيل

2- ويكبيديا.

3- مدونة أبو سامي

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟