عسل القرض

عسل القرض عسل شجرة القرض Acacia etabaica Schweinf أو عسل القرضة أو عسل الأكاسيا.

والأصح عسل أشجار القرض، هو عسل شجرة شوكية تصنف ضمن فصيلة الأكاسيا أو الطلحيات. وهي من الأعسال التي يعتمد عليها النحالين في إنتاج العسل في المملكة العربية السعودية.

شجرة القرض

شجرة القرض هي شجرة وحيدة الساق دائمة الخضرة لها أشواك تحميها.

يبدأ تزهيرها في أغسطس ثم يتزامن تزهيرها مع تزهير أشجار السدر الجبلي، أزهارها محببة لنحل العسل.

مميزات شجرة القرض 

نظراً لتزايد الاهتمام بالأعشاب الطبية في اليمن واستخداماتها التقليدية في الطب الشعبي اليمني. فقد أُجريت العديد من البحوث المتعلقة بها في الجامعات اليمنية.

دراسة عن شجرة القرض

 و قد نشرت مؤخراً دراسة علمية تشريحية لأوراق نبات القرض و هو أحد النباتات الطبية في اليمن. وذلك في المجلة العلمية الدولية المتخصصة في أبحاث العقاقير والصناعات الدوائية. International Journal of Pharmaceutical and Phytopharmacological Research.

قام بتلك الدراسة باحثون من كلية الصيدلة في جامعة عدن بإشراف الدكتور صالح الجفري وقد حملت الدراسة عنوان: Anatomical and Phytochemical Studies of the Leaves of Acacia nilotica Subspecies Kraussiana.

نتائج الدراسة

إن النبات الذي تمت دراسته هو نبات القرض، وهو نوع من النباتات الشجرية ذات الطعم المر والأوراق الخضراء. تنمو عادةً في المناطق ذات الأجواء الرطبة ومنها عدد من المناطق اليمنية، ويحتوي نبات القرض على مواد قابضة ومواد كربوهيدراتية، ومواد فلافونيدية، وسيسكوتيروبينية، وصمغ، وألياف، وكالسيوم، وفسفور وبروتين، وفينوليدية، ورماد، والأثير، والقرض غنيّ بمادّة التانين ومجموعة من المعادن والأحماض الدهنية غير المشبعة.

وفي لقاء أجراه موقع منظمة المجتمع العلمي العربي. قال الدكتور صالح الجفري رئيس الفريق البحث العلمي حول موضوع البحث و أهدافه: ” إن اليمن غنية بالنباتات الطبية. ولكن فقط قليل جداً قد درست من الناحية النباتية الكيميائية و العلاجية.

وهذه النبتة موضوع البحث هي إحدى النبات الذي يسمى محلياً “القرض” واسمها العلمي: Acacia nilotica subspecies kraussiana من العائلة البقولية، وتستخدم هذه النباتات على نطاق واسع في اليمن كدواء لتخفيف آلام المعدة وأمراض أخرى”.

وقد تم اختيار الأوراق للدراسة بهدف تحديد الخصائص المجهرية (تركيب الخلايا والأنسجة) والتركيبة الكيميائية من أجل إيجاد المقاييس المعيارية. الأوراق كاملة ومسحوق من الأوراق الجافة استخدم للاختبار المجهري، وذلك لأغراض الدراسة الكيميائية والدوائية للنباتات حيث أن غالبية الأدوية سواء كانت تركيبية أو من أصل نباتي يجب أن تتوفر فيها الشروط الأساسية لكونها آمنة وفعالة.

نتائج البحث

وحول نتائج البحث قال الدكتور صالح الجفري: “لقد أظهرت النتائج أن الثغور متوازية. (paracytic stomata)، الشعيرات (trichomes) غير غدية وحيدة الخلية، مستقيمة أو منحنية، بعضها محني قليلاً بالقرب من القاعدة. مع وجود بلورات أكسالات الكالسيوم. كل الصفات المذكورة سابقاً هي خصائص نباتية تتميز بها ورقة القرض. كما أن مستخلصا الميثانول والماء المستخلصين من الأوراق أيضاً خضعا للفحص الكيميائي وقد تم إثبات وجود مركبات كيميائية مثل الكربوهيدرات، جليكوسيدات، استيرولات، التربينات، الصابونين، الفلافونويد، الكومارين والعفص. الاستيرولات و التربينات الثلاثية وجدت في جميع المستخلصات، الصابونين في مستخلص الميثانول 70% فقط. في حين لم تظهر القلويدات في جميع المستخلصات. نسب للمركبات الفلافونويد (2.20%)، العفص (22.78%) والصابونين (7.50%) عالية في الأوراق التي شملتها الدراسة.

تمت دراسة خصائص الوميض لمسحوق من الأوراق الجافة، كما أنه تم فصل المركبات باستخدام كروماتوجرافيا الورق الرقيق حيث كانت النتائج كالتالي: مركبات عدد 7 فصلت في مستخلص الأيثر، 6 في الميثانول 70% و 6 في المستخلص المائي”.

وأردف الدكتور صالح الجفري قائلاً: “إن نتائج هذه الدراسة قد أكدت الخصائص الدوائية لهذا العقار وشرحت جزئياً استخدامات الدواء في الطب التقليدي لكثير من الأمراض وهي تعتبر خطوة أولى حقيقية وتتطلب المزيد من الدراسات العميقة الكيميائية والدوائية”. وفي الختام تطرق الدكتور صالح الجفري إلى أهمية الدراسة علمياً وفي سياق الأبحاث العلمية للنباتات الطبية في اليمن وفي مستقبل الصناعات الدوائية في اليمن. حيث قال: “من الضروري إنشاء مركز أبحاث النباتات الطبية والأعشاب في عدن لجمع ودراسة النباتات الطبية والأعشاب في هذا المركز، وستخضع النباتات الطبية للدراسات الاثنونباتية، النباتية، والدراسات الكيميائية النباتية والدوائية والبيانات والمنشورات سيتم جمعها. المرجع

الفوائد الصحية لشجرة الطلح(القرض):

نبات القرض أو شجرة القرض عبارة عن شجرة معمرة يصل ارتفاعها في بعض الأحيان إلى 20متراً ، يحمل النبات أزهاراً سكرية مائلة للأصفر وثماراً قرنية يصل طولها إلى 15 سم ، تحمل بداخلها عدة بذور تشبه إلى حد ما بذور الفاصوليا لكن لونها بني ، تسمى البذور بالقرض أو القرط. كما أن جذع النبات يفرز مادة صمغية اشتهرت باسم الصمغ العربي.

فوائد شجرة القرض

ويستخدم السنط أو شجرة القرض في الطب الحديث ومن الفوائد المستخدمة:

1- أنها إذا أخذت بكميات ضئيلة عن طريق الفم كانت منشطة وملطفة للأمعاء.

2- كما أن مغلي مسحوق البذور كمشروب له القدرة على تطهير المعدة والأمعاء وقتل وطرد الديدان وإزالة التهابات البواسير                ولعلاج حالات الحمى والنزلات الصدرية والإسهال والدوسنتاريا .

3- وتفيد الدراسات أن اللبخات الدافئة لمسحوق ثمار السنط علاج فعال ضد الكثير من الأمراض الجلدية وقروح وتشقق أصابع القدمين نظراً لخواصها المبيدة للجراثيم والفطريات الضارة.

 *القرض يختلف عن السيسبان؛ فالقرض شجرته فيها أشواك بيضاء طويلة وثماره في الصورة رمادية بينما ثمار السيسبان صفراء وقرون ثمار السيسبان أنحف وأطول وملتفة حول نفسها احيانا. والقرض تنفصل الثمرة عن اختها لتستقل وحيدة بذاتها من غير اقتران مع باقي الثمار أو لتبقى كل اثنتان من الثمار مقترنات أو ثلاث وليس كالسيسبان شديدة التماسك ببعضها البعض مشكلة قرون طويلة من طولها تلتف حول نفسها.

4- شجر من الأشجار الصحراوية المعمرة، وهناك مثل شعبي يقول (بلد فيه قرض ما فيه مرض)، وهي مقولة صحيحة بالنظر لما يحمله القرض بين أشجاره الضخمة المنتشرة بكثرة في جنوب جزيرة العرب. خصوصا مرتفعات اليمن ومرتفعات عسير وجبال السراة، ويجب التوعية بفوائده الجمة.

*هذا وتختلف أسمائه من منطقة لأخرى ومن دولة لأخرى ويعرف في السعودية والشام بإسم “السنط” أو “القرض” أو “القرط”. وهو الذي اشتهرت به اليمن منذ قديم الزمان فمنه يستخرج الصمغ العربي الذي كان يستخدم على نطاق تجاري واسع في القوافل التجارية لقريش عندما كانت تأتي لليمن.

5- أوراق القرض له استطبابات وعلاجات كثيرة خصوصا في نزلات البرد والتهابات الصدر وكذلك علاج أمراض البطن مثل الحموضة.

6- له استخدامات في علاج البواسير.

فوائد عسل القرض

شجرة القرض هي ضمن الفصيلة الطلحية وعسلها يمتلك كثير من خواص عسل الطلح وبالتأكيد فوائد عسل القرض هي نفسها فوائد عسل الطلح قد تكون هناك فروقات بسيطة وهي ترجع لمستخدم هذا العسل واختلاف الأجسام من شخص لآخر.

     فوائد عسل القرض ، أهم فائدة وأخصها هي هي فائدة عسل القرض للمعدة، وهناك فوائد أخرى تدخل ضمن عسل الطلح بشكل عام.

لعسل الطلح العديد من الفوائد المحتملة والتي من أهمها:

1. الوقاية من حب الشباب.

2. تقوية المناعة.

3. تسريع التئام الجروح.

4. خفض مستويات سكر الدم.

يتميز عسل الطلح بأن له مؤشر غلايسيمي منخفض، لذا فإنه قد يكون خيارًا جيدًا لمرضى السكري وبديل مناسب للسكر الأبيض، ومن فوائد عسل الطلح أن تناوله باعتدال قد يساعد على خفض مستويات سكر الدم وإبقائها تحت السيطرة.

5- فوائد عسل الطلح الأخرى 

  • شفاء الحروق.
  • تحسين مظهر الندوب.
  • تخفيف التجاعيد والخطوط الرفيعة في البشرة.
  • خسارة الوزن الزائد.
  • علاج سرطان الرئة.
  • مضاد حيوي طبيعي.
  • تحسين التركيز.
  • تحسين مستويات ضغط الدم.
  • علاج الأرق.
  • علاج الصداع.
  • الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي.

6-أهم فائدة لعسل الطلح وهي أكثر فائدة استفاد منها مستخدمي هذا النوع : هي فائدته للحلق والجهاز التنفسي كآلام الصدر والكحة والبلغم الزائد.

القيمة الغذائية لعسل الطلح

بعد الخوض في فوائد عسل الطلح، فلنستعرض بشكل سريع قيمته الغذائية، الموجودة في 21 غرام من عسل الطلح في الاتي:

  • يوفر حوالي 60 سعر حراري.
  • يحتوي على17 غرام من السكريات حيث يشكل الفركتوز النسبة العظمى منها.
  • يحتوي عسل الطلح على نسبة صغيرة من البيتاكاروتينات، وأنواع مختلفة من الفيتامينات، والمعادن، مثل: فيتامين ج، والمغنيسيوم. 

كما يحتوي عسل الطلح على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما يجعله وصفة طبيعية لها فوائد محتملة عديدة عندما يتعلق الأمر بعلاج والوقاية من العديد من الأمراض المزمنة. مثل: السرطانات، وأمراض القلب.

أضرار ومحاذير لعسل الطلح

رغم أنه يعد من أنواع العسل الصحية والتي ينصح بتناولها بسبب فوائد عسل الطلح المتعددة. إلا أن عليك الانتباه والحذر عند استخدامك بكثرة لعسل الطلح. بإذن لايوجد أضرار ولكن لابد من الانتباه لعدة نقاط:

  • استشارة الطبيب أولًا قبل استخدامه من قبل مرضى السكر، بسبب وجود بعض أنواع عسل الطلح المتوفرة في الأسواق ليست عسل طلح أصلي، ما يجعل تناول مثل هذه الأنواع خطرًا على صحة مرضى السكري.
  • تجنب عسل الطلح من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه عسل النحل.
  • تجنب إعطاء عسل الطلح للأطفال في عامهم الأول من العمر خوفًا من تعرضهم لخطر الإصابة بالتسمم السجقي مثله مثل العسل التقليدي.
  • تناول عسل الطلح باعتدال، فرغم أن مؤشر جلايسيمي منخفض إلا أنه استهلاكه بإفراط قد يؤثر سلبًا على مستويات سكر الدم.