الأكاسيا

وقت القراءة : 3 دقائق

الأكاسيا أو السَنْط أو الطَلْح أو القَرَظ  أو الأَكاسيا أو الأقاقيا  

عن اليونانية: ακακία، بالإنجليزية: Acacia جنس نباتي من الفصيلة البقولية. يضم أكثر من 1300 نوع منها 960 نوعا أصيلا في أستراليا. أنواعه من الأشجار والشجيرات.

الأكاسيا: اسم لمجموعة ضخمة من النباتات تنتمي إلى عائلة البازلاء والفاصوليا. تنمو هذه الأشجار وتتكاثر في معظم الأقطار الدافئة والمناطق الحارة الجافة؛ لكنها من الممكن أن تنمو وتصبح شجرة ضخمة الجذع في الأقاليم ذات المياه الوفيرة لها أوراق خضراء متنوعة الأشكال من فصيل لفصيل.

يوجد من هذه الشجرة في الجزيرة العربية عدة أنواع وهي التي يتم إنتاج العسل منها ويعتمد النحالون عليها.

اضغط على الصورة لنقلك لرابط المقال

مقال أشجار الأكاسيا المنتجة للعسل في السعودية

وقد جاء في مختار الصحاح أن جمهور علماء تفسير القرآن قالت بأن المقصود بالطلح في القرآن الموز!

زهور أشجار الأكاسيا

ولمعظم أشجار الأكاسيا زهور صفراء فاقعة ذات رائحة زكيَّة، ولبعضها زهور بيضاء أو سكرية. تتجمع الزهور الصغيرة جدًا مكوِّنةً كرات كاملة. لها رائحة عبقة تختلف من نوع لآخر، ولها تفاوت في التزهير سواء على مستوى الصنف الواحد أو الأصناف العديدة.

أزهار الأكاسيا عبارة عن كرات منفوخة بيضاء أو صفراء مبهرجة تنمو في مجموعات أسطوانية أو كروية مدمجة، أعمدة الزهرة لها مظهر فروي أو غامض بسبب العديد من الأسدية على كل زهرة أكاسيا.

 تتراوح أزهار الأكاسيا في المظهر من الأبيض الكريمي إلى الأصفر الذهبي، هناك أيضًا بعض أشجار الأكاسيا غير العادية ذات الزهور الحمراء أو الأرجوانية.

اعتمادًا على أنواع الأكاسيا ، يمكن أن تحتوي مجموعات الزهور الجميلة على ما لا يقل عن ثلاث أزهار جدا أو أكثر من 100 زهرة معبأة بكثافة في الإزهار.

على عكس الأنواع الأخرى من الأشجار المزهرة ، فإن أزهار الأكاسيا الجذابة لا تنتج الرحيق. الغدد على phyllodes أو الأوراق تفرز الرحيق الحلو الذي يجذب النمل ، النحل ، و الفراشات .

زهرة Golden Wattle ( Acacia pycnantha ) هي الزهرة الوطنية لأستراليا.

أشواك أشجار الأكاسيا

أشواك شجرة السمر التابعة لفصيلة الطلحيات الأكاسيا

-يُنْبتُ بعض نبات الأكاسيا أشواكًا حادة أو طويلة أو خطافية. تسمّى في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية مخالب القط.  -أشواكها الحادة تحميها من الرعي.

أخشاب أشجار الأكاسيا

لنبات الأكاسيا خشب ثقيل قوي وتُعطي زهوره مادة العطر. يُعطي لحاء بعض الأشجار الموجودة بأستراليا حمض التَنِّيك، ويُستعمل في صناعة الجلد. ويعطي البعض الآخر في أفريقيا صمغًا مفيدًا يُعرف بالصمغ العربي. تعطي أشجار الأكاسيا في الهند وجنوب شرقي آسيا مادة الكاتشو وهي مادة تُستعمل في صبْغِ الملابس.

أخشاب شجرة السمر متشبثة ببعضها

بعض الحقائق عن شجرة الأكاسيا

 معظم أنواع أشجار الأكاسيا سريعة الزراعة، لكنها عادة ما تعيش فقط من 20 إلى 30 عامًا. يتم تقييم العديد من الأصناف بسبب جذورها الطويلة التي تساعد على استقرار التربة في المناطق المهددة بالتعرية . تصل الجذور القوية إلى عمق المياه الجوفية ، وهو ما يفسر سبب تحمل الشجرة لظروف الجفاف القاسية.

شجرة الأكاسيا والنمل 

 ومن المثير للاهتمام ، أن النمل اللاذع وأشجار الأكاسيا لها علاقة متبادلة المنفعة. يخلق النمل أماكن معيشة مريحة عن طريق تفريغ الأشواك ، ثم البقاء على قيد الحياة عن طريق أكل الرحيق الحلو الذي تنتجه الشجرة. في المقابل ، يقوم النمل بحماية الشجرة عن طريق لدغ أي حيوانات تحاول قضم الأوراق

شروط زراعة شجرة الأكاسيا

 لدينا في شبه الجزيرة العربية أشجار الأكاسيا تتكاثر طبيعيا وتتكاثر بسبب الإنتشار فالأشجار الكبيرة تقوم بالتزهير ثم تعقد ثمارها ثم تتحول هذه الثمار إلى بذور لينتشر جزء منها تحت الشجرة الأم وجزء تحمله مياه الأمطار لأماكن أخرى وجزء آخر تحمله البهائم ليكون في فضلاتها في أماكن أخرى لا تأتيها مياه الأمطار.

 تتطلب أشجار الأكاسيا ضوء الشمس الكامل وينمو في أي نوع من أنواع التربة تقريبًا ، بما في ذلك الرمل أو الطين أو التربة شديدة القلوية أو الحمضية. على الرغم من أن الأكاسيا تفضل التربة جيدة التصريف ، إلا أنها تتحمل التربة الموحلة لفترات قصيرة من الزمن. 25.6 م2.8 ك Growing Jade Houseplants 

العناية بشجرة الأكاسيا أكاسيا 

هو في الأساس نوع من الأشجار التي يمكن أن تتجاهلها وتنسى ، على الرغم من أن الشجرة الصغيرة قد تحتاج إلى الحماية من الحياة البرية أثناء تطوير نظام الدفاع الخاص بها. خلال السنة الأولى ، تستفيد الشجرة من سماد الأوركيد كل ثلاثة إلى أربعة أسابيع. بعد ذلك الوقت ، يمكنك إطعام الشجرة سمادًا للأغراض العامة مرة كل عام ، لكنه ليس مطلبًا مطلقًا. يتطلب أكاسيا القليل من الماء أو لا يتطلب أي ماء. قد يحتاج أكاسيا إلى تقليم عرضي خلال الأشهر الجافة. تجنب تقليم المساحات الخضراء المورقة وتقليم النمو الميت فقط. على الرغم من أن الشجرة مقاومة للأمراض ، إلا أنها يمكن أن تتأثر أحيانًا بمرض فطري يعرف باسم أنثراكنوز . بالإضافة إلى ذلك، مراقبة الآفات مثل المن ، التربس ،  العث ، و على نطاق واسع.

  أنواع الأكاسيا

 وهي الأنواع التي تكون موجودة والبيئة المحلية لشبه الجزيرة العربية أوردنا سابقا في هذا المقال وهي الأنواع التي يعتمد عليها النحالون في إنتاج العسل.

وسنوردها هنا محاضرة فرّغناها كتابة -وذلك للفائدة- من محاضرة للأستاذ حميد بن مبارك الدوسري. التي ألقاها في مركز الجاسر الثقافي بعنوان:

شجر الطّلح في الجزيرة العربيّة: الواقع والمأمول.

فقد قال حفظه الله وبارك فيه وفي علمه:

 نتحدث اليوم في موضوع من الجغرافيا النباتية، وهو موضوع يكثر النقاش حوله والاختلاف فيه، وهو موضوع يختص بالأشجار التي تتبع الفصيلة الطلحية. الفصيلة الطلحية أنواعها وطريقة انتشارها والأخطار التي تواجهها في السعودية والتي تحتاج لمعرفة دقيقة والتي يصعب فهمها على غير المختصين في دراسات العلوم النباتية.

ماهي الفصيلة الطلحية؟

هي واحدة من الفصائل النباتية المتوسطة الحجم. يبلغ عدد أفرادها حوالي 3200 نوع. تنتشر في المناطق المدارية وتحت المدارية جنوب وشمال خط الاستواء وهو مفرد طلحة وتضم 56 جنسا منها ثلاثة أجناس أصيله، يوجد منها أنواع في المملكة و ثلاثة أجناس مدخلة كأشجار للزينة.

وأهم أجناس الفصيلة وأشهرها الجنس الطلحي المعروف علميا باسم الأكاسيا وهو الذي منه الطلح والسمر والقرض، وسوف يكون الحديث عن بعض أنواع هذا الجنس وحدة.

 جنس الطلح

 ولكن وهو جنس كبير تبلغ إعداده حوالي 1300 نوع واكثرها موجوده في استراليا حيث يوجد فيها وحدها 830 نوعا من الطلح من هذا الجنس. وفي أفريقيا حوالي 120 نوعا من و يوجد في الأمريكتين وآسيا انواع قليلة. 

أما أوروبا فلا يوجد منها شيء بشكل طبيعي؛ ولكنه أدخل إليها عدد من الأنواع  منذ زمن قديم وتحولت الى غابات في الجنوب في وقتنا الحاضر.

ونشير الى ان كثيرا من الطلح في استراليا عديم الشوك وكثيف الأوراق المفردة؛ بسبب الظروف المناخية هناك.

الطلحيات الموجودة في المملكة

 يبلغ عدد افراد الجنس الطلحي الموجود في المملكة بصورة طبيعية 14 نوعا اصليّا.  تنتشر في كافة مناطق المملكة. وهي الطلح والسمر وأم غيلان والسلم والقرض والقتاد الأعظم والضهياء والعرفط وسيال الميل والسيال الحبشي والضبيان والعلاء والألاء والكنهبل.

 بالإضافة إلى عدد من الأنواع المدخلة للزينه.

الطلح

والطلح جنس مهم بسبب سعة انتشاره رقعته التي تعتبر أكثر وأشهر الأشجار التي تنتشر في المملكة.

ومعروف ان الأشجار بمفهومها العلمي تمثل حوالي ثلاثة في المئة فقط من المجموع النباتي في المملكة. وهو حوالي 70 نوعا من الشجر فقط. تمثل الطلحيات منها 14 نوعا في العدد؛ ولكن في الانتشار على الأرض وفي الكثافة النسبية تمثل نسبة عالية جدا من الغطاء النباتي.

 وتحتل المركز الأول في الأهمية كمصدر الأول في الحطب والفحم ومصدر عالي القيمة  للرعي وأهم مصادر العسل و موئل للطيور المحلية والمهاجرة. 

بقية نباتات الغطاء النباتي في المملكة 70% منها نباتات حولية تنبت بعد الأمطار و تموت قبل إكمال عامل واحد من حياتها. و 27% منها شجيرات معمرة.

 انتشار الأشجار الطلحية

 الأشجار الطلحية بصفة عامة مدارية الانتشار بين مدار الجدي ومدار السرطان، أو تحت المدارية. وهذا يعني أن انتشارها في المملكة مرتبط بدوائر العرض من الجنوب إلى الشمال ارتباطا مباشرا، ومرتبط بالارتفاع عن مستوى سطح البحر.

 ويعني أيضا ان كل نوع له حد انتشار معين باتجاه الشمال يتوقف عنده ولا يتعداه، وله حد في الارتفاع عن مستوى سطح البحر لا يتعداه انخفاضا او ارتفاعا.

 ونتيجة لذلك فإن عدد الأنواع يتناقص كلما اتجهنا شمالا حتى نصل إلى دائرة العرض 32 وربع الدرجة شمالا. وهي أقصى نقطة يسجل فيها وجود أي نوع من الجنس الطلحي وتشمل دولة الكويت وجزء من جنوب العراق. وفي نفس الوقت هي أبعد نقطة جغرافية شمالا في المملكة العربية السعودية على الحدود مع العراق والأردن. وأيضا هي الدائرة التي تقع عليها مدينة النجف في  العراق.

 وقد سمّي ذلك النوع وهو الطلح الذي يصل انتشاره الى ذلك المكان: بالطلح النجفي أو العراقي، وبهذا يتبين أن غالبية الأشجار الطلحية تنمو جنوب مدار السرطان الذي يقع على دائرة العرض 23 ونصف الدرجة. وهو يمر جنوب حوطة بني تميم شرقا إلى بحر عمان وغربا الى جنوب المدينة المنورة حتى البحر الأحمر. 

ويمكن القول أنه من بعد دائرة العرض 30 درجة شمالا ينتهي انتشار العرفط الذي يسمى “الوهط”. ويتبقى نوعان فقط هما أم غيلان والطلح النجدي والطلح النجفي وأعدادهما في تناقص ملحوظ جدا حتى نهاية حدود المملكة شمالا. 

وأما الارتفاع عن سطح البحر فهو عامل مؤثر في الانتشار. ويعتبر طلح الكنهبل أكثر الأنواع تحملا حيث يوجد في ارتفاعات يمكن أن تتجاوز 2700 متر فوق مستوى سطح البحر خصوصا في منابت العرعر. وأما بقية الأنواع تكون على ارتفاعات أقل من ذلك.

أشجار القرض

القرض يتحدد انتشاره بارتفاعه من 900 الى 1500 متر فوق مستوى سطح البحر، والعرفط المعروف عند العامة بالوهط يتحدد انتشاره من مستوى سطح البحر حتى ارتفاع 1200 متر فوق مستوى سطح البحر.

 والسمر يتحدد ارتفاعه من مستوى سطح البحر حتى ارتفاع  1000متر فوق مستوى سطح البحر ولا يتعدى ذلك الارتفاع .

أشهر الأنواع

 نقارن بين أشهر الأنواع المتقاربة والتي يقع فيها الاختلاف بين عامة الناس، أما المختصين بالنبات فيعتمدون على التصنيف العلمي. وهو يعتمد أساسا على معرفة مكونات أجزاء الزهرة ثم على الشكل الظاهري لمكونات بقية أجزاء الشجرة .

 السمر

السمر هو أشهر أنواع  الأشجار قديما وحديثا؛ بسبب حطبها الجيد وظلها الوارف وعسلها اللذيذ. وكثير من الناس يعرفها معرفة سماعية دون أن يميز بينها وبين الأشجار الأخرى.

وينتشر السمر من أقصى حدود المملكة جنوبا حتى نهاية دائر العرض شمالا أي الحدود الشمالية للرياض وهي دائرة العرض التي تمر إلى شمال مدينه المنورة الى البحر الأحمر شرقا إلى الخليج العربي و لا يتعدى السمر تلك الدائرة شمالا.

و من حيث الارتفاع عن سطح البحر فإنه لا يرتفع عن 1000 متر فوق مستوى سطح البحر.

وبناء على ذلك فإن كثيرا من الحطب والفحم الذي يقال أنه سمر هو في الواقع ليس بسمر.

 و أقرب الأشجار هي أم غيلان التي يسمونها الأشبهان(طلح الراديانا)؛ وذلك لقرب شبهها بالسمر. وقد كانت تعد في التصنيفات القديمة نوعا من السمر.

 ويبرز الشبه بينهما في الشوك فهو في كل منهما متناوب، اثنتان قصيرتان معقوفتان للخلف واثنتان طويلتان. 

وتختلف أشجار السمر عن الأشبهان في القمم العالية. حيث أنه يكون مقوس من الأعلى على شكل نصف كروي في الأشبهان. أما في السمر فإنها تكون يعني مسطحة الأعلى أو أعلى الشجرة يكون مستويا.

 الدوددم: وهو سائل يخرج أحمر يسمونه العرب حيض وكذلك يوجد في أشجار أم غيلان فهي تحيض كما تحيض السمرة.

الدودم ويسمى حيض الشجرة

 و هي تأتي مع الحر الشديد فإن السوائل تأتي في امطار والسبب في ذلك قله تبخير تكون عن طريق وفي الزهور.

ويبرز الاختلاف في الشكل العام في أعلى الشجرة فالسمرة مستوية الأعلى وأما الأشبهانه مقوسة الأعلى بشكل نصف كروي.

السمرة مستوية ومسطحة من الأعلى
الأشبهانه وتظهر مقوسة من الجهة العليا

أما الاختلاف على الأرض فهو في المساحات التي تنبت فيها الأشبهان، فهي تنبت من دائرة العرض 20 درجة شمالا حتى الدائرة 30 شمالا. وهي تشارك السمر في الانتشار إلى الدائرة 25 درجة. وتستمر شمالًا بعده إلى قرب نهاية منطقة انتشار الجنس الطلحي.

 السلم والسيّال أو السيَال

السلم والسيال و من الأنواع المتشابهة السلم والسيال. و نذكر هنا أن هناك نوعان من السيال أحدهما مقارب في الشبه بالقرض، وهو المعروف عند القدامى باسم السيال، وما يزال كذلك واسمه العلمي الطلح الحبشي . 

تاريخ التسمية

ولكن في القرن الثامن عشر، جاء عالم النبات السويدي (فورس كال) إلى جنوب الجزيرة العربية في اليمن وسجل أحد الأنواع الطلحية علميا باسم طلح السيال؛ لأن المرافقين معه  أعطوه هذا الاسم عن طريق الخطأ بدل الاسم الصحيح وهو: طلح الميل.

والسيال الحبشي لا يوجد في اليمن، ومنذ ذلك الوقت أصبح ذلك النوع يعرف باسم السيال بدل اسمه القديم وهو طلح الميل.

 وهذا النوع يتشابه مع السلم بدرجة كبيرة في الشكل العام.

 وصف السلم والسيال والفرق بين السلم والسيال

 شجرة السيال دقيقة ومنتصبة الفروع جميعها متشابهة بينما الفروق الأخرى بينها وبين السلم تكون في الشكل الظاهري وهي دقيقة وبسيطة.

وللعلم يتم التزهير في نفس الوقت . 

تكون قرون الثمار مختلفة نوعا ما في السيال عن السلم اللذان هما نوعان من الأكاسيا. أما الأوراق فهي في السلم تكون اثنتين أو أربع ولا تزيد بأي حال من الأحوال. أما أوراق السيال تكون اثنتين أو اربع أو ست وهذا من ضمن الاختلافات. ولكنّ الاختلاف البارز الكبير هو في الفروع، فإن فروع السلم تكون يعني عاديه غير مقشرة، لكنّ فرع أي غصن السيال عليه مثل القشور الصغيرة الورقية يتجدد كل سنة فيكون الفرع بعدها أصفر أو أخضر مصفر أو ناعم مصقول.

وهو يختلف عن السلم: فالسلم فرعه يكون أملس ذو قشره سميكة واضحة ثابتة بأصل الجذع في الخشب. وكثير من يخلط بين السلم السيال مثلما يتم الخلط بين السمر وأم غيلان . 

السلم يلاحظ القشرة مرتبطة في الجذوع
السيال تلاحظ قشوره الرقيقة على الجذع وتختلف عن السلم

يتشابها حتى في مواعيد تزهيرها ولكن يختلفان في الورق فالسلم ورقته تتكون من ريشتين أو أربع ولا تزيد عن ذلك. ولكن ورقة السيال تتكون من اثنتين إلى ست ريشات. أما السّوق والفروع فتكون في السيال خضر لامعة عليها قشور ورقية كثيفة، تتقشر في كل عام. وفي السّلم تكون بنية غير متشققة اللحاء ولا متقشرة .

ورقة السلم تكون من ريشتين فقط
ورقة السيال تتكون من أربع أو ست ريشات
زهرة السلم متجهة للأعلى
زهرة السيال متجهة بشكل أفقي
قرون الثمار البذور لشجرة السلم
قرون الثمار البذور لشجرة السيال

و المعلومات القديمة تذكر انتشار السيال في جنوب غرب المملكة و اليمن؛ ولكن تم العثور مؤخرا على هذا النوع من السيال في جنوب جبال طويق تحديدا بين الأفلاج وحوطة بني تميم وفي الحوطة نفسها، وشمال الحوطة وفي الرياض غرب الرياض. كذلك في ديراب في الواشلة وكان الناس يظنونه سلما.

وأمكن  تحديد مدار انتشار السيال شمالا في دائرة العرض 25 درجة شمالا. أما السلم فيتحدد شمالا إلى دائرة العرض 26 درجة شمالا.

الطلح النجفي والطلح النجدي

الطلح هو أشهر المجموعة الشجرية الطلحية التي تسمى الأكاسيا كلها عموما؛ وذلك بسبب ضخامة شجرهِ وسعة انتشاره في شبه الجزيرة العربية من جنوبها إلى أقصى نقطة في شمالها، ومن الجبال العالية إلى الجبال المنخفضة .

وبسبب هذا الاتساع واختلاف التضاريس وجدت بعض الفروق والاختلافات بين هذا النوع، فصنفه علماء النبات إلى نوع له وتحته أنواع.  يوجد منها اثنان أحدهما نوع الطلح الخالص وينتشر في جنوب الجزيرة العربية وتحته نوع ثاني ويسمى الطلح النجفي، ينتشر شمالا ويصل للنجف في العراق.

وقد تم تقسيمه إلى صنفين أو نُوَيْعين :

-نجفي نجفي

-نجفي نجدي

وبسبب هذه الفروق التي ظهرت على بعض الأفراد المنتشرة في المنطقة الوسطى. فالنجدي هو نويع من تحت النوع النجفي. 

وينحصر الفرق بينهما أساسا في شكل القرون. فالنجفي قرونه مقوسة مسطحة عرضها سنتمتر واحد وأما النجدي قرونه ملتوية ملفوفة.

قرون الثمار البذور في الطلح النجفي
قرون الثمار في بذور في الطلح النجدي

والفروق الأخرى ليست ثابتة دائما؛ ولكنها تلاحظ في أغلب الشجر: مثل التفرّع الأفقي لنويع الطلح النجفي

التفرع الأفقي في الطلح النجفي
التفرع الرأسي في الطلح النجدي

 وبتفرعه الرأسي للنجدي وأما لون الجذع النجدي رمادي وبني في النجفي . وأغلب الشجر في روضة خريم و التنهاة من الطلح النجفي بصنفيه ولا وجود للسمر هناك؛ لأنه خارج دائرة ال25 درجة التي هي دارة نطاق انتشار السمر .

فائدة المعلومات هذه الخاصة بالطلح

فائدة معرفة الطلح وأصنافه تساعد المهتمين بالتشجير في معرفة الأنواع المناسب لأن زراعة الأشجار في غير الأماكن المناسبة مضيعة للمال والجهد؛ حتى لو ظهر نجاحها في أول الوقت؛ لأن الدورات المناخية تخبئ الكثير من المفاجآت. فقد تعبر موجة حر أو موجة برد تستمر لمدة أيام ثم تموت الأشجار الغير مناسبة. والحكم بنجاح استزراع الأشجار المعمرة يحتاج لثلاثين سنة أقل تقدير.

الأخطار التي تهدد الطلحيات

تعتبر الأشجار الطلحية هي العمود الفقري للغطاء النباتي في المملكة . وهو يعني أن أي أضرار تلحق بها فإنه سيكون لها عواقب سيئة على البيئة كلها مباشرة وغير مباشرة.

1-الاحتطاب.

2-الرعي الجائر 

3-التوسع العمراني والزراعي في أماكن انتشارها

4-بناء السدود الذي أوقف جريان المياه والسيول في الأودية، فماتت الأشجار عطشا أو غرقا.

نعم السدود التي تبنى بغير دراسة؛ وخاصة التي يقيمها الأهالي هي كارثة حقيقة على الأشجار الطلحية.

وكذلك من الأخطار التي تهدد انتشار الأشجار الطلحية:

5-انتشار النباتات المتطفلة مثل العنم والهدال، والتي تنمو في فروع الأشجار الطلحية وتمتصّ ماءها وغذائها .

6-السبب الآخر الذي يعتبر أكثر خطورة وهو انتشار أنواع من الإصابات الحشرية : من أهمها خنافس البذور التي تتلف بذور الأشجار الطلحية و الأكاسيا عموما في مراحل تكوّنها الأولى أو بعد ذلك. 

فتمنع تكاثر النباتات الطبيعية في أماكنها فتصبح البذور قليلة لمن أراد الزراعة.

كذلك خنافس اللحاء والتي تعيش يرقاتها بين العود ولحائه، وتتلف الحزم الوعائية الناقلة للماء والغذاء بين الجذور وأعلى الشجرة.

7-وكذلك خنافس الخشب التي تنخر الجذوع.

 وقد تجتمع تلك الإصابات في منطقة واحدة أو تنفرد كل منطقة بواحدة من هذه الآفات.

 وتعتبر منطقة غرب وجنوب الهضب وما بين رنية وبيشة شديدة الإصابة، وقامت تنتشر هذه الإصابات عاما بعد عام؛ بسبب صيد الطيور المهاجرة التي تتغذى على الحشرات ذهابا وإيابا.

 ومن قدرة الله سبحانه وتعالى أن جعل مواسم تكاثر هذه الحشرات وخروجها من جذوع الأشجار للتزاوج، هو وقت توقف تلك الطيور في المناطق التي فيها الأشجار إذ ترتاح وتتغذى عليها، وتحد من تكاثر تلك الحشرات وكذلك القضاء على مسببات الأخطار التي تكون على الأشجار الطلحية. وهو ما يعرف بالتوازن البيئي في علوم الأحياء. وقد اختل هذا التوازن بالإبادة الجماعية وصيد الطيور المهاجرة.

وقد أثرتُ هذا الموضوع :العلاقة بين موت الأشجار الطلحية وصيد الطيور المهاجرة قبل عشر سنوات. وحظّرت العديد من صور الأشجار المصابة ومقاطع الفيديو.

موت لأشجار السمر بسبب الآفات
الموت أشجار السمر بسبب الآفات
موت واضح ل أشجار السمر بسبب الآفات
يلاحظ موت أشجار السمر بسبب الآفات
موت أشجار السمر بسبب الآفات

وهذه الصور قديمة والوضع الآن مأساويٌّ أكثر من ذي قبل.

أما الحشرات التي سببت هذا الموت

صورة للحشرة التي تتلف البذور
أثر الحشرة حافرة الأنفاق
هذه حشرة حافرة الأنفاق
أثر تلف حشرة تتلف القشرة

والحشرات والآفات التي تصيب الأشجار كثيرة جدا، وهي ليست جديد بل سبق الحديث عنها وقد حذرت منها  ومازلت أكرر وأنادي ولكن لم يلتفت لذلك أحد.

يحدونا الأمل في أن يصل هذا الصوت للمسؤولين في مراكز اتخاذ القرار للحفاظ على أشجار الطلح قبل فوات الأوان.

صفحة المحاضرة على اليوتيوب:

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟