عسل البرسوبس 

عسل البرسوبس أو عسل المسكيت هو نوع من الأعسال المحلية وشجرة البرسوبس Prosopis وقد تسمى السلم الأمريكي من الأشجار التي تصنف ضمن الأشجار الغازيَة التي غزت الشعاب والأودية في المملكة وغيرها من البلدان. ولها أثر كبير في التعدي على الأشجار المحلية.

بالإمكان مشاهدة هذا الوثائقي المهم الذي تم توثيقه بواسطة فريق وادي ديم

تاريخ شجرة البرسوبس

هذه الشجرة شجرة البرسوبس(المسكيت) استجلبتها شركة أرامكو أثناء التنقيب عن النفط في المنطقة الشرقية؛ فأتوا بها من أمريكا وبدأوا بالمكاثرة منها واستزراعها للحد من الزحف الرملي في صحاري المنطقة الشرقية، أتو بها من بلدها الأصلي أميركا، فانتشرت في المنطقة الشرقية.

كيف انتشرت شجرة البرسوبس؟

انتشرت شجرة البرسوبس “المسكيت” في باقي المناطق والمحافظات بسبب موظفي شركة أرامكو حيث أن سيّاراتهم تقف في الظل تحت هذه الأشجار نقلها لأجل الاستظلال تحتها. ثم تسقط البذور على مركباتهم  ومن ثم تتطاير أثناء عودتهم لمناطقهم في باقي مدن المملكة ومنها إلى الأودية والصحاري.

هذا العامل الطبيعي أما العامل المساعد والمساهم بشكل قوي هو: تكفّل البلديات وبعض أمانات المناطق بالإكثار منها واستزراعها في المشاتل ثم نقلها على الطرقات الرئيسية: القصيم على سبيل المثال.

ضرر شجرة البرسوبس(المسكيت)

وتشكل أشجار البرسوبس الآن خطرًا بيئيا على الأشجار الأصلية لهذه الأودية الموجودة في المناطق. وتعتدي عليها بشكل واضح وملحوظ.  وهنا في هذا الفيديو وضحنا ضرر هذه الأشجار على أودية كبيرة جدا في محافظة بارق : [هنا فيديو على يوتيوب] .

وهنا تقرير لمجلة ناشيونال جيوغرافيك عن شجرة البرسوبس وضررها. وأنها تحولت من حلم أخضر إلى كابوس يهدد الأرض! : شجرة شائكة غازية تسيطر على إفريقيا ، فهل يمكن إيقافها؟

خواص شجرة البرسوبس

وهي في الحقيقة أي شجرة البرسوبس قوية وتتحمل الجفاف وتتحمل الحرارة وتتحمل درجات الحرارة المنخفضة. تنمو أوراقها وأغصانها بشكل عشوائي تحتوي على أشواك صغيرة وكبيرة. ذات أغصان خضراء.  وهي من الأشجار الغير رعوية ويشاهد الحلال عندها ولكن في الحقيقة لا يرعاها إنما يأخذ ماتحتها من البذور.

وأزهار شجرة البرسوبس غنية بالبروتين وغنية بحب الطلع؛ والذي يقوم بتنشيط النحل وتكاثره بشكل سريع. و أشجار البرسوبس انتشارها سريعٌ بواسطة طرح البذور ونقل السيول والماشية لها، وأما فترة تزهير هذه أشجار البرسوبس فهي في بداية شهر فبراير إلى بداية أبريل.

 عسل البرسوبس

مع ثبوت ضرر هذه الشجرة ومع كثرة المطالبات بإزالتها. إلا أن ذلك لايمنع الاستفادة مما تنتجه هذه الشجرة من رحيق أو حبوب لقاح أو حتى الاستفادة من بذورها.

بذور شجرة البرسوبس

يتم الاستفادة منها وذلك إما بتقديمها للبهائم أو سحقها وطحنها ومن ثم استخدامها في صناعة الخبز. وهذا الأمر شائع لدى الأمريكان.

يحتوي عسل البرسوبس (المسكيت). على كثير من الإنزيمات والمعادن والسكريات وخاصة الجلوكوز والفركتوز بنسب عالية تجعل من هذا العسل عسلا قابلا للتبلور.

ننقل النحل عليها أثناء فترة التزهير فيجلب الرحيق منها ويصنع عسلا سائغًا لذيذًا. فنقطفه ونقوم بتعبئته وعرضه للمهتم.

فوائد عسل البرسوبس

دائما مايشاع أن شجرة البرسوبس تسبب الحساسية في الجيوب الأنفية، وهذا فيه تجني وخلط في المعلومات؛ حيث أن كل ما في الأمر أن الشجرة تقوم بالتزهير طوال العام تقريبا وأزهارها ذات خاصية شعرية، فتحتفظ هذه الأزهار بكميات عالية من حبوب اللقاح التي تكون كثيفة في هذا النوع من الأشجار، فإن أدنى نسمة من الرياح تقوم بنفض ذرات حبوب اللقاح ونشرها في الهواء ليستنشقها الإنسان المصاب بحساسية حبوب اللقاح فيتهيج الأنف والجيوب الأنفية.

والحساسية هي ردة فعل من الجسم تجاه شيء معين ومن الظلم أن ننسبها لنوع معين من الأشجار أو النباتات لأنها ردة فعل صادرة من جسم الإنسان. فهناك حساسية الفول السوداني، وهناك حساسية الروبيان وحساسية حبوب اللقاح، وغيرها من الحساسية التي هي ردة فعل من الجسم نفسه.

فوائد عسل البرسوبس

فوائد عسل البرسوبس هي فوائد العسل بشكل عام :

  • مقوي للمناعة.
  • بديل عن السكريات المصنعة.
  • معالج للباطنية ومخفف لآلامها ومليّن كذلك للباطنية.

وهناك فائدة أفادوا بها من استخدموه لعلاج الحساسية نفسها حساسية حبوب اللقاح؛ حيث كانت تجربة فعالة وتجربة ناجحة .