العسل للأمعاء والهضم

وقت القراءة : 3 دقائق

العسل للأمعاء والهضم إذا كنت قد عانيت من ارتجاع حمض المعدة إلى المريء بعد تناول الطعام. فربما تكون مصابًا بارتجاع الحمض. وذكر أيضا أنه يعاني حوالي 20 في المائة من الأمريكيين من أعراض ارتداد الحمض بانتظام.

عندما تتعثر الخيارات المتاحة دون وصفة طبية (OTC) أو الوصفات الطبية، يلجأ بعض الأشخاص إلى العلاجات الطبيعية والبديلة.

العسل للأمعاء والهضم

يستخدم العسل في الطب الهندي القديم منذ آلاف السنين لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض. منها على سبيل المثال أمراض الأمعاء وعسر الهضم .و تشير بعض الأبحاث والأدلة القصصية إلى أن العسل قد يهدئ الحلق ويخفف من أعراض ارتجاع الحمض.

ما هي فوائد العسل؟

1- العسل غني بمضادات الأكسدة. قد تحتوي بعض الأنواع على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات.

2- يحتوي العسل على بيروكسيد الهيدروجين الطبيعي. هذا يجعلها فعالة في علاج الجروح.

3- يحتوي العسل أيضًا على عدد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات.

*تم استخدام العسل طبيًا على مدار التاريخ، تعتمد الفوائد الدقيقة على نوع العسل المستخدم. يوفر العسل الخام غير المبستر على معظم الفوائد الصحية والمغذيات والإنزيمات.

*مادة العسل غنية بمضادات الأكسدة، ويمكن أن تساعد هذه في حمايتك من تلف الخلايا الذي تسببه الجذور والشوارد الحرة.

*يمكن أن تساهم الجذور الحرة في عملية الشيخوخة، وقد تؤدي أيضًا إلى أمراض مزمنة، مثل:

أمراض القلب والسرطان، وقد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العسل في الوقاية من أمراض القلب.

*يحتوي العسل أيضًا على عدد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات، ولا يقتصر دور العسل على قتل البكتيريا والفطريات فحسب؛ بل يحتوي على مطهر طبيعي.

*يعتبر العسل الخام من الدرجة الطبية أكثر أنواع العسل فعالية في علاج الجروح. وقد يكون لهذا العسل خصائص أخرى مضادة للبكتيريا إلى جانب بيروكسيد الهيدروجين الطبيعي.

*قد يساعد العسل أيضًا في مشاكل الجهاز الهضمي ، مثل الإسهال والقرحة الهضمية.

ماذا يقول البحث؟

قد يعمل العسل بعدة طرق للمساعدة في علاج أعراض ارتداد الحمض، مقال نشرته المجلة الهندية للبحوث الطبية

يشير إلى العديد من الفوائد الرئيسية:

  • العسل مضاد للأكسدة وينظف الجذور الحرة، وقد يحدث الارتجاع جزئيًا بسبب الجذور الحرة التي تتلف الخلايا المبطنة للجهاز الهضمي. فالعسل قد يمنع الضرر عن طريق إزالة الجذور أو الشوارد الحرة.
  • قد يعمل العسل على تقليل الالتهاب في المريء.
  • يسمح نسيج العسل بتغطية الغشاء المخاطي للمريء بشكل أفضل وهذا يمكن أن يساهم في حماية طويلة الأمد.
  • العسل طبيعي ويمكن استخدامه مع العلاجات التقليدية الأخرى.

على الرغم من هذه الحقائق والنتائج الواضحة و فائدة العسل للأمعاء والهضم ، إلا أنه تم إجراء المزيد من الاحتياجات البحثية الرسمية لتقييم فعاليتها الحقيقية كعلاج لارتداد الحمض!

كيفية استخدام العسل لعلاج ارتجاع المريء

في مراجعة سريرية نشرتها المجلة الطبية البريطانية

 اقترح الباحثون أن طبيعة العسل اللزجة قد تساعد في الحفاظ على انخفاض الأحماض، ورأى أحد أعضاء فريقهم الراحة من أعراض حرقة المعدة بعد تناول خمسة ملليلتر (حوالي ملعقة صغيرة) من العسل العادي.

إذا كنت لا ترغب في تناول ملعقة صغيرة من العسل بمفرده، يمكنك مزجه مع كوب من الماء الدافئ أو الشاي، قد يمنحك شرب كوب من الحليب أو تناول بعض الزبادي نفس التأثير المهدئ

المخاطر والتحذيرات

يمكن أن يستهلك معظم الناس العسل مع وجود أي آثار جانبية ضارة.

قد يؤثر العسل على مستويات السكر في الدم، فإذا كنت تعاني من مرض السكري أو انخفاض نسبة السكر في الدم أو تتناول أدوية تؤثر على نسبة السكر في الدم فاسأل طبيبك قبل تجربة هذا العلاج المنزلي. 

ماذا يمكنك ان تفعل الان

على الرغم من محدودية البحث عن العسل والارتجاع الحمضي، إلا أنه لا يزال يعتبر طريقة آمنة وفعالة لعلاج ارتداد الحمض.

إذا قررت تجربة العسل ، فتذكر:

غالبًا ما تساعد العلاجات التي تصرف بدون وصفة طبية أو العلاجات البديلة في نوبات الارتجاع الحمضي العرضية، إذا استمرت الأعراض لديك فيجب عليك استشارة طبيبك فكلما حصلت على مساعدة في وقت أسرع بشأن الأعراض كلما كنت في طريقك للتعافي سريعًا وتجنب المزيد من الأضرار التي لحقت بالمريء.

—————

البروبيوتيك والبريبايوتكس والبكتيريا النافعة

سنشارك معك عزيزي القارئ مدى أهمية حماية جهازك الهضمي إذا كنت تتناول المضادات الحيوية. وسنتحدث بشكل مكثف وعلمي عن فائدة العسل للأمعاء والهضم.

تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في التأكد من تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على “البكتيريا الجيدة” والمعروفة أيضًا باسم البروبيوتيك، فإنه يجب أن تكون أمعاؤك صحية.

بالإضافة إلى دعم أجهزتنا الهضمية، تساعد البروبيوتيك أيضًا في الإمساك والحدة العقلية والإسهال والقلق والاكتئاب، بالإضافة إلى الحفاظ على قوة جهاز المناعة لدينا، من بين فوائد أخرى. 

هذه كلها قضايا تهم جيل طفرة المواليد بشكل خاص وليس الشباب.

ومع ذلك ، فإن الشيء المتعلق بالبروبيوتيك هو أنها انتقائية جدًا فيما يتعلق بما يحتاجون إلى تناوله للبقاء بصحة جيدة أثناء قيامهم بعملهم للحفاظ على صحتنا. وما يحتاجون إليه هو البريبايوتكس ، والتي تأتي على شكل ألياف.

هضم الأطعمة

لا يتم هضم الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك بواسطة الإنزيمات البشرية، ولكنها تصل إلى الأمعاء الغليظة سليمة، فهي مصدر غذاء للبكتيريا النافعة مثل البكتيريا المشقوقة و العصيات اللبنية.

ومع ذلك وفي حين أن جميع البريبايوتكس عبارة عن ألياف، لا تعتبر كل الألياف من البروبيوتيك؛ لكي يتم اعتبار عنصر غذائي مادة حيوية، هناك بعض المعايير التي يجب أن تفي بها.

وتشمل هذه مقاومة حموضة المعدة ، والقدرة على التخمر بواسطة البروبيوتيك في أمعائك ، وتحفيز نمو / أو نشاط البكتيريا المعوية المرتبطة بالصحة والعافية.

هذا هو المكان الذي يأتي فيه العسل الخام. 

كما اتضح ، العسل الخام هو مادة حيوية ممتازة! يحتوي على مركبات تسمى السكريات قليلة الهضم غير قابلة للهضم في الأمعاء الدقيقة. تصل إلى الأمعاء الغليظة حيث تستخدمها البكتيريا الجيدة لإنتاج العناصر الغذائية التي يمكننا استخدامها.

الشيء الآخر الذي يجعل العسل الخام مميزًا هو أنه منتج بروبيوتيك غير مشتق من الألبان. هذه ميزة كبيرة إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية تجاه منتجات الألبان. نظرًا لأن منتجات الألبان هي تلك التي تحتوي عادةً على خصائص بروبيوتيك / بروبيوتيك ، فإن العسل الخام هو مصدر بديل ممتاز للبريبايوتكس.

ملاحظة

ومع ذلك ، يبدو أن العسل الخام يزيد بشكل أساسي من نمو خيوط معينة فقط من البكتيريا – البكتيريا المشقوقة و العصيات اللبنية ، على وجه التحديد. لذلك قد ترغب في استكماله بالألياف ومصادر الغذاء النباتية المعروفة بأنها مواد حيوية جيدة ، مثل الموز والبصل والثوم وعلكة الأكاسيا والخرشوف والحبوب الكاملة.

_______________________________________

المراجع:

تم جمع وترجمة هذا المحتوى من عدة مراجع:

theBMJ

المكتبة المركزية الأمريكية للطب

https://www.mayoclinic.org/ar/healthy-lifestyle/consumer-health/expert-answers/probiotics/faq-20058065
https://www.healthline.com/health/food-nutrition/top-raw-honey-benefits
https://www.healthline.com/health/food-nutrition/top-raw-honey-benefits

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟