اختفاء الحشرات

وقت القراءة : 5 دقائق

اختفاء الحشرات

اختفاء الحشرات في العام الماضي ، مات 40٪ من طوائف نحل العسل في الولايات المتحدة. لكن النحل ليس الحشرات الوحيدة التي تختفي بأعداد غير مسبوقة.

اختفاء الحشرات ايلين وودوارد محدث 21 يونيو 2019 ، 11:20 مساءً مقالة مترجمة من INSIDER بواسطة فريق وادي ديم

الحشرات
لنقترب أكثر من عالم الحشرات

هيلاري كلادكي / جيتي: ما يقدر بنحو 41 ٪ من أنواع الحشرات في العالم معرضة للخطر.

بعض الأخبار عن النحل:

  • خلال فصل الشتاء ، مات حوالي 40٪ من طوائف نحل العسل في الولايات المتحدة. 
  • يقوم نحل العسل بتلقيح ما قيمته 15 مليار دولار من المحاصيل الأمريكية كل عام. لانخفاضها تأثير كبير على إنتاجنا الغذائي وإمداداتنا.
  • لكن نحل العسل هو مجرد واحد من العديد من الحشرات الآخذة في التدهور – 40٪ من أنواع الحشرات في العالم آخذة في الانخفاض ، وفقًا لدراسة أجريت في فبراير 2019 .
  • تحدث حالات الوفاة بشكل أساسي لأن الحشرات تفقد موائلها للزراعة والتحضر. إن استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة هو السبب أيضًا ، وكذلك تغير المناخ.
  • يعد التقلص السريع في أعداد الحشرات علامة على أن الكوكب في خضم الانقراض الجماعي السادس .

لابد أن تقلق!

قد يكون من الطبيعي أن تقلق بشأن موت الذئاب، والسلاحف البحرية، ووحيد القرن الأبيض أكثر من الشعور بالندم على تلاشي الحشرات؛ ولكن فقدان الحشرات يمثل تهديدًا خطيرًا – يمكن أن يؤدي إلى “انهيار كارثي للنظم البيئية للأرض”. وفقًا لدراسة أجريت في فبراير 2019.

وبعد البحث وهي بالمناسبة أول مراجعة عالمية من نوعها، في 73 تقريرًا تاريخيًا عن انخفاض الحشرات حول العالم ووجد  أن الكتلة الإجمالية لجميع الحشرات على الكواكب تتناقص بنسبة 2.5٪ سنويًا.

إذا استمر هذا الاتجاه بلا هوادة. فقد لا تحتوي الأرض على أي حشرات على الإطلاق بحلول عام 2119!

قال فرانسيسكو سانشيز بايو. الباحث المشارك في الدراسة، والباحث في جامعة سيدني عن اختفاء الحشرات، لصحيفة الغارديان: “في 10 سنوات سيكون لديك ربع أقل وفي 50 عامًا فقط نصف متبقي، وفي 100 عام لن يكون لديك أي شيء” .

يأتي أحدث دليل على تطور هذا الاتجاه من نحل العسل: أفاد باحثون من جامعة ماريلاند هذا الأسبوع أن حوالي 40٪ من مستعمرات نحل العسل في الولايات المتحدة ماتت بين أكتوبر 2018 وأبريل 2019 – وهي أعلى خسارة شتوية منذ 13 عامًا.

ووجدت دراسة حديثة  نُشرت في مجلة Nature Communications مشاكل مماثلة في المملكة المتحدة. شهد 353 نوعًا من النحل البري وذبابة الحوامات انخفاضًا بين عامي 1980 و 2013.

يعد فقدان النحل والحشرات الأخرى أمرًا مخيفًا. لأن الحشرات مصدر غذاء لعدد لا يحصى من الطيور والأسماك والثدييات. والتي تؤدي الملقحات مثل النحل والحوامات أيضًا دورًا مهمًا في إنتاج الفاكهة والخضروات والجوز.

شتاء قاس لنحل العسل

كان أسوأ عام لموت نحل العسل بين عامي 2012 و 2013 ، عندما هلك 45٪ من مستعمرات الولايات المتحدة. لكن الشتاء الماضي شهد أشد انخفاض في عدد النحل على الإطلاق خلال ذلك الموسم!

قام باحثو جامعة ماريلاند بمسح 4700 من النحالين ، والذين يديرون إجمالي 320.000 من 2.69 مليون خلية نحل في البلاد بالبحث حتى قال دينيس فان إنجيلسدورب. عالم بجامعة ماريلاند ورئيس شركة Bee Informed Partnership ، في بيان صحفي: “هذه النتائج مقلقة للغاية ، حيث أن الخسائر الشتوية المرتفعة أصابت صناعة تعاني بالفعل من عقد من الخسائر الشتوية المرتفعة”.

نحل عسل الرأس على Oxalis
نحلة العسل تلقيح زهرة. ويكيبيديا ​​كومنز

ذكرت وكالة أسوشيتد برس : أن نحل العسل يقوم بتلقيح ما قيمته 15 مليار دولار من المحاصيل الغذائية الأمريكية . ثلث ما يأكله الأمريكيون يأتي من الملقحات مثل نحل العسل ، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

ومع ذلك. تموت كل عام جزءًا من طوائف نحل العسل من مزيج من تناقص تنوع المحاصيل ، وممارسات تربية النحل السيئة ، وفقدان الموائل ، حسبما ذكرت NPR . المبيدات الحشرية مثل مبيدات النيونيكويتيد والآفات مثل  عث الفاروا المدمر  يمكن أن تقتلها بأعداد كبيرة ، مما يتسبب في انهيار المستعمرات.  

تنقرض الحشرات أسرع 8 مرات من الثدييات والطيور والزواحف

وجد سانشيز بايو والباحثون الآخرون الذين قاموا بدراسة فبراير 2019 أن أنواع النحل في المملكة المتحدة والدنمارك وأمريكا الشمالية قد تعرضت لضربة كبيرة. النحل الطنان ونحل العسل وأنواع النحل البرية آخذة في الانخفاض. ففي الولايات المتحدة انخفض عدد مستعمرات نحل العسل من 6 ملايين في عام 1947 إلى 2.5 مليون بعد ستة عقود فقط.

لكن تحليلهم لجميع الحشرات في أوروبا وأمريكا الشمالية ، وليس فقط نحل العسل.

بشكل عام قدروا أن 41٪ من أنواع الحشرات آخذة في التدهور. و 31٪ مهددة (وفقًا للمعايير التي وضعها الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة ) ، و 10٪ تنقرض محليًا.

معدل الانقراض أسرع بثماني مرات من وتيرة الانقراض الملحوظة للثدييات والطيور والزواحف.

عسل النحل
مربي نحل في كاليفورنيا يتفقد خلية نحل العسل الخاصة به. AP

جمع من الحشرات يموت بشكل مؤسف وجماعي!

تشير نتائجهم إلى أن العث والفراشات تختفي – بين عامي 2000 و 2009 ، فقدت المملكة المتحدة 58 ٪ من أنواع الفراشات في الأراضي المزروعة. وكذلك يبدو أن اليعسوب ، والذباب ، والخنافس يموتون أيضًا.

وعند النظر إلى جميع مجموعات الحيوانات على مستوى الكوكب (وليس الحشرات فقط) ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 ، يبدو أن الأرض تمر بعملية “إبادة بيولوجية”. قدّر هذا التحليل أن “ما يصل إلى 50٪ من عدد الحيوانات التي شاركت الأرض معنا قد اختفى بالفعل”. ويُطلق على هذا الانخفاض السريع في التنوع البيولوجي العالمي أحيانًا اسم الانقراض السادس ، حيث إنها المرة السادسة في تاريخ الحياة على الأرض التي تتعرض فيها حيوانات الكوكب لانهيار كبير من حيث العدد.

ففي الماضي ، كانت الانقراضات الجماعية ناجمة عن ظهور العصور الجليدية أو اصطدام الكويكبات. ومع ذلك فإن هذا الانقراض الجماعي مدفوع بالأنشطة البشرية. وهي إزالة الغابات وتدمير الموائل والتعدين وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تساهم في الاحتباس الحراري.

كتب مؤلفو الدراسة: “بما أن الحشرات تشكل حوالي ثلثي جميع الأنواع الأرضية على الأرض ، فإن الاتجاهات المذكورة أعلاه تؤكد أن حدث الانقراض السادس الرئيسي يؤثر بعمق على أشكال الحياة على كوكبنا”.

عواقب وخيمة على بقاء الجنس البشري

البق على الزجاج الأمامي
بحلول عام 2119 ، يمكن أن تختفي جميع الحشرات في العالم. جو كليمنتوفيتش / صور أورورا / جيتي

وأكدت الدراسة أن الحشرات “ضرورية لسير عمل جميع النظم البيئية بشكل سليم” كمصادر للغذاء ، وملقحات المحاصيل ، ومكافحة الآفات. وكذلك القائمين بإعادة تدوير المغذيات في التربة.

قال سانشيز بايو لصحيفة الغارديان: “إذا لم يكن من الممكن وقف خسائر أنواع الحشرات ، فسيكون لذلك عواقب وخيمة على كل من النظم البيئية للكوكب وعلى بقاء الجنس البشري” .

أخبر تيموثي شوالتر ، أستاذ علم الحشرات في جامعة ولاية لويزيانا ، موقع Business Insider أن الانخفاض الكبير في أعداد الحشرات يهدد إنتاج الغذاء والأخشاب والألياف التي يعتمد عليها بقاء البشرية. وقال “إن الملقحات تهدد 35٪ من إمداداتنا الغذائية العالمية. وهذا هو السبب في أن الدول الأوروبية تفرض حماية واستعادة موائل الملقحات”.

لاحظ مؤلفو دراسة K. أن النطاق الجغرافي لأنواع النحل والحوامات هناك انخفض بنسبة 25٪. وهذا يمثل خسارة صافية تبلغ حوالي 11 نوعًا لكل كيلومتر مربع ، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض موائل الملقحات. كان لواحد فقط من كل عشرة أنواع تم مسحها نطاقًا أوسع.

Bee Bombus Ruderarius
من المظاهر في اختفاء الحشرات أن Bombus ruderarius ، أو Carder Bee ذو الساق الحمراء ، في السابق أحد أنواع النحل الطنان المنتشر على نطاق واسع الموجود في معظم أنحاء إنجلترا وويلز وأجزاء من اسكتلندا. لكن الأنواع انخفضت بنسبة 42٪ بين عامي 1980 و 2013. ديف ماكدونيل / جيتي

قال المؤلف الرئيسي للدراسة البريطانية غاري بوني لصحيفة الغارديان: “يمكن النظر إلى الانخفاضات في بريطانيا على أنها تحذير بشأن صحة الريف لدينا” . وأضاف شوالتر أن العديد من الطيور والأسماك والفقاريات الأخرى التي تعتمد على الحشرات في الغذاء ستختفي إذا اختفت فريستها. 

قال شوالتر: “غالبًا ما تكون الحشرات خبيثة. أو على الأقل لا تحظى مساهماتها الكبيرة في إنتاجية النظام الإيكولوجي وتقديم خدمات النظام البيئي بالتقدير”. “باختصار ، إذا تراجعت الحشرات والمفصليات الأخرى ، فسيكون بقاؤنا مهددًا.”

ممارسات الزراعة الخاطئة وراء موت الحشرات

ليست هذه هي المرة الأولى التي يلفت فيها العلماء الانتباه إلى انخفاض أعداد الحشرات.

في عام 2017 ، أشارت دراسة إلى اختفاء 75٪ من الحشرات الطائرة في ألمانيا منذ التسعينيات . أظهرت دراسة حديثة أخرى أن الكتلة الحيوية الكلية للمفصليات. كائنات مثل الحشرات والعناكب والكركند التي لها أرجل مفصلية ولكن ليس لها عمود فقري. في بورتوريكو قد خضعت للغوص في الأنف منذ السبعينيات.

تعتبر المبيدات الحشرية والأسمدة والاستخدام المكثف للأراضي من العوامل الرئيسية لهذا الانخفاض.

كتب مؤلفو الدراسة الجديدة: “بشكل عام فإن الاستخدام المنتظم والواسع النطاق وغير الضروري في كثير من الأحيان لمبيدات الآفات في الأراضي الزراعية والمراعي على مدار الستين عامًا الماضية قد أثر سلبًا على معظم الكائنات الحية. سواء من الحشرات إلى الطيور والخفافيش”.

وأضافوا: “الاستنتاج واضح؛ ما لم نغير أساليبنا في إنتاج الغذاء، فإن الحشرات ككل ستمضي في طريق الانقراض في غضون عقود قليلة”

قال سانشيز بايو لصحيفة الغارديان إنه يعتقد أن المبيدات الحشرية مثل مبيدات النيونيكوتينويد والفبرونيل ضارة بشكل خاص. وقال “إنهم يعقمون التربة ويقتلون كل اليرقات”. 

المبيدات الهندية للمزارعين
مزارع يرش مبيدًا. تصوير: جايانتا داي – رويترز

تلعب التغيرات في درجات الحرارة الناتجة عن تغير المناخ دورًا في وفيات الحشرات أيضًا ، على الرغم من أنها ليست العامل الرئيسي.

وقال شوالتر: “حتى الآن ، كان التراجع مرتبطًا بشكل أكبر بالتغيرات في استخدام الأراضي ، وخاصة التكثيف الزراعي ، وتفتت الغابات ، والتنمية الحضرية ، أكثر من ارتباطه بتغير درجة الحرارة”. ولمعالجة الانخفاض الحاد في أعداد الحشرات يدفع سانشيز بايو وزملاؤه من أجل مبادرات لاستعادة موائل الحشرات وتقليل كمية المواد الكيميائية المستخدمة في الممارسات الزراعية.

وكتبوا “من الضروري تقليل أنماط استخدام مبيدات الآفات الحالية ، وخاصة المبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات ، إلى الحد الأدنى”.

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟