عسل الأثل

عسل المورينجا

عسل المورينجا أو عسل المورينقا هو عسل أزهار شجرة المورينقا من الأشجار المشهورة بفوائدها والمعروفة جدا وعلى نطاق عالمي.

شجرة المورينجا

شجرة المورينجا هي شجرة مستزرعة في المنطقة وليست أصلا فيها، تختلف عن شجرة المورنجا العربية أو كما يقال لها اليسر أو البان العربي.

*هذا الإسم أكثر شهرة وهو الاسم الصحيح.

تعتبر شجرة المورينجا من الأشجار التي يتم استخدام كل جزء فيها فالأوراق تؤكل ويستفاد منها، وكذلك البذور تعصر ويستخرج منها الزيت المعروف.

إنتاج عسل المورينجا

وأزهار المورينجا تنتج الرحيق. فنأتي بالنحل عليها يجمع الرحيق ثم ينتج العسل لتقديمه للمهتم .

فوائد شجرة المورينجا

تحتوي المورينجا على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على الصحة، إليك أهم فوائد المورينقا التالية:

1- الوقاية من الإصابة بالسرطان.

وكذلك تحتوي أوراق وجذور وبذور شجرة المورينجا على مضادات الأكسدة (Antioxidant)، مثل: فلافونيدات، وبوليفينول، وحامض الأسكوربيك (Ascorbic acid)، حيث أن مضادات الأكسدة تحارب الجذور الحرة، مما قد يقي الجسم من الإصابة بالسرطانات.

وتعرف الجذور الحرة بأنها جزيئات تؤدي إلى تلف الخلايا، وتتسبب شيخوختها وإصابتها بأمراض مزمنة، مثل: السرطانات.

2- المساهمة في علاج الالتهابات.

و تتمثل فوائد المورينجا أو المورينقا أيضًا بخصائصها المضادة للالتهابات، حيث أن أوراقها قادرة على تثبيط الإنزيمات والبروتينات المسببة للالتهابات في الجسم، فتعمل بذلك على معالجة الالتهابات والوقاية منها.

وكما أن الالتهابات المتكررة من شأنها أن تتطور أحيانًا إلى أمراض مزمنة، مثل: السكري (Diabetes)، وأمراض القلب، والتهابات المفاصل المستمرة، وبالتالي فإن أوراق شجرة المورينجا قد تساعد في الوقاية من هذه الأمراض.

3- تخفيض مستوى السكر في الدم.

كذلك أظهرت إحدى الدراسات التي اشتملت على 30 امرأة أن تناول 7 غرام يوميًا من مسحوق أوراق المورينجا طيلة ثلاثة أشهر أدى إلى خفض مستوى سكر الدم لديهن بمعدل 13.5% .

بينما عكست دراسة مصغرة اقتصرت على 6 أشخاص مرضى بالسكري أن إضافة 50 غرامًا من أوراق المورينجا إلى نظامهم الغذائي خفضت نسبة سكر الدم بـ21%.

4- تخفيض مستويات الكوليسترول، وحماية القلب.

ارتفاع مستوى الكولسترول يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة، ولحسن الحظ فهناك العديد من الأطعمة النباتية التي من شأنها أن تساهم في خفض مستوى الكولسترول بشكل فعال، منها بذور الكتان، والشوفان بالإضافة إلى اللوز وأوراق المورينجا.

حيث أن أوراق المورينجا تحتوي على خصائص تجعلها محاربة للكوليسترول وداعمة في تخفيضه، وبالتالي وقاية القلب من الأمراض.

5- حماية وتغذية البشرة والشعر.

يساهم زيت بذور المورينجا في تغذية الشعر والبشرة ويزيد من ترطيبهما، كما وجد أن للزيت قدرة على المساعدة في معالجة قروح الجلد. 

6- المساهمة في المحافظة على صحة الدماغ.

تساهم أجزاء شجرة المورينجا في دعم صحة الدماغ، والقدرة الإدراكية المعرفية بفعل نشاطتها المضادة للأكسدة، وتساهم المورينجا أيضًا في ما يأتي:

7- مقاومة مرض الزهايمر.

مقاومة تنكس الخلايا العصبية، وذلك بسبب احتواء أوراق المورينجا على نسب عالية من الفيتامينات.

 تحسين وظائف الدماغ. تحسين إفراز النواقل العصبية، مثل: السيروتونين، والدوبامين، والنورأدرينالين، مؤديًا بذلك إلى تحسين الذاكرة والمزاج.

8- محاربة القلق والاكتئاب والذهان.

* لماذا يُعتبر عسل المورينجا من الأعسال الأكثر فائدة ؟

من منا لا يعرف القيمة الغذائية والفعالة للعسل والمورينقا؛ فالعسل “فيه شفاء للناس” والمورينجا “فيها شفاء من كل داء إلا السام وهو الموت”.

فالعسل والمورينجا عبارة عن مزيج من الفائدة العظيمة؛ لما لهما القدرة الكبيرة على شفاء الأمراض وحماية الجسم من الفيروسات وتقوية المناعة، وإمداد الجسم بالطاقة. فما بالك لو اجتمع العسل بالمورينجا بمزيج سحري عظيم! كعسل المورينجا !!

هل سمعت من قبل عن عسل المورينجا؟!

ذُكر العسل في في القرآن الكريم والحديث الشريف لفائدته العظيمة. وهو إعجاز علمي يُؤكد ما يقوم العلماء باختباره. فعسل المورينجا خاضع لاختبارات وأبحاث هيئة الصحة السعودية؛ لإثبات فعاليته والتأكد من كونه أصلي ونقي وغير مخلوط بمكونات كيميائية حافظة.

وبعد الفحص والاختبار، ظهرت النتائج بأن عسل المورينجا، عسل صافي مستخرج من زهور المورينجا. وطبيعي درجة أولى وغير مخلوط، وهو عسل آمن وليس له آثار جانبية. ويمكن للكبار والصغار دون السنتين تناوله.

وحصل عسل المورينجا على ترخيص وتصريح من هئية الصحة السعودية، وتم اعتماده للبيع في الأسواق.

قيمة عسل المورينقا الغذائية

يتميز وحصل عسل المورينجا بطعمٍ ولون شهيان، يمكن تناوله كل يوم بدلًا من السكريات الضارة. ويحتوي عسل المورينجا على الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، والعديد من العناصر الغذائية القيمة والتي تجعل للعسل قيمة غذائية عالية، تمد الجسم بالطاقة والنشاط وتبعد عنه الخمول والكسل، وتحميه من الأمراض.

فوائد عسل المورينجا

لعسل المورينجا فوائد تفوق الخيال، فهو يجمع بين فوائد العسل العظيمة، وخواص المورينجا المدهشة. 

ومن فوائد عسل المورينجا :

1- أنه يعمل كحائط منيع للوقاية من الأمراض، بالإضافة إلى كفاءته في رفع وتعزيز الجهاز المناعي، ومقاومة الفيروسات التي تهاجم الجسم.

2- قدرة العسل العظيمة على معالجة أعراض الأنفلونزا، والكحة والسعال والصداع وألم المفاصل والعضلات، وتخفيف حساسية الرئتين والتهابهم.

3- تحسين التنفس.

4- يمد الجسم بالطاقة والنشاط من خلال تنشيط الدورة الدموية، لزيادة إنتاجيتك في العمل وقدرتك على التركيز.

5- تقوية عضلة القلب وتنشيط وتجديد خلايا الكبد.

الفرق بين المورينجا العربية والهندية

الفرق بسيط جدا، فالمورينجا العربية أو البان أو شجرة اليسر تكون متواجدة في المناطق الصحراوية وبعض الأودية وقد يتم استزراعها وهذا قليل، أضا المورنقا العربية تكون أزهارها بلون زهري إلى زهري فاتح ، وأيضا يكون وقت التزهير في بداية السنة الميلادية.

أما شجرة المورينجا الهندية: فهي شجرة مستزرعة أصها من آسيا ذات تزهير مستمر طوال السنة إذا وجد الماء الأوراق خضراء بشدة، الأزهار بيضاء إلى سكرية. هذه أبرز الفروق بين المورينجا العربية والمورينجا الهندية

أضرار شجرة المورينجا

هذا النبات يعتبر من النباتات المفيدة والصحية جدا وكل جزء في هذا النبات هو مفيد بقوة ؛ ولكن قد يحصل من الإكثار منه أضرار تؤدي لمشاكل صحية، إضافة إلى ذلك قد تختلف الاجسام من شخص لشخص آخر وقد تحصل أضرار من هذه الشجرة عندما يستخدمها شخص ولا تصل أضرار عندما يستخدمها شخص آخر.

قد تضر شجرة المورينجا بالإنسان في ما يلي:

1- خفض ضغط الدم

2- زيادة احتمالية تعرض الحوامل للإجهاض

3- خفض مستويات السكر في الدم

4- زيادة أعراض مرض قصور الغدة الدرقية

5- التسبب في اضطرابات في الجهاز الهضمي

شكل شجرة المورينجا:

شجرة المورينجا نوعين المورينجا العربية (اليسر) والمورينجا الهندية، وهذه صورتين توضح أشكال الشجرتين:

المورينقا الهندية
المورينجا الهندية

المورينقا العربية
المورينجا العربية “اليسر”

فوائد شجرة المورينجا للجنس 

فوائد المورينجا أو عسل المورينقا للجنس هل هذه المعلومة صحيحة أو خاطئة؟

قبل أن نعرف هل هذه المعلومة صحيحة او خاطئة لابد من معرفة طريقة طهي هذا النبات واستخدامه. وتوجد طرق متعددة لطهي هذه النبتة: يتضمن أهمها:[١] يتمّ طهي القرون غير الناضجة بطريقة مشابهة للفاصوليا الخضراء. 

يتمّ طهي القرون الأكثر نضجًا بطريقةٍ مشابهة للبازلاء. 

يتم طبخ الأوراق بنفس طريقة طبخ أوراق السبانخ.

 يتم استعمال مكونات هذه النبتة كبهارات بعد تجفيفها.

 وتقدم هذه النبتة العديد من الفوائد التي تخص الصحة الجنسية: ويتضمن أهمّها: 

1- قد تعزز من صحة البروستات.

 هل توجد علاقة بين التستوستيرون و ضخامة البروستات؟ 

تحتوي بذور وأوراق المورينجا على مركبات غنية بالكبريت تدعى الجلوكوزينات والتي قد توفر خصائص مضادة للسرطان الذي قد يظهر في البروستات، وتساعد هذه النبتة أيضًا في منع تطور ضخامة البروستات الحميدة عند الرجال والتي تجعل التبول أمرًا صعبًا.

[٢] ولبحث دور نبات المورينجا في علاج ضخامة البروستات الحميدة، أجرى باحثون من قسم الصيدلة والمداواة وعلم السموم في كلية الطب في جامعة لاغوس في نيجيريا دراسة، والتي نُشرت عام 2017، وكان أهمّ ما جاء فيها الآتي:

[٣] تمّ تقييم التأثير الوقائي لمستخلص أوراق الإيثانول المائي من المورينجا على حالة تضخم البروستات الحميد عند ذكور الفئران.

 كذلك إحداث ضخامة البروستات الحميدة عند هذه الفئران عن طريق إعطاء 3 ملغم/ كغم من بروبيونات التستوستيرون لمدة 4 أسابيع. 

وقد تم إعطاء عدد من مجموعات الفئران قبل 15 دقيقة من إعطاء التستوسترون جرعات كالآتي: 50 أو 100 أو 200 ملغم/كغم من المورينجا بشكل فموي. 

20 ملغم/ كغم من السيليكوكسيب. 

مزيج من السيليكوكسيب ومستخلص المورينجا بجرعة 50 ملغم/ كغم. 

دراسة مهمة

تمّ في اليوم 29 من الدراسة قياس مستويات هرمون التستوستيرون و مستضد البروستات النوعي في دم الفئران، كما تمّ قتلها ووزن البروستات عندها.

 قلل مستخلص المورينجا بشكل كبير من الزيادة التي يسبّبها التستوستيرون في وزن البروستات بنسبة تقدر ب 20.16%، كما قلل من مستويات مستضد البروستات النوعي بمعدل 48.49%. تبين من الدراسة: ” أنّ مستخلص المورينجا يمنع تضخم البروستات الحميد الناجم عن التستوستيرون من خلال تعزيز الآليات المضادة للأكسدة، وبالتالي يمكن استخدمها في علاج تضخم البروستات الحميد “.

 قد تحسّن ضعف الانتصاب هل توجد علاقة بين الداء السكري وضعف الانتصاب؟

ضعف الانتصاب هو حالة تتضمن عدم القدرة على انتصاب القضيب أو تأمين استمرار هذا الانتصاب بما يكفي لممارسة العملية الجنسية، وغالبا ما تحدث هذه الحالة نتيجة وجود مشاكل في تدفق الدم للقضيب وقد تنجم هذه المشاكل عن الإصابة بارتفاع الضغط الدموي، مرض السكري أو ازدياد مستويات الدهون في الجسم، كما تحتوي أوراق هذه النبتة على مادة البوليفينول التي قد تعزز التدفق الدموي.

[٤] وفي دراسة أجراها باحثون من وحدة الأغذية والمغذيات الوظيفية في قسم الكيمياء الحيوية في الجامعة الفدرالية للتكنولوجيا في نيجيريا، تم التحقق من تأثير المستخلص الفينولي من أوراق المورينجا على الأنزيمات الأساسية المسؤولة عن ضعف الانتصاب والإجهاد التأكسدي في أنسجة القضيب لدى الفئران، وذلك عام 2015، وكانت التفاصيل كالآتي:

[٥] تمّ تحضير مستخلص المورينجا وتم تقييم إجمالي محتويات الفينولات والفلافونويد ومحتويات أكسيد النيتريك والهيدروكسيل والقدرة الخالبة شاردة الحديدي. تمّ تحديد تأثير مستخلص المورينجا على إنتاج مالونديالديهيد المُنتج بواسطة شاردة الحديدي في قضيب الفئران، كما تمّ تحديد نشاط الأنزيم المحول الأنجوتنسين فيها. 

كان حمض الجاليك وحمض الكلوروجينيك والكيرسيتين والكايمبفيرول أكثر المركبات الفينولية وفرة التي تم تحديدها في مستخلص الأوراق.

 قام المستخلص بتثبيط أنشطة الإنزيم المحول للأنجيوتنسين بنمط يعتمد على الجرعة. اقترحت الدراسة ” أن الخصائص المضادة للأكسدة والتأثيرات المرتبطة بالأنزيم المحول للأنجوتنسين في المستخلص الفينولي لأوراق المورينجا قد تقدم إمكانات علاجية لضبط ضعف الانتصاب “. 

قد تعزز الخصوبة ما هي الخصائص التي تتميز بها الحيوانات المنوية؟

تشير التقديرات بأن العقم في 40% من الحالات يحدث بسبّب اضطرابات موجودة لدى الذكر، يعدّ انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية ومشاكل الحركة المرتبطة بها من بين الأسباب الأكثر شيوعًا لحدوثه، وتحتوي أوراق المورينجا على مضادات الأكسدة التي تحارب الضرر التأكسدي والذي قد يؤثر على عملية إنتاج الحيوانات المنوية.

[٦] وقام باحثون من قسم العلوم البيطرية في معهد العلوم الطبية الحيوية التابع لجامعة سيوداد خواريز المستقلة في المكسيك، بدراسة تأثير مستخلص بذور المورينجا على السائل المنوي المحفوظ بالتبريد عام 2019، وكانت التفاصيل كالآتي:

[٧] يؤدي تجميد السائل المنوي لإتلاف الحيوانات المنوية بسبّب الإجهاد التأكسدي، وقيمت هذه الدراسة تأثير مستخلص المورينجا على خصائص الحيوانات المنوية المحفوظة بالتبريد. 

تمّ تقييم النشاط المضاد للأكسدة وخصائص الحيوانات المنوية التي تتضمن: عيوشية الحيوانات المنوية.

 الحركة باتجاه الأمام. وكذلك الحركة السريعة. وكذلك الحركة البطيئة. 

تلف الغشاء الخلوي. 

المصادر:

ويب طب

المكتبة المركزية الأمريكية