عسل الكينا

عسل الكينا هو عسل شجرة من أشجار الماغنوليا وتسمى هذه الشجرة الكافور و يسمى العسل عسل الأوكاليبتوس أو عسل الكافور.

وشجرة الكينا من الأشجار التي تخرج وتنمو وتناسب البيئة الصحراوية الجافة، تكون عندنا في المملكة العربية السعودية من الأشجار المستزرعة وليست من طبيعة المنطقة.

 يكون عسلها قوي الطعم وقد لا يستساغ من البعض إلا أن عسلها له فوائد عالية. 

تقوم بالتزهير في شهر أبريل إلى مايو.

أسماء الشجرة الشائعة

الأسماء الشائعة بوکالوس، (أوكاليبتس): تونس و المغرب. (الكافور): مصر والمملكة العربية السعودية.  (الباب):السودان.  (الكينا): بلاد الشام. 

أماكن انتشارها

واليوكالبتوس طائفة نباتية من رتبة الماغنوليا تضم 130 جنس أشهرها الكينا والآس والجوافة، تهيمن هذه الأشجار على الغطاء النباتي الشجري في أستراليا والجزر التابعة لها. و يوجد منه أكثر من 700 فصيلة موطن غالبيتها العظمى استراليا والمناطق القريبة منها , يوجد 15 فصيلة فقط خارج أستراليا ومحيطها، منها 9 فصائل غير موجودة في أستراليا.

تكاثرت أشجار الكاليبتوس ( الكينا ) في المناطق المدارية والمعتدلة مثل الأميرکتیں وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا والصين وحوض البحر المتوسط. وبالإضافة إلى أستراليا. واستنبت اليوكاليبتوس في البرتغال وإسبانيا وإيطاليا ودول المغرب العربي ومصر والسودان والمملكة العربية السعودية وولاية كاليفورنيا.

ويكثر انتشار أشجار الكينا بالأردن ويتم إنتاج العسل من الأردن بكميات كبيرة. اليوكاليبتوس أو الكينا أشجار دائمة الخضرة ( باستثناء بعض الأنواع التي نقصت أوراقها بعد فترات من الجفاف ).

ثمة أنواع يفرز جذعها سائل النسع يطلق عليها في بعض الأقطار أشجار الصمغ. تمتص هذه الأشجار المياه الجوفية بشراهة ويمكن غرسها حتى ارتفاع 1000 فوق سطح البحر , يتفاوت ارتفاع أنواعها بين 10 و 60 مترا .

 تنتج كافة أنواع الكينا الخشب، و أخشابها لها رائحة ليمونية عطرية، ويستخرج من الأوراق زيت أساسي عطري له خواص علاجية وصحية منها : التهاب القصبات الهوائية، ويوقف النزيف موضعيا لأنه قابض للأنسجة . 

من صفات أشجار اليوكاليبتوس أنها تلفت الانتباه بشكلها وساقها الأملس.

 أزهارها الجميلة الفريدة الأشكال تتفاوت ألوانها بين الأحمر أو الأبيض أو الأصفر أو الوردي أو البيج , وبسبب كثرة أنواعها ، تختلف أوقات التزهير , مما يمكن من قطف العسل في كل شهر من السنة لكن المحصول الرئيس يقطف في شتاء وربيع أستراليا وفي منتصف الصيف في بلدان حوض البحر المتوسط. كذلك تختلف أنواع عسل الكينا من حيث الرائحة واللون والمذاق تبعا لنوع اشجار الكينا . 

تعدد أعسال الكينا 

نظرة إلى تعدد أنواع أشجار اليوكالبتوس تتعدد أنواع عسل الكينا وصفاته بدأ بالاسم الذي يباع تحت أسماء أو عسل الكافور أو عسل اليوكالبتوس. تأتي أستراليا في مقدمة الدول المنتجة لأعسال هذه الشجرة المتعددة الأنواع وتصل إلى 150 نوع عسل ( حوالى 50 % من إنتاج جزيرة سمایا التابعة لها ومن ثم إيطاليا ودول المغرب العربي. ويقطف القليل منه في كل من مصر وفرنسا وسریلنکا .

 يتفاوت لون عسل الكافور بين العنبري الداكن والعنبري الفاتح جدا أو الأصفر الكهرماني ، لعسل الكينا رائحة مميزة وحلاوته معتدلة. مذاقه شديد أو معتدل له نكهة نعناع خفيف أو نكهة ليمونية يحتوي عسل الريدغام الأسترالي على أعلى مستوى من المضادات الحيوية مقارنة مع أنواع عسل هذه الشجرة الآخر. مما يجعل لونه داكن أكثر ومذاقه غير سلس وشديد، ويتميز عسل الليرروود التسماني بكثرة الطلب عليه بسبب رائحته العطرية القوية ومذاقه الفريد . 

ويتميز عسل الكافور في بلدان حوض المتوسط بلونه الذي يتفاوت بين العنبري والبيج رائحة واحدة. و مذاقه مذاق حلوى الكاراميل لكن أكثر سلاسة . 

عسل الكافور التلي و المصري و عسل الكينا السوري وكذلك الأشجار التي تكون في الأردن نفس الفصيلة التي ينتج عن فصيلة EUCALYPTUS GLOBULU ومواصفات العسل تماثل مواصفات النوع الأسترالي الناتج عن هذه الفصيلة من اليكاليبتوس

فوائد عسل الكينا

تشترك كافة أنواع عسل الكافور بالخواص الصحية والملاحة نفسها ، لكن بدرجات مختلفة بها لاختلاف نسب المكونات لكل نوع عسل.

وقد وصف أحد الأطباء الألمان هذا العسل ( بكافة أنواعه ) بأنه قيمة علاجية وغذائية لا تقارن؛ لهذه الأسباب : 

1- يجدد خلايا الدم وينقيه من السموم.

 2- يمتلك الخاصية الترميمية للخلايا والأنسجة، وينصح الشخص بتناول ملعقة إلى 3 ملاعق منه يوميا في حال كان يخضع إلى أي نظام حمية غذائي ( لابد من الحذر لمرضى السكري ).

3- عسل الكافور مضاد للإلتهابات.

 4- مزيل الروائح الكريهة .

 5- مطهر.

6- مضاد للبكتيريا . 

7- يحفز الدورة الدموية .

8- علاج طبيعي لمشاكل الجهاز التنفسي .

9- يستعمل لعلاج الجروح والنفيعات والحروق وخد الجلد والدمامل.

10 يقوي عضلة القلب.

11-يطرد الديدان من الأمعاء .

12- يساعد في علاج لسعات الحشرات .

13- يساهم في علاج الروماتيزم وعرق النسا وتمزق الأربطة والأوتار وتصلب العضلات والتليف وآلام الأعصاب 

14- مزيل الاكتئاب والتوتر النفسي وسط الجسم والعضلات 

15 يخفف الأوجاع والآلام .

15- يقي من نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية ويخفف السعال والصداع .

16- يفيد عسل شجرة الكينا في آلام المعدة والتهاباتها.

أضرار عسل الكينا

العسل كغيره من المأكولات نافع وصحي والإكثار منه ضار حتى الماء الإكثار منه ضار ؛ ولكن هناك حالات قد يزيد في ضررها عسل شجرة الكينا مثل مرض السكري والسرطان فيجب الحذر من عسل الكافور أو الأعسال التي يوجد بها نسبة عالية من السكروز.

طريقة تناول عسل الكينا

يكثر السؤال عن طريقة تناول عسل الكينا وكيف يتم استخدامه؟ 

وقد أرشدنا لكيفية استخدام العسل في هذا المقال

عسل الكينا للحامل

العسل منتج مليء بالفوائد من معادن وفيتامينات وأنزيمات وينصح النساء الحوامل بالعسل بكميات معقولة لتغذية الأجنة، والذي يجب الحذر منه هو زيت الكينا للمرأة الحامل وليس العسل.

وعلى ذكر زيت الكينا فإن كثير من الأطباء قد حذروا بأن يستخدم زيت الكينا المرأة الحامل؛ لأن في ذلك خطر كبير جدًا على صحة الجنين، وربما أيضًا يؤثر عليه. 

ولا يظهر ذلك بعد ولادته وأيضًا سوف تشعر أثناء ولادتها أنها غير سهلة. لمزيد بحث الإطلاع على المكتبة الوطنية الأمريكية للطب

فوائد عسل الكينا للرجال

إن مما يشاع أن “عسل الكينا مفيد للجنس وأن عسل الكينا مفيد للرجال”. وهذا كلام غير دقيق؛ فالأعسال جميعها مفيدة للطاقة والقوة بشكل عام؛ لكن أن يخصص عسل ما أنه مفيد للجنس فهذا غير مقبول. وللأسف يتم تسويقه على أنه كذلك بكل تأكيد وهذا كلام غير دقيق؛ فعسل الكينا وغيره مفيد للرجال وغير الرجال والكلام على أنه مفيد للرجال كلام لا يخلو من التسويق.