حبوب اللقاح

وقت القراءة : 7 دقيقة

حبوب اللقاح

حبوب اللقاح هي كتلة من الذرات تكون عادة على شكل غبار ناعم. كل حبة هي جسم صغير متفاوت الشكل والبنية، تتشكل في الهياكل الذكرية للنباتات الحاملة للبذور، ويتم نقلها بوسائل مختلفة (الرياح ، الماء ، الحشرات ، إلخ) إلى الهياكل الأنثوية حيث يحدث الإخصاب في كاسيات البذور، يتم إنتاج حبوب اللقاح بواسطة الأسدية في الزهور في عاريات البذور ويتم تشكيلها في أكياس ( مخاريط غبار الطلع الذكور ).

التشريح النباتي لحبوب اللقاح

 تتكون حبوب اللقاح من خلية نباتية واحدة أو أكثر وخلية تناسلية. ذرة غبار الطلع نفسها ليست الأمشاج الذكورية في كاسيات البذور وبعض عاريات البذور ، تشكل الخلية الخضرية أنبوب حبوب اللقاح الذي ينمو ليلتقي بالبويضات غير المخصبة ، وتكون الخلية التناسلية هي مصدر الحيوانات المنوية . ( انظر أيضا التلقيح ).

تتكون معظم حبوب اللقاح من ثلاثة أجزاء متميزة: الجزء السيتوبلازمي المركزي وهو مصدر النوى المسؤولة عن الإخصاب. الأجزاء الأخرى التي تشكل جدار الحبيبات وهي الطبقة الداخلية ، والأمعاء وطبقة خارجية. تتكون الأمعاء ، على الأقل جزئيًا ، من السليلوز أو هيميسليلوز . وتتكون من الطبقة الخارجية والأكثر ديمومة. الطبقة الخارجية مقاومة للغاية للتحلل؛ وذلك بسبب المعالجة بالحرارة الشديدة أو الأحماض القوية أو القواعد القوية التي لها تأثير ضئيل عليها. 

ذرات غبار الطلع على أوراق الأزهار

 يتم تكسير الأجزاء الداخلية لحبوب حبوب اللقاح بسهولة. في حين أن الطبقة الخارجية، وبالتالي الشكل العام لحبوب حبوب اللقاح، حيث يتم حفظها بسهولة في أنواع مختلفة من الرواسب؛ التي قد تختلف جودة الحفظ باختلاف البيئات.

أهمية حبوب اللقاح

ونظرًا لمقاومتها العالية للتحلل، وانتشارها الواسع بفعل الرياح والمياه. وإنتاجها الغزير بواسطة النباتات، فإن حبوب اللقاح هي مكونات شائعة جدًا للرواسب الجيولوجية الحديثة منها والقديمة. وبسبب هذه الميزات قدمت حبوب اللقاح الكثير من المعلومات حول الأصل والتاريخ الجيولوجي للحياة النباتية الأرضية. 

بالإضافة إلى ذلك ونظرًا لبنيتها المتناسقة بشكل ملحوظ وأنماط سطحها، ويمكن التعرف بسهولة على حبوب اللقاح الطازجة والمحفوظة تحت المجهر. وتعتبر الخصائص مثل النحت الخارجي وحجم وعدد الفتحات التي تنمو من خلالها أنابيب حبوب اللقاح مفيدة كأدوات تصنيفية.

شكل حبوب اللقاح

غالبًا ما يكون هيكل حبوب اللقاح مميزًا. لدرجة أنه في بعض الحالات يمكن التعرف على الأنواع عن طريق حبوب اللقاح وحدها. يمكن تحديد جميع فصائل نباتات كاسيات البذور وعاريات البذور تقريبًا والعديد من الأجناس فقط من خلال حبوب اللقاح الخاصة بهم. تُعرف دراسة حبوب اللقاح والجراثيم باسمعلم الحفريات . والآن يتم التعرف على الأعسال من خلال السجل الجيني لحبوب اللقاح لنفس النبتة وهذا اسلوب جديد للفحص وكشف الاعسال المغشوشة. وهي تقنية جديدة ستنقل طرق الكشف على العسل لآفاق أوسع وأفضل.

شكل ذرات حبوب اللقاح تحت المجهر

يتم إنتاج حبوب اللقاح بكميات تجعلها مكونًا مهمًا من المكونات المحمولة جواً للغلاف الجوي للأرض. خاصة في المناطق الواقعة فوق القارات. تسبب المادة البروتينية في العديد من حبوب اللقاح ( أي عشبة الرجيد والعديد من الأعشاب والأشجار كأشجار الأكاسيا مثلا ) تفاعلًا تحسسيًا يُعرف باسم حمى القش. وكثيرًا ما تنشر السلطات الحكومية المحلية في أميركا تعداد حبيبات اللقاح، وتقديرات لتركيز ذرات الطلع في الهواء ، بغرض الإشارة إلى الانزعاج النسبي الذي قد يعاني منه بعض الأشخاص الذين يعانون من حمى القش والحساسية المماثلة.

كيف يجمع النحل حبوب اللقاح؟

وتختلف أنواعها وألوانها باختلاف المصدر النباتي لها. وهي المصدر الرئيس لأهم المكونات الغذائية والعلاجية لما يخرج من بطون النحل. يقدر أن 25% من الشغالات الحقلية في الخلية مكلفة بجمع غبار الطلع, و 7% لجمع غبار الطلع والرحيق معاً. تجمع خلالها حمولة مقدارها 15 ملغ من اللقاح. وتجمع الخلية حوالي 20-30كغم على مدار العام.

تعلق ذرات غبار الطلع على جسم النحلة ثم تقوم بجمعها على سلال الأرجل الخلفية

وتتم آلية الجمع بدخول النحلة على الزهور والتصاق ذرات الطلع بالشعيرات المحيطة بالجسم ثم تعمل النحلة من خلال زوج الأرجل الأمامية المجهّزة بما يشبه الفرشاة بتمشيط قرون الاستشعار مما علق بها من اللقاح ونقله إلى زوج الأرجل الوسطى. يقوم زوج الأرجل الوسطى بتمشيط أشعار الصدر التي تحمل كمية أكثر من ضعف الموجودة على بطنها. ونقل ما تم جمعه وما انتقل إليه من الأرجل الأمامية إلى الأرجل الخلفية، تقوم الشغالة بجمع كل ذرات الطلع في سلة غبار الطلع المجهزة خصيصاً لتعبئة حبوب اللقاح على الأرجل الخلفية وتقوم بترطيبها بالرحيق من معدتها لتلتصق ببعضها، يتراوح متوسط وزن الحمولة من 9 إلى 29 ملغم تختلف كثيراً تبعاً لاختلاف أنواع المحاصيل.

فوائد حبوب اللقاح الصحية

في السنوات الأخيرة ظهرت العديد من الدراسات التي بدأت تؤكد فوائد هذا المنتج الصحية، ولكن تم إجراء معظم هذه الدراسات على حيوانات ولا زالت فوائدها بالنسبة لصحة الإنسان قيد البحث، نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

* التخفيف من الالتهابات

قد تعمل حبوب اللقاح بشكل يشبه إلى حد كبير الأدوية المضادة للالتهابات، ففي دراسة قام بها علماء على جرذان وٌجد أن حبوب اللقاح ساعدت على تخفيف التورم وأعراض الالتهابات الظاهرة لدى الجرذان وخاصة تلك المرتبطة بأمراض الكبد.

* محاربة الجذور الحرة

وجدت بعض الأبحاث أن حبوب اللقاح لديها العديد من الخصائص التي تجعلها تعمل بفعالية مضادات الأكسدة، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة للحفاظ على صحة الجسم، وإبطاء وتيرة الشيخوخة.

وتتواجد مضادات الأكسدة عادة في الأطعمة النباتية الأصل خاصة ذات الألوان الداكنة، ومن أمثلة مضادات الأكسدة:

  • الريسفيراترول المتواجد في عصير العنب.
  • الليكوبين المتواجد في الطماطم.
  • فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ.

* تعزيز صحة الكبد

يعمل الكبد عادة على تنقية الجسم من السموم المختلفة، وقد وجد الباحثون أن تناول حبوب اللقاح بشكل منتظم يساعد على الاتي:

  • الحفاظ على الكبد صحيًا وخاليًا من الأمراض.
  • التسريع من عملية شفاء الكبد من الأمراض أو أي ضرر قد يلحق به.

* تقوية جهاز المناعة

يلعب جهاز المناعة في الجسم دورًا هامًا في الحفاظ عليه قويًا ومنيعًا ضد الأمراض المختلفة. قد وجدت مجموعة من الدراسات أن حبات اللقاح ساعدت على كبح بعض ردود الفعل التحسسية لدى الفئران.

أثبتت دراسة أخرى أن لهذا المنتج العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والفطريات والبكتيريا، مما قد يساعد في جعل حبوب اللقاح عنصرًا غذائيًا فعالًا في محاربة الفيروسات والأمراض.

* التخفيف من حدة أعراض سن اليأس

وجدت بعض الدراسات أن مجموعة من النساء المصابات بسرطان الثدي كانت أعراض سن اليأس لديهن أقل حدة عندما بدأن بتناول حبوب اللقاح.

ومن الجدير بالذكر أن النساء اللواتي يتناولن أدوية هرمونية معينة قد يعانين من أعراض شبيهة بتلك التي تمر بها المرأة عندما تصل سن اليأس.

* التخفيف من التوتر

تعمل هذه المادة نحل العسل على زيادة تدفق الدم إلى الجهاز العصبي في الجسم خاصة الدماغ. ما يقلل من الضغط والتوتر، كما أن هذا يعمل على التخفيف من التعب والإرهاق.

* تسريع عمليات الشفاء

وجدت بعض الدراسات أن هذا المنتج عند استعمالها بشكل موضعي على البشرة تساعد على تسريع عملية الشفاء، وذلك لأنها:

  • تزيد من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة.
  • تقتل البكتيريا المتواجدة في المنطقة.
  • تعمل على ترطيب البشرة.

* تعد مكمل غذائي ممتاز

تشير بعض البحوث التي تم إجراؤها على حيوانات أن تناول حبوب اللقاح بانتظام كمكمل غذائي. قد يعود بالعديد من الفوائد على الجسم والصحة، بما في ذلك:

  • إنجاب أطفال أكثر قوة وصحة.
  • تحسين وظائف وصحة العضلات.
  • تحسين وتيرة عمليات الأيض في الجسم.

أهم فوائد حبوب اللقاح للنساء


التخفيف من الالتهابات؛ لأنَّها تعمل بشكل يشبه إلى حدّ كبير عمل الأدوية المضادّة للالتهابات المرتبطة بأمراض الكبد.
– تعزيز صحة الكبد والعمل على تنقية الجسم من السموم المختلفة والأمراض.
– تقوية جهاز المناعة ضد الأمراض المختلفة؛ كونها عنصراً غذائياً فعّالاً في محاربة الفيروسات والأمراض.
– التقليل من حدّة أعراض سن اليأس، خاصة لدى المصابات بسرطان الثدي.
– التخفيف من حدّة التوتر؛ لأنَّها تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الجهاز العصبي في الجسم، لا سيّما الدماغ، ما يقلل من الضغط والتوتر، كما أنها تعمل على التخفيف من التعب والإرهاق.
– تسريع عمليات الشفاء، خاصة لدى استعمالها بشكل موضعي على البشرة؛ وذلك لأنها تزيد من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، وتقتل البكتيريا المتواجدة في المنطقة، وتعمل على ترطيب البشرة.
– مكمّل غذائي ممتاز يعود بالعديد من الفوائد على الجسم والصحة، بما في ذلك إنجاب أطفال أكثر قوة وصحة، تحسين وظائف وصحة العضلات، وتحسين وتيرة عمليات الأيض في الجسم.

ماهي الجرعة المسموح بها من حبوب اللقاح؟

تستطيع تضمين هذا المنتج من خلية نحل العسل في غذائك إما بإضافة هذه الحبوب بشكلها الطبيعي إلى حميتك الغذائية، مثل: العصائر، أو اللبن الزبادي خاصتك، أو عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليها.

لكن من الجدير بالذكر أن الجرعات المسموح بها للبالغين والأطفال تختلف من شخص إلى اخر، ولكن تعتبر الملعقة المتوسطة الحجم مناسبة للأشخاص الأصحاء. ولتخفيف مرارة حبوب اللقاح يتم مزجها مع العسل.

ماهي أضرار حبوب اللقاح؟

عليك استشارة الطبيب قبل البدء بتناول هذا المنتج، خاصةً إذا كنت تنوي استهلاك المكملات الغذائية المتوافرة في الصيدليات على هيئة حبيبات أو كبسولات منها، فهذه قد تتسبب لك بالعديد من الأضرار إن لم تقم باختيارها بحكمة، مثل:

  • الإصابة بتسارع وعدم انتظام في ضربات القلب.
  • النوبة القلبية أو حتى الموت.
  • التحسس من غبار الطلع التي ينتج عنها الحكة، والتورم والانتفاخات، والدوخة، والدوار، وصعوبات في التنفس.
  • تنصح الحامل بتجنب تناول حبوب اللقاح.

حساسية حبوب اللقاح

ما هي حساسية غبار الطلع؟

الحساسية تكثر وتزيد في موسم غبار الطلع

غبار الطلع ه أحد أكثر مسببات الحساسية الموسمية شيوعًا. يعرف الكثير من الناس حساسية حبوب اللقاح باسم “حمى القش”. يشير الخبراء عادةً إلى حساسية حبوب اللقاح باسم ” التهاب الأنف التحسسي الموسمي “.

في كل ربيع وصيف وخريف ، تطلق النباتات ذرات من غبار الطلع الصغيرة لتخصيب النباتات الأخرى من نفس النوع. تأتي معظم حبوب اللقاح التي تسبب الحساسية من الأشجار والأعشاب والأعشاب. تصنع هذه النباتات ذرات غبار الطلع الصغيرة والخفيفة والجافة التي تنتقل عن طريق الرياح.

الحشائش هي السبب الأكثر شيوعًا للحساسية. تشمل المصادر الشائعة الأخرى لغبار الطلع الأعشاب الميرامية ، وعشب الثيل ، ولقاح النخل ، والأعشاب الضارة. بعض أنواع الأشجار ، بما في ذلك نباتات الربيع ، تنتج أيضًا حبوب لقاح شديدة الحساسية.

النباتات المخصبة بواسطة الحشرات ، مثل الورود وبعض الأشجار المزهرة، عادة لا تسبب التهاب الأنف التحسسي.

المراجع:

المكتبة المركزية الأمريكية

webteb

britannica

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟