أسئلة شائعة حول استخدام العسل

وقت القراءة : 7 دقيقة

هناك أسئلة متكررة و شائعة حول استخدام العسل تطرح بين الفينة والأخرى علينا كنحالين، حاولنا أن نجيب على بعضها في هذه المقالة البسيطة.

1- لماذا نستخدم العسل؟

-لأنه بديل صحي عن السكر.

-لأنه صيدلية المنزل بشكل عام.

2- كيف نستخدم العسل وماهي الطريقة المثلى لاستخدام العسل؟

-لا توجد طريقة محددة ومثالية لاستخدام العسل، إلا أن هناك بحث يفيد في أن العسل عند ابتلاعه بشكله الطبيعي، فإننا نحصل على مضادات البكتيريا والجراثيم التي في العسل بشكلها الطبيعي. وعند إضافة الماء للعسل وتذويبه فيه، فإننا نحصل على نوع جديد من البكتيريا النافعة والتي لا توجد إلا بهذه الطريقة. وعليه فإن التنويع ما بين الطريقتين السابقتين هو الأفضل، فتارة يؤخذ العسل بشكله الطبيعي وتارة يخفف بالماء.

وعموما فإن مجال البحث العلمي في هذه النقطة بالذات فقير جدا؛ لكن بالنظر في ما ورد في هذا المجال فإننا نحصل على الإجابة السابقة.

3-هل يجوز استخدام ملاعق الاستانلس ستيل ؟ أو البلاستيك ؟

لا مشكلة من استخدام أي أواني مالم تكن ملوثة صناعيا أو غير مخصصة لحفظ الأطعمة. فمثلا حتى لو كان الاستانلس ستيل -وهو يعتبر من أفضل المواد لحفظ الأطعمة- لو كان ملوثا صناعيا فلا يجوز استخدامه ويجب البحث عن أفضل وأجود الأنواع منه لحفظ الأطعمة، يضاف إلى ذلك البلاستيك وغيره من المواد.

نرجع لمحور السؤال : هل يجوز استخدام الملاعق الإستانلس ستيل؟

نعم بلا شك؛ لأنه لا مجال للتفاعل بينها وبين العسل، وكذلك البلاستيك وكذلك الملاعق الخشبية، إنما الخوف كل الخوف من أين يحفظ العسل وأي من الأواني صالحة لحفظ العسل؟

4- أي الأواني صالحة لحفظ العسل؟

يعتبر العسل من المواد الغذائية الحساسة والتي تتفاعل مع الوسط الحافظ لها. ويجب أن نحرص كل الحرص على حفظ وتخزين العسل، فلدينا ثلاثة نقاط رئيسية لابد أن نتبعها كي نحافظ على العسل :

الأولى : أين يحفظ؟

دائما ننصح بحفظ العسل في أماكن باردة لا تزيد درجة حرارتها عن 19 درجة مئوية، وفي أماكن معتمة -الأدراج في غرفة النوم مثلا- وكذلك أماكن خالية من الرطوبة .

الثانية: في ماذا يحفظ؟

يحفظ في برطمانات زجاجية أو خشبية أو فخارية أو من الاستانلس ستيل العالي الجودة لضمان جودة العسل

الثالثة : ماذا بعد الاستخدام ؟

بعد الاستخدام تغلق العبوة جيدا و بإحكام لمنع تسرب الرائحة العطرية التي يحتويها العسل ولمنع دخول هواء ملوث .

ومن الأسئلة الشائعة حول استخدام العسل:

هل العسل مفيد على المعدة الفارغة ؟

نعم ولا يوجد أي ضرر. وقد وأشيع مؤخرا أن العسل على المعدة الفارغة يضر بها ويسبب قرحة للغشاء الداخلي لها وهذا الكلام غير صحيح جملة وتفصيلا. بل إن العسل ينزل للأمعاء ويمتصه الجسم فإن كان على فك الريق فإنه يستفرد بالجسم ويصل لأعضاء الجسم ، وهذا ما يجعلنا ندعو إلى استخدام العسل على فك الريق أو المعدة الفارغة.

هل العسل يساعد على تخفيف الوزن؟

العسل لا يساعد على تخفيف الوزن فحسب؛ بل يساعد كذلك على زيادة الوزن!

كيف يكون ذلك؟

العسل يساعد على عمليات الأيض “الهضم” فإذا أردنا أن نجعله يساعد على الهضم فإنا نستخدمه مع تخفيف البروتينات والدهون والنشويات ، وإذا أردنا أن نستخدمه في زيادة الوزن فإنا نأكل معه البروتينات والدهون والنشويات .

فالعسل يمتلك السكريات البسيطة ويمتلك كثير من الإنزيمات الغنية بالفوائد .

هل أكل العسل بكثرة يضر الجسم؟

على الرغم من الفوائد الكثيرة للعسل الطبيعي لكونه بديلا صحيا عن السكر. إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يضر بالجسم ويسبب مشاكل كثيرة.

وبحسب موقع “فيستابوز” الصحي فإن هناك خمسة مخاطر تحدث للجسم عند تناول الكثير من العسل.

زيادة مستوى السكر في الدم.

العسل

العسل غني بالسكر والكربوهيدرات، لذا فإن المبالغة في تناوله يمكن أن يرفع مستوى السكر في الدم، وخاصة لدى مرضى السكري.

مشاكل في المعدة يمكن أن تتفاقم مشاكل الجهاز الهضمي. مثل: الإمساك بسبب الإفراط في تناول العسل، وقد يؤدي ارتفاع نسبة الفركتوز في العسل إلى الإمساك، حتى لو لم يكن لدى الأشخاص مشاكل سابقة من مثل هذا النوع.

ضرر محقق

يمكن أن تسبب الزيادة في تناول العسل الانتفاخ أو الإسهال لأن الجسم لا يستطيع هضم الكثير من السكر مرة واحدة.

العسل يخفض ضغط الدم:

يفيد العسل جيدًا الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. ولكن عند تناوله بكميات زائدة، يمكن أيضًا أن يخفض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، وعلى المدى الطويل يؤثر انخفاض ضغط الدم على أداء القلب.

زيادة الوزن

إذا كان الشخص يتبع نظاما غذائيا لفقدان الوزن، فمن المهم للغاية التحكم في كمية العسل التي يتناولها. حيث يمكن أن تؤدي السعرات الحرارية الزائدة والسكر والكربوهيدرات في العسل إلى نتائج عكسية في برنامج خسران الوزن.

مشاكل الأسنان

الإفراط في أكل العسل يعني الكثير من السكر، مما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان، ووفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأميركية، فإن حوالي 82٪ من العسل عبارة عن سكر.

وبما أن العسل لزج، فقد يلتصق بالأسنان ويزيد من تسوسها.

ما هي كمية العسل الآمنة؟

الأطباء يوصون بعدم تناول أكثر من 50 مل من العسل يوميًا، ومن المهم ممارسة الرياضة باعتدال عندما يتعلق الأمر بتناول العسل، لذلك يوصى بعدم تناول أكثر من 50 مل من العسل يوميًا.

وهناك أسئلة شائعة حول استخدام العسل تردد أيضا كثير:

العسل عنصر أساسي في العديد من المطابخ وهو مُحلي مفيد للأطعمة والمشروبات على حدٍ سواء، الخبر السار عن العسل هو أنه لا يفسد أبدًا ومن السهل جدًا تخزينه، حتى إذا بدأ العسل في التبلور ، فهناك طريقة بسيطة جدًا لاستعادته.

تخزين العسل الخاص بك

العسل من أسهل الأشياء في خزانتك لتخزينها، وما عليك سوى الاحتفاظ بها في مكان بارد بعيد عن أشعة الشمس المباشرة وفي عبوة محكمة الإغلاق.

يوصى باستخدام الحاوية الأصلية التي جاء بها العسل ، على الرغم من أن أي وعاء زجاجي أو حاوية بلاستيكية آمنة للطعام ستعمل، تجنب تخزين العسل في المعدن لأنه يمكن أن يتأكسد.

ليس من الضروري تجميد العسل. في الواقع ، من الأسهل التعامل معها إذا لم تفعل ذلك لأن درجة الحرارة المنخفضة جدا ستؤدي إلى تصلب العسل، هذا يجعل من الصعب استخدامه عندما تحتاجه وسيتعين عليك تسخينه لإعادته إلى الحالة السائلة.

يمكن أيضًا تجميد العسل ، على الرغم من عدم الحاجة إليه حقًا.

تجنب الحرارة والرطوبة

أكثر الأشياء التي تضر بالعسل هي تعريضه للحرارة والسماح بالرطوبة داخل العبوة. 

درجة حرارة الغرفة العادية مثالية، إذا كان منزلك يميل إلى الدفء ، فابحث عن أبرد بقعة في المخزن لعسلك. تأكد أيضًا من إبعاده عن الموقد وأي أجهزة منتجة للحرارة وأشعة الشمس.

لتجنب إدخال الرطوبة إلى العسل ، تأكد من أن الوعاء محكم الغلق واستخدم ملعقة جافة عندما تغطس في البرطبان. حتى كمية صغيرة من الماء يمكن أن تعزز التخمير، بالنسبة لمستلزمات مطبخك ، هذا أقل من مثالي ويمكن أن يقلل في الواقع من جودة العسل.

مدة الصلاحية

العسل له عمر افتراضي طويل بشكل مثير للدهشة، وبفضل التركيز العالي للسكريات، يعد العسل أحد أكثر الأطعمة الطبيعية استقرارًا التي ستجدها، ويمكن أن يكون لها مدة صلاحية غير محددة تقريبًا إذا تم تخزينها بشكل صحيح. 

ستلاحظ أن منتجي العسل وضعوا تاريخًا “أفضل بحلول” مدته حوالي عامين على الملصق. وفقًا لمجلس العسل الوطني ، يتم ذلك لأغراض عملية لأن العسل يختلف اختلافًا كبيرًا، ومع ذلك فقد لاحظوا أن العسل يمكن أن يكون مستقرًا لعقود وحتى قرون!

وفي الواقع تعتمد مدة صلاحية العسل على كيفية إنتاجه – سواء كان مبسترًا أو خامًا ، والتعبئة ، وما إلى ذلك – وكيفية تخزينه. هناك بعض التغيرات الكيميائية الطبيعية التي يمكن أن تحدث ، لذلك قد تلاحظ أنها تصبح داكنة أو متبلورة، كما أنه قد يفقد بعضًا من نكهته ورائحته بمرور الوقت ، على الرغم من أنه لن “يفسد” بمعنى تلف الطعام المعتاد.

كيفية إصلاح تبلور العسل

لا تنزعج إذا أصبح العسل عكرًا أثناء التخزين، وهذا ما يسمى التبلور. إنه ليس ضارًا ولا أي مؤشر على التدهور.

سيتبلور العسل الخام الذي يحتوي على نسبة عالية من حبوب اللقاح بشكل أسرع من معظم العسل المنتج تجاريًا. تتسبب درجات الحرارة الباردة أيضًا في ظهور البلورات ، وفي بعض الأحيان يكون ذلك مرغوبًا فيه. العسل المتبلور هو أحد الأشكال العديدة التي ينتجها مربي النحل عن قصد.

إذا تبلور العسل ، يمكنك بسهولة إعادة تسييله. ما عليك سوى وضع البرطمان في قدر به ماء ساخن وتقليبها أثناء تسخينها برفق لا تسخن على الرغم من ذلك قد تؤدي الحرارة الزائدة إلى تغيير النكهة واللون إذا بدأت السكريات بالتكرمل.

تجنب أيضًا استخدام الميكروويف؛ لأن هذا قد يسخن بسرعة كبيرة جدًا، و إذا كانت تدفئة الموقد غير وارد فاستخدم وعاءًا من الماء الساخن بدلاً من ذلك. قد يستغرق التسييل وقتًا أطول قليلاً وقد تحتاج إلى استبدال الماء إذا كان يبرد كثيرًا ، لكنه سيعمل في النهاية.

هذه أجوبة مختصرة على أسئلة شائعة حول استخدام العسل حاولنا الإجابة عليها، ولعل فيها فائدة تضاف للقارئ الكريم.

مصدر: 

المجلس الوطني للعسل. أسئلة مكررة. 2017.

مراجع مهمة حول مواضيع العسل والنحل:

كتبه: عبدالله ال خميس

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟