مهنة تربية النحل

وقت القراءة : دقيقة

مهنة تربية النحل من المهن الجليلة والتي قل نظيرها في المهن الأخرى! ثم هل تعلم أن مهنة تربية النحل يأتي أثرها حتى على الجانب الشخصي؟

كيف ذلك؟

 

نعلم جيدًا أن مهنة تربية النحل مهنة شريفة، ليست فقط لإنتاج العسل وبيعه وجلب المال كلا؛ بل هي أعمق بكثير من ذلك. فعندما نقول تربية النحل فمعنى ذلك: تكثيف الممارسة العملية عند النحل والمُكث الدائم ومراقبة أفعال النحل ومدى قوته وضعفه ومتى يتخذ قرارا قد يكون جيدا وقد يكون سلبيا على النحل نفسه، مراقبة نمو النباتات والتنبؤ باستمرارها وعدمه، وتدوين سلوكيات النحل.

وهذه الأفعال تعمل أثرها في نفس النحال فتعلّمه الصبر والحكمة. وتعلمه النظر الدقيق واستعمال الحواس جميعها، وتعمل على تعليمه الملاحظة الدقيقة.

دقة الملاحظة عند النحال

فحتى يتمكن من اختيار الأمهات الجيدة من ملكات النحل؛ فإنه لابد من الملاحظة الدقيقة فمعروف أن خلايا النحل وكذلك عند اختيار المرعى الذي سينتقل بالنحل عليه فإنه يلزمه أن يتفحص ذلك بكل حذر؛ لأنه لامجال للخطأ أو التأخر في نقل النحل أو الاستعجال في ذلك أيضا.

هذا إضافة إلى ما تُكسبه من معرفة بالبلدان واختلاف الثقافات؛ فكما هو معلوم أن النحال يتنقل مع نحله تارة شمالًا وتارة جنوبًا وتارات أخرى الله أعلم به أين يحط رحله!

مهنة تربية النحل تعلم النحال على دقة الملاحظة
مهنة تربية النحل تعلم النحال على دقة الملاحظة

ثم إن هذه المهنة لا يضاهيها مهنة أخرى، فهي تجمع الكثير من الأعمال المتعلقة.

فمثلا تسويق العسل وهذا عمل بمفرده ومهمة شاقة وليس كل أحدٍ يقدر عليها. وذلك لأن المنافسة قائمة ومتمثلة في الشركات الكبرى التي تأتي بالأعسال المستوردة وتعمل على مزاحمة النحالين.

ثم يأتي وقت إنتاج الملكات وهذه بمفردها لها أعمال محدد وأوقات معلومة، ثم يليها إنتاج وإكثار النحل وهذه لها موعد محدد ووقت معلوم، ثم العمل على البحث عن المراعي وإنتاج العسل وهذه قصة أخرى وحكاية طويلة!

النحال بالضرورة رجل خير!

إن النحال لابد أن يكون بالضرورة رجلا خيرا محبا للخير لجميع زملاءه. وهذه لا تتوفر إلا في خيرة الرجال. فالنحال ينل في أودية قد لا يكون فيها أحد ويبتعد عن النحالين حتى لا يضر غيره بنحله. لأن من المعروف أن ازدحام الخلايا في المرعى الواحد يؤثر على الإنتاج عند الجميع.

إضافة إلى ذلك. أن هذه المهنة يتم تعليمها من النحالين السابقين للاحقين، أي أن النحال القديم يعلم النحال الجديد أمور المناحل وشؤونها والتصرف في النحل. وهكذا يرد سؤال مهم:

كيف يقوم بتعليمه وقد يكون منافسا له؟

لأجل ذلك قلنا أن النحال رجل خير يحب الخير للجميع. ويؤمن برزق الله لمن هم حوله.

 

مهنة تربية النحل في مجتمع متعاون

كما أن خلية النحل يغلب عليها التعاون المستمر فكذلك من هم يعملون في هذه المهنة، فإنك ترى الواحد منهم يعمل بروح شيقة لزميله يساعده يهتم بأمر منحله، يقوم بواجبات المنحل من سقي النحل للماء وغرها الكثير من المساعدة والروح الاجتماعية الجميلة.

 

كتبه: عبدالله ال خميس

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟