معلومات وحقائق

وقت القراءة : 3 دقائق

معلومات وحقائق

هنا معلومات وحقائق مذهلة عن عوالم النحل. نذكرها هنا؛ لنتفكر سوية في هذا المخلوق العجيب، فسبحان من خلق فسوّى!

‏وفي هذه المقالة نبذة بسيطة عن بعض الأرقام، والتي نرجو أن يتسع المجال هنا لذكرها، وإلا فالأرقام والحقائق عند النحل-بلا شك-أعلى وأكثر!

الطائفة أغلبها من الإناث

يغلب على الطائفة جنس الإناث بنسبة كبيرة. لأن عدد العاملات في خلية النحل الممتلئة يصل إلى قرابة ٦٠,٠٠٠ نحلة. ‏ويصل عدد الذكور لبضع مئات تختلف من خلية لأخرى.

يدير هذا الجمع ملكة واحدة ولكن هي التي تحافظ على هذا العدد الهائل وتحاول ربطه برائحة تسمى: “الفرمون الملكي” ولكن بروح اجتماعية بين جميع الأفراد.

نحلة تحمل حبوب اللقاح على سلال أرجلها
نحلة تحمل حبوب اللقاح على سلال أرجلها

عمر النحلة       

و لأن النحلة تنشط بنشاط غدد معينة وتموت بفناء غدد محددة. فإنه يصل عمر النحلة الواحدة من البيضة إلى أن تنتهي حياتها، يصل إلى ٦٠يومًا تستهلك فيها من حبوب اللقاح ١٢٥مللغرام.

وبعملية حسابية فإن الخلية الواحدة التي يمر عليها أكثر من ٢٠٠,٠٠٠ نحلة بكافة أجيالها على مدار السنة تستهلك فيها من حبوب اللقاح ٤٥كيلوغرام!

حبوب اللقاح بعد جمعها
حبوب اللقاح بعد جمعها

كم يكلف العاملات إنتاج كيلو واحد من العسل؟

و حتى يتم إنتاج كيلو واحد من العسل. فإن ذلك يكلف النحلات ما بين ١٣٠-١٥٠ ألف حملة من الرحيق. ولو افترضنا حسابيّا أن الأزهار تبعد عن المنحل١,٥كم فإن على النحلة الواحدة أن تطير٣كم في كل مشوار. أي أنه يصل عدد الكيلو مترات من٣٦٠إلى ٤٠٠ألف كم، بمعنى أنه بمثابة الدوران على خط الاستواء١٠مرات! ولكن النحلة بالطبع لن تطير. لأن جسمها لا يستطيع التحمل وقد تجوع في الطريق و لن تطير النحلة على خط الاستواء!

دوران النحلة على الأرض
دوران النحلة على الأرض

إنتاج شمع النحل

وهناك في بطن النحلة من الأسفل أربعة أزواج من الغدد الشمعية تفرز سائلًا شمعيًا يتصلب عند تعرضه للهواء مشكّلا رقائق بيضاء، تقوم النحلة بتليينها ببعض اللعاب و العكبر ومن ثم تستخدمها في البناء الشمعي، ولكي يبني النحل كيلو واحد من الشمع فإنه
يستهلك١٠كيلو من العسل في بناء الشمع فقط!

يُنتج الشمع من غدد أسفل بطن النحلة وتتيبس عند تعرضها للهواء
يُنتج الشمع من غدد أسفل بطن النحلة وتتيبس عند تعرضها للهواء

سرعة النحلة

يأتي سؤال كم سرعة النحلة أثناء طيرانها؟ وكم مرة يتحرك جناحها في الثانية الواحدة؟

وتبلغ سرعة النحلة عند طيارنها -بدون تحميل- ٣٠كم/ساعة، قد لا تكون هذه السرعة عالية؛ لأن النحلة لا تعتمد على السرعة بل على المحافظة على التوازن. ولكن يعتبر مقارنة بحجم النحلة الصغير عمل شاق جدا.  ومن خلال هذه السرعة فإنها تصطفق أجنحتها في الدقيقة الواحدة١٣,٠٠٠مرة!

حركة أجنحة النحلة في الثانية الواحدة
حركة أجنحة النحلة في الثانية الواحدة

كم عدد غدد السم في النحلة؟

غدد السم في جسم النحلة كثيرة جميعها تفرز سائلًا يخَزن في كيس السم. يصل لنصف ملليغرام للسعة الواحدة. وتحتوي هذه اللسعة على ١٨ مركبا نشطًا و٥٥ مكوّن ونشاط بيولوجي معين!

التكوين الداخلي لإبرة النحل
التكوين الداخلي لإبرة النحل

الرائحة عند النحلة؟

تستطيع النحلة بذاكرتها تمييز رائحة ١٠٠٠ زهرة وأكثر، بل الأعجب أنها تستطيع حفظ هذه الراوئح في مخها الصغير والذي يبلغ حجمه ملليمتر مكعب فقط، والذي يحتوي على ١,٠٠٠,٠٠٠عصب! 

مخ النحلة
مخ النحلة

كم عدد العيون السداسية غي الإطار الشمعي الواحد؟

و يبلغ عدد العيون السداسية (النخاريب) في الإطار الشمعي الواحد من الجهتين  ٦٥٠٠ عين سداسية تقريبًا، و لكن الملكة تضع  في أفضل حالاتها عدد ٢٥٠٠إلى٣٠٠٠بيضة يوميًا!

عدد العيون السداسية في الإطار الشمعي
عدد العيون السداسية في الإطار الشمعي

مراكز الإحساس عند النحلة

وللنحلة ٢٢٦٠ مركزًا حسيًّا تتوزع في هذا الجسم الصغير، وهذا ما يجعلها حساسة وسريعة جدًا عند الهجوم!

فسبحان من أبدع خلق هذه الحشرة التي هي الحشرة الوحيدة التي تستطيع تخزين رحيق الأزهار للغذاء، وهي الحشرة التي لايزال العلم يجهل بعض الجوانب المتعلقة بها ..

والله أعلم.

 

أعدها وجمعها:

عبدالله ال خميس

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟