عسل الأثل

 عسل الشفلح

 عسل الشفلح أو عسل القبار أو عسل القبار أو عسل اللصف أو من فصيلة القباريات.

عشبة الشفلح أو شجيرة الشفلح من النباتات التي تنمو طبيعيا في الأرض وتكاثر في أماكن المزارع القديمة وبعض الأماكن البرية الخالية.

ثمار القبار

ثمار القبار تعتبر من المأكولات الشهية بعد تخليلها في الشام ومصر. ولها استخدامات كثيرة وطبية متنوعة.

عسل القبار

عسل الشفلح أو القبار عموما بأنواعه أبيض مائل للعنبري. ويتميز بطعمه اللذيذ جدا وفوائد عسل الشفلح كثيرة خصوصا لمرضى المسالك البولية البروستاتا .

تزهير الشفلح

 يقوم بالتزهير في شهر أبريل ويستمر طوال الصيف؛ إلا أن التزهير العاسل يكون بداية الصيف .

 عسل الشفلح مستخرج من نبات الشفلح (Shafallah honey (Capparis spinosa أو ما يعرف بنبات الكبر وهي شجيرة شتوية منتشر في المناطق المشاطئة للبحر الأبيض المتوسط ​​في أوروبا وأفريقيا وآسيا وأستراليا الذي تستخدم أجزاءً مختلفة منه في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل.

الطب التقليدي

يستخدم  هذا العسل في الطب التقليدي منذ القدم لعلاج العديد من الحالات المرضية، وقد تعزى استخداماته وفوائده لاحتوائه على جملة في المركبات النباتية الفعالة و المعززة للصحة بما في ذلك:

1-  خصائصه المطهرة. 

2- مكافحة العدوى. 

3- محاربة الالتهابات. 

3- الحد من اليرقان.

4-  التقليل من مدة الإسهال. 

5- تعزيز التئام الجروح الحد من مشاكل في الرؤية. 

6- الحد من رائحة الفم الكريهة.

7- الخصائص المضادة للبكتيريا. 

8- دوره الفعال في علاج الجروح المزمنة. 

9- التخفيف من أعراض البرد السعال الليلي ومشاكل الجهاز التنفسي العلوي. 

أهم فوائد عسل الشفلح

 هذه الفوائد والاستخدامات مثبتة علميًا .(المرجع)

هل للعسل خصائص مضادة للبكتيريا؟ 

يعد العسل-عموما- مصدر غني بالمغذيات النباتية المسؤولة عن خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا، وقد تلعب هذه الخصائص دورًا فعالًا في تعزيز المناعة.

وهذا ما أكدت عليه مراجعة أجريت عام 2017 م للباحث أحمد جعفر حجازي وزملائه في المركز الوطني للبحوث في مصر وفي السعودية، لتقييم التأثيرات المفيدة لعسل القبار على الاستجابة المناعية للجرذان، وبينت الدراسة الآتي:

1- تصيب التوكسوبلازما ما يقارب ثلث البشر في جميع أنحاء العالم مؤثرًا على الجهاز المناعي. 

*ويستخدم العسل بأنواعه كعسل الشفلح في علاج العديد من الأمراض. 

2- أظهر عسل الشفلح أنشطة طاردة للديدان ومضادة للطفيليات الأولية. 

*أجريت هذه الدراسة للتحقق من دور العسل المعزز للمناعة في الفئران المصابة بـ T. gondii. 

3- عولجت الفئران من خلال الفم بمكملات 15% من عسل الشفلح لمدة 28 يومًا. 

بينت النتائج أن تناول عسل القبار من خلال الفم كصنف غذائي طبيعي قد يزيد من الأجسام المضادة في الجسم والحد من الالتهابات وبالتالي تعزيز المناعة. 

4- قد يكون لعسل الشفلح دور فعال في تعزيز المناعة والوقاية من الأمراض بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات؛ ولكن بسبب قلة الدراسات السريرية التي تثبت ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناوله. 

*العسل مفيد للقلب

5-قد يقلل من مخاطر عدم انتظام ضربات القلب على الرغم من محتوى العسل العالي من السكر إلا أنه يحتوي على مزيج من المغذيات التي قد يكون لها تأثير فعال في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، نتيجة لخصائصها المضادة للالتهابات والأكسدة والبكتيريا مثل: الفيتامينات، والمعادن كالزنك والحديد. الأحماض الأمينية. 

وهذا ما أكدت عليه مراجعة أجريت عام 2018 م للباحث هونغشيا زانغ وزملائه في نيوزيلندا والصين، لتقييم الخصائص الكيميائية النباتية والدوائية من نبات الشفلح ومستخلصاته وبينت المراجعة الآتي: لنبات الشفلح ومستخلصاته تأثيرات إيجابية ومنها ما يأتي: 

1-تحسين مستوى الدهون الثلاثية في الدم. 

2-خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

3- الحد من ارتفاع ضغط الدم. 

4-يمتلك عسل الشفلح مادة البوليفينول المسؤولة عن الأنشطة الدوائية والعلاجية المختلفة لنبات الشفلح. 

*ومن أهم فوائد نبات أو عشبة الشفلح :

5-قد يكون لنبات الشفلح ومستخلصاته دورًا فعالًا في تحسين المؤشرات الحيوية لأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري؛ ولكن هناك حاجة للمزيد من الأدلة العلمية لإثبات ذلك.

6- قد ترتبط الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في العسل بالتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن مع ذلك هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد فعالية عسل الشفلح على صحة القلب وضرباته.

7- قد يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

 علاقة العسل بالإجهاد التأكسدي؟ 

للعسل دور فعال في الحد من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة التي قد تسبب تلف في الخلايا والتي قد تزيد من الشيخوخة المعرفية ومشاكل المرتبطة بالذاكرة كالخرف والزهايمر. وذلك نتيجة لعمل الخصائص المضادة للأكسدة في العسل على إخماد أنواع الأكسجين التفاعلية المنتشرة بيولوجيًا والحد من الإجهاد التأكسدي. فهذه الخصائص المضادة للأكسدة منشطة للذهن وقد تقلل من الشيخوخة المعرفية.

دراسة أخرى على نبات الشفلح

 وقد أكدت دراسة أجريت عام 2015 م للباحث نرجس هاسر تورغوت. لتقيم تأثير نبات الشفلح ومستخلصاته على الضعف الإدراكي الناجم عن د- جالاكتوز في الفئران من خلال مقاومة الإجهاد التأكسدي، وبينت الدراسة الآتي:

* تم تحديد مستويات حمض الفينول لنبات الشفلح للتحقق من تأثيره على ضعف الإدراك والإجهاد التأكسدي في الفئران المصابة بمرض الزهايمر.

* تم تضمين 30 فأرًا مقسمًا إلى 5 مجموعات: مجموعة تحكم. 

تم إعطاء باقي الفئران حقنة من من مركب د- جالاكتوز بجرعة 100 مجم/ كجم، ولمدة 8 أسابيع.

* بينت النتائج أن لمستخلصات نبات أو عشبة الشفلح القدرة على تخفيف العجز المعرفي الناجم عن د-جالاكتوز في الفئران.

* قد تعزى الخصائص المعززة للذاكرة و الاستجابة المعرفية في عسل الشفلح إلى خصائصه المضادة للأكسدة التي تحد من الإجهاد التأكسدي المسبب لتلف للخلايا مما يزيد من خطر الإصابة بالزهايمر. 

أضرار عسل الشفلح 

ما مدى مأمونية استخدام نبات الشفلح؟ 

على الرغم من مأمونية تناول نبات الشفلح بكميات معتدلة في الطعام أو عند تناوله من خلال الفم كدواء قصير المدى. إلا أن ذلك لا يعني مأمونية استهلاكه بشكلِ مطلق لعدة أسباب منها، عند وضعه على الجلد:

-قد يسبب آثارًا جانبية للبعض كالطفح الجلدي وتهيج الجلد. 

-وقد يسبب حساسية من نباتات أخرى من نفس عائلة نبات الشفلح. 

-قد يخفض نبات الكبر نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

 كذلك على الرغم من الفوائد الصحية لنبات الشفلح. إلا أنه هناك حاجة للمزيد من الدراسات لإثبات مدى سلامة استهلاك عسل الشفلح، وما إذا كان يسبب أي آثار جانبية قد تأثر سلبًا على الصحة.

إذ تكمن فوائد عسل الشفلح للرجال او الفائدة التي ذكرها واستفاد منها مستخدمي عسل الشفلح :

أنه أفاد المسالك البولية بشكل فعال جدا.

وتم ذكر ذلك بعد إرسال استبيان بعنوان :

تجربتي مع عسل الشفلح

 ذكر البعض أنه استفاد من عسل الشفلح للبروستاتا وتضخمها.

طعم عسل الشفلح

عسل الشفلح من الأعسال القبارية اللذيذة ذو لون أصفر يتبلور بسرعة رائحته زكية لكن عند تبلوره تكون رائحته أقل.

الفرق بين نبات اللصف والشفلح

الشفلح يتميز بصغر الورقة نسبيا عن ورقة اللصف ويتميز بصغر الزهرة ويتميز اللصف بضخامة الزهرة نسبيا. وأماكن النمو تختلف ما بين اللصف والشفلح. فاللصف ينمو في الجبال وبين الأحجار قي الجدران الجبلية، وأما بالنسبة للصف فإنه ينمو في القيعان والأراضي المنخفضة والمناطق الزراعية.

اللصف الجبلي

الشفلح العادي

سعر عسل الشفلح

نظرا لندرة شجيرات الشفلح ولضعف رحيقها وكثرة الآفات التي تعتدي عليها فهذه العوامل تؤثر على إنتاج العسل وتصعب عملية الإنتاج؛ فإنه يكون سعر العسل مرتفعا ، حاولنا في متجر وادي ديم خفض السعر بأقل حد كي يقوم المهتم بالتجربة وبأقل تكلفة ممكنة في حدود المستطاع.