عسل الحمضيات

عسل الحمضيات أو عسل الموالح أو عسل أزهار الحمضيات Citrus medica var. limon.

 

ينتج من رحيق أزهار أشجار الموالح؛ لذلك يسمى أيضاً عسل القداح نسبة الى أزهار الحمضيات التي تسمى بالقداح. ويكون موسم القداح “التزهير” من بداية شهر فبراير إلى شهر مارس، حيث يتم فرز هذا النوع من العسل فيما بعد. لذا يتم نقل خلايا النحل خلال هذه الفترة إلى البساتين والأراضي التي تحتوي على كميات كبيرة من هذه الأشجار .

عسل الحمضيات من وادي ديم :

في وادي ديم نحرص على أن يكون هذا النوع من العسل وغيره ذو نوعية جيدة وممتازة دائماً. لذا يتم نقل الخلايا لمواقع أشجار الموالح والمزارع التي لا تحتوي إلا على هذه الأشجار فقط. 

خواص عسل أشجار الحمضيات 

هذا العسل ينتجه النحل من رحيق أزهار الحمضيات البرتقال-النارنج-اليوسفي وأنواع الموالح الأخرى ويتميز بطعم ورائحة تشبه رائحة الياسمين وكذلك طعمه يحتوي على مذاق الحمضيات يحتوي على معادن أساسيّة كالكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور إضافة إلى نسبة من البروتينات، والأحماض الأمينيّة العضوية، ومضادّات الأكسدة التي تقي الجسم من مختلف الأمراض، إضافة الى الموادّ السكريّة، وعسل الموالح يوفّر للجسم حاجته الأساسيّة من فيتامينات أ، وج، وب المركّب.

أشجار الموالح

وهذه الأشجار من الأشجار الرحيقية التي يتم زراعتها في المزارع؛ لينتج منها فواكه البرتقال بأصنافه والليمون بأصنافه وغيرهما من أشجار الموالح مثل الأترج وغيرها، هذه الأشجار تقوم بالتزهير خلال آخر فصل الشتاء في نهاية فبراير، تفرز الأزهار الرحيق في فترة الظهيرة عند اشتداد الحرارة نهارًا، يعتبر عسلها متبلور جدًا ولذيذ لا يعتبر من الأعسال البرّية. بل يعتبر من الأعسال العضوية والريفية.

ننقل النحل عليها أثناء فترة التزهير فيجلب الرحيق منها ويصنع عسلا سائغًا لذيذًا، فنقطفه ونقوم بتعبئته وعرضه للمهتم.

فوائد عسل الحمضيات

فوائد هذا النوع من العسل هي فوائد العسل الطبيعي بشكل عام :

1-يساعد هذا العسل في علاج مرض فقر الدم ” الأنيميا “، ويعمل على زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء، وبالتالي رفع الهيموجلوبين في الدم

2-يعمل على زيادة نشاط الدماغ وبالتالي تحسين القدرات العقلية وتقوية الذاكرة وزيادة القدرة على الإستيعاب ويمنع الإصابة بالزهايمر لدى كبار السن.

3-يعتبر مطهر و قاتل لبكتيريا الفم لذلك يساعد في علاج امراض اللثة واللوزتين. 

4-يعمل على تنشيط عملية الهضم ويساعد في التخلص من مشاكل المعدة والانتفاخات وكذلك يعالج الإمساك والإسهال.

5-منشط عام ومقوي للمناعة .

6-يساعد في علاج الربو وضيق التنفس لاحتوائه على مضادات حيوية ويعتبر طارد للبلغم.

7-يساعد في تنظيم ضغط الدم. 

8-يعزز من نمو العظام ويساعد في نمو اسنان الاطفال.

9-يعمل كمهدئ للأعصاب. 

10-ينقي الدم من السموم.

و أما فوائد عسل الحمضيات للجنس

فإن مما يشاع أن عسل الحمضيات مفيد للجنس وأن هذا العسل مفيد للرجال، وهذا كلام غير دقيق. فالأعسال جميعها مفيدة للطاقة والقوة بشكل عام؛ لكن أن يخصص عسل ما أنه مفيد للجنس فهذا غير مقبول. وللأسف يتم تسويقه على أنه كذلك بكل تأكيد وهذا كلام غير دقيق؛ فعسل الموالح بشكل عام وغيره مفيد للرجال وغير الرجال والكلام على أنه مفيد للرجال كلام لا يخلو من التسويق.

*ملحوظة: الفوائد المذكورة هي المشتهرة عن عسل الطلح بشكل عام والفوائد الخاصة هي التي نذكرها مذيلة بتجربة مستخدمي أعسالنا.

لون عسل الحمضيات

يتميز عسل الحمضيات بأنه متبلور بشكل قوي وبلوراته ناعمة لحد ما ، وأما لون عسل الموالح هذا فهو يميل للأبيض المائل للسكري ويختلف إذا تداخل معه مصدر زهري آخر من النباتات فإنه يميل للون الأحمر. أما إذا كان العسل من أشجار الموالح ولم يتم مخالطة معه أي نوع آخر فإنه يكون بلونه الأبيض الفاتح.

سعر عسل الحمضيات

أسعار عسل الحمضيات دائما ما تكون في متناول الجميع؛ فوقت إنتاجها يكون في بداية الربيع وأجواء ربيعية رائعة، ولا يكلف النحال مزيدا من الجهد كباقي الأعسال الأخرى، وهذا ما يجعل سعر عسل الحمضيات يتراوح ما بين المئة والمئة وخمسون ريالا لنصف الكيلو.

عسل الموالح للأطفال

هذا العسل من الأعسال المناسبة للأطفال فمن المعروف أن أعسال الأكاسيا قوية ولاذعة وقليلا ما تناسب الأطفال لأنهم يريدون أعسالا خفيفة لذيذة وبها نسبة من السكريات الطبيعية التي تلبي احتياجهم كأطفال؛ فلذلك هذا النوع من العسل هو من الأعسال المناسبة لهم وبه ننصح الأولياء وبقوة.