سم النحل

وقت القراءة : 7 دقيقة

سم النحل Bee Venom هو منتج من منتجات خلية النحل. وهو من المنتجات التي لقيت اهتماما واسعا في المجال الطبي مؤخرا، وبدأت الشركات الطبية توفر هذا المنتج العظيم. فقد قيل: أن سم النحل يعالج أكثر من 100 مرض.

ما هو سم النحل؟

هو عبارة عن إفراز حامض سائل، تفرزه الغدد الحامضية Acid glands, والتي تسمى غدد السم Venom Glands , وهي أحد الأجزاء المكونة لآلة اللسع في شغالة نحل العسل، ويتم تخليق سم النحل في غدد السم في كل من الشغالة والملكة، ويتم تخزينه في مخزن السم Venom reservoir والذى يسمى كيس السم، وهذا الإفراز يتم حقنه في جسم الضحية عند اللزوم خلال آلة اللسع أثناء عمليـة اللســـع Stinging Process، وتحتوي غدة السم في الشغالة الناضجة التي تقوم بوظيفة الدفاع من الطائفة أو الشغالة السارحة على حوالى 100 – 150 ميكروجرام من السم .

الصفات الطبيعية Physical Properties

سائل شفاف.

له رائحة نفاثة عطرية .

له طعم مر حاد ولاذع .

كثافته النوعية = 1.3 .

تأثيره حمضى ( تفاعله حمضى ) ولذا تسمى الغدة بالغدة الحمضية .

عند تعرضه للجو يفقد حوالى 30 – 70% من وزنه ويتحول إلى كتلة شفافة لزجة تشبه الصمغ , وتذوب فى الماء وبعض الأحماض .

السم مقاوم للقلويات وحمض الكبريتيك

يتغير تركيبه إذا تم تسخينه مباشرةً مع حمض الهيدروكلوريك أو القلويات .

يفقد نشاطه الحيوى عند معاملته بأى مادة مؤكسدة مثل برمنجنات البوتاسيوم .

مقاوم للحرارة المرتفعة ؛ فعند تسخينه على درجة 100 درجة مئوية لمدة عشر دقائق لم تتغير صفاته الحيوية وكذلك على درجات الحرارة المنخفضة جداً

تركيب ومكونات سم النحل

تركيب سم النحل معقد إلى حد كبير، فسم النحل يحتوى على مواد عديدة نشطة بيوكيماوياً وكذلك نشطة فارماكولوجياً.

أولاً : المكونات البروتينية

إنزيم الهيالورونيديز .

إنزيم الفوسفوليبيز أ.

الميليتين .

ثانياً :المكونات الببتيدية :

الابامين .

الببتيدات المسببة لانحلال الخلايا الحلمية .

الببتيدات الأخرى : السيكا بين – ترتابين – البروكامين .

ثالثاً : الأمينات النشطة.

الدوبامين

السيروتونين

الهيستامين

نور أدرينالين

أهمية سم النحل

فى ألمانيا في ( بون – شتوتجارت )مستشفى يستخدم سم النحل فقط فى علاج التليفات .

كما يستخدمه الأطباء فى علاج مرض الجلوكوما والروماتيزم .

لاحتوائه على:

1- نسبة عالية من الأحماض الأمينية والبروتينات.

2- مادة مضادة للالتهابات أقوى 100 مرة من الكورتيزون .

3- مواد تساعد على تنبيه الجهاز العصبى للجسم .

4- مواد تساعد على تفكك التليفات والأورام الليفية .

ثبت مؤخراً أن السم الخاص بالنحل

-يؤثر على الجين المسئول عن الإصابة بالروماتويد فى الجسم مما يفتح المجال لإمكانية استخدامه فى الهندسة الوراثية مستقبلاً .

-يعمل على تخفيض مستوى ( الإنترلوكين -1) , وهذا يقلل من ( الكولاجيناز ) الذى يسبب تآكل الغضاريف عند مرضى الروماتويد .

يعمل سم النحل على

تعديل كفاءة الجهاز المناعى للمريض؛ ليستخدم بنجاح فى علاج حالات : الروماتويد – الصدفية – التصلب العصبى المتناثر M.S فيرس ( C ) – وبعض الأمراض الروماتيزمية مثل التهاب المفاصل الكلى والجزئى .

سم النحل والإيدز

وجد أن سم النحل له علاقة مع مرض الإيدز فهو يساعد على:

1- منع انتشار الفيروس من خلية لأخرى .

2- ويقوم أيضاً بتثبيط عمل بعض البروتينات التى تساعد على دخول الفيروس إلى الخلايا .

كما ثبت أن له

-تأثير مضاد للتسرطن والتطفر .

-تأثير مثبط للآلام ؛ لأنه يعمل على وقف عمل حمض ( الأراشيدونيك والبروستاجلاندين ) .

فيروس C وسم النحل

حيث يقوم هذا المنتج السحري بمنع انتشار الفيروس بين خلايا الكبد، كما أن له تأثير مميت للفيروس مع الحفاظ على الخلية الكبدية .

هذا إلى جانب أنه مضاد قوي للبكتيريا والفيروسات، وينصح بتناول بعض منتجات النحل فى نظام غذائى بجانب سم النحل لزيادة الفعالية، كما أن سم النحل يؤدى إلى تحسن واضح فى إنزيمات الكبد ورفع كفاءته وكذلك يقلل نسبة تليف الكبد .

أكدت الدراسات أن

هذا المنتج العظيم قادر-بإذن الله- على إحداث تغيير من الخلايا المساعدة 2 إلى الخلايا المساعدة 1 والتي من أهم وظائفها إفراز الانترفيرون جاما .

كيف نستخدم العلاج بلسع النحل؟

1. قبل الإستخدام يجب استشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود حساسة ضد سم النحل .

2. يغسل المكان بالماء الدافىء والصابون ولا يسمح بإستخدام الكحول .

* من أكثر المطهراتِ المستعملةِ بشكل عام هي الكحولِ أو صبغة اليود. وهذه يَجِبُ أَنْ لا تَستعملَ في تعقيم موضع العلاج قبل اللدغة لأن هذه المطهراتِ تُحطّمُ بشكل سريع المكونات الفعالة في سمِّ النّحلةِ، ويُمكنُ أَنْ تُغْسَلَ موضع العلاج بالصّابونِ والماءِ الدّافئِ ومن ثم تجفف بمنشفةِ.

3. بعد إزالة الشوكة يدهـن المكان باى دهن عديم التأثير ويفضل الدهان بعسل النحل .

4. عند استخدام لدغ النحل يراعى أن يكون اللسع فى الجسم فى أماكن متفرقة .

5. التدرج فى عدد اللسعات: ففي اليوم الأول نحلة واحدة، وفى اليوم الثاني نحلتين، وهكذا حتى عشر لسعات، يعقبها راحة للمريض أربعة أو خمسة أيام .

*العلاج بسمِّ النحلةِ َرُبَما يُسبّبُ ألماً إلى دّرجة أنه لا يمكن أن يتحملها المريضِ، واستخدام الثلج على موضع الدغة قد يُقلّلَ الألم .

6. ثم تبدأ الجرعة الثانية” 140 الى 150 ” لدغة .

7. ويعتمد عدد الوخزات وفترة الإستخدام على نوع العله. ففي الحالات البسيطة عدد 2 الى 3 لسعات لجلستين أو خمس جلسات فقط واذا كانت الحالة أصعب فتكون عدة لسعات ما بين جلستين إلى ثلاث جلسات في الأسبوع لمدة شهر إلى ثلاثة أشهر وهكذا.

تنبيه!

ِيعاني بعض الناسِ من حساسية من سم النحل. وتحصل لهم العديد من ردود الفعلِ التي يُمكنُ أَنْ تَحْدثَ من لسع النحل أو من المنتج المستخلص من سم النحل؛ لكن في العادة تكون ردة فعلَ مَوضَعية مع احمرار وورم يُحيطانِ بموضعَ اللّسعة. والبعض يعاني من ردة فعل أقوى ويحصل ذلك عندما يزداد الورم وينتشر في كامل الطّرفِ ويُسبّبْ مشاكل بالحركةِ.

وتتضح وردود الفعلِ الحادّةِ عندما يعاني الشّخصُ من احمرار وتهيج وصعوبة في التَنَفُّسِ والذي يُمكنُ أَنْ يترتب عليه فقدانِ الوعيِ مما يستدعي إلى مساعدة طبية مستعجلة .

الأطباء الكوبيون يستخدمون لسعة النحل لعلاج التهاب المفاصل وهم من قال : أن سم النحل يعالج أكثر من 100 مرض.

أفادت صحيفة جرانما الحكومية الكوبية بأن الأطباء الكوبيين يستخدمون أسلوب العلاج إلتهاب المفاصل وتصلب الأنسجة وغيرها يعتمد على لسع النحل.

وقالت الصحيفة: «إن النتائج الطيبة التي أمكن تحقيقها بواسطة لسع النحل في علاج الأمراض المختلفة تجعل هذا العلاج الطبيعي أسلوبا يستحق أن ينتشر».

وقال التقرير: إن هذا الأسلوب العلاجي الذي استخدم للمرة الأولى في العصور الوسطى يمكنه أن يلين من خشونة الندبات التي تتألف من أنسجة غليظة. والتي أحيانا ما تنشأ في أعقاب العمليات الجراحية. وأضاف التقرير: أن سم النحل يحتوي على ما لا يقل عن 18 مادة نشطة. وأن المادة الرئيسية به وهي الميلاتين لها تأثير فعال في علاج الالتهابات.

وقال مدير البرنامج الدكتور سيرجيو جوتيريز: أن لسعة النحل تحفز الجسم على إفراز هرمون الكورتيزون بشكل طبيعي. مما يحول دون ظهور الآثار الجانبية التي ينطوي عليها تعاطي الكورتيزون بشكل دوائي. كما أفاد بعض مرضى الأطباء الذين أن سم النحل نجح معهم في عمليات الجنس. وقد يحتوي سم النحل على فوائد للجنس بشكل عام.

وأوضح أن العلاج بلسع النحل يتم بالامساك بالنحلة برفق، وذلك بواسطة ملقط وإبقائها حية لما يتراوح بين 15 و20 دقيقة؛ لكي تتمكن من لسع المريض وضخ السم داخل مجرى دمه.

ولا يسمح للمرضى الذين تثبت حساسيتهم ضد سم النحل بالاستفادة من هذا الأسلوب العلاجي وقاية لهم من التعرض لرد فعل حاد.

ما الآثار الجانبية لسم النحل؟

وعادة ما تكون لهذا الاسلوب العلاجي آثار جانبية محدودة. إلا أن مخاطر الحساسية قائمة مما جعل الأطباء ينصحون بتوفير مجموعة مضادات لحساسية لسع النحل في مكان العلاج.

وقالت الصحيفة: إن الأطباء الكوبيين يستخدمون في علاج مرضاهم العسل وغذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح. ونقل التقرير عن سانتياجو سانشيز المريض المصاب بالكساح قوله أنه يأمل أن يساعده عسل النحل على السير مجددا.

على ماذا يعتمد نجاح العلاج بسم النحل؟

ورغم النجاح الذي يتحدثون عنه فإن الباحثين يقولون: أن عملهم يعتمد أساسا على الطبيب الذي يشخص المرض.

قال محمد نجيب شحاتة المسؤول عن المركز لرويترز: “العلاج بلسعات وسم النحل علاج استكمالي للطبيب، فيجب على المريض الذي يأتي إلينا أن يكون قد تم تشخيص مرضه جيدا بواسطة أطباء متخصصين. وبناء على التشخيص نقوم بعملية العلاج. نحن لا نكتب أدوية للمريض لذلك لا يتعارض عملنا مع عمل الطبيب.”

مكان العلاج:

لسعة النحلة وذلك واضح في إبرتها العالقة في الجلد

وفي العلاج بلسع النحل توضع النحلة علي المكان الذي يوجد به الألم. وتتم عملية اللسع بجرعات تدريجية تتراوح من مرة يوميا حتى تصل الى خمس مرات ولمدة تتراوح من أسبوع إلى ثلاثة أشهر.

يقول شحاتة: إن العلاج باللسع يتم وفق خريطة علاجية خاصة بجسم الإنسان. توضح مواضع اللسع وذلك بهدف عدم الرجوع لنفس الموضع إلا بعد مرور عدة أيام؛ لضمان راحة المريض لتجنب حدوث ورم أو التهابات.

الفكرة

وتقوم فكرة العلاج بسم النحل على زيادة كفاءة الجهاز المناعي، وتقويته ليصبح قادرا على مقاومة الفيروسات والحد من انتشار المرض. وقال شحاتة: “ميكانيكية لسع النحل تعمل على تنشيط الغدة فوق الكلوية التي تفرز الكورتيزون الطبيعي. كما يحتوي سم النحل على مادة الادولين التي تستخدم في تخفيف الآلام السرطانية في بدايتها.”. والادولين مسكن تصل قوته الى عشرة أضعاف تأثير المورفين.

ويضم المركز الذي بدأ العمل أوائل العام الماضي أقساما أخرى لعلاج العيون، والجراحة، والأمراض الجلدية، والأطفال، والجهاز الهضمي، والنساء، والكبد، والعظام. كما يضم قسما للتجميل بعسل النحل؛ حيث يعالج الآثار الناجمة عن المواد الكيماوية التي تستخدمها السيدات كالمساحيق التجميلية التي لها تأثير مباشر وقوي وتؤدي الى سرطانات الجلد والتجاعيد المبكرة.

واقعة:

يقول إسماعيل سمير إسماعيل (13 عاما) أنه كان يعاني من الروماتويد ومن التهاب روماتيزمي، وبعد علاجه بلسعات النحل قال: “الآلام التي كنت أعاني منها قلت بشكل كبير.”

ويؤكد أطباء وباحثون ان العلاج بلسع وسم النحل أو أي منتج من منتجات عسل النحل ليست له آثار جانبية. كما أثبتت التجارب داخل مصر وخارجها.

حقيقة أضرار سم النحل

ويقول الطبيب عبد الرؤوف الديب الأستاذ بكلية الطب بجامعة قناة السويس لرويترز: “العلاج بلسع النحل أو عسل النحل ليس له أية أضرار على الأصحاء. ومعظم التجارب العلمية على استخدامه كانت ناجحة إلا أنه لا يمكن تعميمها؛ لأنها لم تخضع إلى منهج بحثي علمي.”

حالة نادرة

وفي حالة نادرة لسيدة قادمة من الواحات‏,‏ وفي مقتبل العمر استطاعت تحقيق حلم حياتها في الحمل باستخدام سم النحل ووضعت مولودة أنثى بمستشفي هليوبوليس بمصر الجديدة‏.‏إلي هنا والخبر قد يكون عاديا‏..‏ ولكن الغريب أن السيدة واسمها هناء عبدالعزيز من الواحات، قد تعرضت للاجهاض‏12‏ مرة‏,‏ ولم تفلح في تحقيق الحمل إلا بعد استخدام حقن سم النحل‏,‏ بالرغم من أن كل الفحوص أكدت سلامتها وعدم وجود أي موانع‏.‏

وفي رأي د‏.‏ علي فريد محمد علي أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بطب عين شمس والذي يتابع حالتها ويتولى علاجها بسم النحل‏. أن سم النحل يضاعف المناعة ويمنع مادة الأكسدة‏.‏ السيدة هناء وضعت مولودتها وكلاهما بصحة جيدة‏.‏

مقالة أخرى

وفي مقالة نقلاً عن موقع إسلام أون لاين:

يعود استخدام لسعات النحل وسمومها إلى العهدين اليوناني والروماني عندما كان الناس يكيلون المديح للفوائد العلاجية والصحية لسم النحل وعسله.

ولم تتوقّف المشاعر الإيجابية تُجاه هذا المنتج الطبيعي حتى الآن. بل ازدادت وتنوَّعت طرق استخدامه لعلاج أمراض التهاب المفاصل والأمراض التنكسية. بما في ذلك مرض تصلب الجهاز العصبي المتعدد؛ حتى إن المراجع العلمية تشمله في أكثر من 1500 مقالة وبحث.

المواد الفعالة النشطة

مكونات سم النحل الفعالة والنشطة

يحتوي سمّ النحل على 18 مادة فاعلة، أهمها مادة “ميليتين” المضادة للالتهاب والتي تبلغ قوتها 100 ضعف قوة دواء “هيدروكورتيزون” الذي يستخدم في علاج حالات الالتهاب التي يتعرّض لها الجسم. كما يحتوى السم على مادة “أدولابين” المضادة للالتهاب والمسكنة للأوجاع، وكذلك مادة “أبامين” التي تساعد على تواصل الإشارات العصبية، وموادّ أخرى معظمها من البروتينات التي تقاوم الإلتهاب وتلطف الأنسجة.

ويحتوى سمّ النحل أيضًا على كميات محدودة من الموادّ الكيماوية التي تلعب دورًا في نقل الإشارات العصبية. من أهمها الـ”دوبامين” و”سيروتونين” و”أبينفرين”.

نتائج أخرى:

وقد أكّدت دراسات عدة وتقارير منشورة أهمية سمّ النحل في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي والالتهاب العظمي المفصلي. وفي تسكين الآلام الناتجة عنها، وكذلك أمراض الأنسجة الضامة؛ مثل مرض تصلب الجلد وأمراض أخرى لا علاقة لها بالمفاصل مثل الربو وذات القولون التقرحي، والجروح الحادّة والمزمنة؛ مثل التهاب الصرة والتهاب الأوتار وغيرها من الجروح التي تتطلب عوامل وأدوية مضادة للالتهاب. وينفع سمّ النحل في تلطيف ندوب الأنسجة والجدر، وفى تسطيحها وتخفيف بروزها وقتامة لونها.

وأخيرًا

فإنه يزداد الاهتمام باستخدام سمّ النحل في علاج مرض تصلب الأعصاب في الولايات المتحدة الأمريكية سنويًا. و في بقية أرجاء العالم كذلك.

ونظرًا لانعدام وجود علاج شافٍ لهذا المرض؛ يحاول العديد من المرضى اللجوء إلى وسائل علاجية أخرى تساعدهم في السيطرة على أعراض المرض المتنوِّعة؛ مثل الإرهاق والوهن واضطراب البصر وفقدان الاتزان والقدرة على تناسق حركات العضلات.

هذا بالإضافة إلى صعوبة المشي والحركات وتردِّي القدرة على النطق السليم والتعرُّض للشلل الرعاش، مع احتمال الإصابة بالشلل الجزئي أو الكلي في الحالات السيئة للغاية.

الاهتمام بالموضوع علميا

وعلى الرغم من عدم وجود معطيات أو أدلة طبية تؤكِّد سلامة وفاعلية سم النحل في علاج أعراض مرض تصلب الجهاز العصبي.

قامت الجمعية الأمريكية لمرض التصلب العصبي بتمويل دراسة مهمة لجمع سم النحل في قوارير، ومن ثم حقنه تحت جلد المرضى المشاركين في الدراسة، مع الأخذ في الاعتبار إحتمالات إصابة بعض المرضى بردود فعل خطيرة نتيجة حساسية أجسادهم لسم النحل.

لذلك خضع كل مشارك في هذه الدراسة إلى فحص مناعي للتأكّد من حساسيته تجاه سم النحل، فإذا أظهرت النتائج أنه معرَّض لردود فعل سلبية إذا ما حقن السم تحت جلده يرفض القائمون على هذه الدراسة مشاركته.

نتائج إيجابية

يبدو من النتائج الأولية للدراسية أن عددًا لا يستهان به من المشاركين شعروا بمزيد من الاتزان وانخفضت نسبة الوهن والرعاش عندهم.

إلا أن رئيس الجمعية الأمريكية لمرضى التصلب العصبي حذّر من خطورة حساسية الجسم عند بعض المرضى تُجاه سمّ النحل، وأشار إلى عدم توصية الجمعية باستخدامه كعلاج لهذا المرض أو غيره من الأمراض والاعتلالات الصحية.

كما أكد أن دعم الجمعية المادي لهذه الدراسة هو لمجرد الإطلاع على ماهية الفوائد الممكنة فيما يختص بالجهاز العصبي، فإذا كانت النتائج إيجابية ستقوم الجمعية بدعم المزيد من الدراسات والأبحاث، وستشجِّع على تطبيق هذه الوسيلة العلاجية، أما إذا جاءت النتائج سلبية فإن الجمعية تكون قد كشفت بذلك زيف الادعاءات الرائجة بالنسبة إلى سم النحل!

تجربتي مع سم النحل

هذا أحد الوسوم التي ذكر بعض من جرب لسع النحل والتداوي يسم النحل وبإمكان القارئ الاطلاع عليه في موقع تويتر

أين نحصل على سم النحل؟

لا يوجد نحال في المملكة على حد علمنا حتى كتابة هذا المقال يقوم بإنتاج سم النحل بشكل تجاري. لكن هذا المجال قد يكون متقدما فيما بعد وقد نخصل على إنتاج عال منه في المستقبل القريب بإذن الله.

سم النحل في الصيدليات

يوجد في الصيدليات منتجات عدة من النحل مثل البروبليس وكذلك سم النحل وسم النحل الموجود في الصيدليات يحتوي على كثير من المواد الكحولية. والأفضل لمن أراد هذا المنتج أن يحصل عليه بصفته الطبيعية من إبرة النحلة.


مراجع مهمة:

انقر هنا

انقر هنا

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟