سم النحل والصدفية

وقت القراءة : دقيقتان

سم النحل والصدفية. في هذا المقال سنحاول أن نوضح الارتباط بين سم النحل وبعض المشاكل الجلدية مثل الصدفية كما جاءت في بعض المصادر العلمية. أيضا لأن هذا الموضوع مهم جد وشائع ومن واجبنا في تخصصنا والتي اقتُرحت فيها فرضية العلاج بالعسل وسم النحل والتي تم استخدامها في علاجات الايورفيدا لالتهاب المفاصل والجروح والأكزيما والتهاب الجلد لتكون خيارًا علاجيًا محتملاً لمرض الصدفية.

الصدفية

ماهي الصدفية؟

الصدفية هي مرض التهابي شائع مزمن ومتكرر يصيب الجلد لذلك يتميز بوجود لويحات حمامية ومتقشرة. ولكن لم يتم توضيح المسببات المرضية للمرض بعد . ولكن تم إثبات أن نشاط خلايا Th2 وإنتاج IL-2 ينخفضان في المرض. تم العثور على مستويات مرتفعة من IL-1 α- و β-mRNA ليتم التعبير عنها في الخلايا الكيراتينية المستزرعة من آفات الصدفية.(راجع)

العسل وقيمته الغذائية

والعسل مركب غني بالكربوهيدرات. لأن العسل يحتوي على كثير من الأنزيمات والمواد الفعالة النشطة. ومشتق من رحيق الأزهار والنباتات الأخرى المعدلة بواسطة نحل العسل Apis mellifera .

 إن عسل النحل له خصائص مضادة للالتهابات، وكذلك مضادة للبكتيريا، ومضادة للفيروسات، ومضادة كذلك للأكسدة لأن سبب ذلك يرجع لتأثيره الأسموزي، وكذلك محتوى بيروكسيد الهيدروجين، وحموضة عالية. 

تمت دراسة خيارات العلاج لمكونات السم من هذا الترتيب على نطاق واسع. وقد تم توثيقه جيدًا بحيث أن العسل غير المخفف يثبط نمو الكائنات الحية مثل Staphylococcus aureus و Candida albicans . Jeddar et al. . وذكرت أن العسل بتركيز 40٪ للجراثيم لبعض البكتيريا إيجابية الجرام وسالبة الجرام.

ويعمل العسل على تحسين التئام الجروح. ويمكن استخدامه كضماد للجروح. كما أنه تم الإبلاغ كذلك عن استخدام عسل النحل وأنظمة السم في علاجات الأيورفيدا والفولكلور لالتهاب المفاصل والأكزيما والتهاب الجلد.

و تؤكد التقارير الحديثة أن العسل فعال في علاج القرحة الوريدية والضغط. 

سم النحل والوخز بالإبر

الأسلوب المتبع هو نوع من الوخز بالإبر العشبية يؤديها مع المخفف سم نحل العسل واستخدامها بكفاءة في علاج الأمراض المختلفة. 

يمكن استخدامها في نقاط الوخز أو نقاط العشي هكذا على الجسم. تم تقييد أن BVA لها تأثيرات مسكنة ومضادة للالتهابات ومضادة للسرطان ومضادة لإلتهاب المفاصل ولالتهاب المفاصل الروماتويدي (RA) وهو اضطراب مزمن مناعي ذاتي  والتهابي مجهول السبب يتميز بالتدمير التدريجي للأغشية الزلالية ومفاصل الأسطح. تلعب خلايا CD4 + T دورًا رئيسيًا في التهاب المرض مع إطلاق العديد من منتجات السيتوكينات الالتهابية مثل عامل نخر الورم ألفا و انترلوكين. 

الأهداف الرئيسية لعلاج الصدفية بسم النحل

يستخدم في التهاب المفاصل الروماتويدي في تخفيف الألم والوقاية من الإعاقة وتقليل الالتهاب. 

وأفادت الدراسات الحديثة أن اللسع بسم النحل هو خيار علاجي فعال في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي. وذكرت أن اللسع بسم النحل هي طريقة سريرية فعالة وآمنة لتخفيف الألم في المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل في الركبة. وهكذا فإن اللسع بسم النحل خفض نشاط أنزيم البروتين والجذور الحرة الضارة. وأن البروتين يتسبب في السائل الزلالي في نموذج حيواني. وهذا من فوائد سم النحل .

العلاج بسم النحل

نقترح أن العلاج بسم النحل قد يكون خيارًا علاجيًا بديلاً في علاج الصدفية الشائع الذي يشترك في نفس المسار مع التهاب المفاصل الروماتويدي. يمكن النظر في الدراسات متعددة المراكز والمضبوطة لتوضيح هذه الفرضية.

تجربة منتج وادي ديم (كريم الشمع) للجلدية

وقد تم تجربة منتج كريم الشمع الذي قمنا بإنتاجه في وادي ديم واستخدمها عدد من عملائنا وأبدو نتائج رائعة. وذلك باستخدام المواد الطبيعية. وهي : شمع النحل الطبيعي والخام وكذلك قليل من العسل وكذلك زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند .

نتائج زبدة الشمع(كريم الشمع)

أدلى بعض مستخدمي هذا المنتج ببعض النتائج التي طلبنها من بعضهم. وكانت النتائج إيجابية وجيدة خاصة للأكزيما والتشققات والتيبس في الجلد. ولله الحمد.

المراجع:

ويكيبيديا

المكتبة الوطنية الأمريكية للطب

أدب علوم الحياة

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟