الإشعاع النووي

وقت القراءة : 3 دقائق

الإشعاع النووي

كما أن النحل يتأثر بالملوثات البيئية فكذلك الإشعاع النووي يؤثر تأثيرا مباشرا عليه.

اكتشف علماء أن بعض منتجات العسل في أمريكا تحتوي على إشعاعات نووية ناجمة عن التجارب النووية التي أجريت في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

الإشعاع النووي في أوكرانيا

كشفت الدكتورة كاثرين رينز عن بحث لمستعمرة نحل في بيئة تتعرض لمستويات من الإشعاع النووي. وهي موجودة في منطقة محظورة حول موقع تشيرنوبيل المدمر في أوكرانيا. حيث انفجر المفاعل في عام 1986 في أسوأ كارثة نووية في العالم. ووجدت أن تكاثر مستعمرات النحل قد انخفض بنسبة 30 إلى 45 في المئة

خصوصا عند الجرعات التي كانت تعتبر في السابق منخفضة للغاية بحيث لا تؤثر على الحشرات. وجدت أنه عند مستويات من الإشعاع حتى البسيطة قد انخفض عدد ملكات النحل الجديدة التي تم إنتاجها من الخلية بشكل كبير وتأخر نمو خلية النحل.

محطة تشرنوبل النويية في أوكرانيا

النحل يستطيع أن يتحمل حول ال 1000 راد من الإشعاع بينما الإنسان يستطيع أن يتحمل حول ال100 فقط!

تأثير الإشعاع على التلقيح في النبات

قال المحاضر في موضوع التلوث البيئي في جامعة ستيرلنغ لوكالة فرانس برس: إن الباحثين يتوقعون أن هذا قد يكون له تأثير على خدمات التلقيح لكل النظم البيئية في المناطق الملوثة.

يذكر أنه لا يُسمح للناس بالعيش بالقرب من محطة توليد الكهرباء في تشيرنوبيل؛ ولكن بما أن المستوطنات المهجورة داخل منطقة الحظر محاطة بالغابات. هنا نتساءل، ما مصير الحيوانات والطيور والذئاب والأيائل؟

العسل قد يتلوث بالإشعاع النووي

وفقاً لدراسة جديدة نُشرت في دورية Nature Communications، فإن العسل في الولايات المتحدة “مليء بالتساقطات الباقية إثر تفجير القوى النووية في العالم أكثر من 500 قنبلة نووية في الغلاف الجوي. إذ شكلت تلك الانفجارات اختبارات وإظهاراً للقوة أمام الدول المنافسة، وقد عانى العسل بسبب كل ذلك”.

وجمع الباحثون عيّنات من العسل من أكثر من 100 خلية وعينات من التربة من 110 مواقع عبر شرق الولايات المتحدة، حيث وجدوا مستويات عالية من السيزيوم في عيّنات التربة والعسل.

وأوضحت الدراسة أن “معظم الإشعاع الناتج عن تفجير سلاح نووي يتحلل خلال الأيام القليلة الأولى. لكن أحد المنتجات الانشطارية أطول عمراً وأكثر وفرة (السيزيوم)، إذ يبلغ نصف عمره الإشعاعي 30.2 سنة”.

ورصدت الأبحاث السابقة بعد كارثة تشيرنوبيل النووية مستويات مرتفعة من السيزيوم في العسل الأوروبي وحبوب اللقاح.

الخبر السار أنه، وفقاً للباحثين، قد يكون معظم هذا العسل آمناً للاستهلاك البشري.

وقال عالم الكيمياء الجيولوجية في جامعة “ويليام آند ماري” في ولاية فيرجينيا، جيم كاستي. إنه “كانت هناك فترة اختبرت فيها الولايات المتحدة مئات الأسلحة النووية في الغلاف الجوي”.

مامدى الإشعاع النووي الضار؟

وتقول الدراسة عن نسبة الإشعاع النووي المسموح بها “تركيزات السيزيوم التي أبلغنا عنها في العسل اليوم هي أقل من مستوى القلق الغذائي الذي لاحظته العديد من البلدان؛ وليس من الواضح أنه يمثل خطورة على الاستهلاك البشري.

لكن انتشار الإشعاع الباقي على نطاق واسع يثير الدهشة بالنظر إلى أن ما يقرب من نصف عمرين قد انقضيا منذ إنتاج معظم قنابل السيزيوم”.

وأجرت الولايات المتحدة أغلب تجاربها النووية في الغلاف الجوي في جزر مارشال وجنوب غرب أميركا. وانتشرت التداعيات عبر الغلاف الجوي واستقرت في جميع أنحاء الكوكب.

يمكن أن يحدث الإشعاع المؤين إما من المواقع النووية أو الإجراءات الطبية ، على الرغم من أن المستويات المختبرة كانت أعلى من تلك التي من المحتمل أن توجد في البيئة من الإصدارات الطبيعية ، كما قالت رينز.

لكنها أضافت أن الباحثين كانوا “مندهشين للغاية من قدرتنا على اكتشاف تأثيرات منخفضة كما فعلنا”.

وأضافت: “يشير بحثنا إلى أن الحشرات التي تعيش في أكثر المناطق تلوثًا في تشيرنوبيل قد تعاني من آثار ضارة ، مع ما يترتب على ذلك من عواقب على خدمات النظام البيئي مثل التلقيح”.

قال المؤلفون: إنه إذا كان من الممكن تعميم النتائج التي توصلوا إليها “فإنهم يقترحون أن الحشرات تعاني من عواقب سلبية كبيرة بمعدلات جرعات يعتقد أنها آمنة في السابق”. ودعا إلى إجراء مراجعات للإطار الدولي للحماية الإشعاعية للبيئة.

لا يُسمح للناس بالعيش بالقرب من محطة توليد الكهرباء في تشيرنوبيل. كما أن المستوطنات المهجورة داخل منطقة الحظر محاطة بالغابات التي تأوي الطيور والذئاب والأيائل والوشق. تم وضع قبة واقية عملاقة فوق المفاعل الرابع المدمر في عام 2016.

ماذا يفعل الإشعاع النووي بالانسان؟

تدخل الأشعة النووية إلى الجسم عبر التنفس أو البشرة. وقد تصيب الإنسان بسرطان الغدة الدرقية والأورام وسرطان الدم وأمراض العيون والاضطرابات النفسية وغيرها من الأمراض الخطيرة. وإذا تعرض الجسم إلى كميات كبيرة من هذه الأشعة وناله جرعة كبيرة جدا منها، فقد يموت خلال ساعات أو أيام قليلة وهذا جزء بسيط من تأثير الإشعاع على جسم الإنسان

حبوب الإشعاع النووي

هي حبوب يوديد البوتاسيوم. وقد زاد الإقبال على شرائها مؤخرا بعد التهديدات التي أطلقها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشن حرب نووية عندما قرر وضع الأسلحة النووية الروسية في حالة استعداد قصوى.

المراجع:

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟