المبيدات و الغدد الصماء

وقت القراءة : 3 دقيقة

المبيدات و الغدد الصماء موضوع مهم في الآونة الأخيرة وخصوصا بعد كثرة أمراض الغدد الصماء. خصوصا بعد الانتشار المريب والكثيف للزراعات الشمسية والتي انتشرت في جميع مناطق العالم والتي تشهد نموا كثيفا من السكان.

الغدد الصماء والسرطان.

تضخم الغدد الصماء

والحساسية والاضطرابات العصبية.

والاضطرابات الإنجابية.

قد تكون هذه الأمراض وغيرها الكثير وبنسبة كبيرة مرتبطة بالتعرض لمبيدات الآفات؛ للاطلاع أكثر .

ماهي الغدد الصماء؟

الغدة الصماء في الدماغ

هي غدة موجودة في الجزء السفلي من الدماغ، تلعب الدور الرئيسي في الحفاظ على التوازن في الجسم، تنظم عمليات الأيض، درجة الحرارة وعمل الغدة النخامية. كما تسهم في التحكم بالشهية للطعام والشبع وتوازن الدورة الفسيولوجية في الجسم.

ماهي المادة التي تفرزها الغدد الصماء؟

تعمل الغدد الصماء على تنظيم مستوى السكر في الدم، والمساعدة في عملية التنفس. حيث أنها تفرز الهرمونات اللازمة لذلك، والمادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء هي الهرمون.

بعض الإحصائيات

أفادت منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من ثلاثة ملايين حالة تسمم بسبب مبيدات الآفات تحدث سنويًا، مما أدى إلى وفاة 220.000 في جميع أنحاء العالم.

اضطرابات الغدد الصماء

المبيدات والغدد الصماء مرتبطة مع بعضها. والمواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء كثيرة وهي: مركبات تغير الأداء الطبيعي لجهاز الغدد الصماء لكل من الحياة البرية والبشر.

وقد تم تحديد عدد كبير من المواد الكيميائية على أنها من مسببات اختلال الغدد الصماء، من بينها العديد من المبيدات الحشرية. وتستخدم المبيدات الحشرية لقتل الكائنات الحية غير المرغوب فيها في المحاصيل والأماكن العامة والمنازل والحدائق والطفيليات في الطب.

ويتعرض الإنسان لمبيدات الآفات بسبب مهنته أو من خلال التعرض الغذائي والبيئي (الماء ، التربة ، الهواء).

ولعدة سنوات كانت هناك استفسارات حول تأثير العوامل البيئية على حدوث الأمراض البشرية. و تستعرض هذه الورقة المعرفة الحالية للتأثيرات المحتملة لمبيدات الآفات المسببة لاضطرابات الغدد الصماء على صحة الإنسان.

الآثار المترتبة على استخدام المبيدات

العديد من المواد الكيميائية التي تم تحديدها على أنها من مسببات اختلال الغدد الصماء هي مبيدات الآفات. ويمكن إدراج حوالي 105 مادة ومن بين هذه المواد 46٪ مبيدات حشرية و 21٪ مبيدات أعشاب و 31٪ مبيدات فطريات.

ثم تم سحب بعضها من الاستخدام العام في بعض الولايات المتحدة منذ سنوات عديدة؛ ولكنها لا تزال موجودة في البيئة (مثل DDT والأترازين في العديد من البلدان)؛ للاطلاع أكثر .

طريقة عمل المبيدات

تعمل المواد الكيميائية المُسببة للأكسدة بشكل أساسي عن طريق التدخل في الهرمونات الطبيعية. وذلك لأن قدرتها القوية على الارتباط بمستقبلات هرمون الاستروجين أو الأندروجين على وجه الخصوص.

ويمكن أن ترتبط مركبات EDCs وتنشط مستقبلات الهرمونات المختلفة (AR ، ER ، AhR ، PXR ، CAR ، ERR) ثم تحاكي عمل الهرمون الطبيعي (العمل الناشط). ويمكن أيضًا ربط EDCs بهذه المستقبلات دون تنشيطها. هذا العمل المضاد يمنع المستقبلات ويثبط عملها.

تثبيط إنتاج الغدة الدرقية

 قد تتداخل المواد الكيميائية المُسببة للأكسدة أيضًا في تخليق ، ونقل ، واستقلاب ، والتخلص من الهرمونات ، وبالتالي تقليل تركيز الهرمونات الطبيعية. على سبيل المثال يمكن أن يثبط إنتاج هرمون الغدة الدرقية بعشرة مبيدات حشرية تؤدي إلى اختلال الغدد الصماء. هذه المبيدات هي:

(أميتروول ، سيهالوثرين ، فيبرونيل ، إوكسينيل ، مانيب ، مانكوزب ، خماسي كلورو نيترو بنزين ، بروديامين ، بيريميثانيل ، ثيازوبير ، زيرام ).

أثر المبيدات على البيئة

إحدى الطرق في رش المحاصيل الزراعية

 تعتبر الحيوانات البرية معرضة بشكل خاص لآثار اضطراب الغدد الصماء لمبيدات الآفات، وقد لوحظت آثار مرتبطة اختلال الغدد الصماء إلى حد كبير في اللافقاريات والزواحف والأسماك والطيور والثدييات، كما استعرضتها Mnif وآخرون .

يرتبط معظمها بالتعرض لمبيدات الآفات الكلورية العضوية (OC) وتؤثر على وظيفة الإنجاب. على سبيل المثال : دراسة عن Daphnia magna أظهرت أن كبريتات الاندوسلفان تعطل النظام الاستيرويدى (الذي ينظم عمليات مثل الانسلاخ والتطور الجنيني) ونشاط هرمون الأحداث (الذي ينظم النسبة بين الجنسين) للقشريات.

مثال آخر: هو تأثير Linuron على إنتاج هرمون التكاثر، حيث انخفض إنتاج هرمون التستوستيرون في الفئران بشكل كبير بعد تعرض الرحم لينورون، بينما لم يتأثر إنتاج البروجسترون .

أثر المبيدات على البشر

تبين أيضًا أن مبيدات الآفات المسببة لاضطرابات الغدد الصماء تعطل النمو الإنجابي والجنسي، ويبدو أن هذه التأثيرات تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك الجنس والعمر والنظام الغذائي والمهنة.

العمر عامل حساس بشكل خاص. الأمهات والرضاعة الطبيعية كذلك؛ فالرضع معرضون بشدة للتعرض قبل الولادة وبعدها لمبيدات الآفات المسببة لاضطرابات الغدد الصماء، مما يؤدي إلى مجموعة واسعة من الآثار الصحية الضارة بما في ذلك الآثار طويلة المدى المحتملة على الوظيفة الفكرية وتأخير التأثيرات على عمل الجهاز العصبي المركزي .

تأثر الحيوانات المنوية بالمبيدات

قد تؤدي المبيدات والتعرض لها سواء في الأغذية أو بالمباشرة إلى سرطان في مصنع الحيوانات المنوية

وبناءً على الدراسات الوبائية منذ عام 2000 ، خلصت الدراسة إلى أن التعرض لمبيدات الآفات قد يؤثر على تكوين الحيوانات المنوية. مما يؤدي إلى رداءة نوعية السائل المنوي وانخفاض الخصوبة عند الذكور.

علاوة على ذلك، يميل عدد متزايد من الدراسات الوبائية، إلى ربط التعرض البيئي لمبيدات الآفات ومخاطر الإصابة بالسرطان التي تعتمد على الهرمونات.

دراسات حديثة

تظهر معظم هذه الدراسات دليلاً على وجود مستويات أعلى من مبيدات الآفات في السكان المعرضين (على سبيل المثال بسبب مهنتهم أو موقعهم الجغرافي) مقارنة بالأشخاص غير المعرضين.

على سبيل المثال: تم إنشاء علاقة بين العمل في الزراعة للنساء الإسبانيات أثناء الحمل ومستويات المصل من مبيدات الآفات الكلورية العضوية التي تسبب اختلال الغدد الصماء، بما في ذلك الـ دي.دي.تي و الأيزومرات (على الرغم من حظرها في إسبانيا منذ عام 1977). كما تم العثور على مستويات أعلى من الـ دي.دي.تي وسداسي كلورو حلقي الهكسان في لبن الأم وعينات الدم في المقاطعات الصينية عنها في البلدان المتقدمة أو الصناعية .

 تم أيضًا العثور على تركيزات أعلى من العديد من مبيدات الآفات في بول وبلازما النساء الإسرائيليات الحوامل مقارنة بالسكان الآخرين من النساء الحوامل في الولايات المتحدة وهولندا.

يتم أيضًا مراقبة مستقلبات مبيدات الآفات في العينات البشرية. لأنها يمكن أن تمثل تلوثًا عالميًا، وهذا ينطبق بشكل خاص على مركبات الفوسفور العضوي.

تم الإبلاغ عن فوسفات الألكيل في العينات البشرية (البول والشعر) كممثل للتعرض لمبيدات الفوسفات العضوي. وقد لاحظ بعض المؤلفين اختلافًا كبيرًا في مستويات إجمالي فوسفات الديالكيل بين المجموعات المعرضة وغير المعرضة.

تم ترجمة هذه الدراسة من قبل وادي ديم.

المصدر:

المكتبة المركزية الطبية الأمريكية: اضغط هنا

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟