الدول الزراعية العظمى واستخدام المبيدات

وقت القراءة : 10 دقيقة

الدول الزراعية العظمى واستخدام المبيدات الواقع والمأمول!

الدول الزراعية العظمى واستخدام المبيدات فيها هاجس خطير. والدول التي هي الولايات المتحدة الأمريكية، الاتحاد الأوروبي ، البرازيل والصين هي أربعة من أكبر منتجي ومستخدمي مبيدات الآفات الزراعية في العالم.

دعونا نتساءل!

ويمكن أن يتم تقديم مقارنة وقدرة الوكالات التنظيمية المختلفة لحظر أو القضاء على مبيدات الآفات التي هي أكبر احتمال لإلحاق الضرر بالإنسان والبيئة، الدول الزراعية العظمى تصدر لجميع العالم المحاصيل هل هذه الدول خالية من المبيدات ؟ وهل هذه الدول الزراعية العظمى بطفرتها الصناعية أوجدت حلولا زراعية لتقييد الاستخدام أو لنقل فرض حظر على بعض استخدامات المبيدات؟ ثم هل هذه الدول الزراعية العظمى ساهمت في سن أنظمة تحفظ العمال في مجال الزراعة والحفاظ على صحتهم؟

تحديد المبيدات

تم تحديد حالة الموافقة على أكثر من 500 مبيد زراعي في الدول الزراعية العظمى: الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والبرازيل والصين ومقارنتها بين الدول.

ثم تم تجميع كمية المبيدات التي تم استخدامها في الولايات المتحدة وحظرها في هذه الدول الأخرى واستخدم الانحدار الخطي لتحديد اتجاهات الاستخدام وهل هناك انخفاض في الاستخدام؟

من ضمن النتائج

هناك 72 و 17 و 11 مبيدًا معتمدًا للاستخدامات الزراعية الخارجية في هذه الدول الزراعية العظمى :الولايات المتحدة الأمريكية محظورة أو في طور التخلص التدريجي الكامل منها في الاتحاد الأوروبي والبرازيل والصين على التوالي. ومن بين المبيدات الحشرية المستخدمة في الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 2016 ، كان هناك 322 مليون رطل من المبيدات المحظورة في الاتحاد الأوروبي، و 26 مليون رطلا من المبيدات المحظورة في البرازيل، و 40 مليون رطلا من المبيدات المحظورة في الصين.  تمثل المبيدات المحظورة في الاتحاد الأوروبي أكثر من ربع إجمالي استخدامات المبيدات الزراعية في الولايات المتحدة. غالبية المبيدات المحظورة في دولتين على الأقل من هذه الدول الثلاث لم تنخفض بشكل ملحوظ في الولايات المتحدة على مدار الـ 25 عامًا الماضية. وبقيت جميعها تقريبًا ثابتة أو زادت خلال السنوات العشر الماضية.

الاستنتاجات

لا تزال العديد من مبيدات الآفات مستخدمة على نطاق واسع في الولايات المتحدة. على مستوى عشرات إلى مئات الملايين من الجنيهات الاسترلينية سنويًا. وقد تم حظرها أو يتم التخلص منها تدريجياً في بعض الدول الزراعية العظمى: الاتحاد الأوروبي والصين والبرازيل. ومن بين مبيدات الآفات المحظورة في دولتين على الأقل من هذه الدول. تورط العديد في حالات التسمم الحاد بمبيدات الآفات في الولايات المتحدة وبعضها مقيّد من قبل الدول الفردية.

  تخلت وكالة حماية البيئة الأمريكية (US EPA) عن استخدامها للإلغاء المفروض في السنوات الأخيرة.

وهذا ما يجعل إلغاء مبيدات الآفات في الولايات المتحدة الأمريكية إلى حد كبير أمرا يتطلب موافقة الصناعة الخاضعة للتنظيم.

المصالح الضرورية

أربعة من أكبر المنتجين الزراعيين في العالم من الدول الزراعية العظمى هم الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والصين والبرازيل – ويمثلون معًا أكثر من نصف إجمالي قيمة الإنتاج الزراعي العالمي، وبالإضافة إلى ذلك تتمتع هذه الدول الأربع بأعلى قيمة تصدير من أي منتجين زراعيين آخرين في العالم، وبالتالي لها مصلحة اقتصادية هائلة في الحفاظ على إنتاج مرتفع .

ممارسات ضارة

يمكن أن تكون العديد من الممارسات الزراعية ضارة بالبشر والنظم البيئية المحيطة ويجب موازنة فوائدها المحتملة مع هذه الأضرار.  ومن الممارسات الزراعية المعتمدة على نطاق واسع والمعروف أن لها آثارًا ضارة على الإنسان والبيئة هي استخدام المبيدات. في حين أن العديد من مبيدات الآفات فعالة ضد الآفات الزراعية وتستخدم على نطاق واسع لمنع تلف المحاصيل، وأن الأضرار التي تلحق بالأنواع غير المستهدفة والبشر يمكن أن تكون واسعة الانتشار وشديدة. بالإضافة إلى كونها أكبر المنتجين والمصدرين من الدول الزراعية العظمى في العالم. فإن الاتحاد الأوروبي والبرازيل والولايات المتحدة الأمريكية والصين هم أكبر مستخدمي المبيدات الحشرية في العالم، حيث أن كلا من هذه الدول يستخدم 827 مليون و 831 مليونًا و 1.2 مليار و 3.9 مليار رطل من المبيدات في عام 2016 ، على التوالي.

تطبيق وسنّ الأنظمة

لدى كل من هذه الدول الزراعية العظمى: الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والصين والبرازيل أنظمة تنظيمية منفصلة ومتميزة لمبيدات الآفات. مصممة لحماية البشر والبيئة بدرجات متفاوتة، يتألف الاتحاد الأوروبي من 28 دولة عضوا. ولديه حاليًا أكثر لوائح مبيدات الآفات شمولاً ووقائية لأي منتج زراعي رئيسي.

تشرف المفوضية الأوروبية على الموافقة على المبيدات وتقييدها وإلغائها في الاتحاد الأوروبي وفقًا للوائح عامي 2009 و 2005. حظر الاتحاد الأوروبي الموافقة والاستمرار في استخدام مبيدات الآفات التي اعترف بها مجلس الإدارة. على أنها مواد مطفرة جينيا، أو مواد مسرطنة، أو مواد سامة تؤثر على الخصوبة أو اضطرابات الغدد الصماء، ما لم يكن التعرض للإنسان ضئيلًا.

الدول الزراعية العظمى واستخدام المبيدات

ففي الولايات المتحدة الأمريكية ، تخضع لوائح المبيدات الحشرية للإشراف إلى حد كبير من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية. التي تنظم وتنفذ إجراءات مبيدات الآفات بموجب القانون الفيدرالي للأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل (FFDCA) والقانون الفيدرالي للمبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات ومبيدات القوارض. وعلى عكس معايير الأمان التي يوفرها الاتحاد الأوروبي. يتعين على صناعة مبيدات الآفات فقط إثبات أن منتجاتها “لن تسبب بشكل عام آثارًا ضارة غير معقولة على البيئة”. والتي تُعرّف جزئيًا على أنها “أي خطر غير معقول على الإنسان أو البيئة، مع الأخذ في الاعتبار التكاليف والفوائد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لاستخدام أي مبيد للآفات … ” .ثم تم تعديل  نظام الFFDCA في عام 1996 لتعزيز معيار السلامة وذلك  في تحديد تحمل بقايا الطعام إلى “حد معقول بعدم وجود ضرر” لتعرض مبيدات الآفات للإنسان من خلال الغذاء والماء والاستخدامات المنزلية، ومع ذلك يظل الضرر الذي يلحق بالنباتات والحيوانات والبيئة هو الأوسع والأضرار التي تلحق بالبشر من التعرض المهني مجرد تحليل للتكلفة والعائد.

مشكلة قديمة

تاريخياً ، عانت قوانين مبيدات الآفات في الصين من البيانات المتناثرة والقوانين المعقدة والافتقار إلى الشفافية فيما يتعلق بتنفيذ القواعد والامتثال. أصدرت الصين مؤخرًا لوائح متواضعة لتحديث جوانب معينة من استخدام مبيدات الآفات في البلاد. بما في ذلك وضع متطلبات الترخيص لبائعي مبيدات الآفات، ومتطلبات حفظ السجلات الصحية للمستخدمين، واللجان المسؤولة عن تقييم سلامة مبيدات الآفات. أحد المجالات الملحوظة التي أحرزت فيها الصين تقدمًا في السنوات الأخيرة هو حظر مبيدات الآفات شديدة الخطورة أو التخلص التدريجي منها، واعتبارًا من عام 2014  حظرتها وزارة الزراعة الصينية، وهي الوكالة التنظيمية الرئيسية لمبيدات الآفات التي تدعم قانون إدارة مبيدات الآفات المعدلة حديثًا، وهي في طور التخلص التدريجي من 50 مبيدًا للآفات وهي في طريقها لتقييد 30 مبيدًا آخر. وستؤدي هذه اللوائح الحديثة إلى التخلص التدريجي من 12 مبيدًا إضافيًا بحلول عام 2022.

الاشراف على اللوائح

يتم الإشراف على لوائح المبيدات في البرازيل من قبل ثلاث وكالات حكومية، وزارة الزراعة البرازيلية ووكالة تنظيم الصحة البرازيلية ووزارة البيئة  وبموجب قانون المبيدات البرازيلي رقم 7802 لعام 1989 ، أدرجت البلاد “تقييمًا للمخاطر” أكثر وقائية يمكن بموجبه حظر مبيدات الآفات المسببة للسرطان والتأثيرات المسببة للطفرات والهرمونات المعطلة، ومع ذلك فقد حددت العديد من العوامل بشدة من فعالية ضمانات الصحة البشرية والبيئية في البرازيل بما في ذلك الحواجز التي تحول دون إعادة تقييم المبيدات والحماية الصارمة لوزارة الزراعة البرازيلية لصناعة الكيماويات الزراعية برغم النقص الهائل في الميزانية والموظفين على الرغم من ذلك ، كانت ANVISA ووزارة البيئة البرازيلية فعالتين في حظر بعض المبيدات الحشرية الخطيرة في البلاد.

في حين أن لدى الهيئات التنظيمية العديد من الخيارات لزيادة الضمانات لأي مبيد آفات معين، بما في ذلك الحد من المحاصيل التي يمكن استخدام مبيد الآفات عليها. واشتراط ارتداء معدات السلامة من قبل القائمين على التطبيق، والمطالبة بالتحرزات من الموائل الحساسة. والمطالبة بممارسات إدارية لتقليل الأهداف غير المستهدفة، فإن الخيار الأكثر فعالية وموثوقية هو حظر مبيد الآفات بالكامل إذا كان من الممكن التخفيف من احتمالية التعرض الخطير. وعلى هذا النحو فإن أحد مقاييس فعالية وكالة تنظيمية هو كيفية مقارنتها مع نظيراتها. وذلك في حظر أو القضاء على مبيدات الآفات الأكثر خطورة والتي تنطوي على أكبر احتمالية لإلحاق الضرر بالإنسان والبيئة.

القرار الأخير

أثار القرار الأخير الذي اتخذه سكوت بروت (مدير وكالة حماية البيئة الأمريكية السابق)، والذي عكس الحظر المخطط له على مبيدات الآفات كلوربيريفوس، بالإضافة إلى التأثير المتزايد لصناعة الكيماويات الزراعية في عمليات وكالة حماية البيئة الأمريكية، والتساؤل هنا عن فعالية وقوة تنظيم مبيدات الآفات في الولايات المتحدة الأمريكية .

هنا حددت مبيدات الآفات التي تمت الموافقة عليها في التطبيقات الزراعية الخارجية في الولايات المتحدة ومقارنتها بتلك الموجودة في الاتحاد الأوروبي والصين والبرازيل.

لا تزال العديد من مبيدات الآفات مستخدمة على نطاق واسع في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تم حظرها في هذه الدول الزراعية العظمى الأخرى.

ولم تنخفض غالبية المبيدات الحشرية المحظورة في اثنين منها على الأقل بشكل ملحوظ في الاستخدام في الولايات المتحدة الأمريكية على مدار الـ 25 عامًا الماضية. وانخفض عدد الإلغاءات غير المفروضة التي بدأتها وكالة حماية البيئة الأمريكية في الولايات المتحدة بشكل كبير في السنوات الأخيرة. مما جعل حظر مبيدات الآفات ناتجًا إلى حد كبير عن الإلغاء الطوعي من قبل الصناعة. أخيرًا نوقشت العوامل المؤثرة المحتملة ، بالإضافة إلى الآثار السلبية على صحة الإنسان والبيئة في الولايات المتحدة الأمريكية.

حالة الموافقة على المبيدات

تم تجميع قائمة بأكثر من 500 من المكونات النشطة لمبيدات الآفات. والتي تم استخدامها في الزراعة في هذه الدول الزراعية العظمى: الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والبرازيل والصين لاستخدامها في مقارنة حالة الموافقة بين الدول.   تحتفظ شبكة عمل مبيدات الآفات الدولية بقائمة من المبيدات المحظورة في بلدان مختلفة؛ في حين أن قاعدة بيانات الشبكة شاملة ويتم تحديثها بانتظام، وأن عيوبها في هذا التحليل هي:

1- أنها غير كاملة فيما يتعلق بحالة مبيدات الآفات في الولايات المتحدة الأمريكية .

2- أحدث مصدر لحالة مبيدات الآفات في الصين من 2014 لا تفصل بين الإلغاء المفروض لمبيدات الآفات والإلغاء غير المفروض في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

3- لا تفصل القائمة مبيدات الآفات المستخدمة في الزراعة عن الاستخدامات الأخرى. لذلك تم إجراء هذا التحليل بشكل مستقل عن قائمة PAN International.

ومع ذلك تم استخدام العديد من نفس المصادر.

المقارنة بين البلدان المختلفة

من أجل مقارنة عمليات حظر مبيدات الآفات بين البلدان المختلفة ، من الضروري تحديد “حظر” لمبيدات الآفات.  أصدرت كل من الصين والبرازيل حظرا لمنع استخدام مبيدات معينة في الزراعة.

لذلك فإن تحديد ما إذا كانت هذه البلدان قد حظرت مبيدًا هو عملية مباشرة للغاية. لا تحظر الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي مبيدات الآفات من الناحية الفنية. إنهم ببساطة يلغون الموافقة على مبيد الآفات – الذي يعمل بمثابة حظر فعلي لأنه لا يمكن استخدام مبيد آفات غير معتمد في تلك الولايات القضائية. 

في حين أن الحظر في الصين والبرازيل يرتبط عمومًا بسلامة مبيدات الآفات. إلا أن هناك أسبابًا متعددة لإلغاء الموافقة على مبيدات الآفات أو إلغائها في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، وتشمل هذه المخاوف المتعلقة بالسلامة، وفشل المسجل في دفع الرسوم أو تقديم الدراسات المطلوبة، أو طلب مسجل المبيدات فرض إلغاء التسجيل لأسباب اقتصادية أو أسباب أخرى. 

وبالنسبة لهذه الدراسة. تم اعتبار مبيد الآفات في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي “محظورة” إذا تم اتخاذ قرار من قبل الوكالة المنظمة لحظر مبيد آفات من جانب واحد من دخول السوق، أو إلغاء موافقته، أو إخطار اتفاقية روتردام بأن المبيد قد تم حظره. يعتبر مبيد الآفات “غير معتمد” إذا قام مسجل المبيد بسحب طلبه طواعية، وطلب إذن إلغاء التسجيل. أو انتهاء صلاحية التسجيل أو عدم الموافقة على المبيد على الإطلاق. تم القيام بذلك لفصل الإجراءات التنظيمية التي تم اتخاذها لحماية صحة الإنسان والبيئة (المحظورة) عن تلك التي تم اتخاذها لأسباب اقتصادية أو لأسباب أخرى (لم تتم الموافقة عليها).                                                                                     

لماذا كل هذا؟

تم القيام بذلك لفصل الإجراءات التنظيمية التي تم اتخاذها لحماية صحة الإنسان والبيئة (المحظورة) عن تلك التي تم اتخاذها لأسباب اقتصادية أو لأسباب أخرى (لم تتم الموافقة عليها). وباستخدام المصادر المحددة في الملف الإضافي، تم تصنيف كل مبيد آفات زراعي على أنه معتمد  أوغير معتمد أو محظور أو في طور التخلص التدريجي في هذه الدول الزراعية العظمى :الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، والبرازيل، والصين، وإذا تعذر تحديد حالة المبيد، فقد تم تحديده على أنه ليس في قاعدة البيانات لأنه غير معروف.

بيانات واتجاهات استخدام مبيدات الآفات في الولايات المتحدة الأمريكية

يحتفظ مشروع تقييم جودة المياه القومي للمسح الجيولوجي بالولايات المتحدة بمورد عبر الإنترنت لتقديرات استخدام مبيدات الآفات السنوية لجميع مبيدات الآفات المستخدمة في الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية من عام 1992 فصاعدًا. ويمكن العثور على وصف لكيفية إنشاء هذه التقديرات في 2013 .  للحصول على إجمالي الاستخدام السنوي للمبيدات. قمنا بتنزيل تقديرات استخدام مبيدات الآفات الأولية لعام 2016 وفصلها عن طريق المبيد في ملف إضافي.  تم جمع بيانات الاستخدام في جميع الولايات والمقاطعات لكل مبيد آفات وتحويلها من كيلوغرامات إلى أرطال. تم جمع تقديرات النهاية العليا لجميع مبيدات الآفات المستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية. وتم حظرها أو التخلص منها في دولة أخرى واحدة على الأقل.

طرق الاستخدام

بالنسبة لطرق الاستخدام بمرور الوقت. فقد تم الحصول على بيانات استخدام مبيدات الآفات على النحو الموصوف أعلاه من 1992 إلى 2016 لمبيدات الآفات التالية التي تمت الموافقة عليها في الولايات المتحدة الأمريكية. ولكن تم حظرها أو التخلص منها تدريجياً في دولتين على الأقل من الدول الثلاث المقارنة: بنسوليد ، كلوروبيكرين ، ديكلوبينيل ، ديكروتوفوس ، نورفلورازون ، أوكسي تتراسيكلين ، باراكوات ، فورات ، ستربتومايسين ، تيربوفوس ، وتريبوفوس. ثم تم رسم البيانات على مدى فترة 25 سنة وعلى مدى السنوات العشر الأخيرة لتحديد ما إذا كان استخدام مبيدات الآفات قد تغير بشكل كبير بمرور الوقت. وتم إجراء انحدار خطي لكل مبيد خلال فترة 25 و 10 سنوات لضمان التوزيع الطبيعي والمتبقي للمخلفات، تم تحويل أرقام استخدام مبيدات الآفات من بعض مجموعات بيانات مبيدات الآفات لوغاريتم طبيعي قبل التحليل الإحصائي، باستثناء استخدام أوكسي تتراسيكلين خلال فترة 25 عامًا .

النتائج

يوجد أكثر من 500 مكون نشط من مكونات المبيدات المستخدمة في التطبيقات الزراعية في الولايات المتحدة الأمريكية. وذلك منذ عام 1970.وهو العام الذي تم فيه تشكيل وكالة حماية البيئة الأمريكية تشير مقارنة حالة الموافقة على كل مبيد من هذه المبيدات إلى أن 72 و 17 و 11 مبيدًا تمت الموافقة عليها للتطبيقات الزراعية الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية محظورة أو في طور التخلص التدريجي الكامل في الاتحاد الأوروبي، والبرازيل والصين، على التوالي. 

الموافقة والحظر

تم تحديد 85 ، و 13 ، واثنين من مبيدات الآفات على أنها تمت الموافقة عليها في الولايات المتحدة الأمريكية وتم حظرها أو في طور التخلص التدريجي في واحدة على الأقل من الدول الزراعية الثلاثة ، أو اثنتين من الدول الثلاث، أو جميع الدول الزراعية الثلاث، على التوالي ويُقارن هذا بمبيدين، وثلاثة، واثنين من مبيدات الآفات التي تم حظرها في بعض الدول الزراعية العظمى من وزارات الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية والتي تمت الموافقة عليها للاستخدام في الاتحاد الأوروبي  والبرازيل والصين على التوالي.

من بين 85 مبيد حشري تمت الموافقة عليها في الولايات المتحدة الأمريكية

إن من بين 85 مبيد حشري تمت الموافقة عليها في الولايات المتحدة الأمريكية وتم حظرها في واحدة على الأقل من الدول الأخرى، معظمها عبارة عن مبيدات أعشاب (58٪) تليها مبيدات حشرية (20٪) ومبيدات الفطريات مبيدات النيماتودا ومبيدات الجراثيم (16٪) والمبيدات الحشرية مبيدات الفطريات نشاط (6٪)  عدد مبيدات الآفات المعتمدة للاستخدام الزراعي في الهواء الطلق في الولايات المتحدة الأمريكية المحظورة أو التي يتم التخلص منها في الاتحاد الأوروبي والبرازيل والصين ، وواحد على الأقل من الثلاثة على الأقل اثنان من الثلاثة.

ومن بين 1.2 مليار رطل من المبيدات الحشرية المستخدمة في الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 2016. كان هناك ما يقرب من 322 مليون رطل من المبيدات المحظورة في الاتحاد الأوروبي ، و 40 مليونًا من المبيدات المحظورة في الصين ، وحوالي 26 مليونًا من المبيدات المحظورة في البرازيل . كان أكثر من 10٪ من إجمالي استخدام مبيدات الآفات في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2016 من مكونات مبيدات الآفات. سواء كانت محظورة أو غير معتمدة أو غير معروفة في جميع الدول الزراعية الثلاث.

وفي الدول الثلاث

إجمالي مبيدات الآفات الزراعية المستخدمة في الولايات المتحدة والمحظورة في الاتحاد الأوروبي أو البرازيل أو الصين.  أكثر من 45 مليون رطل من استخدام مبيدات الآفات الزراعية في الولايات المتحدة يأتي من 13 مبيدًا محظورًا أو في طور التخلص التدريجي في اثنتين على الأقل من الدول الزراعية الثلاث الأخرى.  الباراكوات والفورات هما المبيدان الوحيدان اللذان تم حظرهما أو التخلص منهما تدريجياً في الأماكن الثلاثة. ومع ذلك ، فإن 10 من المبيدات الـ 13 إما محظورة. أو يتم التخلص منها تدريجياً، أو لم تتم الموافقة عليها أو أنها غير معروفة في جميع الأماكن الثلاثة.         

التباين في استخدام المبيدات

يوجد تباين في استخدام المبيدات في الدول الزراعية العظمى واستخدام المبيدات فيها

من عام 1992 إلى عام 2016. تباينت اتجاهات استخدام مبيدات الآفات الثلاثة عشر المحظورة في مكانين آخرين على الأقل والمستخدمة في الولايات المتحدة حسب مبيدات الآفات انخفض كل من بنسوليد، وديكلوبينيل، و EPTC، ونورفلورازون، وفورات، وتيربوفوس بشكل ملحوظ خلال فترة 25 عامًا. حيث أظهر خمسة من الستة انخفاضًا حادًا في الاستخدام وأربعة من مبيدات الآفات : كلوروبكرين ، ديكروتوفوس ، أوكسي تتراسيكلين والباراكوات ، زادت بشكل ملحوظ خلال هذه الفترة الزمنية. مما يشير إلى زيادة الطلب على الاستخدام المصاحب دون قيود إضافية كبيرة. لم يتغير استخدام  الستربتومايسين وتريبوفوس بشكل ملحوظ خلال هذه الفترة الزمنية؛ بل أظهرت العديد من مبيدات الآفات التي انخفض استخدامها خلال الـ 25 عامًا الماضية منحناً ملحوظة في السنوات الأخيرة على مدى السنوات العشر الأخيرة (2007-2016)، انخفض استخدام مبيد واحد فقط، النورفلورازون، بشكل ملحوظ، بينما زاد أوكسي تتراسيكلين والباراكوات بشكل كبير.                                                                         

الاتجاهات والتحليلات

اتجاهات استخدام مبيدات الآفات في الولايات المتحدة المحظورة في دولتين على الأقل من ثلاث دول زراعية أخرى.  تم رسم إجمالي استخدام مبيدات الآفات في الولايات المتحدة (بالرطل). وذلك لكل عام بين عامي 1992 و 2016 لكل مبيد من 13 مبيدًا تم حظرها أو يتم التخلص منها تدريجياً في اثنين على الأقل من الأماكن التالية: الاتحاد الأوروبي ، الصين والبرازيل. نتائج تحليلات الانحدار الخطي التي أجريت لكل مبيد خلال فترة 25 سنة. تم تحويل البيانات لوغاريتمي حيث تمت الإشارة إليها ودرجات الحرية (df) لكل مجموعة بيانات مبيدات الآفات تساوي 24 باستثناء ثنائي كلوبينيل (df = 23 ؛ تمت إزالة القيمة الصفرية لعام 2016 قبل تحويل السجل)، كانت قيم p الجريئة ذات دلالة إحصائية (ف  <0.05)، كانت مبيدات الآفات المظللة باللون الأصفر اتجاهاً تنازلياً ملحوظاً، ومبيدات الآفات المظللة باللون الأزرق اتجاها تصاعدياً ملحوظاً وتلك التي لم يتم تسليط الضوء عليها لم تشهد أي تغيير كبير بمرور الوقت . الصورة هنا بالحجم الكامل 

ومن بين 508 من المكونات النشطة لمبيدات الآفات التي تم استخدامها في الزراعة في الولايات المتحدة منذ عام 1970 ، تم إلغاء 134 من بين هؤلاء 134 ، تم إلغاء 97 طواعية من قبل مسجلي مبيدات الآفات أو حصلت على موافقة محدودة زمنيا انتهت صلاحيتها.                                                                        

قرارات جريئة 

وهذا يترك 37 مبيدًا حيث اتخذت وكالة حماية البيئة الأمريكية إجراءات أحادية الجانب لمنع مبيد زراعي من دخول السوق أو إلغاء موافقته. العديد من هذه الملوثات البالغ عددها 37 ملوثا هي ملوثات شديدة الخطورة وثابتة. أثارت احتجاجات عامة واسعة النطاق في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم، مثل الألدرين، وال دي دي تي، والديلدرين، والكلوردان ،والكاربوفيوران ،والتوكسافين. ثم تم تقسيم هذه القرارات حسب العقد وجاء الجزء الأكبر من هذه القرارات قبل عام 2000 ، حيث تم إلغاء خمسة مبيدات زراعية فقط بشكل غير طوعي في السنوات الـ الثمانية عشر الماضية . زادت الإلغاءات التي طلبها مسجل مبيدات الآفات طواعية بشكل كبير في السنوات الأربعين الماضية. وتمثل حاليًا جميع عمليات إلغاء مبيدات الآفات الزراعية تقريبًا في الولايات المتحدة الأمريكية. عدد مبيدات الآفات الزراعية التي تم إلغاؤها في الولايات المتحدة خلال عقد من 1970 حتى الوقت الحاضر. الصورة هنا بالحجم الكامل

سبب استخدام المبيدات بشكل واسع من الدول الزراعية

الدول الزراعية العظمى  الدول الزراعية العظمى واستخدام المبيدات فيها. يؤكد أنها هي من أكبر المنتجين الزراعيين. ويلعب الاتحاد الأوروبي والصين والبرازيل والولايات المتحدة الأمريكية دورًا كبيرًا في توليد السلع الزراعية المستخدمة في جميع أنحاء العالم.  كل دولة لديها لوائحها وقواعدها الخاصة فيما يتعلق باستخدام المبيدات في الزراعة. سعت هذه الدراسة إلى تحديد مبيدات الآفات التي تعتبرها هذه الأنظمة التنظيمية المختلفة شديدة الخطورة لاستخدامها على أي مستوى والمقارنة بين الدول. وبالإضافة إلى كونهم منتجين زراعيين رئيسيين. فإن الاتحاد الأوروبي والبرازيل والصين هم أيضًا من أكبر مستخدمي مبيدات الآفات الزراعية في العالم مما يجعلها مثالية للمقارنة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

دراسة

كان التركيز الرئيسي لهذه الدراسة على 13 مبيدًا تمت الموافقة عليها في الولايات المتحدة. ولكنها محظورة في دولتين زراعيتين كبيرتين على الأقل. 

هناك عدة أسباب يمكن أن تفسر سبب استمرار استخدام مبيدات الآفات هذه في الولايات المتحدة الأمريكية. بل وتزايدها في بعض الحالات، بينما تم حظرها من قبل العديد من الوكالات التنظيمية الأخرى. أحد الاحتمالات هو أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها مشاكل آفات فريدة تستلزم استخدام هذه المبيدات الضارة في الزراعة: 2،4-DB و bensulide. و dichlobenil. و EPTC و norflurazon و parquat.

وهي مبيدات أعشاب تُستخدم في الولايات المتحدة لقتل الأعشاب الضارة في المحاصيل التي تزرع أيضًا في الصين وأوروبا والبرازيل، مثل فول الصويا والذرة والفواكه والخضروات، أشجار الجوز والقطن والفول السوداني والقمح.  

مكافحة الحشائش

الحشائش المشكلة ليست فريدة من نوعها في الولايات المتحدة الأمريكية. ووكالة حماية البيئة الأمريكية على ملصقات مبيدات الآفات لكل من مبيدات الأعشاب. هذه تسرد الفعالية ضد الأعشاب الضارة التي تعد أيضًا مصدر إزعاج زراعي شائع في الأماكن التي يتم فيها حظر مبيدات الأعشاب.

لا يتم استخدام تريبوفوس لقتل الآفات في الولايات المتحدة الأمريكية. ولكن كمزيل للنباتات لزيادة كفاءة حصاد القطن، وهو محصول يزرع على نطاق واسع في البرازيل ، وبدرجة أقل في أوروبا. الديكروتوفوس الذي يستخدم أيضًا فقط على القطن في الولايات المتحدة الأمريكية، يوصف بأنه فعال ضد آفات القطن الموجودة في البرازيل وأوروبا  انظر الرسم البياني .

المحاصيل والمبيدات

يستخدم Terbufos بشكل أساسي على الذرة في الولايات المتحدة الأمريكية وتدّعي وكالة حماية البيئة الأمريكية فعاليته ضد الآفات الزراعية المتعددة الموجودة في محاصيل الذرة الصينية والأوروبية انظر الرسم البياني .

يستخدم الفورات والكلوروبكرين في مجموعة متنوعة من المحاصيل في الولايات المتحدة الأمريكية ، وخاصة المحاصيل السلعية للأولى ، والفواكه والخضروات للأخيرة. يتمتع كلاهما بمكافحة واسعة النطاق للآفات وفعاليته في مكافحة الآفات الزراعية الشائعة في بعض الدول الزراعية العظمى مثل البرازيل والصين وأوروبا. تمت الموافقة على الأوكسي تتراسيكلين والستربتومايسين في الولايات المتحدة لمكافحة آفة الحرائق والبقع البكتيرية في بعض أشجار الفاكهة، وهي أمراض انتشرت أيضًا في أوروبا والبرازيل للإطلاع .

يشير هذا إلى أن مبيدات الآفات هذه يمكن أن تكون مفيدة في الزراعة في هذه البلدان ما لم تكن ضارة جدًا بصحة الإنسان والبيئة.(وهذا غير دقيق يرجى الاطلاع على هذا التقرير)

المراقبة الحكومية من قبل هذه الدول وفرض القيود 

نظرًا لأن وكالة حماية البيئة الأمريكية ستضع في كثير من الأحيان قيودًا على استخدام ملصقات مبيدات الآفات كوسيلة لتخفيف الضرر الذي يلحق بالبشر والبيئة. فقد يكون هناك احتمال آخر يتمثل في أن الولايات المتحدة تحمي بشكل فعال من الضرر دون الاضطرار إلى اللجوء إلى حظر كامل.

ومع ذلك ، فإن خمسة من المبيدات الثلاثة عشر المستخدمة في الولايات المتحدة المحظورة في ما لا يقل عن اثنتين من ثلاث دول زراعية هي مبيدات حشرية سامة للأعصاب من فئة الفوسفات العضوي (OP) (بنسوليد ، ديكروتوفوس ، فورات ، تيربوفوس ، وتريبوفوس). تم الإبلاغ عن أكثر من 2000 حادثة تتعلق بـالفوسفات العضوي إلى مراكز مكافحة السموم في جميع أنحاء الولايات المتحدة كل عام من 2012 إلى 2016 للإطلاع أكثر

حالات التسمم والأمراض ومصدرها 

كانت الغالبية العظمى من حالات التسمم هذه عرضية بطبيعتها وتتراوح شدتها من طفيفة إلى متوسط ثم إلى الوفاة في بعض الحالات. تشير البيانات المأخوذة من المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية إلى أنه بين عامي 1998 و 2011. اشتملت 43٪ من الأمراض المرتبطة بالمبيدات الحشرية في الولايات المتحدة على مثبطات الكولينستريز مثل OPs. الباراكوات، أحد أكثر المبيدات الحشرية فتكًا التي لا تزال مستخدمة حتى اليوم،.

وهو متورط في حوالي 100 حالة تسمم في الولايات المتحدة كل عام. مما يؤدي إلى وفاة واحدة على الأقل سنويًا منذ عام 2012. من حوادث التسمم المبلغ عنها في الولايات المتحدة التي تشمل الباراكوات باعتباره مادة واحدة من عام 2012 إلى عام 2016 ، في أي مكان من 84 إلى 94٪ كان عرضيًا (غير مقصود) بطبيعته  للاطلاع أكثر. حدد نظام بيانات الحوادث البشرية التابع لوكالة حماية البيئة الأمريكية 27 حالة وفاة. و 22 حادثًا شديد الخطورة. و 181 حادثًا متوسط ​​الخطورة يشمل الباراكوات من 1990 إلى 2014 للاطلاع

استخدام مفرط

من عام 2000 إلى عام 2015 كان الاستخدام الزراعي للكلوروبكرين متورطًا في أكثر من 1000 مرض مرتبط بمبيدات الآفات في كاليفورنيا وحدها للاطلاع؛ كما أن حالات التسمم الحاد بمبيدات الآفات في الزراعة لا يتم الإبلاغ عنها كثيرًا بسبب الحواجز اللغوية، والخوف من الترحيل أو فقدان الوظيفة، والضرر الاقتصادي للأشخاص الأكثر تعرضًا؛ لذلك من المحتمل أن تكون هذه الأرقام أقل تمثيلاً للتأثير الحقيقي للاطلاع.

وهكذا، في حين أن وكالة حماية البيئة الأمريكية يمكن أن تضع قيودًا على ملصقات المبيدات. إذا كان لدى الناس إمكانية الوصول بسهولة إلى مبيدات الآفات شديدة السمية. فإن الحوادث وسوء الاستخدام أمر لا مفر منه ويمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة على المعنيين.                                                                  

وضع قيود أقوى من هذه الدول 

بالإضافة إلى العديد من حوادث التسمم الحاد. قررت عدة ولايات أن لوائح وكالة حماية البيئة الأمريكية الحالية ليست وقائية بما يكفي لبعض هذه المبيدات واختارت وضع قيود أكبر على الاستخدام مما تتطلبه وكالة حماية البيئة الأمريكية. كاليفورنيا تعتبر أكبر دولة منتجة الزراعية في الولايات المتحدة من حيث القيمة فرضت قيودا أكبر على الكلوروبكرين،( EPTC وnorflurazon،) بما في ذلك مناطق عازلة أكبر، وانخفاض المساحات التي يمكن علاجها. واستخدام معدات الوقاية الإضافية والتخفيف لمنع تلوث المياه الجوفية للاطلاع.  حظرت ولاية نيويورك الفورات في بعض المقاطعات والتطبيق الجوي للمبيد في الولاية بأكملها. وحظرت مقاطعات معينة في ولاية واشنطن الرش الجوي للباراكوات.

مواد فعالة مهمة ولكن..

علاوة على ذلك، فإن اثنين من المبيدات الثلاثة عشر، الستربتومايسين والأوكسي تتراسيكلين، يعتبران من المضادات الحيوية التي تم التعرف عليها على أنها “بالغة الأهمية” وضرورية للطب البشري من قبل منظمة الصحة العالمية .

ممكن أن يؤدي الإفراط في استخدام مثل هذه الأدوية وإساءة استخدامها إلى تسريع تطور البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. والتي تقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أنها تصيب ما لا يقل عن مليوني شخص وتؤدي إلى وفاة 23000 شخص سنويًا للاطلاع.

البكتيريا والمبيدات

ومن المعروف أن الاستخدام غير البشري للمضادات الحيوية في الزراعة. هو إحدى الطرق التي يمكن أن تتطور بها البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية وتنتشر إلى البشر. وبينما تستخدم معظم المضادات الحيوية في الزراعة على الحيوانات التي يتم الاحتفاظ بها في أماكن ضيقة. يمكن استخدام المضادات الحيوية مباشرة على المحاصيل، ويؤدي إلى تعرض مساحة كبيرة من الأرض بشكل شبه منتظم انظر. تم استخدام ما يقرب من 80،000 رطل لكل من الستربتومايسين والأوكسي تتراسيكلين في النباتات في الولايات المتحدة في عام 2016. ومع موافقة وكالة حماية البيئة الأمريكية 2018 على أوكسي تتراسيكلين على محاصيل الحمضيات.

ومن المتوقع

من المتوقع أن يزيد استخدام هذا المضاد الحيوي إلى أكثر من 388000 رطل سنويًا – 130.000 رطل أكثر من جميع التتراسيكلينات المستخدمة سنويًا في الطب البشري في الولايات المتحدة للاطلاع.

تشير زيادة مماثلة وشيكة في استخدام الستربتومايسين، والتي اقترحتها وكالة حماية البيئة الأمريكية في نهاية عام 2018  إلى أن استخدام هذه المضادات الحيوية سيستمر في الزيادة في السنوات المقبلة، على الرغم من خطر تطور جينات المقاومة في مسببات الأمراض البشرية . إجمالاً ، يبدو أن وكالة حماية البيئة الأمريكية لم تتخذ إجراءات كافية لتقليل استخدام المبيدات الحشرية المحظورة في العديد من الدول والمخاطر الناتجة عنها ببساطة. وذلك عن طريق وضع تدابير التخفيف على ملصق المبيدات.

تحليل آخر للدول الزراعية العظمى 

خلال هذا التحليل. أصبح من الواضح أن الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم الإلغاء الغير مفروض (الذي بدأته الصناعة) كطريقة أساسية لحظر مبيدات الآفات. والتي تختلف عن الإلغاء والحظر غير المفروض (الذي بدأته الجهات التنظيمية) السائد في الاتحاد الأوروبي والبرازيل والصين. في الواقع أصبحت هذه الآن هي الطريقة الوحيدة التي تستخدمها وكالة حماية البيئة الأمريكية لإلغاء مبيدات الآفات الزراعية.  من المحتمل أن يكون هناك عدة أسباب. لذلك، تم تعديل نظام الفيفراFIFRA في عام 1988 لتنفيذ رسوم الصيانة السنوية على تسجيلات مبيدات الآفات وزيادة متطلبات البيانات للاطلاع.

تم تعديله مرة أخرى في عام 2004 بقانون تحسين تسجيل مبيدات الآفات الذي زاد رسوم التسجيل مقابل قرارات التسجيل المعجلة انظر. يرتبط مرور هذين التعديلين بقفزتين كبيرتين في الإلغاء الطوعي خلال الخمسين عامًا الماضية .          

علاقة طردية

سيكون هذا متوقعًا، فكلما زادت تكلفة الامتثال لمتطلبات التسجيل. زادت احتمالية أن المبيدات ذات البيع السيئ أو تلك التي لم تعد فعالة بسبب مشكلات مقاومة الآفات لن تبرر تكلفة الاحتفاظ بالتسجيل في الولايات المتحدة الأمريكية. علاوة على ذلك، ونظرًا لانتهاء حماية براءات الاختراع الخاصة بمبيدات الآفات والاستخدام الحصري لحماية البيانات. فمن المرجح أن يقوم صاحب التسجيل بإلغاء التسجيل طواعية. لا سيما إذا كانت المنتجات العامة قد غمرت السوق أو إذا كانت الشركة تريد تحويل مواردها إلى شركة نشطة جديدة، المكونات التي لا تزال تلك الحماية سارية انظر. 

إلغاء المنتجات وتحسين نوعيتها 

وفي وقت التوحيد المكثف في صناعة مبيدات الآفات.

من المرجح أن يتم إلغاء المنتجات ذات الأداء المنخفض والزائدة عن الحاجة والمنافسة طواعية ، مما يشير إلى أن الإلغاء الطوعي لأسباب اقتصادية قد يرتفع في المستقبل القريب. لذلك ، من المحتمل أن تكون العديد من عمليات الإلغاء الطوعية هذه قرارات تجارية يتخذها المسجلون ويمكن أن تتأثر بأي عدد من العوامل الاقتصادية.

الضغط على شركات المبيدات والتفاوض بقوة

من ناحية أخرى ، هناك أيضًا حالات تستخدم فيها الإلغاءات المفروضة كأداة للتفاوض من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية. أو لم تكن مطلوبة بدون قدر من الضغط التنظيمي.

على سبيل المثال:

تم إلغاء الميفينفوس طواعية في الولايات المتحدة من قبل المسجل بمجرد أن أوضحت وكالة حماية البيئة الأمريكية أنها تنوي تعليق مبيد الآفات. بسبب مخاوف على صحة الإنسان للاطلاع.

موافقات مختلفة

وافقت الشركة المصنعة على تمديد طوعي للتخلص التدريجي مقابل عدم بدء وكالة حماية البيئة الأمريكية إجراءات الإلغاء انظر. بالإضافة إلى ذلك. من بين مبيدات الآفات الزراعية الـ 20 التي تم إلغاؤها فرضا في الولايات المتحدة الأمريكية. تم إلغاء 10 مبيدات بعد أن بدأ تنفيذ تعديل قانون حماية جودة الأغذية (FQPA) على FIFRA في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ثم تم استخدام تسعة من هؤلاء العشرة في المحاصيل الغذائية. وقد لعبت متطلبات السلامة الأكثر صرامة لـ FQPA فيما يتعلق بالتعرض للأغذية دورًا في الإزالة الفرضية لمكونات مبيدات الآفات هذه حيث يُعتقد أنها عامل مساهم في انخفاض استخدام OP خلال العشرين الماضية سنة انظر.

بشكل عام على الدول الزراعية

يبدو أن الإلغاء المفروض في الولايات المتحدة. قد لعب دورًا في تسهيل إزالة بعض مبيدات الآفات التي يحتمل أن تكون خطرة. ولكن في حين أن الإلغاء الطوعي له فائدة واحدة: وهي التأكد من أن الإلغاء لن يتم الطعن فيه في المحكمة من قبل مسجل المبيدات هناك عيوب ملحوظة لاستخدام هذا كطريقة أولية لإلغاء مبيدات الآفات.

السبب الرئيسي هو أنه يتطلب على الأقل بعض الرغبة من جانب مسجل المبيدات. جميع مبيدات الآفات الزراعية العشرة التي تم إلغاؤها في الولايات المتحدة الأمريكية بعد عام 2002. قد انخفضت بالفعل بشكل حاد في الاستخدام قبل أن يتم إلغاؤها. مما يشير إلى أن الفوائد الاقتصادية من استمرار تسجيلها لم تكن مواتية لصناعة مبيدات الآفات. يتناقض هذا مع العمليات التشغيلية الأخرى التي لم يتم إلغاؤها في الولايات المتحدة الأمريكية والتي ظلت استخداماتها مرتفعة ومستقرة نسبيًا بمرور الوقت، مثل acephate و bensulide و chlorpyrifos و dimethoate و malathion . ومن المحتمل أن سبب إلغاء بعض هذه المبيدات. هو أنه في حين أن البعض الآخر لا يزال معتمدًا في الولايات المتحدة يعكس رغبة المسجلين أو عدم رغبتهم في الإلغاء. أو التفاوض مع وكالة حماية البيئة الأمريكية.

تمديد فترة التخلص التدريجي 

لا يقتصر الأمر على الإلغاء المفروض في نهاية المطاف تجاه مبيدات الآفات التي يسهل إلغاؤها. لأنها أقل قيمة من الناحية الاقتصادية لصانعي المبيدات. ولكنها قد تؤدي إلى فترة أطول بكثير للتخلص التدريجي. على سبيل المثال: بدلاً من بدء إشعار نية إلغاء مبيد الألديكارب لتشكيل مخاطر غير مقبولة على الرضع والأطفال الصغار في عام 2010. دخلت وكالة حماية البيئة الأمريكية في اتفاقية موقعة مع المسجل لإلغاء المبيد طوعًا للاطلاع. سمحت هذه الاتفاقية للمسجل بمواصلة تصنيع مبيد الآفات لمدة أربع سنوات مع تحقيق التخلص الكامل في أربع سنوات أخرى. ولكن يتناقض هذا التخلص التدريجي لمدة ثماني سنوات بشكل حاد مع التخلص التدريجي المعتاد لمدة عام واحد لمعظم مبيدات الآفات الملغاة.

قرارات مهمة للتنظيم

بموجب نظام FIFRA. يعد الإلغاء الذي بدأته وكالة حماية البيئة الأمريكية عملية تستغرق وقتًا طويلاً. وتتطلب موارد وكالة كبيرة وخطوات متعددة مصممة لضمان -قبل كل شيء- أن القطاع الزراعي لن يواجه صعوبات لا داعي لها.

وبعد أن تقرر وكالة حماية البيئة الأمريكية الشروع في الإلغاء، يجب عليها إخطار وزارة الزراعة الأمريكية واللجنة الاستشارية العلمية لـ FIFRA بقرارها والاستجابة لأي مخاوف قد تكون لديهم. وبعد ذلك يمكن للمسجل أن يطلب جلسة استماع مع قاضي القانون الإداري ويمكن استئناف هذا القرار أمام لجنة استئناف حيث تطلب FIFRA من وكالة حماية البيئة الأمريكية النظر في تقييد استخدام المبيد كبديل للإلغاء. مع شرح أسباب القيود ومراعاة تأثير هذا الإجراء النهائي على إنتاج وأسعار السلع الزراعية. أثناء عملية الاستئناف تظل الموافقة على المبيدات سارية ويمكن الاستمرار في استخدامها.

نجاح محقق

وعلى الرغم من كل هذا :

نجحت وكالة حماية البيئة الأمريكية أحيانًا في استخدام الإلغاء غير الطوعي لفرض حظر على بعض مبيدات الآفات – حتى في السنوات الأخيرة.

بعد اكتشاف أن الكاربوفيوران أدى إلى أضرار غير مقبولة للإنسان من خلال النظام الغذائي. في عام 2009 ، نجحت الوكالة في النهاية في إلغاء المبيد بالقوة –. حتى بعد أن طعن صاحب التسجيل في القرار أمام المحكمة العليا الأمريكية. ونجحت الوكالة أيضًا في إلغاء مادة flubendiamide بشكل غير طوعي. وفي عام 2016 بعد أن تراجع المسجل عن التزامه بإلغاء مبيد الآفات طوعًا. إذ حددت وكالة حماية البيئة الأمريكية أضرارًا كبيرة بعد مزيد من المراجعة. ومع ذلك ، لم تنجح وكالة حماية البيئة الأمريكية أيضًا في جهودها لإلغاء مبيد الآفات عندما لا توافق الصناعة على ذلك.

تم عكس محاولة عام 2016. من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية لإلغاء استخدامات الكلور بيريفوس على المحاصيل الغذائية بشكل غير مفروض. وذلك عندما تولت إدارة صديقة للصناعة السيطرة على الوكالة قبل سن الحظر. مما يعزز الصعوبة التي تواجهها هذه الوكالة في إلغاء مبيدات الآفات دون موافقة الصناعة المنظمة انظر.

ملاحظات 

من بين مبيدات الآفات الـ 13 التي تم تحديدها في هذه الدراسة والتي تم حظرها في عدة دول أخرى. فإن القليل منها ، مثل ديكلوبينيل ونورفلورازون، يُعد مرشحًا سهلاً للإلغاء الطوعي. لأن استخدامها قد انخفض كثيرًا في السنوات الأخيرة. مما أدى إلى فقدان التكلفة بشكل متزايد فعالية ومع ذلك يتم استخدام الغالبية بشكل كبير، مما يجعل الإلغاء الحتمي أقل احتمالًا. 

في حين أن عملية الإلغاء والتقييد يمكن أن تكون طويلة ومتوترة في بعض الأحيان. فقد أظهرت وكالة حماية البيئة الأمريكية أنها تستطيع استعراض عضلاتها التنظيمية وحظر المبيدات الحشرية الضارة دون مباركة صناعة المبيدات. ومع ذلك تمنح FIFRA وكالة حماية البيئة الأمريكية سلطة تقديرية كبيرة بشأن مبيدات الآفات التي تقرر في النهاية إلغاءها. على سبيل المثال تتطلب FIFRA تحليل التكلفة والعائد لجميع الأضرار باستثناء تلك التي تأتي من التعرض الكلي للبشر من خلال الطعام. ونظرًا لأن تكاليف أشياء مثل خدمات التلقيح المنخفضة ، وانخفاض جودة المياه ، والتدهور البيئي ، وانخفاض جودة الحياة وفوائد الحفاظ على مجموعة غنية من التنوع البيولوجي يصعب للغاية تحديدها بدقة. يصبح تحليل التكلفة والعائد هذا إلى حد كبير تمرينًا نوعيًا مع درجة عالية من الذاتية وإمكانية التأثير من قبل صناعة الكيماويات الزراعية.

الهدف من الدراسة

كان الهدف من هذه الدراسة. هو تحديد مبيدات الآفات التي تعتبرها الأنظمة التنظيمية المختلفة ضارة جدًا للاستخدام والمقارنة بين الدول. ولم تسع إلى مقارنة فعالية أو متانة لوائح مبيدات الآفات ككل بين الدول. على هذا النحو، لا يمكن بالضرورة تعميم الاستنتاجات الواردة هنا على جوانب أخرى من تنظيم مبيدات الآفات. مثل الضمانات التي لا تنطوي على الحظر الكامل لمبيدات الآفات، وتنفيذ اللوائح وإنفاذها ، والامتثال للوائح. في حين أن حظر مبيدات الآفات هو الطريقة الأكثر فعالية لمنع التعرض لمبيد آفات واحد. وأن أحد الآثار المحتملة غير المرغوب فيها. هو أنه يمكن أن يؤدي إلى استبدال مبيد آفات آخر له احتمالية مماثلة للضرر انظر للاطلاع.

أبرز المخاوف من المنع

وعلى سبيل المثال:

يمكن أن يؤدي حظر أحد مبيدات الآفات إلى زيادة استخدام مبيد آفات مختلف من نفس الفئة. مما يؤدي إلى مخاطر مماثلة للإنسان والعديد من الحيوانات الأخرى.

وبدلاً من ذلك، في حين أن استبدال مبيد الآفات المحظور بمبيد نيونيكوتينويد قد يقلل من خطر الضرر على البشر، فقد يؤدي إلى مخاطر أكبر بكثير للإضرار بالملقحات. بسبب احتمال التعرض العالي من خلال حبوب اللقاح والرحيق الملوث. لذلك يمكن أن تأتي عمليات الحظر مع المفاضلات وليس من الواضح إلى أي مدى أدى حظر المبيدات الحشرية في هذه الدول إلى بدائل مؤسفة تؤدي في النهاية إلى تحقيق القليل أو مقايضة خطر ضار بآخر.

المقاومة ضد المبيدات وعدم قدرتها على الفعالية

قد تؤدي إزالة مبيد الآفات من الاستخدام. سواء بشكل مفروض أو غير مفروض  إلى تعطيل إدارة مقاومة مبيدات الآفات. وقد يؤثر فقد مبيد آفات واحد على ممارسة تناوب المبيدات بآليات عمل مختلفة لتأخير تطور المقاومة.

ومع ذلك. إذا تم اتخاذ خطوات أخرى أكثر أمانًا لإدارة المقاومة موصى بها – مثل وقف استخدام مبيدات الآفات الوقائية، واستخدام إدارة الآفات غير الكيميائية. والاستكشاف لعدم الكفاءة وممارسة التناوب الذكي للمحاصيل فمن المحتمل أن يكون التأثير العام طفيفًا.

ومن الممكن إلغاء حظر أو الالتزام بالتخلص التدريجي من مبيد آفات في الصين أو البرازيل. على سبيل المثال، كانت الإدارة الرئاسية المنتخبة حديثًا في البرازيل معادية علانية للوائح البيئية ومن المرجح أن تحاول عكس إجراءات حماية المبيدات في البلاد في المستقبل للاطلاع .

علاوة على ذلك فإن مسجلي مبيدات الآفات لديهم دائمًا خيار التقدم للحصول على الموافقة على مبيدات الآفات غير المعتمدة حاليًا في الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة الأمريكية. لذلك فإن هذه القائمة الخاصة بالمبيدات المحظورة والمعتمدة هي لقطة سريعة وقابلة للتغيير.

بعض تفسيرات الحظر  ما يشكل “حظرًا” في الواقع مفتوح للتفسير. 

فرضت الصين والبرازيل حظرًا على مبيدات الآفات، من الناحية النظرية يحظر استخدامها في البلاد إلى أجل غير مسمى. وبالنسبة للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية اعتبرت هذه الدراسة مبيدًا “محظورًا”. إذا اتخذت الوكالة المنظمة قرارًا أحاديًا وغير مفروض. بإلغاء مبيد أو عدم الموافقة على استخدامه.

بعض مبيدات الآفات التي تم تعريفها على أنها “محظورة” في بعض الدول الزراعية العظمى. مثل: الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي كانت بسبب فشل مسجلي مبيدات الآفات في دفع الرسوم اللازمة أو تقديم الدراسات المطلوبة. مما أدى إلى الإلغاء غير المفروض. في هذه الحالات، كان من المستحيل معرفة ما إذا كانت الدراسات لم يتم تقديمها رسميًا بسبب وجود آثار ضارة من شأنها أن تمنع الموافقة. أو ما إذا كان قرارًا اقتصاديًا من جانب مسجل المبيدات بعدم إجراء الدراسة أو دفع الرسوم.

لذلك قد يكون من الأنسب تصنيف بعض مبيدات الآفات التي تم تصنيفها على أنها “محظورة”. في الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي في هذه الدراسة على أنها “غير معتمدة”. ولكن بدون مزيد من المعلومات، لم يكن من الممكن إجراء مزيد من الصقل. بالإضافة إلى ذلك. فإن الإلغاء الطوعي ليس دائمًا “اختياريًا”، والقرارات الأساسية لمعظم الإلغاءات الطوعية ليست معلومات عامة. ويمكن للوكالات المنظمة التفاوض بشأن الإلغاء الطوعي مع مسجلي مبيدات الآفات أو قد يؤدي الإجراء التنظيمي الوشيك إلى إلغاء المسجل بشكل استباقي للمبيد. لذلك قد يكون من الأنسب تصنيف بعض الإلغاءات على أنها “محظورة” بدلاً من “غير معتمدة”، إلا أن الافتقار إلى المعلومات المتاحة للجمهور حال دون إجراء مزيد من الصقل.

مثار استغراب!

في حين أنه ليس من المستغرب أن تحظر بعض الدول الزراعية في العالم. مثل: الاتحاد الأوروبي العديد من المبيدات الحشرية التي لا تزال مستخدمة في الولايات المتحدة. إلا أن مدى حدوث ذلك أمر رائع للغاية. ففي عام 2016 استخدمت الولايات المتحدة أكثر من 320 مليون رطل من مبيدات الآفات المحظورة في الاتحاد الأوروبي. وهو ما يمثل أكثر من ربع جميع استخدامات مبيدات الآفات الزراعية.

وغالبًا ما يتم انتقاد أوروبا من قبل صانعي مبيدات الآفات والمصالح الزراعية. باعتبارها مفرطة في الحماية ولوائح مرهقة في حين أن أراضي الاتحاد الأوروبي المخصصة للزراعة أقل من الصين. فإن قيمة صادراته من المنتجات الزراعية أعلى من الولايات المتحدة والصين والبرازيل مجتمعة للاطلاع.

لذلك لا يزال الاتحاد الأوروبي يتمتع بقدرة تنافسية عالية كقوة زراعية رئيسية. وذلك على الرغم من حظره للعديد من مبيدات الآفات الزراعية واسعة الاستخدام. والتي يحتمل أن تكون خطرة.

المحظور من المبيدات

من بين 25 مبيدًا حشريًا الأكثر استخدامًا في الولايات المتحدة. تم حظر عشرة منها. بما في ذلك الكلوروبكرين والباراكوات في واحدة على الأقل من هذه الدول الزراعية الثلاث. للاطلاع.

الباراكوات والفورات هما المبيدان الوحيدان اللذان لا يزالان يستخدمان في الولايات المتحدة والمحظوران أو التي يتم التخلص منهما تدريجياً في الاتحاد الأوروبي والصين والبرازيل، وكلاهما تمت التوصية بهما للتنظيم بموجب اتفاقية روتردام، مما يشير إلى تزايد القلق الدولي بشأن سلامتهما للاطلاع. في حين أن هذه المعاهدة لا تفرض حظر المواد الكيميائية الخطرة المدرجة، إلا أنها توفر آلية يمكن للدول من خلالها بشكل أساسي “الانسحاب” من تلقيها من خلال التجارة . العديد من المواد الكيميائية الخطرة المدرجة في اتفاقية روتردام يتم حظرها في نهاية المطاف من قبل الدول الأطراف في المعاهدة بسبب المخاوف على صحة الإنسان والبيئة. الولايات المتحدة هي واحدة من ست دول في العالم لم تصدق على معاهدة روتردام للاطلاع.

الاستنتاجات

يظل الحظر الشامل لمبيدات الآفات الطريقة الأكثر فاعلية. لمنع التعرض المتعمد أو العرضي لمبيدات الآفات شديدة الخطورة.

ويمكن أن يحفز الانتقال إلى بدائل أكثر أمانًا للاطلاع.

ومن المثير للدهشة أن الولايات المتحدة متخلفة عندما يتعلق الأمر بالحظر أو التخلص التدريجي من مبيدات الآفات التي حددتها القوى الزراعية الكبرى على أنها ضارة جدًا للاستخدام. ومن المحتمل أن يكون هذا بسبب أوجه القصور في تشريعات مبيدات الآفات في الولايات المتحدة الأمريكية. تمنح FIFRA وكالة حماية البيئة الأمريكية سلطة تقديرية كبيرة بشأن المبيدات الحشرية التي تقرر في النهاية إلغاءها وتجعل عملية الإلغاء غير التي بدأتها وكالة حماية البيئة الأمريكية مرهقة ومشحونة سياسياً بشكل خاص. وقد أدى هذا جزئيًا إلى اعتماد شبه حصري على الإلغاء الفرضي لمبيدات الآفات بمبادرة الصناعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وللأسف

بدون تغيير في الاعتماد الحالي لوكالة حماية البيئة الأمريكية على الآليات التطوعية لإلغاء مبيدات الآفات. من المحتمل أن تتخلف الولايات المتحدة عن أقرانها من الدول الزراعية العظمى فيها في حظر هذه المبيدات الضارة. وتشير تدابير التخفيف الأخيرة للباراكوات التي وضعتها وكالة حماية البيئة الأمريكية، والتي تشمل ملصقات التحذير ومتطلبات التدريب الإضافية ومعايير التعبئة والتغليف الأكثر أمانًا التي تدعمها صناعة مبيدات الآفات بشكل كامل، إلى أنه من المحتمل استخدام التخفيف الطوعي بدلاً من الإلغاء لبعض هذه الإجراءات على الأقل، المبيدات الخطرة في المستقبل للاطلاع.تُرجم هذا التقرير إلى اللغة العربية: اضغط هنا

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟