النحل الإندونيسي والتعامل مع النحل العالق في الأشجار والنوافذ

وقت القراءة : دقيقتان

هذا هو النحل الإندونيسي القزم. إذا كيف يمكن التعامل مع النحل العالق في الأشجار والنوافذ؟ وهل يحتوي على العسل؟ وهل نستطيع الحصول على العسل الذي يكون في هذه الخلية؟

ما هو النحل القزم؟

النحل الاندونيسي ويعرف باسم نحل ابو طويق أو النحل القزم ويطلق عليه البعض النحل البدوي. ويعتبر النحل الاندونيسي أصغر أنواع النحل المعروفة من حيث الحجم.

يتحمل النحل الاندونيسي درجات الحرارة المرتفعة. إذ يمكنه المعيشة تحت درجة حرارة تصل حتى 50 درجة مئوية. وتمثل تلك القدرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة صفة فريدة لهذا النوع من النحل. كما أنه يتحمل الرياح ودرجات الحرارة المنخفضة بشكل عام هو نوع من النحل الحمول.

تجد النحل الاندونيسي متواجد في تايلاند، ماليزيا، أندونيسيا، الهند، و باكستان حيث تمثل تلك الأماكن الموطن الأصلي لها، إلى جانب أنه يمكن أن تجده منتشر في الخليج العربي، والعراق، وسلطنة عُمان وأجزاء من إيران.

أين يعيش النحل الإندونيسي أو القزم؟

يعيش هذا النوع من النحل في حالة برية ولذا فهو نحل بري ونجده بين مستعمرات النحل العملاق والنحل الشرقي.

يقوم النحل الاندونيسي ببناء الخلية الخاصة به في الهواء الطلق وتتميز بصغر حجمها حيث لا يتعدى حجمها حجم كف اليد.

هذا النوع من النحل غير قابل للتربية في المناحل ولكن قد تؤهل أماكن له بشكل غير كبير. إذ أنه يفضل المعيشة في العراء إلا أنه يتميز بأنه شديد التطريد. إذ لا يسمح حجم الخلية الصغير باستمرار الملكة كثيرًا مما يدفعها إلى ترك الخلية القديمة للملكة العذراء والبحث عن مكان جديد مع مجموعة من الشغالات للتخفيف من اكتظاظ الخلية القديمة.

العسل في الأقراص الخاصة بالنحل الاندونيسي توجد أعلى القرص فقط.

يعتبر عسل النحل الاندونيسي أو نحل ابو طويق من أفضل أنواع العسل و ألذها؛ ولكن يعيب عليه قلة كمية العسل التي ينتجها.

لا يزيد إنتاج الخلية من خلايا النحل الاندونيسي عن نصف كيلو جرام.

شكل العسل ولونه يتأثر بالمرعى الذي يحصل منه النحل على غذائه. وهي قاعدة تنطبق على كافة أنواع النحل ومن ضمنها النحل الاندونيسي. فحسب المرعى يتحدد لون العسل وحتى خصائصه التي يكتسبها من المناطق التي يرعى فيها النحل.

هذا النوع من النحل يعتبر من أسهل أنواع النحل التي يتم التعامل معها ، وهذه السلالة تسمى النحل القزم أو النحل الأندونيسي وهي دخيلة على الجزيرة العربية ، وتعتبر من أصغر أنواع النحل ، تعيش بشكل جماعي كباقي أنواع نحل العسل، لا يمكن تربيتها والإكثار منها فقط تتكاثر طبيعيا عن طريق الانقسام.

الأدوات:

كل ماتحتاجه هو سكين ووعاء وقليل من الدخان الطبيعي كورق الكرتون الذي لا يحتوي على البلاستيك، أو الخيش المستخدم لتعبئة الأرز فهو من الألياف الطبيعية التي يشرع استخدامها واستخدام دخانها للنحل.

كيف نستطيع الحصول على عسلها؟

بكل بساطة نقوم بقص الجزء العلوي من الخلية وذلك بالتدخين عليها والالتزام بلبس قناع واقي عن لسع النحل ثم نضعه في الاناء ونبدأ في أكله باسم الله ، ولكن لابد أن ننتبه للحضنة ولا نأكلها وهي التي تتواجد في أسفل القرص الشمعي.

وهنا طريقة قطف العسل بالفيديو

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟