الأمطار وسلوك النباتات

وقت القراءة : 3 دقائق

الأمطار وسلوك النباتات

الأمطار وسلوك النباتات موضوع شائك، وهو من المواضيع التي يُتهم فيها النحال بأشياء قد يكون فيها مبالغة واضحة. فمثلا يقال: أن النحال لا يحب المطر ولا يفرح به!

ويقال أيضا: عدو النحال هو المطر! وغيرها الكثير..

أحببنا هنا أن نفصل ونبسط الحديث عن علاقة النحال بالأمطار، وهل هي تؤثر فعلا على سلوك النباتات وتزهيرها ومدى أثرها سلبا أو إيجابا.

الأمطار والنحال

يعتمد النحال في تربية نحله وتكاثره على الأمطار واستمرارها. فهو يسافر بنحله ويقطع مئات الكيلومترات لأجل المطر والمرعى الوافر. فمتى ما توافرت الأمطار توفرت الأعشاب ومن ثم الأزهار وبعدها يتكاثر النحل على ذلك.

ولنا في عام 2021 و2022 درس وعبرة؛ حيث أن هذين العامين يعتبران من الأعوام الشديدة الجفاف والقليلة المطر، عندها تأثر النحل وتناقصت أعداده بشكل لم يسبق له مثيل!

وفي عام 2023 امتلأت خلايا النحل بالنحل ولم يجد النحالون خلايا فارغة يضعون نحلهم فيها.

امتداد الربيع ونزول النحل في المراعي الوافرة 2023

هل الأمطار تؤثر في سلوك النباتات؟

نعم تؤثر في سلوك النباتات ومنها الأشجار وغيرها بشكل إيجابي أكثر من تأثيرها السلبي. فأثرها الإيجابي يكمن في إنبات العشب وازدهاره وطول مدة تزهيره وامتدادها. كذلك يساعد في عملية تنوع المصادر الزهرية وهذا ما يحتاجه النحل من التنوع في حبوب اللقاح.

هذا بالنسبة للنباتات الأرضية مثل الحوليات والموسميات. أما الأشجار والشجيرات ففائدة الأمطار فيها تكمن في تشجيعها على النمو الخضري وتسريعه وكذلك إنبات البذور المتساقطة في الأرض، والأهم غسل وتنظيف الشجرة ومحيطها الأرضي من الآفات مثل السرفة وغيرها. كذلك من فوائده تقليل الإجهاد على الأشجار.

أثر الأمطار السلبي على النباتات و الأشجار

عند الحديث عن الأثر السلبي البسيط لا يعني ذلك كرهنا وامتعاضنا من الأمطار والخير. أبدا إنما غاية ذلك توضيح ما يؤثر ومالا يؤثر لغرض الفائدة.

جميع أنواع الأشجار تتأثر بالأمطار وتختلف باختلاف وقت التزهير بين كل نوع.

أولا: دعونا نتفق على أن الوقت المثالي للأمطار والذي ينفع جميع النباتات العشبية والشجيرية والشجرية هو في وقت الوسم. وهو يكون في شهر أكتوبر وما بعده بعشرة أيام تقريبا .

ثم إن هناك من الأشجار ما يكون أثر الأمطار فيه إيجابيا سواء كان في وقته أو في غير وقته مثل شجرتي القتاد والضهياء؛ فالأمطار في وقت التزهير تعطيها قوة في التزهير واستمرارية وقد تعيد التزهير مرة ومرتين على حسب تعاقب الأمطار عليها.

الأثر السلبي للأمطار على النباتات والأشجار

أما الأثر السلبي فإنه يكمن في نزول الأمطار فترة تزهير أشجار : السرح – الشفلح – السدر – السمر – الأشبهان فنزول المطر أثناء التزهير يتسبب في السدر بغسل الرحيق وضعف البراعم الزهرية وتساقطها.

أما شجرتي السمر والأشبهان فإن نزول الأمطار أثناء تزهيرها يؤدي إلى نمو المجموع الخضري على حساب المجموع الزهري وتتوزع قوة الشجرة بين المجموع الخضري والزهري. هذا إذا كان نزول الأمطار قبيل التزهير أما إذا كان نزول الأمطار أثناء التزهير عندها تسّاقط الأزهار كما حدث لشجرة السرح هذه السنة 2023.

أما الطلح النجدي فموعد تزهيره لا يوافق موسم الأمطار فبالتالي يكون أسلم الأشجار وأكثرها مضمونية بإذن الله في إنتاج العسل إذا سلمت من السرفة.

أزهار الطلح النجدي تزدهر في السنوات المطيرة

هذه المعلومات التي وردت في هذا المقال ثبتت من خلال المتابعة على سلوكيات النباتات والأشجار ومراقبة أثر الأمطار على النباتات.

تحرير: عبدالله ال الخميس

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟