ارتفاع درجات الحرارة العالمية

وقت القراءة : 3 دقائق

ارتفاع درجات الحرارة العالمية

هل تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة العالمية له أثر سيء؟ وهل ارتفاع درجة الحرارة حدث قائم أم مجرد دوامة سياسية اقتصادية؟ وما مدى أثر ذلك على البيئة وماتحتويه؟ وهل لذلك أثر على الأشجار والنحل وعموم الحشرات؟

أهم الأحداث التاريخية لدرجات الحرارة

  • ارتفعت درجة حرارة الأرض بمقدار 0.14 درجة فهرنهايت (0.08 درجة مئوية) كل عقد منذ عام 1880 ومعدل الاحترار على مدار الأربعين عامًا الماضية أكثر من ضعف ذلك: 0.32 درجة فهرنهايت (0.18 درجة مئوية) لكل عقد منذ عام 1981.
  • كان عام 2020 هو ثاني أكثر الأعوام دفئًا على الإطلاق. وذلك استنادًا إلى بيانات درجة الحرارة الصادرة عن الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) ، وكانت مناطق اليابسة دافئة بشكل قياسي.
  • كذلك بلغ متوسط ​​درجة حرارة سطح الأرض لعام 2020 1.76 درجة فهرنهايت (0.98 درجة مئوية). أي أكثر دفئًا من متوسط ​​القرن العشرين البالغ 57.0 فهرنهايت (13.9 درجة مئوية) و 2.14 درجة فهرنهايت (1.19 درجة مئوية) أكثر دفئًا من ما قبل الصناعة. الفترة (1880-1900).
  • على الرغم من حدث النينيا في أواخر العام والذي أدى إلى تبريد مساحة واسعة من المحيط الهادئ الاستوائي. فإن عام 2020 جاء فقط 0.04 درجة فهرنهايت (0.02 درجة مئوية) خجولًا من ربط عام 2016 بأدفأ عام مسجل.  
  • حدثت أحر عشر سنوات مسجلة منذ عام 2005.
  • من عام 1900 إلى عام 1980 ، تم تسجيل رقم قياسي جديد لدرجات الحرارة في المتوسط ​​كل 13.5 سنة ؛ من 1981 إلى 2019 ، تم تسجيل رقم قياسي جديد كل 3 سنوات.
رسم بياني للشذوذات في درجة حرارة سطح الأرض من 1880 إلى 2020

حرارة الأرض

نظرًا للحجم الهائل والسعة الحرارية للمحيطات العالمية. فإن الأمر يتطلب قدرًا هائلاً من الطاقة الحرارية لرفع متوسط ​​درجة حرارة سطح الأرض السنوية حتى ولو بقدر ضئيل. وقد تبدو الزيادة البالغة درجتين فهرنهايت (1 درجة مئوية) في متوسط ​​درجة حرارة سطح الأرض التي حدثت منذ حقبة ما قبل الصناعة (1880-1900) صغيرة. ولكنها تعني زيادة كبيرة في الحرارة المتراكمة.

أن الحرارة الزائدة والقيادة الإقليمية والموسمية درجات الحرارة القصوى ، والحد من الغطاء الثلجي و الجليد البحري ، وتكثيف الأمطار الغزيرة، وتغيير نطاقات موائل النباتات و الحيوانات. سواء من زيادة البعض وتقلص الآخرين. كما توضح الخريطة أدناه ، ارتفعت درجة حرارة معظم مناطق اليابسة بشكل أسرع من معظم مناطق المحيطات. كما أن القطب الشمالي يزداد احترارًا بشكل أسرع من معظم المناطق الأخرى.

خريطة اتجاهات درجات الحرارة العالمية من 1990 إلى 2020

حول درجة حرارة السطح

قد يبدو مفهوم متوسط ​​درجة الحرارة للكرة الأرضية أمرًا غريبًا. بعد كل شيء ، في هذه اللحظة بالذات ، من المحتمل أن تكون أعلى وأدنى درجات الحرارة على الأرض أكثر من 100 درجة فهرنهايت (55 درجة مئوية). تتفاوت درجات الحرارة من ليلة إلى أخرى وبين درجات الحرارة القصوى الموسمية في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي. هذا يعني أن بعض أجزاء الأرض باردة جدًا بينما تكون الأجزاء الأخرى شديدة الحرارة. لذا فإن الحديث عن “متوسط” درجة الحرارة قد يبدو مجرد هراء. ومع ذلك ، فإن مفهوم متوسط ​​درجة الحرارة العالمية ملائم لاكتشاف وتتبع التغيرات في ميزانية طاقة الأرض. مقدار ضوء الشمس الذي تمتصه الأرض مطروحًا منه مقدار إشعاعها إلى الفضاء كحرارة – بمرور الوقت.

لحساب متوسط ​​درجة الحرارة العالمية ، يبدأ العلماء بقياسات درجة الحرارة المأخوذة في مواقع حول العالم. نظرًا لأن هدفهم هو تتبع التغيرات في درجة الحرارة ، يتم تحويل القياسات من قراءات درجة الحرارة المطلقة إلى درجات الحرارة الشاذة – الفرق بين درجة الحرارة المرصودة ومتوسط ​​درجة الحرارة على المدى الطويل لكل موقع وتاريخ. تقوم مجموعات بحثية مستقلة متعددة في جميع أنحاء العالم بإجراء تحليلها الخاص لبيانات درجة حرارة السطح ، وتظهر جميعها اتجاهًا تصاعديًا مشابهًا. 

صورة القمر الصناعي للأرض مع تراكب الرسم البياني لدرجات الحرارة

عبر المناطق التي يتعذر الوصول إليها والتي تحتوي على قياسات قليلة. يستخدم العلماء درجات الحرارة المحيطة ومعلومات أخرى لتقدير القيم المفقودة. ثم يتم استخدام كل قيمة لحساب متوسط ​​درجة الحرارة العالمية. توفر هذه العملية طريقة متسقة وموثوقة لرصد التغيرات في درجة حرارة سطح الأرض بمرور الوقت. اقرأ المزيد حول كيفية إنشاء سجل درجة حرارة سطح الأرض في كتابنا التمهيدي لبيانات المناخ.

ارتفاع درجة الحرارة العالمية في عام 2020

وفقًا لتقرير المناخ العالمي لعام 2020 الصادر عن المراكز الوطنية للمعلومات البيئية التابعة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA). كان كل شهر من عام 2020 ، باستثناء ديسمبر ، في المراكز الأربعة الأولى الأكثر دفئًا على الإطلاق في ذلك الشهر. في كانون الأول (ديسمبر) ، أدى وجود ظاهرة النينيا المعتدلة القوة إلى تبريد المحيط الهادئ الاستوائي وخفض متوسط ​​الاحترار العالمي. تحول الشهر على أنه “فقط” الثامن من أدفأ ديسمبر المسجل.

الرسوم المتحركة لدرجة الحرارة الشاذة

على الرغم من ظاهرة النينيا. تم تصنيف عام 2020 باعتباره ثاني أكثر الأعوام دفئًا في الرقم القياسي البالغ 141 عامًا للأرض وسطح المحيط معًا ، وكانت مناطق اليابسة الأكثر سخونة على الإطلاق. كانت أجزاء كثيرة من أوروبا وآسيا دافئة بشكل قياسي ، بما في ذلك معظم فرنسا وشمال البرتغال وإسبانيا ومعظم شبه الجزيرة الاسكندنافية وروسيا وجنوب شرق الصين. كان جزء أكبر من الكرة الأرضية أكثر دفئًا من المتوسط ​​، بما في ذلك معظم المحيطين الأطلسي والهندي. وصلت الحرارة على طول الطريق إلى القطب الجنوبي ، حيث يبدو أن المحطة في قاعدة إسبيرانزا ، عند طرف شبه جزيرة أنتاركتيكا ، سجلت درجة حرارة قياسية جديدة على الإطلاق بلغت 65.1 درجة فهرنهايت (18.4 درجة مئوية) في 6 فبراير 2020. . 

لمزيد من التفاصيل الإقليمية وإحصاءات المناخ لعام 2020 ، راجع تقرير المناخ السنوي لعام 2020 الصادر عن المراكز الوطنية للمعلومات البيئية التابعة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA). 

التغير السابق والمستقبلي في ارتفاع درجة الحرارة العالمية

على الرغم من أن الاحترار لم يكن موحدًا في جميع أنحاء الكوكب. إلا أن الاتجاه التصاعدي في متوسط ​​درجة الحرارة العالمية يظهر أن المزيد من المناطق ترتفع درجة حرارتها أكثر من البرودة. وفقًا لتقرير المناخ السنوي لعام 2020 الصادر عن الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) ،  زادت درجة حرارة الأرض والمحيطات بمعدل متوسط ​​قدره 0.13 درجة فهرنهايت (0.08 درجة مئوية) لكل عقد منذ عام 1880 ؛ ومع ذلك ، فإن متوسط ​​معدل الزيادة منذ عام 1981 (0.18 درجة مئوية / 0.32 درجة فهرنهايت) كان أكثر من ضعف هذا المعدل.

استنادًا إلى التحليل العالمي للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA). فإن السنوات العشر الأكثر دفئًا المسجلة حدثت جميعها منذ عام 2005 ، و 7 من هذه السنوات العشر حدثت منذ عام 2014. وبالنظر إلى الوراء إلى عام 1988 ، يظهر نمط: باستثناء عام 2011 ، حيث يتم إضافة كل عام جديد إلى سجل تاريخي ، أصبح واحدًا من أفضل 10 أحر على الإطلاق في ذلك الوقت. ولكن تم استبداله في النهاية مع تحول نافذة “العشرة الأوائل” إلى الأمام في الوقت المناسب.

الرسوم البيانية جنبًا إلى جنب توضح انبعاثات الكربون المستقبلية (يسار) ودرجات الحرارة المتوقعة التي ستنتج (على اليمين)

تعتمد كمية الاحترار المستقبلي للأرض على كمية ثاني أكسيد الكربون وغازات الدفيئة الأخرى التي نبعثها في العقود القادمة. اليوم ، تضيف أنشطتنا – حرق الوقود الأحفوري وإزالة الغابات – حوالي 11 مليار طن متري من الكربون إلى الغلاف الجوي كل عام. وفقًا للتقرير الخاص بعلوم المناخ الأمريكية لعام 2017 ، إذا استمرت الانبعاثات السنوية في الزيادة بسرعة ، كما حدث منذ عام 2000 ، فإن النماذج تتوقع أنه بحلول نهاية هذا القرن ، ستكون درجة الحرارة العالمية على الأقل 5 درجات فهرنهايت أكثر دفئًا من متوسط ​​1901-1960. ، وربما أكثر دفئًا بمقدار 10.2 درجة. إذا زادت الانبعاثات السنوية بشكل أبطأ وبدأت في الانخفاض بشكل ملحوظ بحلول عام 2050 ، فستظل درجات الحرارة المتوقعة في النماذج أعلى بمقدار 2.4 درجة على الأقل من النصف الأول من القرن العشرين. قرن ، وربما تصل إلى 5.9 درجة أكثر دفئا.

 تغير المناخ درجة الحرارة العالمية بقلم ريبيكا ليندسي ولوان دالمان  استعرضته جيسيكا بلوندن تم النشر في 15 مارس 2021  تم التحديث في 12 أغسطس 2021

مراجع

أ. سانشيز لوغو ، سي موريس ، جي بي نيكولاس ، وأرغويز. (2020) درجة حرارة سطح الأرض. [في “حالة المناخ في 2019”]. Bull. Amer. Meteor.، 101 (8)، S24-S26، https://doi.org/10.1175/ BAMS-D-20-0104.1.

NOAA National Centers for Environmental Information، State of the Climate: Global Climate Report for Annual 2020، online January 2021، Retrieved on March 15، 2021 from  https://www.ncdc.noaa.gov/sotc/global/202013 .

الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ، 2013: ملخص لصانعي السياسات . في: تغير المناخ 2013: أساس العلوم الفيزيائية. مساهمة مجموعة العمل 1 في تقرير التقييم الخامس للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ [Stocker، TF، D. Qin، G.-K. بلاتنر ، إم تيغنور ، إس كيه ألين ، ج.بوشونج ، إيه.نويلز ، واي.شيا ، في.بيكس ، وميدجلي PM Midgley (محرران)]. مطبعة جامعة كامبريدج ، كامبريدج ، المملكة المتحدة ونيويورك ، نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية.

USGCRP ، 2017: التقرير الخاص بعلوم المناخ: التقييم الوطني الرابع للمناخ ، المجلد الأول [Wuebbles، DJ، DW Fahey، KA Hibbard، DJ Dokken، BC Stewart، and TK Maycock (eds.)]. برنامج أبحاث التغيير العالمي الأمريكي ، واشنطن العاصمة ، الولايات المتحدة الأمريكية ، 470 صفحة ، دوى: 10.7930 / J0J964J6.

شارك المقالة مع الآخرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email
مراسلة
تحتاج مساعدة ؟
خدمة العملاء | وادي ديم
مرحباً بك في وادي ديم ..
كيف نساعدك ؟